أفلام يفقد فيها أحد طرفي العلاقة ذاكرته
0

ألم تجلس في يوم تسأل نفسك ماذا سيحدث إذا إستيقظت في يومًا ناسيًا شخصًا تحبه؟

هل شعرت بأنك تريد حفظ ذكرياتك الجميلة في صندوق مُحكم الغلق كي لا تنسى أقرب الناس لقلبك؟ أم تمنيت أن تنسى شخصًا كان أقرب إليك من نفسك لكنه خذلك؟

إذا شعرت بكل ذلك من قبل، إليك أفلام يفقد فيها أحد طرفي العلاقة ذاكرته تحاكي واقع فقدان أشياء وأشخاص من الذاكرة.

أمللت من الاستذكار؟ إليك أفلام تصلح كفواصل رائعة بين فترات المذاكرة

“تحتوي المقالة على حرق لبعض أحداث الأفلام”

The Vow

The vow picture

إنتاج: ٢٠١٢
مدة الفيلم: ١٠٤ دقيقة
إخراج: مايكل سوزجي
-الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية-

تدور قصة الفيلم حول بيج كولينز وزوجها ليو. تفقد بيج جزءاً من ذاكرتها عندما تتعرض هي وزوجها لحادث سيارة باصطدام شاحنة بسيارتهما فتنسى آخر خمس سنوات من حياتها وجميع ما يتعلق بزوجها وتنحصر ذاكرتها في مرحلة حياتها مع أهلها.

عندما يعلم والداها الثريان، بيل وريتا ثورنتون، عن الحادثة يزورانها في المستشفى حيث تكون المرة الأولى التي يلتقيا فيها بليو نسبة لأنهم رفضوا زواج بيج منه وعدم زواجها من خطيبها السابق جيرمي، تذهب بيج مع والديها إلى بيتها القديم بسبب عدم تذكرها ليو ومع محاولات ليو إلى أن يذكرها بماضيهم الجميل تذهب معه في موعد ثم تعيش معه لفترة ولكن يفشل كل ذلك لترجع منزل والديها وتتطلق منه وتكتشف في المنتصف أسباب بعدها عن والديها وخطيبها فترجع لليو بشكل جديد.

The Notebook

The notebook picture

إنتاج: ٢٠٠٤
مدة الفيلم: ١٢٤ دقيقة
إخراج: نيك كاسفيتس

يبدأ الفيلم في دار لرعاية المسنين ويوجد رجل عجوز يدعى دوك يقوم بقراءة قصة رومانسية من دفتر ملاحظاته لزميلته المريضة.

تدور أحداث القصة التي يقرأها العجوز في جزيرة سيبروك -كارولينا الجنوبية- عن شاب يدعى نوح كالهون يقع في حب فتاة تدعى آلي هاميلتون بعدما رآها في الكرنفال.

يرتبط كل من نوح وآلي رغم رفض والدي آلي ولكنهما يتشاجرا ويؤدي الشجار إلى سفر آلي مع والديها إلى منزلهم في تشارلستون.

نوح يكتب لآلي كل يوم لمدة سنة ولكن والدة آلي تعترض الرسائل ولا تصل أبداً إلى آلي. يتطوع نوح وفين للقتال في الحرب العالمية الثانية، ويقتل فين في المعركة، وتتطوع آلي أيضاً للعمل في مستشفى للجنود المصابين، وهناك تلتقي بالضابط لون هاموند ويصبح الاثنان مخطوبين لإسعاد والدي آلي.

يعود نوح من الحرب ويجد أن والده باع منزلهم حتى يتمكن نوح من شراء المنزل المهجور الذي جمعه بآلي. تقرأ آلي بدهشة في الصحيفة بأن نوح قد أكمل المنزل وفقاً للمواصفات التي حددتها هي قبل سنوات.

تعود آلي إلى جزيرة سيبروك لتجد نوح يعيش في المنزل المسترجع، يعيد الاثنان تجديد علاقتهما. في الصباح، تأتي والدة آلي إلى منزل نوح، تقوم آن بإعطاء آلي الرسائل التي كتبها لها نوح، وتعترف بأنها خبأتهم عنها.

في الوقت الحاضر يتبين أن السيدة المسنة هي آلي والتي تعاني من الخرف. ودوك هو في الواقع نوح، وهو زوجها، ولكن آلي لا تتذكره ولا تذكر أياً من الأحداث التي يقرأها لها نوح.

آلي تصبح صافية الذهن لفترة وجيزة، وتتذكر أن القصة التي يقرأها دوك هي قصة لقائهما. في بدايات الخرف، كتبت آلي قصة حبهما في دفتر الملاحظات وكتبت تعليمات لنوح “اقرأ هذا لي، وسوف أعود إليك.”

في النهاية تسأل نوح، ماذا تفعل إذا فقدت ذكرياتها إلى الأبد؟ يطمئنها نوح بأنه لن يتركها أبداً حتى لو استسلمت للخرف. بعد أن يخبر كل منهما الآخر بأنه يحبه، يخلد الاثنان إلى النوم في سرير آلي وفي الصباح التالي تجد ممرضة بأنهما قد فارقا الحياة معاً على السرير.

Eternal Sunshine of the Spotless Mind

Eternal sunshine picture

إنتاج: ٢٠٠٤
مدة الفيلم: ١٠٤ دقيقية
إخراج: ميتشل غوندري

يلتقي جويل باريش المصدوم عاطفياً في قطار متجه من نيويورك إلى لونغ آيلاند بشابة تدعى كليمنتين كروزينسكي ذات الأفكار المشوشة التي لا تعرف ماذا تريد بالضبط.

يشعر كل منهما أنه قريب من الآخر على الرغم من الاختلاف الكبير بين شخصيتيهما، لا يوجد سبب يمكن أن يقنع أحداً بإمكان التقارب بينهما لكن هذا ما حدث خلال لقائهما في القطار، لم يدرك أي منهما أنهما كانا على علاقة غرامية انتهت بخلاف حاد، فما كان من كليمنتين إلا أن طلبت من طبيب في مركز طبي معروف في المدينة أن يزيل من ذاكرتها كل ما يتعلق بالحبيب السابق لأنها تريد نسيانه وإلغاءه تماماً من ذاكرتها وبالفعل فقد حقق لها الطبيب رغبتها.

تجرى العملية في مركز طبي اسمه lacuna -وهي كلمة تعني الفجوة أو الجزء الضائع والمقصود هنا أن المركز يعمل فجوة في الذاكرة تضيع فيها ذكريات معينة ومحددة- عندما عرف جويل بالأمر قرر الانتقام واللجوء إلى الطبيب ذاته لإزالة ذكرياته عن الحبيبة السابقة من عقله.

معظم أحداث الفيلم تدور في دماغ جويل الذي خضع لإجراءات الطبيب أثناء نومه وبالتالي لم تُنس الحبيبة دفعة واحدة بل على مراحل، في البداية نراه كأنه قد ندم على قرار إزالة ذكرياته عنها فيحاول تذكر ما يستطيع من قصة الحب الرائع كما يصفه.. يبذل جهداً كبيراً ليتذكر، ينجح أحياناً ويفشل في معظم الأحيان لكنه في النهاية يستسلم بعد أن ينتهي الطبيب من عمله، فلا يبقى في ذاكرة جويل أي شيء يتعلق بالحبيبة السابقة، أما آخر شيء أُزيل من ذاكرته فكان قوله لها: لقاؤنا في محطة مونتوك في نيويورك. تحققت رغبة الطرفين على أيدي ذلك الطبيب وسار كل منهما في طريق إلى أن التقيا في ذلك القطار بعد عامين من محو ذكريات قصة الحب الأول.

وفي أحداث لا علاقة لها إلى حد بعيد ببطلي الفيلم نشهد أن المركز الطبي نفسه مليء بالشخصيات المتناقضة نوعاً ما فالطبيب المسؤول متزوج لكنه على علاقة بسيدة تعمل في المركز، وعندما تكتشف زوجته تلك العلاقة يجن جنونها، يحاول الطبيب إنهاء العلاقة للحفاظ على زواجه فتنتقم الموظفة منه بسرقة ملفات زبائن المركز بما فيها من معلومات سرية وشخصية ومن ثم تقوم بتوزيعها على كل من أجرى العملية.

موظف آخر تولى مهمة إزالة ذكريات كليمنتين من دماغ جويل فعرف بسبب مهمته كل تفاصيل وأسرار تلك العلاقة فاستخدم هذه المعلومات لإقامة علاقة مع كليمنتين، حاول إغراءها بالأسلوب نفسه الذي سبق لجويل أن سحرها وكسب حبها به.

بعد لقائهما في القطار يتسلم كل منهما نسخة من تلك الملفات السرية عن حبهما الذي أرادا إزالة ذكرياته.. صدمتهما تفاصيل ذلك الحب الذي أجمعا على وصفه بالرائع أثناء جلسات التنويم المغناطيسي مع الطبيب وعلى الرغم من تسلمهما تلك النسخ ما زالا عاجزين عن تذكر أي شيء عن تلك العلاقة التي جمعتهما تحت سقف واحد طوال عامين.

وحاول جويل إقناع كليمنتين أن في استطاعتهما أن يبدآ من جديد لكنها أصرت على أن البدء في علاقة جديدة قد يواجه مصير العلاقة السابقة على الرغم من أنها لا تزال عاجزة عن تذكر شيء عن تلك العلاقة لكنها تقرأ تفاصيل تلك العلاقة في الملفات السرية التي تسلمتها، تنجح في إقناعه بعدم العودة إلى الماضي واستعادة علاقة مضى زمنها فيقرر الاثنان ترك الملفات السرية والاستمتاع بعلاقة حب جديدة وحياة جديدة.

عادل إمام ويسرا… وأفلام شكّلت علامات فارقة في ذاكرة السينما المصرية

50 First Dates

50 first dates picture

إنتاج: ٢٠٠٤

مدة الفيلم: ٩٩ دقيقة
إخراج: بيتر سيجال
تدور أحداث الفيلم حول الطبيب البيطري هنري روث الذي يخاف من الالتزام والارتباط الرسمي بالفتيات، حتى يلتقي بالجميلة لوسي، فيتغير فكر هنري تماماً ويظن أنه وجد أخيراً فتاة أحلامه، حتى يكتشف أنها تعاني من فقدان الذاكرة قصيرة الأجل، إثر حادث وقع لها هي ووالدها سابقاً، ومن هنا فأي يوم بعد الحادث تفقد أحداثه من ذاكرتها طالما خلدت للنوم، لكن حب هنري لها يجعله يتمسك بها رغم معارضة والدها وشقيقها في البداية على ارتباطه بها، ومن هنا يصنع هنري شريط فيديو به أهم الأحداث التي حدثت في حياتها وحتى عالمياً بعد ذلك الحادث ويضعه لها بجوار فراشها لتشاهده كل يوم فور استيقاظها وتتذكر به ما لم تتذكره أبداً بعد الحادث، وينتهي بهما الحال إلى الزواج والإنجاب والحياة معاً في سعادة.

Secret Obsession

صورة secret obsession

إنتاج: ٢٠١٩
مدة الفيلم: ٩٧ دقيقة
إخراج: بيتر سوليفان

في ليلة ممطرة تركض امرأة إلى الشارع هرباً من مطاردها غير معروف الهوية، تصطدم بسيارة وتفقدها الوعي. تستيقظ في المستشفى وهي فاقدة للذاكرة للمدى القصير أي أنها لا تتذكر شيئاً عن الحادثة أو حياتها قبل ذلك.

يأتي رجل إلى المستشفى يعرف نفسه على أنه زوجها راسل ويليامز ويقول أن اسمها جينيفر. يساعدها على استعادة ذاكرتها ويعرض عليها صوراً لحياتها، أخبرها أنها تركت عملها وأن والداها توفيا بحادثة حريق من عامين وأنها نادراً ما تتحدث إلى أصدقائها.

المحقق فرانك بايج رجل مهووس بعمله بعد فشله بمحاولة العثور على خاطف ابنته الصغيرة وهي بعمر العاشرة، يشتبه أن ما حصل مع جينيفر ليس بحادثه ويشتبه في راسل خصوصاً بعد معرفته أنه يقود شاحنة بيضاء بنفس مواصفات الشاحنة التي شوهدت في منطقة مجاورة من حادث جينيفر.
بعد خروج جينيفر من المستشفى يأخذها راسل إلى بيتهما المنعزل، وهناك تطارد جينيفر ومضات قصيرة من ذكريات تلك الليلة الممطرة وتشعر بعدم الارتياح بسبب سلوك راسل الغريب.

وفي يوم ما أثناء خروج راسل من البيت تجد جينيفر هويتها الخاصة في محفظته ويكون اسمها الحقيقي هو جينيفر ألان وتستطيع فتح الكمبيوتر الخاص براسل فتجد صور زوجها الفعلي راسل وتكتشف أنها فقدت زوجها الحقيقي من ذاكرتها رغم حبها له وتدرك الخطر الذي تواجهه.

وقبل أن تتمكن من الهروب يضربها رايان ويفقدها الوعي ويقيدها إلى السرير بينما يخرج للحصول على الإمدادات. وعندما يعود، يتم الكشف عن جثة راسل -زوجها- الحقيقية والتي تكون في صندوق سيارته.

يصل المحقق إلى منزل ويحاول إنقاذ جينيفر، لكن رايان يضربه ويضعه في الثلاجة. يتذمر من جنيفر أنه كان يحبها لسنوات لكن افتقارها إلى المعاملة بالمثل والزواج من راسل أثار غضبه. تتمكن جينيفر من الهروب إلى الغابة ولكن يطاردها رايان وقبل أن يتمكن من إطلاق النار عليها يأتي فرانك وينقذها.

0

شاركنا رأيك حول "الحب وفقدان الذاكرة .. أفلام يفقد فيها أحد طرفي العلاقة ذاكرته"