The Kite Runner
0

بعيداً عن الوطن يشعر الإنسان دوماً بهذا الحنين له. منذ أول يوم في الغربة يصبح هذا الشعور متأصلاً بالوحدة والشوق إلى بلاده. قد يتعود مع الوقت ويغيب الإحساس ولكنه يظل هناك في قابعاً في الداخل منتظراً شرارة صغيرة لكي توقظه والتي قد تكون فيلماً!

هاهنا أفلام لمست وتر الغربة بشكل مباشر أو غير مباشر. وتر مشاعر المغترب والحنين للوطن. لا ننصح بها إذا كنت مغترباً.

The Beach

يختار الشاب ريتشارد طواعية أن يذهب إلى تايلاند للبحث عن مغامرة. هناك يجد كل شيء حوله غريب ومتداخل وغير مفهوم. غريب حول غرباء. غرابة في الأطوار وغرابة المكان وغموضه. فكرة رمزية تجسد فكرة الغربة بصرف النظر عن المكان. سوف تشعر طوال الوقت بالتيه وغصه داخل قلبك وتوتر لا تستطيع ان تحدد مصدره.

الغربة التي تعيشها واحساس الوحدة سوف يتضاعف مع كل مشهد يصوره لك المخرج داني بويل الذي أجاد تماماً في رسم صورة المغترب عن الوطن والناس والعالم. الفيلم موجع ومثير للشجن لمن يشاهدونه في وطنهم. ما بالك بك؟

أقرأ أيضًا: قائمة أفلام تعيد لك الحنين لمشاهدتها مع أطفالك!

Inside Out

من أهم وأعمق الأفلام التي تناولت فكرة الحنين للمنزل. لا تقلل من شأن بيكسار وتعتقد بالخطأ أن الفيلم موجه للأطفال. بيتر دوكتير- إحد مؤلفي الفيلم- استوحى القصة من حديث مع ابنته حول مشاعر الخوف والغربة. خرج العمل صادقاً من هذا المنطلق. مشاعر الأطفال تجاه الخوف من الانتقال لحياة جديدة.

هذا هو حالك نعلم ذلك، ولكن ربما يكون هذا الفيلم هو الوحيد في القائمة الذي قد نقول أن به بعض السلوان ولكنه يظل مؤلماً. يتعمق بداخل المشاعر الإنسانية المختلفة التي تتصارع بداخلنا لكي تبقينا في توازن دائم. محاولتنا الدائمة للتخلص من بقايا الماضي بكل ما فيه لكي نسير للأمام. لن تستطيع التغلب على مشاعر الخوف أثناء المشاهدة وربما يكون الأمر أصعب إذا كان أولادك معك في الغربة.

Lost in Translation

أحياناً ما تسقط بعض المعاني الهامة أثناء الترجمة من لغة أخرى كذلك هو الحال عن الانتقال لبلد غريب- معاني حياتية كثيرة تتساقط. في الظروف العادية فإن هذا الفيلم سوف يكون في قمة ترشيحاتنا لمتابعي أراجيك فَنْ ولكن في حالتَك لا!

حالة من الدوار تنتابتي في كل مرة أشاهد هذا العمل. سوف تشعر بحالة من الحنين منذ الدقائق الأولى حتى قبل أن يدخل الحكيّ في بداياته. أنوار طوكيو المبهجة هي ليست كذلك في الفيلم، تماماً مثلما يشعر أي مغترب في بلاد أخرى مهما كان درجة جمالها!

شخصيات هذا الفيلم مغتربة بسبب فكرة واحدة موجعة. كنا نتمنى أن نتحدث باستفاضة ولكن لا مجال.

The Terminal

نوفروسكي هو المثال الأوضح للمغترب في كل شخصيات أفلام هذه القائمة. لا يجيد اللغة الإنجليزية ولا الثقافة الأمريكية ويبدو تائهاً ومندهشاً وحرفياً لا يوجد وطن له لأن بلاده أصبح غير معترف بها لدى الولايات المتحدة الأمريكية! قانوناً لا يحق له مغادرة أرض مطار كينيدي!

قد يكون حالَك أفضل من حاله لكن صدقني تعبيرات توم هانكس عند ذكر بلده ”كاراكوزيا“ سوف تجعلك تجهش بالبكاء كما تفعل معي في كل مرة أشاهد الفيلم وأنا لم أجرب احساس الغربة أبداً. سبيلبيرج استوحى الفيلم عن قصة حقيقية وكالعادة يتفوق فيها.

Home Alone 

نوّد هنا أن نضم كل أفلام أعياد الميلاد التي بمجرد البدء في مشاهدتها فإن الحنين للوطن والأسرة يصل إلى مداه وهذا بصرف النظر عن فكرة الفيلم أو محتواه أو أبطاله. أما خصوصية Home Alone هو في التعبير البصري الممتاز برقة وعذوبة عن لحظات عيد الميلاد الفاتنة.

نتوقع أن تكون قد شاهدت هذا الفيلم بالفعل. الكرة الأرضية شاهدته- نحن على يقين، ولكن للأمانة الشديدة كان يجب ان يكون في القائمة.

Empire of the Sun

اليابان مرة أخرى وطفل إنجليزي تائه ضاع من أبويه! احساس شديد بالوحشة والغربة والفقد في سن صغير في بلد غريب في توقيت أغرب- وقت الحرب العالمية الثانية!

يكون على الطفل أن يتكيّف ويتعلم أن يناطح صعوبات الحياة. ربما يذكرك هذا بتلك المعوقات التي قابلتها في أرض الغربة. إحدى أفلام سبيلبيرج العظيمة التي تتعامل مع الوحدة التي عاشها بنفسها كطفل يهودي مغترب في أمريكا الخمسينيات والستينيات. هو أيضاً مر بما مررت به ولكن قرر بشكل ما ان يقهر هذا الشعور هنا في هذا العمل بل وفي فيلمه الأشهر E.T كما صرح من قبل.

The Kite Runner

عَدَّاء الطائرة الورقية هو إسم الرواية الأشهر للكاتب خالد الحسيني الأمريكي ذو الأصول الأفغانية. ما بين الحنين للوطن الأم والحياة في الدولة الأكبر في العالم عاش خالد حياته وهاهو هنا يحكي بصدق عن قصة صداقة في كابول السبعينيات. مشاعر إنسانية جميلة وتضفير الشرق بالغرب والصراع الدائم ما بين الحفاظ على الهوية والذوبان في مجتمع جديد. ذلك التحدي اليومي الذي يعيشه أي مغترب.

حققت الرواية مبيعات هائلة في الولايات المتحدة حيث يروج الحسيني لحاجة وطنه الأم للسلام والحب والأمان. فيلم قد يثير بداخلنا نحن الشرقيين مشاعر عديدة لما يجرى في أوطاننا ونحن مغتربين عنها. لا ننصح به وربما لا نرشح قراءة الرواية التي أتبعها بأخرى أقسى منها وهي  A Thousand Splendid Suns .

أقرأ أيضًا: القواعد الذهبية للتعامل مع الناس لتكون محبوباً بينهم

0

شاركنا رأيك حول "أفلام لا تشاهدها في الغربة .. ستثير في قلبك حنين لا يحتمل"