Soul من أفضل أفلام أنمي فلسفية
0

أفلام الأنميشن الفلسفية تجد إقبالًا متزايدًا حول العالم، ليس فقط من الصغار ولكن من الكبار أيضًا، فإذا كنت ترغب في فكرة جديدة ومختلفة ومعنى فلسفي عميق مقدم ببساطة دون نصائح فجّة فإن فيلم Soul يعتبر واحدًا من تلك النوعية المميزة والتي وجدت نجاحًا كبيرًا حول العالم.

ويدور فيلم soul في إطار كوميدي راقي عن جو المدرِّس الشاب في مدرسة إعدادية، عاشق الموسيقى عمومًا وخصوصًا الجاز ولكنه يفقد شغفه فجأة إلى أن يتعرض إلى حادث غريب تنتقل وفقًا له روحه إلى جسد شخص آخر في عالم موازٍ ويساعده جو في تحقيق حلمه ليكتشف المعنى الحقيقي لأهمية تمتعك بوجود الروح.

وعُرض الفيلم للمرة الأولى أكتوبر 2020 ضمن فعاليات مهرجان لندن للأفلام كما تم عرضه في مهرجان روما ومهرجان بوسان في جنوب أفريقيا وترقبه الملايين حول العالم بشغف كبير إلى أن تم عرضه بداخل دور العرض في نهاية ديسمبر 2020.

فإذا كنت من عشاق هذه النوعية الكوميدية الفلسفية الخفيفة من الأفلام ذات المعنى العميق فإننا نقدم لك 10 أفلام أخرى قادرة على تغيير وجهة نظرك في الحياة ببساطة مدهشة.

أقرأ أيضًا: أفلام تشاهدها عندما ترغب بالتفلسف! أفلام فلسفية تنشط تفكيرك

أفلام فلسفية مثل فيلم Soul

فيلم Ghost in the Shell  1995

وصدر أيضًا فيلم بالاسم نفسه عام 2017، وتعتبر نسخة 1995 هي الملهمة لسلسلة أفلام ذا ماتريكس Matrix، وتدور الأحداث في عام 2029 حيث وقعت طفرات تكنولوجية قوية أدت إلى ظهور العقول الإلكترونية وتركيبها في رؤوس البشر، إلى أن يظهر هاكر بارع يتمكن من اختراق تلك العقول ويُخضعها إلى سيطرته.

ويتم تكليف الرائد موتو كوسانجي بالقبض على الهاكر وهي فتاة نصف آلية ونصف بشرية إلا أن الأمور تتطور إلى منحنى آخر وتبدأ في الكشف عن معاني الإنسانية فيها ومعنى هويتها وكيف سيكون عليه أمرها إذا تمتعت بالمزيد من الصفات البشرية.

وعمومًا كانت الموضوعات المتعلقة بالإنسانية والهوية والإنسان الآلي مصدر زخم وجدل كبير في السينما العالمية، فإذا كان الروبوت قادر على التصرف مثل البشر ولديه حس إنساني فهل هذا يجعل منه آلة؟ وهل هذه السمات البشرية ستمكنه من احتلال أماكن الجنس البشري في المستقبل؟ وحصل الفيلم على تقييم 8/10 على موقع IMDB.

Watership Down 1978

هو واحد من أفضا إبداعات مارتن روزين كتابة وإنتاجًا وإخراجًا وعبارة عن قصة رمزيو للقيادة ومخاطر المجتمع الشمولي والمستمدة إلى حد كبير من ملحمة هوميروس. ويبدأ الفيلم بقضية الخلق ويحتوي على الكثير من العناصر الرمزية لأديان العالم المختلفة سواء السماوية أو الوضعية وطريقة كل منها في الحفاظ على الحياة.

ففي زمن أسطوري كانت كل الحيوانات العشبية تعيش في وئام، إلا أن شهية الأرانب أدت إلى تضاؤل الطعام، وطلب فريث “يرمز هنا للإله” من أمير الأرانب أن يُسيطر على شعبه، ولكنه رفض، وفي المقابل فإن فريث يجعل بقية الحيوانات مفترسة وتطارد الأرانب، في حيث يمنح الأمير شعبه القدرة على الحيلة والمكر للتغلب على الحيوانات المفترسة.

وهو يستند إلى رواية المغامرة الكلاسيكية Watership Down لريتشارد آدمز، وبطولة جون هيرت وريتشارد بريز في أدوار قادة الأرانب الهاربة من النكبات والمخاطر التي يتعرضون لها طوال الطريق، وحصل على تقييم 7.6/10 على موقع Imdb.

فيلم Waking Life 2001

وهو من أفلام أنمي فلسفي شديدة الأهمية من إخراج ريتشارد لينكلاتر وهو من المخرجين الذين يتمتعون بقدرة كبيرة على إخراج الرؤية الوجودية بشكل عميق وله أكثر من تجربة قبل Waking Life، حيث دائمًا ما تواجه شخصيات أفلامه الارتباك في مواجهة عالم سخيف، ولكن في هذا الفيلم قام باقتحام هذا العالم بجرأة أكبر.

فهو يدور في إطار سريالي عن الشاب ويلي ويجينز الذي يعيش في حلم لا يستطيع الاستيقاظ منه، وبينما كان يتجول في الحلم فإنه يُجري مناقشات مع أشخاص آخرين في أحلامهم، ومنهم مشاهير يعيشون في عالم الواقع مثل المخرج الشهير ستيفن سودربيرغ وأليكس جونز مع التطرق لنظرية المؤامرة الشهيرة بشأنه.

وتدور معظم النقاشات عن طبيعة  الواقع والإرادة الحرة والمعنى الحقيقي للحياة أو معنى عدم وجودها، وذلك في إطار غير متحيز على الإطلاق لأي وجهة نظر سواء دينية أو دنيوية، فمع آراء أليكس جونز القاسية والمثيرة للجدل سنجد على الجانب الآخر آراء محترمة ووقورة يُمثلها الفيلسوف تيموثي ليفيتش والذي يعتبر من شخصيات الفيلم أيضًا، لذا Waking Life تجربة جريئة ومثيرة لن تشعر بالملل من الموضوعات المطروحة به على الإطلاق، وتقييمه 7.8/10 على IMDB.

فيلم it’s such a beautiful day 2012

وهو عبارة عن رسومات بخط اليد تتحرك في قصة شديدة العمق والتأثير من إبداعات المخرج دون هيرتزفيلد، وربما للوهلة الأولى سيصدمك مشهد الرسومات العصوية وسترغب في الصورة الملونة ثلاثية الأبعاد، ولكن الإبداع الكامن في القصة والرؤية الفلسفية العميقة ستغير نظرك حتمًا عن معنى عبارة “هذا يوم جميل بالنسبة لك”.

فتدور القصة حول بيل الذي يرمز لكل شخص له تاريخ شخصي وعائلي معقد وغريب، ويستسلم ببطء لمرض تنكسي لم يتم الإفصاح عنه ولكنه يرصد عبثيات الحياة اليومية والرهبة الكونية من الموت، ولكن كل هذا في إطار من التفاؤل دون الانغماس في البؤس من خلال حبكة تنتهي بتجاوز الزمان والمكان لتشعر في نهايته بحقيقة النعم التي تعيش فيها وتنظر دائمًا لكل يوم على أنه “يوم جميل حقًا”. وتقييم الفيلم 8.3/10 على IMDB.

فيلم The little Prince  2016

مغامرة غير عادية للبحث عن معنى الطفولة الحقيقي وتصورات الصغار عن الحياة والبشرية والروابط الأسرية في تفاعل عميق مع الشخصيات الأكبر سنًا واختلاف وجهات النظر في الحياة وكيف يؤثر كل جيل في الآخر.

حيث يدور الفيلم حول فتاة تعاني من سيطرة والدتها وتلتقي بطيار عجوز يروي لها قصص عجيبة عن الأمير الصغير القادم من كوكب آخر وتدخل معه في أحداث شيِّقة وتتعلم منه أن الروابط البشرية هي الأهم وأن هناك ضرورة قوية لأن يستمع الإنسان إلى قلبه ليتعرف على ما لا يراه بالعين المجردة.

وهو فيلم كندي فرنسي باللغة الإنجليزية، إخراج مارك أبزورن ويستند على رواية بالاسم نفسه لأنطوان دي سانت صدرت عام 1943، وتم استخدام تقنيات حديثة متطورة في الفيلم ليكون تجربة فكرية وبصرية ممتعة، وتقييمه على IMDB هو 7.7/10.

فيلم Anomalisa 2015

وهو من أفلام الأنمي النفسية شديدة التأثير في الصغار والكبار على حد سواء، فمن خلال لغة بسيطة وسلسلة يرصد الفيلم محاولات يائسة لرجل وحيد للعثور على السعادة في حين تتدهور صحته العقلية وهو ما يفتح المجال أمام طرح الكثير من الأسئلة الحيوية عن معنى السعادة وهل بعض الناس غير قادرين فعليًا على أن يكونوا سعداء؟ وهل هي مؤقتة؟

والحبكة بسيطة بشكل غاية في الإبداع مع طرح موضوعات ونصوص فرعية عميقة للغاية كما هو الحال عادة في معظم أعمال المؤلف والمخرج تشارلي كوفمان الحائز على جائزة الأوسكار، فقد تلقى الكثير من الإشادة على مدار السنوات السابقة نتيجة قصصه الغريبة التي تركز عادة على شخص يحاول العثور عن معنى عميق في حياته مع الجمع بين موضوعات وجودية وسريالية في إطار من خفة الظل، واشترك دوك جونسون في الإخراج، وتقييم الفيلم 7.3/10 على IMDB.

فيلم A Scanner Darkly 2006

وهو عمل مبدع آخر لريتشارد لينكلاتر على هذه القائمة ويعتبر مخصصًا للكبار أكثر من الصغار، كما هو الأمر مع فيلم Soul ومقتبس عن رواية خيال علمي كلاسيكية لفيليب ك ديك الصادرة عام 1977 بالاسم نفسه، ليتحدث عن الهوية والخداع في عالم تقني غريب ومتطور في المستقبل القريب.

وتدور الأحدا حول عميل شرطة مخدرات يتم تكليفه بالتغلغل إلى عصابة في منهاتن وسط حالة عامة من إدمان المخدرات، ولكنه يُصبح صديقًا لشخص مصاب بجنون العَظَمَة ويبدأ في فقدان هويته عندما يتورط هو نفسه في إدمان المخدرات ويُصاب بالارتياب والشك في كل من حوله.

ويطرح الفيلم الكثير من التساؤلات الجدلية مثل مدى الحرية الممنوحة للبشر حقًا؟ وهل يمكن تكييف الواقع وفقًا لشخصية الإنسان؟ أي هل يتمكن الإنسان من تغيير واقعه فعلًا أم أنه مفروض عليه؟ بالإضافة إلى مدى الثقة في الدولة والحكومات وهل يمكن اعتبارها أمينة على الشعب أم تعمل فقط لمصلحتها. وتقييم الفيلم 7.1/10 على IMDB.

فيلم Ringing Bell 1978

Ringing Bell من أفضل أفلام أنمي فلسفية

بداية لطيفة للغاية لواحد من أفضل أفلام أنمي فلسفية يمكن أن تشاهد فيها المعنى الحرفي لقانون البقاء للأقوى، وكيف يمكن فقدان الذات والهوية خلال عملية تغيير الطبيعة البشرية.

فيبدأ الفيلم مع حمل صغير يضع جرسًا في رقبته حتى تعرف الأم مكانه في كل وقت، وهو يلعب بسعادة، إلا أنه في يوم من الأيام يقرر ذئب قتل الحمل، وفي اللحظة الأخيرة تنقذه الأم ويأكلها الذئب بدلًا من الحمل.

وهنا يقرر الحمل الانتقام ولكنه يعرف أن عليه أن يكون قويًا مذل الذئب ليتمكّن من هزيمته، فيذهب إليه ويطلب منه تدريبه، وبالفعل يوافق الذئب رغم أن الحمل ينوي قتله، ومع الوقت يُصبح الحمَل قاتلًا شريرًا ويتخلى عن كل الأخلاق ويهدد الجميع بشكل قد يؤدي إلى تدمير البشرية تمامًا.

ورغم النهاية الثقيلة للفيلم إلا أنه ممتع للغاية ويثير اهتمامك بشدة مع مجموعة من الموضوعات المعقدة في إطار من الرسوم المتحركة التي تفتح عقلك وتغيّر نظرتك للحياة، وتقييمه 7.1/10 على IMDB.

Felidae 1994

يمكن أن يبدو من النوعية البوليسية في المقام الأول، ولكنه يُعالج في إطار من التشويق الكثير من القضايا الفلسفية العميقة مثل الفرق الحقيقي بين الأفعال الأخلاقية والأفعال اللاأخلاقية، بالإضافة إلى كيفية فهم سيطرة الدين على الجنس البشري وعلاقة الإنسان بالحيوان.

وهو مستوحى من رواية بالاسم نفسه لعاكف بيرينتشي، عن قطة ذكية تحاول فك لغز جريمة بعد العثور على جثة قطة مشوَّهة، وتكتشف أبعادًا جديدة للقضية مع عبادات غريبة تُسيطر على القطط، وهو إخراج مايكل شان وحصل على تقييم 7.1/10 على IMDB.

فيلم Paprika 2006

تدور أحداث هذا الفيلم الذي يعتبر الأخير للراحل ساتوشي كون في المستقبل القريب، حيث تم اختراع جهاز يسمح للمعالجين برؤية أحلام المريض، ولكن الدكتور شيبا تستخدم هذا الجهاز بشكل غير قانوني خارج مكتبها، وتكتشف أن أي شخص يستطيع الدخول إلى الأحلام عن طريق هذا الجهاز مما يشكل خطورة على الآخرين.

الفيلم يرصد معضلة الفارق بين الواقع والأحلام، وكيفية تنفيذ الأحلام على أرض الواقع دون الاصطدام بجرائم أخلاقية أو جنائية، وكيف يمكن تقبل الواقع دون أحلام، وسواء كنت من محبي الرسوم المتحركة اليابانية أم لا فإن مشاهد الحلم في paprika لا يمكنك مقاومتها على الإطلاق، وتقييمه 7.7/10 على IMDB، ومثل فيلم Soul ناقش الفيلم الاختلافات والتباينات بين عالمين متباينين، مثل عالمي الموت والحياة في فيلم Soul.

وفي النهاية فإن مشاهدتك لواحد من أفضل أفلام أنمي فلسفية مثل فيلم Soul قادرة على تغيير حالتك المزاجية بشكل كبير وفتح أفقك على عوالم وقضايا لم تكن تتخيّل إمكانية عرضها بهذه البساطة دون تعقيد.

أقرأ أيضًا: هل أصبحت البرامج التلفزيونية أداة للترويج للجهل والشعوذة والعنف والتنمر؟

0

شاركنا رأيك حول "إذا أعجبك فيلم Soul .. شاهد أفضل أفلام أنميشن فلسفية تغيّر نظرتك عن الحياة"