قصة مسلسل The Good Doctor: الطبيب الذي لا يفهم الدعابة لكنه ينقذ الأرواح ببراعة

مسلسل The Good Doctor
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

المسلسل الأمريكي The Good Doctor المُقتبس عن مسلسل كوري بنفس الاسم عُرض عام 2013، وبما أنني لست من هواة الدراما الكورية فلم أشاهد النسخة الكورية، لكن تميزت النسخة الأمريكية وحققت نجاحًا كبيرًا حتى أن عدد مشاهدات الحلقة الأولى التي تم عرضها في 25 سبتمبر 2017 قد تجاوز الـ 19 مليون مشاهد.

المنتج والممثل الشهير “Daniel Dae Kim” هو من قام عن طريق شركته الإنتاجية بشراء حق إعادة إنتاج المسلسل الكوري بعدما أعجبته الفكرة، وعرض الفكرة في البداية على شبكة “CBS” التي لم تتحمس للفكرة كثيرًا ورفضتها، ثم قام بإنتاجها بالتعاون مع شبكة “ABC” وشركة “Sony” حيث قاموا بالإتفاق مع المؤلف “David Shore” صاحب المسلسل الشهير “House” لكتابة الحلقات.

قصة المسلسل

شخصية شون ميرفي The Good Doctor

وتدور أحداث المسلسل حول “Shaun Murphy” الطبيب الشاب المُصاب بشكل من أشكال التوحد، وهي المتلازمة التي يُطلق عليها “متلازمة العبقري – Savant Syndrome”، عاش “Shaun” طفولة صعبة حيث عانى من الإساءة على يد والديه حتى اضطر شقيقه الأصغر “Steve” إلى أن يأخذه ويهرب من المنزل، ويتعرفا على الطبيب “Aaron Glassman”.

ويتعرض “Steve” لحادث أليم ويلجأ “Shaun” للطبيب في على أمل إنقاذه، ويقوم الطبيب بمساعدة “Shaun” ورعايته منذ مراهقته إلى أن يتخرج من كلية الطب ويُصبح جراح، ويقوم بدعمه ليتم تعيينه كطبيب مُقيم في المستشفى التي يعمل بها ويراهن بمستقبله المهني على عبقرية “Shaun” حيث أن إدارة المستشفى لا تقبل تعيينه إلا بعدما يتعهد بشكل شخصي أنه يثق به تمامًا وأنه في حالة فشل “Shaun” سيتحمل هو العواقب.

يعرض المسلسل يوميات “Shaun” في المستشفى والصعوبات التي يواجهها نظرًا لافتقاده لكل المهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل مع من حوله سواء زملاءه الأطباء أو مرضاه، كما يعرض العلاقة المميزة التي تجمعه بالطبيب “Glassman” الذي يعامل “Shaun” كإبن له ويحاول حمايته طوال الوقت.

وككل المسلسلات الدرامية الطبية نتعرف على عدد كبير من الأمراض والمرضى على مدار الحلقات، كذلك نتعرف على باقي شخصيات المسلسل وعلاقاتهم ببعضهم البعض داخل وخارج أسوار المستشفى.

اقرأ أيضاً: مسلسل The Good Doctor: الملايين تترقب هل سينجح طبيب متوحد في إنقاذ المرضى؟

أهم شخصيات المسلسل

شخصيات The Good Doctor

  • Shaun Murphy

الشخصية الرئيسة وبطل المسلسل ويقوم بالدور بنجاح كبير النجم “Freddie Highmore”، الطبيب الشاب “Shaun Murphy” يعجز عن التواصل مع من حوله، يعامله البعض على اعتبار أن به إعاقة تجعله لا يصلح للعمل كطبيب، بينما يحاول البعض الآخر التواصل معه بصبر ومساعدته لإثبات أن بإمكانه الاندماج مع الباقين والحياة بصورة طبيعية.

“Shaun” مُدرك لاختلافه عن الباقين، ويحاول بصبر أن يتعلم المهارات الاجتماعية اللازمة للتواصل مع من حوله، فبينما ساعده مرضه بأن يُلاحظ العديد من التفاصيل الصغيرة التي لا يلاحظها من حوله عادة كتغير طفيف في رسم قلب أحد المرضى، وأن يتذكر كل صفحة طبية قرأها سابقًا، وأن يملك ذاكرة بصرية مُذهلة تُمكنه من وضع تصور كامل لأوردة الإنسان في خياله، إلا أن كل هذه القدرات لم تشفع له طالما لم يمتلك المهارات الاجتماعية اللازمة للتواصل.

وترشح “Highmore” عن الدور لجائزة “Golden Globes” كأفضل ممثل في مسلسل درامي عام 2018.

  • Aaron Glassman

الطبيب الذي قادته الصدفة للتعرف على “Shaun” في مراهقته ويلاحظ مدى شغفه بكتبه الطبية فيقرر رعايته حتى يُعد بمثابة الأب الروحي له، يحاول حماية “Shaun” وفي نفس الوقت يرغب منه أن يعتمد على نفسه لا على وجوده كداعم له في المستشفى مما يسبب توترًا في علاقتهما أحيانًا، ويؤدي الدور الممثل “Richard Schiff”.

  • Neil Melendez

أحد أشهر جراحي المستشفى وهو يرفض وجود “Shaun” في البداية ويعتبره عبئًا عليه، إلا أنه يغير رأيه بعدما يُدرك حجم موهبة وعبقرية “Shaun” بل ويحاول أن يُعلمه بعض مهارات التواصل التي قد تساعده في عمله. ويؤدي الدور الممثل “Nicholas Gonzalez”.

  • Claire Browne

طبيبة مُقيمة في المستشفى وهي تقريبًا أكثر من يبذل الجهد في التعرف على “Shaun” وفهمه، وتدافع عنه كثيرًا. وتؤدي الدور الممثلة “Antonia Thomas”.

  • Lea Dilallo

جارة “Shaun” التي تزوره باستمرار لتنشأ بينهما علاقة صداقة فريدة، فشخصيتها تختلف تمامًا عن شخصيته، فهي جريئة ومندفعة تفعل ما يحلو لها ويحاول “Shaun” مجاراة شخصيتها فيتأثر بها بشدة دون أن يشعر. وتؤدي الدور الممثلة “Paige Spara”.

حقائق طريفة قد لا تعرفها عن المسلسل

مسلسل The Good Doctor

  • رفض منتجو المسلسل اختيار “Freddie Highmore” لدور “Shaun” وأخبروه أنه أصغر من اللازم حيث يجب أن يكون الممثل المطلوب يبلغ على الأقل 25 عامًا ليرد “Highmore” على الفور “ولكنني في الخامسة والعشرين من العمر بالفعل!”، فوافقوا على أن يقوم بتجربة الأداء ليفوز بالدور.
  • قال المؤلف “David Shore” أن متلازمة “Savant” نادرة في أوساط المصابين بالتوحد وأنه كي يتمكن من كتابة الشخصية بشكل صحيح شاهد العديد من الأفلام الوثائقية وتحدث مع العديد من الأطباء وحاول قدر الإمكان أن تكون كل التفاصيل المتعلقة بالمرض صحيحة وواقعية.
  • قال “Freddie Highmore” أنه قد تعلق بالمسلسل بشكل كبير حتى أنه أخبر “David Shore” أنه يرغب بالمشاركة بشكل أكبر من التمثيل، وبالفعل قام بكتابة السيناريو للحلقة الأولى من الموسم الثاني كما قام بإخراج الحلقة الخامسة عشر من نفس الموسم.
  • كان من المفترض ظهور شخصية “Lea Dilallo” في حلقتين اثنتين فقط، إلا أن إعجاب الجمهور بالشخصية وبأداء “Paige Spara” شديد البساطة جعل المؤلف يعيد كتابة الدور لتصبح من أهم الشخصيات في حياة “Shaun”.
  • مثلما كان “Hugh Laurie” بطل مسلسل “House” إنجليزي يؤدي شخصية طبيب أمريكي، فـ “Freddie Highmore” أيضًا إنجليزي يؤدي شخصية طبيب أمريكي، يبدو أن “David Shore” لا يختار أبطاله إلا من الإنجليز.

ولمزيد من الحقائق الطريفة المتعلقة بالمسلسل يُمكنكم الرجوع لهذه الصفحة.

اقرأ أيضاً: مسلسلات طبية أدخلتنا في عالم المستشفيات المعقد

طاقم العمل وردود أفعال الجمهور والنقاد

مسلسل The Good Doctor

المسلسل من تأليف “David Shore” وشاركه في كتابة الحلقات عدد من الكُتّاب، وشارك في إخراج الحلقات عدد من المخرجين، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 8.3/10، وقام النقاد على موقع “الطماطم الفاسدة” بتقييمه بنسبة استحسان بلغت 60%.

وأخيرًا أرشح لك المسلسل إن كنت ترغب في متابعة مسلسل درامي طبي لطيف مع أداء تمثيلي ممتاز للبطل “Freddie Highmore”.

0

شاركنا رأيك حول "قصة مسلسل The Good Doctor: الطبيب الذي لا يفهم الدعابة لكنه ينقذ الأرواح ببراعة"

أضف تعليقًا