مسلسلات مصرية لا نمِلُّ من مشاهدتها مهما طال الزمن!

مسلسلات مصرية قديمة لا نمل من مشاهدتها مهما طال الزمن
سمر مجدي
سمر مجدي

14 د

في الحقيقة أنا لست من هواة التليفزيون بشكل عام وخاصة المسلسلات، فليس لدي القدرة على متابعة تلك الحلقات المتتالية في ظل هذا الكَم الرهيب من مسلسلات مصرية المعروضة حاليًا على القنوات الفضائية.

ولكني على استعداد لمشاهدة بعض المسلسلات القديمة لأكثر من مرة! يمكنكم أن تطلقوا عليها نوستالجيا أو الحنين إلى الماضي، ولكنني بحق أشتاق إلى تلك الأيام حينما كانت مسلسلات مصرية تعد على أصابع اليد الواحدة!

واليوم في “أراجيك فن“، نقدم إليكم قائمة بأجمل المسلسلات المصرية التي لا أمل من مشاهدتها مرارًا وتكرارًا.


مسلسلات مصرية لا نمل منها 


لن أعيش في جلباب أبي


عرض أول مسلسلات مصرية: 1996

ذو صلة

يعد “لن أعيش في جلباب أبي” من أكثر مسلسلات مصرية، التي تركت أثرًا كبيرًا في الأسرة العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص.

فمَن منا لم يقع في غرام فاطمة كشري التي جسدتها الفنانة عبلة كامل؟ فتعبيرات وجهها وردود أفعالها تجاه أبنائها واقعية حتى النخاع، بل ونجد أنفسنا نراها في حياتنا اليومية بشكل متكرر.

ماذا عن الدور العبقري الذي قام به الفنان نور الشريف؟

أعتقد إنه أحد أهم الأدوار – وان لم يكن أهمها على الإطلاق – التي جسدها نور الشريف على شاشة التليفزيون، في الحقيقة طاقم العمل بأكمله كان أكثر من رائع، ويستحق أن يظل هذا المسلسل في قلوب المشاهدين حتى الآن.

المسلسل من بطولة نخبة من النجوم العرب المتميزين، منهم: نور الشريف، وعبلة كامل، ومحمد رياض، ومصطفى متولي، وحنان ترك، وناهد رشدي، ووفاء صادق، ومنال سلامة، ورشوان توفيق، وياسر جلال، وإيناس مكي.

أنتج عام 1995 وقام بإخراجه أحمد توفيق وهو في الأساس مأخوذ من رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وقام بكتابة السيناريو والحوار مصطفى محرم.

فيديو يوتيوب

ذئاب الجبل


عرض أول مسلسلات مصرية: 1993

“متجفلش معايا امال” جملة صلاح عبد الله الشهيرة التي حُفرت في أذهان الكثير من المشاهدين، مسلسل “ذئاب الجبل” الذي يحكي رحلة هروب “البدري بدار” من الضابط “عصام” بعد اتهامه بقتل أخته “وردة” ولكنها في الحقيقة لم تمت بل هربت بعد زواجها خوفًا منه.

ليلعب القدر لعبته ويتقابلا في النهاية بعد أن قام أخيها بانتحال شخصية “فاروق القناوي”، وأصبح رئيس شركة مقاولات كبري ويعمل معه زوجها المهندس “حاتم”!

المسلسل الذي يأتي ضمن أبرز مسلسلات مصرية في تاريخ الدراما العربية، من بطولة نخبة من الفنانين المتميزين، منهم: أحمد عبد العزيز، وسماح أنور، وشريف منير، ووائل نور، وإنعام سالوسة، وميرنا وليد، ووفاء مكي، والممثل القدير عبد الله غيث.

أنتج عام 1993 ومن إخراج مجدي أبو عميرة وقصة وسيناريو وحوار محمد صفاء عامر.

فيديو يوتيوب

المال والبنون


عرض أول مسلسلات مصرية: 1992

ما إن تسمع موسيقى ياسر عبد الرحمن المميزة وكلمات سيد حجاب الرائعة في تتر البداية بصوت علي الحجار، حتى تدرك على الفور إنه مسلسل “المال والبنون“.

دراما أحد أهم مسلسلات مصرية، التي تدور أحداثها حول قصة عائلة الحاج “سلامة فراويلة” تاجر الذهب المعروف وأبنائه، وقصة الحب الشهيرة بين “يوسف ابن عباس الضو” و”فريال بنت سلامة فراويلة”.

المسلسل يأتي من بطولة نخبة من النجوم؛ منهم: أحمد عبد العزيز، وفايزة كمال، وعبد الله غيث، ويوسف شعبان، وعايدة رياض، وشريف منير، وزيزي البدراوي، ورجاء حسين، ووحيد سيف، وهياتم، ورشوان توفيق، ومن إخراج مجدي أبو عميرة وتأليف محمد جلال عبد القوي وتم إنتاجه عام 1992.

حاول طاقم العمل الأبرز في تاريخ مسلسلات مصرية، استثمار هذا النجاح وتمثيل جزء ثان في عام 1995، ولكنه لم يحظ بنفس نجاح الجزء الأول خاصة مع اعتذار أكثر من ممثل وعلى رأسهم بطلة المسلسل فايزة كمال.

فيديو يوتيوب

يوميات ونيس


عرض أول مسلسلات مصرية: 1994

“بابا ونيس… ماما مايسة…إحنا ولادكوا هنرفع راسكوا”

الكثير منا مازال يذكر تلك الجملة وطابور الصباح الذي اعتاد الأب “ونيس” القيام به، فهذا المسلسل “يوميات ونيس” هو رفيق الطفولة للعديد من المشاهدين في العالم العربي.

ويدور المسلسل حول “ونيس” الذي يحاول مع زوجته “مايسة”، تربية أبنائهم على الأخلاق والقيم والمبادئ ولكنهم يواجهون العديد من التحديات اليومية التي تشكل معضلة كل حلقة.

أحد أبرز مسلسلات مصرية يأتي من بطولة محمد صبحي، وسعاد نصر، إلى جانب نخبة من الفنانين الشباب، الذين قدمهم “صبحي” للمشاهد العربي بشكل جيد، يبرز موهبتهم، مجسدًا محطة هامة في مشوارهم الفني، وهم: ريم أحمد، وفادي خفاجة، وهدى هاني، وسامح صفوت، إلى جانب مشاركة عمالقة الشاشة الفضية القديرين جميل راتب، وعايدة عبد العزيز، وممدوح وافي، ومحمود أبو زيد، ونادية عزت.

“يوميات ونيس” من تأليف سيناريو وحوار مهدي يوسف ومحمد صبحي ومن إخراج أحمد بدر الدين، واستمر لأكثر من خمسة أجزاء متتالية، ثم توقف بعد وفاة كلا من الممثلة سعاد نصر ومخرجه، ليعود من جديد في عام 2009 بجزءٍ سادس بعنوان (ونيس وأحفاده) ثم جزأين أخريين:

ونيس وأيامه (2010)

ونيس والعباد وأحوال البلاد (2013)

فيديو يوتيوب

ليالي الحلمية


عرض أول مسلسلات مصرية: 1987

اتفقت أو اختلفت مع طول أجزاء مسلسل “ليالي الحلمية“، لابد وأن هناك جزء تحبه بشدة، المسلسل الذي يعد ملحمة اجتماعية درامية تعكس المجتمع المصري منذ عصر الملكية وحتى مطلع التسعينيات، حاز على إعجاب الملايين في الوطن العربي وشارك فيه عدد ضخم من الممثلين والممثلات.

المسلسل من بطولة يحيى الفخراني، وصفية العمري، وصلاح السعدني، وفردوس عبد الحميد، وسهير المرشدي، وحسن يوسف، وهدى سلطان، وأحمد مظهر، ودلال عبد العزيز، وعبد العزيز مخيون، وسيد عبد الكريم، ويسري مصطفى، وهو من إخراج إسماعيل عبد الحافظ وتأليف أسامة أنور عكاشة.

والجدير بالذكر أنه تم إنتاج خمسة أجزاء من المسلسل كان أولها عام 1987، وحديثًا حاول المنتجون تقديم جزء سادس معاصر من تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين.

ولكن المسلسل واجه العديد من المشاكل أهمها وفاة الفنان ممدوح أحد أهم الشخصيات الرئيسية، وبعد عرض المسلسل في رمضان الماضي نال العديد من الانتقادات السلبية.

فيديو يوتيوب

أبنائي الأعزاء…شكرًا


عرض أول مسلسلات مصرية: 1989

“كان فيه واد اسمه الشاطر عمرو… وكمان كان فيه جدو بشنبات… في معاد الأكل بأمر سي عمرو جدو يقعد يحكي حكايات”

أغنية عبد المنعم مدبولي أو “بابا عبده” لحفيده الصغير “عمرو” في مسلسل “أبنائي الأعزاء..شكرًا“، دفعت العديد من الأمهات وقتها لتسمية أطفالهن باسم عمرو.

هذا المسلسل الذي يعد واحد من كلاسيكيات مسلسلات مصرية تليفزيونية، التي جمعت بين العديد من النجوم في بداية مسيرتهم الفنية، فالمسلسل من بطولة عبد المنعم مدبولي، ويحيى الفخراني، وفاروق الفيشاوي، وصلاح السعدني، وآثار الحكيم، وفردوس عبد الحميد.

المسلسل الذي يحكي قصة بابا عبده الموظف البسيط الذي أفنى حياته في تربية أبنائه ولكنه يواجه العديد من المشكلات معهم بعد تفرغه التام وتقاعده عن العمل. تم إنتاج المسلسل عام 1979 وهو من إخراج محمد فاضل وتأليف عبد الله فرغلي وسيناريو عصام الجمبلاطي.

فيديو يوتيوب

رأفت الهجان


عرض أول مسلسلات مصرية: 1988

موسيقى عمار الشريعي المميزة كفيلة باسترجاع الماضي ومشاهدة مسلسل “رأفت الهجان” من جديد، أحد أهم مسلسلات مصرية الذي يجسد قصة حياة الجاسوس المصري “رفعت الجمال” يعد ملحمة وطنية درامية تبرز مهارة المخابرات المصرية.

ولقد استطاع محمود عبد العزيز تجسيد الدور ببراعة على مدار أجزاء المسلسل الثلاثة، إلى أن حظى بإعجاب الكثيرين من الجمهور والنقاد سواء طيلة هذه السنوات.

المسلسل من بطولة كوكبة من النجوم على رأسهم محمود عبد العزيز، ويسرا، ويوسف شعبان، وتيسير فهمي، ومحمد وفيق، ومصطفى متولي، وصبري عبدالمنعم، وحظي بنجاح كبير في الوطن العربي منذ عرضه الأول، وهو من إخراج يحيى العلمي وإعداد وسيناريو وحوار صالح مرسي وتم إنتاج أولى أجزائه عام 1987.

فيديو يوتيوب

بكيزة وزغلول


عرض أول مسلسلات مصرية: 1987

بكيزة وزغلول” المسلسل الكوميدي الرائع، الذي جمع العديد من المفارقات والمواقف المضحكة بين “بكيزة هانم الدرملي” سيدة المجتمع الغنية الأنيقة و”زغلول الفتاة الفقيرة” التي جاءت من أجل حقها في ميراث والدها.

أحد أبرز مسلسلات مصرية في تاريخ الدراما العربية، الذي حقق شعبية جماهيرية كبيرة خلال الأعوام الماضية، يأتي من بطولة نخبة من النجوم، منهم: سهير البابلي، وإسعاد يونس، وصلاح قابيل، ومصطفى متولي، وحسن مصطفى، وشريف منير، ومن تأليف إسعاد يونس وإخراج أحمد بدر الدين وتم إنتاجه عام 1986.

عقد صفقة مع جيمس جراي لإخراج فيلم Armageddon Time بطولة روبرت دي نيرو وكيت بلانشيت

فيديو يوتيوب

هوانم جاردن سيتي


عرض أول مسلسلات مصرية: 1997

“يا روايح الزمن الجميل هففي… وخديني للماضي وسحره الخفي”

يكفي أن تسمع صوت هدى عمار وهي تغني تتر المقدمة حتى تأسرك إلى عالم اَخر في مسلسل “هوانم جارد سيتي“؛ حيث البشوات والبكوات والقصور حينما كانت الأناقة هي موضة الأزياء والجمال هو سمة الشوارع والبنايات.

أحد أبرز مسلسلات مصرية، “هوانم جارد سيتي” الرقيق الذي يأخذك عَبر الزمن لتشاهد قصص الحب المختلفة المتزامنة مع التطور السياسي خاصة بعد ثورة 23 يوليو، فتشعر وكأنك تشاهد أحد أفلام الأبيض والأسود القديمة ولكن بالألوان.

المسلسل تم إنتاجه عام 1997 ثم أُنتج جزء ثاني له عام 1998، وهو من بطولة حسين فهمي، ومحمود قابيل، وصفية العمري، وعزت أبو عوف،  وعبلة كامل، وصابرين، وهشام سليم، وأحمد خليل، وعايدة كامل، وعزة بهاء، وشيماء سعيد، والممثلتين القديرتين ليلى فوزي، ومديحة يسري، وهو من تأليف منى نور الدين وإخراج أحمد صقر.

فيديو يوتيوب

حديث الصباح والمساء


عرض أول مسلسلات مصرية: 2001

مَن منا لم يحيره داوود باشا في مسلسل “حديث الصباح والمساء“؟، هذا الرجل الذي درس بالخارج وحصل على الباشاوية ولكنه بداخله ما زال “داوود ابن يزيد المصري العطار”، الذي يحن إلى حياة الحارة البسيطة بعيدًا عن مظاهر الحياة المتكلفة.

هذا العمل الدرامي الناجح، الذي يتصدر قائمة أهم مسلسلات مصرية خلال الأعوام الماضية، يضم مجموعة هائلة من الفنانين، وقام الكاتب محسن زايد بكتابة معالجة درامية أكثر من رائعة عن رواية نجيب محفوظ، فمن قرأ الرواية سيجدها بمثابة فهرس مرتب، وفقًا للحروف الأبجدية لشخصيات الرواية بينما العمل الدرامي قدمها لنا في شكل متسلسل ومترابط.

المسلسل يأتي من بطولة نخبة من النجوم، منهم: ليلى علوي، وخالد النبوي، وعبلة كامل، ودلال عبد العزيز، وأحمد زاهر، ومنة شلبي، وأميرة العايدي، ومحمد نجاتي، وأحمد ماهر، وسوسن بدر، وتوفيق عبد الحميد، ومحمود الجندي، وأحمد رزق، ونيللي كريم، ومها أحمد، وسامي العدل، وطارق لطفي،   وإبراهيم يسري، وريهام عبد الغفور، وسلوى خطاب، ومن إخراج أحمد صقر وتم إنتاجه عام 2001.

فيديو يوتيوب

الشهد والدموع


عرض أول مسلسلات مصرية: 1983

يعد “الشهد والدموع” واحدًا من أشهر مسلسلات مصرية تلفزيونية على الإطلاق، وهو التعاون الأول بين الثلاثي الفني الناجح (الكاتب أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ والموسيقار عمار الشريعي).

تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول الظلم والقهر الذي يخلفه جشع الأشقاء، فالقصة ببساطة تبدأ عند أخين “حافظ” و”شوقي”، الثاني يمثل الأخ الطيب المعطاء بينما يمثل الأول دور الأخ الطماع.

يقوم “حافظ” بالاستيلاء على أموال أخيه، فلا يتحمل “شوقي” قسوة الخسارة، ويموت كمدًا تاركًا أبنائه الأربعة وزوجته في فقرٍ شديد، لتبدأ رحلة زوجته الصعبة في كسب قوت يومها بالعمل الشاق لتربية أبنائها.

ثم يكبر الأبناء ويطالبون باسترجاع حقوقهم المسلوبة من عمهم، فكيف يواجهون جبروت العم القوي؟

حقق أحد أبرز مسلسلات مصرية متميزة، شهرة ضخمة ونجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وكان سببًا بجزئيه في إطلاق نجومية العديد من أبطاله، وهو من بطولة يوسف شعبان، وعفاف شعيب، ومحمود الجندي، ونوال أبو الفتوح.

إلى جانب رجاء حسين، ونبيل الدسوقي، ومحمد متولي، وصبري عبدالمنعم، و جليلة محمود، وتم عرضه على شاشة التلفزيون المصري عام 1983 أمًا الجزء الثاني فقد عُرض عام 1985.

فيديو يوتيوب

هند والدكتور نعمان


عرض أول مسلسلات مصرية: 1984

الدكتور نعمان بطل “هند والدكتور نعمان“، أستاذ جامعي محافظ، اعتاد النظام والهدوء وأصبحت الوحدة جزء من حياته اليومية، يتحاشى الاختلاط بالأخرين ويبتعد عن الاجتماعيات والصداقات.

ولكن الروتين الصارم الذي نسجه حول نفسه على وشك التحطم! فابنته قد حصلت على منحة للسفر إلى أمريكا هي وزوجها، وسيتركان طفلتهما الصغيرة “هند” في رعاية جدها أثناء فترة سفرهما، فكيف يمكن لهذه الصغيرة أن تغير من حياة جدها وتكسر حاجز العزلة بعفويتها البريئة؟

“هند”.. طفلة مشاغبة يدفعها حبها للاستكشاف واللهو إلى الوقوع في العديد من المشكلات، وتجبر جدها على التعامل والاختلاط من جديد مع الأخرين، ثم تتصاعد الأحداث الدرامية، حينما تصبح “هند” الشاهدة الوحيدة في جريمة قتل، ويقوم المجرم بملاحقتها وتهديدها للقضاء عليها.

المسلسل الاجتماعي الذي يتصدر قائمة أبرز مسلسلات مصرية في تاريخ الدراما العربية، يلقي الضوء على فكرة صراع الأجيال خاصة بين الحفيدة المشاكسة وجدها الوقور.

ويتناول العلاقات الإنسانية التي تشوبها المشاكل بين الجيران والأقارب وزملاء العمل في إطار كوميدي خفيف يصلح للعائلة بأكملها، والمسلسل من تأليف الكاتب لينين الرملي ومن إخراج رائد لبيب.

يجسد بطولته الفنان الكبير كمال الشناوي وشاركته البطولة الطفلة ليزا، إلى جانب نخبة كبيرة من النجوم العرب، منهم: رجاء الجداوي، ومجدي وهبة، وحسين الشربيني، وأحمد راتب، وسلوى خطاب، وإبراهيم الشرقاوي، وفيفي يوسف، وكمال الزيني.

وتأتي الموسيقى التصويرية من تأليف منير الوسيمي، وتم عرضه على شاشة التلفزيون المصري عام 1984.

فيديو يوتيوب

حكايات هو وهي


عرض أول مسلسلات مصرية: 1985

حكايات هو وهي” المسلسل التلفزيوني الوحيد الذي قامت بتمثيله السندريلا الراحلة سعاد حسني وشاركها البطولة الفنان أحمد زكي ونخبة كبيرة من النجوم على مدار الحلقات، منهم تحية كاريوكا، وحسن عابدين، ووداد حمدي، وزهرة العلا، ومحمود الجندي، وثريا حلمي.

وهو عبارة عن حلقات منفصلة تدور كل حكاية منهم عن موضوع معين يناقش العلاقة بين الرجل والمرأة والقضايا المتشابكة بين الطرفين، وتحمل الحلقات عناوين مختلفة لكل قصة كحكاية خالي البيه وحكاية لدغة العقرب وحكاية المطاريد..إلخ.

يحتوي “حكايات هو وهي” أيضًا على عدد كبير من الأغاني والاستعراضات، التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وما زالت معروفة حتى الآن من أشهرهم “البنات البنات”، و”جرس الفسحة”، و”لا تجيبلي الشيكولاتة”، و”صباح الخير يا مولاتي”.

المسلسل الذي يتصدر قائمة أبرز مسلسلات مصرية خلال السنوات الأخيرة، قصة الكاتبة الصحفية سناء البيسي، وسيناريو وحوار صلاح جاهين، ومن إخراج يحيى العلمي، والأغاني من تأليف صلاح جاهين، وتلحين كمال الطويل وعمار الشريعي، ومن إنتاج 1985.

فيديو يوتيوب

عائلة الأستاذ شلش


عرض أول مسلسلات مصرية: 1990

عائلة الأستاذ شلش” مسلسل اجتماعي كوميدي، يتناول حياة أسرة مصرية تقليدية لأب وأم وخمسة أبناء شباب من الطبقة المتوسطة، ونشاهد العديد من المفارقات الكوميدية بينما يحاول “شلش” وزوجته حل مشاكل أبنائهم.

وتمتد المواقف الكوميدية لتشمل العلاقات مع الجيران وزملاء العمل في حياة الأستاذ “شلش”، وبرغم كون المسلسل قد عرض في بداية تسعينيات القرن الماضي إلا أن العديد من القضايا والمشكلات التي واجهتها عائلة “شلش” مازالت مطروحة في مجتمعنا حتى الآن.

المسلسل الذي يتصدر قائمة أبرز مسلسلات مصرية في تاريخ الدراما العربية، يأتي من بطولة صلاح ذو الفقار، وليلى طاهر، ومحمود الجندي، وعماد رشاد، وماجدة زكي، وأحمد سلامة.

“عائلة الأستاذ شلش” قصة محمد نبيه وأحمد عوض، وسيناريو وحوار أحمد عوض، ومن إخراج محمد نبيه، ومن إنتاج عام 1990، والتتر المتميز والشهير يأتي من غناء منى عزيز وألحان هاني شنودة.

فيديو يوتيوب

الراية البيضا


عرض أول مسلسلات مصرية: 1988

لا أحد ينسى “فضة المعداوي” في “الراية البيضا“؛ امرأة عصامية قوية استطاعت أن تبني إمبراطورية في عالم المال والأعمال من تجارة الأسماك، تلك الإمبراطورية التي زادتها قوة ونفوذ وتسلط أيضًا.

ترغب “فضة” في شراء فيلا أثرية لضمها إلى أملاكها وهدمها وبناء برج سكني بدلًا منها، ولكنها تواجه رفض مالكها السفير المتقاعد مفيد أبو الغار لفكرة البيع، ليبدأ صراع محموم بين المعلمة فضة المعداوي والسفير مفيد أبو الغار، فمن منهما سيعلن استسلامه أولًا ويرفع الراية البيضاء؟

استطاعت سناء جميل تقديم أداء أيقوني لشخصية فضة المعداوي، فالشخصية غنية بالتفاصيل وتحمل في طياتها الكثير من الانفعالات والمشاعر والمتناقضات.

واشتهرت “المعداوي” بجملتها الشهيرة “ولا يا حمو…التمساحة يلا” وهو النداء الخاص بإحضار سيارتها المرسيدس للركوب، ضمن سياق الأحداث الدرامية.

الدراما العربية التي تتصدر قائمة أهم مسلسلات مصرية خلال الأعوام الماضية، تلقي الضوء على مدى قوة ونفوذ رأس المال في مقابل الحفاظ على الثقافة وجماليات الفنون.

ويمثل الصراع بين طبقة الأثرياء الجدد التي صنعها الانفتاح وطبقة المثقفين الذين يحاولون إيقاف طوفان الاستهلاكية، ليطرق ناقوس الخطر حول قضايا الاستيلاء على المباني الأثرية البديعة وهدمها وتحويلها إلى بنايات أسمنتية قبيحة.

المسلسل من بطولة نخبة من النجوم العرب، منهم: سناء جميل، وجميل راتب، وهشام سليم، وسمية الألفي، ونبيل الدسوقي، وهادي الجيار، ومحمود الحديني، ومحمد متولي.

وهو ومن تأليف الكاتب أسامة أنور عكاشة، وإخراج محمد فاضل، والموسيقى من ألحان عمار الشريعي، وتم عرضه على شاشة التلفزيون المصري عام 1988

فيديو يوتيوب

ضمير أبلة حكمت


عرض أول مسلسلات مصرية: 1991

في تجربتها التلفزيونية الأولى، تجسد فاتن حمامة دور “أبلة حكمت” في “ضمير أبلة حكمت“؛ ناظرة المدرسة التي أفنت عمرها في تنشئة وتعليم بناتها من الطالبات بالإسكندرية.

“حكمت” شخصية تربوية مثالية لا تقبل التنازلات، وتمتلك رؤية متكاملة عن عملية التربية والتعليم وتسعى بكل جهودها لتطبيقها، ولكنها تواجه العديد من المشكلات المختلفة سواء على مستوى الطالبات أو المعلمات أو حتى على مستوى حياتها الخاصة.

وبالرغم من الطابع الوعظي الذي طغى على الحوار في بعض الأحيان، إلا أن المسلسل قدم نماذج حقيقية للمشكلات التي تواجه المعلم أو الطلبة داخل جدران المدرسة، ليلقي الضوء على قضايا التعليم الشائكة التي ما زلنا نعاني منها حتى الآن.

المسلسل الذي يتصدر قائمة أهم مسلسلات مصرية خلال الأعوام الماضية، من بطولة نخبة من النجوم، منهم: فاتن حمامة، وجميل راتب، وأحمد مظهر، وعبلة كامل، وسناء يونس، وسميرة عبد العزيز، وسوسن بدر، وصابرين، ومحمود الجندي، وصلاح قابيل، ونشوى مصطفى، ورشوان توفيق.

وهو يأتي من تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إنعام محمد علي، والموسيقى التصويرية لعمر خيرت، ومن إنتاج عام 1991.

فيديو يوتيوب

زيزينيا


عرض أول مسلسلات مصرية: 1997

“أنا السؤال والجواب..أنا مفتاح السر وحل اللغز..أنا بشر عامر عبد الظاهر” بهذه الكلمات الغامضة يفتتح يحيي الفخراني تتر مسلسل “زيزينيا“، ويتركنا حائرين عن أي سر وأي لغز يتحدث؟ وعلى مدار الحلقات نحاول فهم المغزى من وراء هذه الافتتاحية المثيرة للجدل!

مسلسل “زيزينيا” هو أحد أبرز دراما اجتماعية في قائمة مسلسلات مصرية، تروى في طياتها تاريخ إسكندرية السياسي في النصف الثاني من الأربعينيات.

وتجسد المجتمع السكندري المختلط الذي يضم في رحابه العديد من الجنسيات المتنوعة في عصر الملكية أثناء الحرب العالمية الثانية، ويركز المسلسل على قضية الهوية المشتتة التي يمثلها بطل العمل بشر عامر عبد الظاهر الذي وُلد لأب مصري وأم إيطالية خاصة في ظل الاحتلال الإنجليزي لمصر.

فهو الحائر بين دمائه المصرية الأصيلة وعشقه للرمل الزعفراني وجذوره الإيطالية الأجنبية. ويضم المسلسل كعادة أسامة أنور عكاشة العديد من الشخصيات المتشابكة التي تنسج هذا التاريخ وترويه على لسانها في سرد درامي مبدع يجمع بين الرومانسية والأصالة والسياسة.

المسلسل من بطولة نخبة من النجوم، منهم: يحيى الفخراني، وآثار الحكيم، وفردوس عبد الحميد، وهدى سلطان، وجميل راتب، وأبو بكر عزت، وهو من إخراج جمال عبد الحميد، والموسيقى التصويرية للموسيقار عمار الشريعي، وتم عرض الجزء الأول منه عام 1997 أمًا الجزء الثاني فقد عُرض عام 2000.

فيديو يوتيوب

وأخيرًا قد يكون هناك العديد من المسلسلات التي تستحق أن تُوضع بالقائمة… ولكن تلك المسلسلات هي الأقرب إلى قلبي، فماذا عنكم؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات