بوستر فيلم mystic river
0

هل تؤمن بأن كل ما حدث وسوف يحدث لك مقدر ولا يمكن تغييره؟ أم تؤمن بأننا نسير في مجموعة من الصدف المترتبة على بعضها؟ التفكير في الأمر سيصيبك بالحيرة الشديدة ذات النهاية المسدودة. لكن الأكيد أنك لا تستطيع معرفتهم أو التنبؤ بهم. فعندما تأخذ الخطوة، لا تدرى إلى أي سلسلة من الصدف المتتالية سوف تقع بها لتقودك إلى قَدَرَك في النهاية. كذلك الحال مع أبطال قصتنا التي يلعب فيه القدر والصدفة دور البطولة ويحركان أحداثها.

قصة فيلم Mystic River تدور حول 3 شخصيات أساسية يعرفون بعضهم منذ الصغر. في أحد الأيام كان ديف وجيمي وشون يلعبون في الشارع سويًا ثم جاء مجهولين بسيارة وقاما بخداعهم وأخذا ديف معهما، وقاما بالاعتداء عليه جنسيًا لعدة أيام قبل أن ينجح في الهرب. يفترق الصبية إثر تلك المأساة ويكبرون ويتزوج كلّ منهم وينجب ويصبح له حياته الخاصة، لكن منذ تلك اللحظة لم تعد الأمور كما كانت.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام دراما في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

كادر من فيلم mystic river

تتشابك حيوات جيمي وشون وديف مرة أخرى بعد خمس وعشرين سنة حين تقع مأساة جديدة، وهي مقتل كاتي أكبر بنات جيمي وابنة زوجته الأولى التي توفت. شون هو الضابط المسؤول عن التحقيق في هذه الجريمة. وديف مشتبه به رئيسي لرؤيته كاتي ليلة وفاتها وعودته في ذات الليلة ملطخًا بالدماء وتصرفه بغرابة شديدة من بعد تلك الليلة. كما كان المشتبه به الثاني هو بريندن حبيب كاتي، وكانا يخططان للهروب سويًا في اليوم التالي للحادث.

كادر من فيلم mystic river

كان ديف يزعم أن ليس له علاقة بمقتل كاتي، ولم تمتلك الشرطة دليل كافي لإدانته. لكن كان لديهم دليل آخر يوجه أصابع الاتهام إلى بريندن، حيث اكتشفوا أن الرصاصة التي أصابت كاتي انطلقت من مسدس كان يمتلكه والده. كان والد بريندن أحد رجال العصابات واختفى يومًا ما في ظروف غامضة، بعد ما وشى بزميل له وهو جيمي والد كاتي.

كادر من فيلم mystic river

جيمي رجل مستقيم حاليًا ويمتلك متجرًا، لكنه كان رجل عصابات سابق. لذلك تولى بعض أصدقائه التحقيق في الجريمة بالإضافة إلى الشرطة. وبعد ما أثارت تصرفات ديف الشكوك نحوه اتجهت زوجته سيليست إلى جيمي لتخبره باعتقادها بتورطه في مقتل كاتي. ليتجه بنفسه لتحقيق العدالة التي يظنها ويتخلص من جيمي الذي أصر على براءته.

كادر من فيلم mystic river

وبالفعل كان ديف بريئًا طوال حياته ولكنه لم يستطع التعبير عن ذلك، فما حدث له في صغره غير مسار حياته للأبد. ترك بداخله أثر عميق، يطارده طوال الوقت ويتصور له في أشياء كثيرة. ينعكس ذلك بالإيجاب على علاقته بابنه واهتمامه به فقط. لكن دون ذلك لا يستطيع الهروب من تلك الذكريات والتعافي منها وتظل تشغل باله، بل وتؤثر على تصرفاته. وهذا ما جعلهم يعتقدون ارتكابه لتلك الجريمة بسبب سلوكه المضطرب.

كادر من فيلم mystic river

قَتَل جيمي ديف ظنًا منه أنه قاتل ابنته بعد إفصاح سيليست له عن اعتقادها بذلك. قرار مثل العديد من القرارات الذي يتخذها يوميًا كل شخص ولا يدري أين ستقوده وما مدى صحتها. مثل ركوب ديف لتلك السيارة، مما جعله يعيش في صراعات نفسية اعتقد البعض منهم أن موته كان رحمة له منها. “آخر مرة رأيت بها ديف كانت منذ 25 سنة حين ركب تلك السيارة”، هكذا قال جيمي!

أقرأ أيضًا: أنميات صيف 2020 ما عليك مشاهدته وما عليك تخطيه

كادر من فيلم mystic river

في نهاية المطاف يكتشفون أن ديف قد قتل شخصًا بالفعل لكنه لم يكن كاتي، بل رجلًا كان يعتدي على أحد الأطفال. والقاتل الحقيقي لم يكن يقصد فعلته! حيث كان راي أخ بريندن وصديقه جون يلهوان بالمسدس وأوقفا سيارة وكانت بالصدفة سيارة كاتي، ووجه راي المسدس نحوها لإخافتها لكنه انطلق بالخطأ ثم تطورت الأمور وأدت إلى وفاتها.

كادر من فيلم mystic river

نهاية صادمة لها آثار مختلفة تجعل المشاهد يطرح العديد من الأسئلة. فما الذي منع ديف عن إبلاغه للشرطة عن قتله لذلك الرجل المعتدي؟ وهل تعجل جيمي في الحكم على ديف وقتله؟ أم كما تعتقد زوجته كان يفعل اللازم لأن المرء يجب عليه أن يفعل كل شيء وأي شيء من أجل عائلته؟ وهل سئم شون من تلك الوظيفة التي تدمر حياته الشخصية وأبعدت عنه زوجته وطفله؟ أم أنه تغاضى عن القبض على جيمي لأسباب أخرى؟

ترشح فيلم فيلم Mystic River. لست جوائز أوسكار منافسًا بعض الأفلام القوية مثل City of God وLost in Translation والجزء الثالث من سلسلة Lord of the Rings. وبالفعل نجح شون بين وتيم روبينز في الحصول على جائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد عن دوري جيمي وديف على الترتيب. كما لم يكن الأداء الرائع حكرًا على هاتين الشخصيتين فقط، بل أغلب طاقم الفيلم كان متميزًا مثل دور سيليست زوجة ديف.

كادر من فيلم mystic river

أبدع المخرج كلينت إيستوود في إخراج تلك القصة المعقدة الغنية بالتفاصيل المبنية على رواية تحمل نفس الاسم. إيقاع سير الفيلم كان رائعًا ومناسبًا لذلك الفيلم المليء بالغموض، وطريقة اكتشاف الحقائق الواحدة تلو الأخرى وصولًا إلى معرفة ما حدث بالتحديد في تلك الليلة. والأروع هي النصف الساعة الأخيرة التي تركت المشاهد في حيرة وتشتت وجو يسيطر عليه الإبهام مصحوب بالإثارة والتوتر والرغبة في معرفة الحقيقة حتى يضرب القدر ضربته الأخيرة.

كادر من فيلم mystic river

مشهد النهاية يتضمن احتفالًا كبيرًا يقام في المدينة يمثل إطار السعادة والاطمئنان الوهمي الذي يعيش فيه الجميع. حيث داخل ذلك الإطار يجلس ابن ديف وعليه علامات الشقاء، ويقف جيمي محاولًا العيش في الحاضر والتخلص من الحزن والندم. وتدفن كل المآسي مثل دفن ديف ومن قبله والد بريندن في نهر الغموض، ذلك النهر الذي يجري في مدينة بوسطن حيث تدور القصة. وتستمر الحياة جالبة معها المزيد من المصائب وصفعات القدر، ويستمر الجميع في محاولة التعايش مع آثار تلك المآسي.

فيلم Mystic River سوداوي وكئيب بامتياز ويبرز سوء الحتمية. فمثلًا، قال جيمي أنه في يوم مقتلها رأي في عينا كاتي نظرة توحي بأنه لن يراها مجددًا، فهي كانت تخطط إلى ترك تلك المدينة وعائلتها والرحيل للاستقرار في لاس فيجاس والتزوج من بريندن. وديف كان يعيش في عذاب وخيالات قديمة تسيطر عليه، وها قد رحل تاركًا ابنه حزينًا وزوجته بائسة.

كادر من فيلم mystic river

سينجح فيلم Mystic River في شد انتباهك طوال مدته، حيث سيتملكك الفضول لمعرفة الحقيقة التي لن تكشف إلا في لحظاته الأخيرة. وستستمتع بأداء قوي من أبطال الفيلم من انفعالات صادقة ووجوه تعكس الحالة الكئيبة لما يجري. وإذا كنت من عشاق الدراما خاصة المأساوية، فسوف يعجبك الفيلم بشدة وقد تتحمس لقراءة الرواية.

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Mystic River.. دراما مأساوية بطلها القدر والصدفة"