أفضل أفلام نور الشريف: أسطورة الشاشتين الكبيرة والصغيرة

صورة نور الشريف
1

يُعد نور الشريف أحد رموز السينما والدراما العربية وهو من مواليد محافظة القاهرة واسمه الحقيقي محمد جابر، بدأ نشاطه الفني من خلال مسرح المدرسي قبل أن يلتحق في شبابه بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج منه عام 1967 وجاء الأول على دفعته، ثم استهل مسيرته الاحترافية من خلال تقديم الأدوار المساندة في عدد كبير من الأفلام السينمائية التي برزت من خلالها موهبته.

أصبح نور الشريف تدريجياً واحداً من نجوم الصف الأول وقدم خلال مشواره الفني -الذي يمتد لأكثر من 50 عاماً- عدداً كبيراً من الأعمال الفنية -السينمائية والتلفزيونية- التي اتسمت بقدر كبير من التنوع ولاقت نجاحاً كبيراً على المستويين الجماهيري والنقدي وتحققت من خلالها مكانته الرفيعة، وقد رَحَل عن دنيانا في أغسطس 2015 بعد صراع مع المرض.

اقرأ أيضاً: نور الشريف .. مصباحٌ أصيل انطفأ في غرفة الفَنّ العربيّ

أفضل أفلام نور الشريف

شارك نور الشريف خلال مسيرته السينمائية الحافلة في عدد كبير من الأفلام السينمائية المميزة بعضها كممثل مساند ومعظمها كبطل رئيسي، وتم اختيار سبعة أفلام شارك بها نور الشريف رسمياً ضمن أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية وفق استفتاء النقاد في منتصف التسعينيات.

كتيبة الإعدام

كتيبة الإعدام

يروي فيلم كتيبة الإعدام قصة حسن عز الرجال الذي تم إيداعه بالسجن لفترة طويلة على خلفية إدانته بالاستيلاء على أموال رجال المقاومة في السويس وقتل أحدهم، وبعد الإفراج عنه يبدأ حسن في البحث عمن لفق له الاتهام بهدف الاقتصاص منه، لكنه يُفاجأ بالعديد من الأفراد والجهات يلاحقونه لذات الغرض اعتقاداً منهم بأنه المُرتكب الفعلي لتلك الجريمة الشنعاء.

تم تقديم فيلم كتيبة الإعدام في عام 1987 وهو أحد التجارب السينمائية القليلة نسبياً للكاتب أسامة أنور عكاشة ومن إخراج عاطف طيب، بينما ضم طاقم التمثيل كل من نور الشريف ومعالي زايد وممدوح عبد العليم وشوقي شامخ وعبد الله مشرف وأحمد خليل وعلا رامي.

ليلة ساخنة

ليلة ساخنة

تدور أحداث فيلم ليلة ساخنة بالكامل في ليلة رأس السنة التي نستعرض أجواءها من منظور سيد سائق التاكسي الذي يسعى بكافة السبل للحصول على 200 جنيهاً لإجراء عملية جراحية مُلحة لحماته التي ترعى ابنه الوحيد الذي يعاني من إعاقة ذهنية، ومن ثم ينطلق سيد في جولته المعتادة لطلب الرزق التي يلتقي خلالها بالعديد من الشخصيات الغريبة وتقوده إلى سلسلة من الأحداث الغريبة والمثيرة والمرعبة أحياناً..

صدر فيلم ليلة ساخنة في عام 1995 وقد كتب له السيناريو رفيق الصبان وأخرجه عاطف الطيب، وبالإضافة إلى نور الشريف شارك في بطولته كل من لبلبة، سيد زيان، محمد متولي، سناء يونس، عزت أبو عوف، حسن الأسمر كما كان أحد الأعمال التي برز من خلالها اسم أحمد السقا الممثل الصاعد آنذاك.

العار

العار

تنطلق أحداث فيلم العار بوفاة الحاج عبد التواب التاجر حسن السمعة ومن ثم تكتشف أسرته أنه كان يتاجر بالمخدرات في الخفاء، وأنه قبل وفاته دفع ثروته بالكامل ثمناً لصفقة مخدرات واردة من الخارج، مما يضع الأسرة وخاصة الأبناء الثلاثة في اختبار صعب بين التمسك بمبادئهم والتضحية بالثروة أو السير على درب أبيهم ومخالفة كل ما نشأوا عليه!

يعتبر فيلم العار -إنتاج 1982- من أيقونات السينما المصرية وقد ضم عدد كبير من نجومها على رأسهم الثلاثي نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز بمشاركة كل من أمينة رزق، نورا، إلهام شاهين، طارق دسوقي، عبد البديع العربي، والفيلم من تأليف محمود أبو زيد وإخراج علي عبد الخالق.

اقرأ أيضاً: ما هو الشيء السحري الذي جعل هؤلاء النجوم والنجمات في الصفوف الأولى؟

جري الوحوش

جري الوحوش

يأتي فيلم جري الوحوش -إنتاج 1987- ليتمم الثلاثية الأخلاقية للمخرج علي عبد الخالق والكاتب محمود أبو زيد والتي تضم إلى جانبه فيلم العار 1982 وفيلم الكيف 1985، وتدور أحداثه حول العالم نبيل الذي يسعى لتحقيق مجده عن طريق مساعدة رجل الأعمال سعيد على تحقيق حلمه بالإنجاب من خلال إجراء عملية زرع جزء من المخ، ولتحقيق ذلك يقنعون المِنَجد البسيط عبد القوي بالتبرع بهذا الجزء مقابل الحصول على المال والتخلص من فقره المُدقع، لتنقلب بذلك حياة الثلاثة ويقودهم الطمع إلى دائرة مُفرغة.

شارك في فيلم جري الوحوش عدد كبير من نجوم فيلم العار وفي مقدمتهم الأبطال الأربعة نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز ونورا، وبمشاركة حسين الشربيني وهدى رمزي ونعيمة الصغير.

ناجي العلي

ناجي العلي

يمثل فيلم ناجي العلي أحد التجارب العربية القليلة في تقديم سينما السيّر الذاتية، يرصد الفيلم مسيرة رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي الذي اشتهر بمعاداة الأنظمة العربية الحاكمة وانتقادها على الدوام من خلال رسوماته، مع التركيز على أهم المحطات التي مَرّ بها خلال حياته وأبرز مواقفه السياسية التي أدت إلى تعرضه للاغتيال.

تعرض فيلم ناجي العلي -إنتاج 1992- لهجوم شرس عند عرضه كاد يعصف بالمستقبل الفني لكل من شارك في تقديمه، لكن بعد مُضي حوالي 27 عاماً على تقديمه صار يُصنف كواحد من أفضل الأفلام العربية. الفيلم من تأليف بشير الديك وإخراج عاطف الطيب وبطولة نور الشريف في دور ناجي العلي وبمشاركة محمود الجندي، ليلى جبر، أحمد الزين، علي طحان، تقلا شمعون.

عمارة يعقوبيان

عمارة يعقوبيان

أحداث فيلم عمارة يعقوبيان مُقتبسة عن رواية بنفس العنوان للكاتب علاء الأسواني، تدور أحداثه داخل إحدى العمائر الشهيرة الواقعة في وسط القاهرة والتي تضم عدد كبير من الأشخاص يستندون إلى خلفيات متباينة وينتمون إلى طبقات اجتماعية مختلفة، يجسد نور الشريف من خلال أحداثه شخصية الحاج عزام الذي بدأ حياته ماسحاً للأحذية قبل أن يصبح أحد أكثر رجال الأعمال ثراءً ويطمح إلى دخول المُعترك السياسي لتعزيز موقفه واستغلال السلطة في إدارة وحماية الثروة.

صدر فيلم عمارة يعقوبيان في عام 2006 وأحدث ضجة كبيرة بسبب القضايا التي تتطرق إليها والتي كانت غريبة آنذاك على السينما المصرية حتى أن البعض رآها صادمة، بالإضافة إلى ضمه لعدد كبير من نجوم السينما المصرية بخلاف نور الشريف في مقدمتهم عادل إمام، يسرا، هند صبري، إسعاد يونس، خالد صالح، خالد الصاوي، باسم سمرة، سمية الخشاب.

آخر الرجال المحترمين

آخر الرجال المحترمين

حاول فيلم آخر الرجال المحترمين إجراء عملية تشريح لطبقات المجتمع المصري ورصد العديد من نماذجها، ذلك من خلال متابعة مسيرة الأستاذ فرجاني مُعلم اللغة العربية بإحدى مدارس الصعيد والمعروف بانضباطه والتزامه الأخلاقي، يتم تكليف فرجاني بالإشراف على رحلة مدرسية إلى مدينة القاهرة وخلالها تختفي إحدى الطالبات، مما يدفعه للبحث عنها في كل مكان ويقوده ذلك إلى اقتحام أماكن ومصادفة أشخاص لم يكن يتصور وجودهم من الأصل!

يصنف فيلم آخر الرجال المحترمين ضمن أشهر أفلام نور الشريف وهو من إنتاج عام 1984، كتب الفيلم وحيد حامد وأخرجه سمير سيف بينما شارك إلى جانب نور الشريف في بطولته كل من بوسي، محمد التاجي، سناء يونس، أحمد راتب، علي الشريف.

سواق الأتوبيس

سواق الأتوبيس

يسلط فيلم سواق الأتوبيس الضوء على الواقع الاجتماعي والسياسي إبان فترة الانفتاح الاقتصادي في مصر، ذلك من خلال رحلة حسن سائق الأتوبيس الذي يواجه عدة تحديات ويخوض حروباً على جبهات متعددة؛ إذ يحاول رفع مستوى دخله تلبية لرغبات زوجته التي تشعره دوماً بالدونية، كما يحاول مُساندة والده الحاج سلطان المهدد بالإفلاس.

فيلم سواق الأتوبيس من إنتاج 1982 وهو لا يعد فقط من أفضل أفلام نور الشريف إنما أحد أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية، شارك في كتابة قصة الفيلم محمد خان وكتب له السيناريو بشير الديك وأخرجه عاطف الطيب، بينما ضم طاقم التمثيل إلى جانب نور الشريف كل من ميرفيت أمين، عماد حمدي، زهرة العلا، حسن حسني، محمد شوقي، وحيد سيف.

المزيد من أفلام نور الشريف

قدم نور الشريف للسينما ما يزيد عن 80 فيلماً النسبة الأكبر منها تُدرج ضمن تصنيف الأعمال المميزة وبعضها يُصنف ضمن أفضل وأشهر ما قدمته السينما العربية. من أبرز أفلام نور الشريف ما يلي:

  • المصير
  • زمن حاتم زهران
  • قلب الليل
  • الصرخة
  • ضربة شمس
  • الرقص مع الشيطان
  • البحث عن سيد مرزوق
  • الحقونا
  • حبيبي دائماً
  • غريب في بيتي
  • الشيطان يعظ
  • حدوتة مصرية
  • أهل القمة
  • 131 أشغال

أفضل مسلسلات نور الشريف

كان نور الشريف أحد أكثر أبناء جيله اهتماماً بالدراما التلفزيونية وعلى نقيض معظمهم لم يتجه إليها في وقت متأخر، إنما شارك بها منذ بداياته وقدم بعضها خلال الفترة التي شهدت ذروة تألقه ونجاحه السينمائي. من بين أبرز مسلسلات نور الشريف ما يلي:

أديب

مسلسل أديب

يدور المسلسل حول الشاب إبراهيم عبد الله الذي يمتاز بالذكاء الحاد ولكنه دميم الخلقة، حتى أن إحدى الفتيات قد أقدمت على الانتحار لتجنب الزواج منه مما سبب له عقدة نفسية، ومع توالي الأحداث يتمكن إبراهيم من السفر إلى باريس ضمن بعثة دراسية ولكن في سبيل ذلك يضطر لتطليق زوجته حميدة وهي الإنسانة الوحيدة التي أحبته بصدق وتقبلته رغم تشوه ملامحه، مما يزيد لديه الإحساس بالذنب ويقحمه في صراع شرس مع ذاته.

قدم نور الشريف مسلسل أديب عام 1982 وهو من تأليف محمد جلال عبد القوي اقتباساً عن رواية الكاتب الكبير طه حسين وإخراج يحيى العلمي بينما شاركه البطولة كل من نورا، إلهام شاهين، صلاح السعدني، عبد البديع العربي، أمينة رزق، فادية عبد الغني، دلال عبد العزيز.

عمر بن عبد العزيز

مسلسل عمر بن عبد العزيز

أحد أشهر مسلسلات السيرة الذاتية التاريخية وتستعرض أحداثه مسيرة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز الذي عُرف بزهده وعدله حتى اشتهر بلقب “خامس الخلفاء الراشدين” مع تسليط الضوء على أبرز الوقائع التي جرت خلال فترة خلافته، وشارك في المسلسل إلى جانب نور الشريف كل من عبد الرحمن أبو زهرة، عمر الحريري، سيد زيان، أمينة رزق، أشرف عبد الغفور، هالة فاخر، عبير الشرقاوي، سوسن بدر. المسلسل من تأليف عبد السلام أمين وإخراج أحمد توفيق وتم عرضه لأول مرة في عام 1995.

عائلة الحاج متولي

عائلة الحاج متولي

تدور أحداث مسلسل عائلة الحاج متولي في إطار اجتماعي كوميدي حول متولي سعيد التاجر المزواج الذي يجمع بين ثلاث نساء في عمارة واحدة رغم اختلاف طباعهم وخلفياتهم الاجتماعية والثقافية مما يعرضه للعديد من الطرائف والمفارقات. يُعد هذا العمل من أشهر مسلسلات نور الشريف وتم عرضه للمرة الأولى في عام 2001.

مسلسل عائلة الحاج متولي من تأليف مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي وضم طاقم التمثيل بالإضافة إلى نور الشريف كل من ماجدة زكي، فادية عبد الغني، غادة عبد الرازق، سمية الخشاب، رجاء الجداوي، مصطفى شعبان، نورهان، عايدة رياض، ميمي جمال، ممدوح وافي.

الرجل الآخر

مسلسل الرجل الآخر

تدور أحداث المسلسل حول رجل يُعثر عليه فاقداً للذاكرة ويجد نفسه مشتبهاً به بإحدى الجرائم لكنه يتمكن من الهرب وينتهي به المطاف بإحدى الحارات الشعبية، لكنه يتعرض لصدمة حادة حين يكتشف هويته الحقيقية ويكتشف أنه كان أحد أصحاب المناصب المرموقة وأنه قد جمع ثروته الطائلة بأساليب غير مشروعة، حتى شخصه الجديد الذي وُلِد بعد الحادث يرفض التصديق بأنه ذات يوم كان ذلك الرجل الآخر الذي يبدو غريباً عنه!

مسلسل الرجل الآخر -إنتاج 1999- تأليف مجدي صابر وإخراج مجدي أبو عميرة وشارك في بطولته نور الشريف، ميرفت أمين، ماجدة زكي، عزت أبو عوف، رجاء الجداوي، رانيا فريد شوقي، عزة بهاء، حسين الشربيني، مها أبو عوف، رشوان توفيق.

الدالي

مسلسل الدالي

تستعرض أحداث مسلسل الدالي الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في ثلاثة عهود مختلفة، ذلك من خلال تتبع قصة رجل الأعمال سعد الدالي الذي يتعرض لمحاولة اغتيال يفقد خلالها ابنه الأكبر، مما يُقحمه في عِدة صراعات مع جهات متعددة أثناء محاولته لكشف هوية من حاول قتله للثأر منه، وفي ذات الوقت تكون تلك الحادثة سبباً في فتح باب التساؤل حول حقيقة سعد الدالي ومصدر ثروته الطائلة.

تم تقديم أحداث مسلسل الدالي من خلال ثلاثة أجزاء صدرت بالفترة ما بين 2007: 2011 وهو من تأليف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين، وشارك بالأجزاء الثلاثة عدد كبير من الممثلين بخلاف نور الشريف أبرزهم سوسن بدر، صلاح عبد الله، صلاح رشوان، عزت أبو عوف، وفاء عامر، سامي عبد الحليم، سامح الصريطي، سعيد طرابيك. كما قدم المسلسل عدد كبير من الممثلين الشباب في مقدمتهم حسن الرداد، عمرو يوسف، أيتن عامر، أحمد صفوت، دينا فؤاد، أحمد العوضي، إيناس كامل.

لن أعيش في جلباب أبي

مسلسل لن أعيش في جلباب أبي

يعتبر مسلسل لن أعيش في جلباب أبي العمل الدرامي الأبرز على الإطلاق في تاريخ نور الشريف وأحد أنجح المسلسلات في تاريخ الدراما العربية بشكل عام، وتدور أحداثه في قالب اجتماعي حول رحلة صعود عبد الغفور البرعي الشاب الريفي المُعدم الذي ينزح إلى القاهرة سعياً وراء الرزق، ويبدأ مسيرته عاملاً بسيطاً في وكالة البلح ليصبح تدريجياً أحد أكبر رجال الأعمال.

مسلسل لن أعيش في جلباب أبي -إنتاج 1996- مُقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتب إحسان عبد القدوس وكتب له السيناريو مصطفى محرم وأخرجه أحمد توفيق، بينما ضم فريق البطولة عدد كبير من نجوم الدراما منهم عبلة كامل، محمد رياض، محمد متولي، عبد الرحمن أبو زهرة، خليل مرسي، فاروق الرشيدي، حنان ترك، ناهد رشدي، منال سلامة، وفاء صادق، ياسر جلال، مخلص البحيري، أحمد سلامة،  رشوان توفيق، صفاء الطوخي.

اقرأ أيضاً: مسلسلات مصرية لا نمِلُّ من مشاهدتها مهما طال الزمن!

1

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام نور الشريف: أسطورة الشاشتين الكبيرة والصغيرة"

أضف تعليقًا