أشهر الروبوتات التي ظهرت في أفلام هوليوود

أشهر روبوتات الأفلام
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعد أفلام الخيال العلمي Sci-Fi من أكثر الأنماط السينمائية جذباً للجماهير وصُناع الأفلام على السواء؛ حيث تحقق للجمهور المتعة وتصحبه في رحلات فريدة عبر الأزمان والأكوان، ويتيح للمبدعين الفرصة الكاملة لإطلاق العنان لخيالهم وصناعة عوالم كاملة من إبداعهم يطرحون من خلاله أفكارهم ورؤاهم.

يرجع تاريخ هذا التصنيف السينمائي إلى أوائل القرن الماضي، ولكن لم يتم الاعتراف به بشكل رسمي إلا خلال عقد الستينات، وابتداءً من فترة السبعينات تضاعفت أعداد أفلام الخيال العلمي واكتسبت شعبية هائلة وحققت إيرادات مرتفعة ولا تزال مستمرة في النجاح حتى الآن، وكانت الروبوتات “الإنسالة” أبرز العوامل المشتركة بين أغلب الأفلام المنتمية لذلك التصنيف، تارة تكون رفيق الإنسان المخلص الذي يعينه على إنجاز مهامه، وتارة أخرى تأتي في صورة الخطر الداهم الذي يهدد البشرية بالفناء، وفي بعض الأحيان تكون مصنوعات وديعة تحمل معها الكثير من الكوميديا والمرح.

يرصد أراجيك فن من خلال الفقرات التالية عدد من أشهر الروبوتات في السينما العالمية والتي لعبت دوراً محورياً في أحداث الأفلام وفي أحيان كثيرة كانت هي محور تلك الأحداث وبطلها الرئيسي والأوحد.

C-3PO and R2-D2 – Star Wars 1977: 2017

فيلم Star Wars

تعد ملحمة Star Wars واحد من أشهر سلاسل أفلام الخيال العلمي في تاريخ السينما العالمية إن لم تكن الأشهر على الإطلاق، إذ حققت منذ عرض الفيلم الأول التابع لها نجاحاً فائقاً على الصعيدين الجماهيري والنقدي، ويرى النقاد أن تلك السلسلة تمثل نقلة نوعية في مسيرة السينما العالمية وأحدثت طفرة في مجال صناعة الخدع السينمائية والمؤثرات البصرية، وتلك الملحمة الفضائية من إبداع الكاتب والمخرج جورج لوكاس.

تضمن الفيلم ظهور آليان هما R2-D2 و C-3PO وكان لكليهما حضور قوي في سلسلة Star Wars وأصبحا معاً من أشهر الروبوتات في السينما العالمية، وأهمية الروبوتان لا ترجع فقط إلى تأثيرهما في تصاعد الأحداث، إنما في كونهما مصدر الكوميديا الوحيد في الفيلم وساهم تواجدهما في كسر حِدة الأحداث العصيبة المتلاحقة وأجواء التوتر التي تسود العمل، وقد قام الممثل أنتوني دانيلز بتجسيد شخصية الروبوت C-3PO بينما قدم الروبوت R2-D2 الممثل كيني بيكر وبعد وفاته أسندت الشخصية للمثل جيمي في.

دليلك الكامل لمشاهدة سلسلة Star Wars الرائعة

The Terminator – The Terminator 1984

فيلم The Terminator

تدور أحداث سلسلة أفلام The Terminator في مستقبل تخيلي حول سيطرة مجموعة من الآلات المدمرة على كوكب الأرض وفي المقابل يحاول بعض البشر التصدي لهم تحت قيادة شخص يدعى جون كونور، وحين يفشل الآليون في القضاء عليه يلجأون إلى حيلة خبيثة وهي إرسال أحدهم إلى الماضي بهدف قتل والدة كونور قبل ميلاده ومن ثم ينعدم وجوده في المستقبل، وفي محاولة للتصدي لذلك يقوم البشر بتطوير الآلي المبيد Terminator (أرنولد شوارزينجر) ويرسلونه إلى الماضي من أجل حماية الأم.

حقق الفيلم الأول الذي أخرجه جيمس كاميرون في 1984 نجاحاً كبيراً وأصبحت شخصية الآلي T-800 أحد أشهر الروبوتات في السينما العالمية، الأمر الذي دفع المنتجين إلى استثمار ذلك النجاح من خلال تقديم أجزاء أخرى من الفيلم تضمنت ظهور المزيد من الآليين الذين حققوا انتشاراً واسعاً وأبرزهم شخصية الآلي الشرير T-1000 الذي جسده الممثل (روبرت باتريك) في الجزء الثاني Terminator 2: Judgment Day وشخصية T-X من تجسيد (كريستانا لوكن) في الجزء الثالث Terminator 3: Rise of the Machines.

RoboCop 1987: 2014

فيلم RoboCop

تدور أحداث فيلم RoboCop في المستقبل حيث تتفشى الجريمة إلى الحد الذي تعجز فيه الدولة عن السيطرة عليها، الأمر الذي يدفع إحدى الشركات التقنية إلى التفكير في إنتاج شرطي آلي ذو فائق الذكاء والقوة لمحاربة النتيجة لكن النتائج الأولية جاءت مخيبة للآمال، وفي تلك الأثناء يتعرض ضابط الشرطة أليكس ميرفي (بيتر ويلر) لإصابة بالغة أثناء مواجهاته مع عصابات الشوارع، ومن ثم تراود العلماء فكرة دمج جسمه المصاب مع أجزاء من الآلي حيث يروا أن ذلك هو السبيل الوحيد لإنقاذ حياته وفي ذات الوقت إنقاذ مشروعهم من الفشل، وبالفعل تنجح العملية وينتج عنها الضابط الخارق “روبوكوب” بنصف شرطي بشري ونصف آلي.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر الأمر الذي دفع الجهة المنتجة لتحويله إلى سلسلة سينمائية، وقد قدم الجزء الثاني منه في 1990 بعنوان RoboCop 2 والجزء الثالث، RoboCop 3 في 1993 وبهذا الإصدار حل الممثل روبرت جون بوركي محل -الممثل الأصلي- بيتر ويلر، وفي عام 1994 أعيد تقديم الشخصية للمرة الثالثة ولكن هذه المرة من خلال مسلسل تلفزيوني، وبعد فترة طويلة من الغياب أعيد إحياء السلسلة في 2014 وجسد بها دور البطولة الممثل جويل كينامان.

Edward Scissorhands – Edward Scissorhands 1990

جوني ديب من فيلم Edward Scissorhands

ربما يكون من الغريب تقديم عملاً سينمائياً من نوعية الأفلام الدرامية الرومانسية بطله المحوري روبوت، لكن حين يجتمع المخرج والكاتب تيم برتون مع الممثل جوني ديب يصبح كل شيء وارداً، وذلك ما تم بالفعل في فيلم Edward Scissorhands أو إدوارد ذو الأيدي المقصات من إنتاج 1990 الذي تم من خلاله تقديم أحد أشهر الروبوتات في السينما العالمية.

يدور الفيلم حول مخترع فذ قام بصناعة شخصاً شبه مكتمل أطلق عليه اسم إدوارد (جوني ديب) إلا أن ذلك الشخص توفي قبل أن يُكمل صناعة اليدين، ومن ثم ظل إدوارد حياً بأطراف حادة غريبة الشكل، وظل منعزلاً داخل قلعة نائية لفترة كبيرة من حياته إلى أن التقى بسيدة تدعى بيغ (ديان ويست) والتي دعته للخروج من عزلته ومواجهة المجتمع، لكن حياته قد انقلبت رأساً على عقب حين استمع إلى نصيحتها.

Andrew Martin – Bicentennial Man 1999

روبن ويليامز من فيلم Bicentennial Man

تمثل شخصية الآلي التي جسدها الممثل الراحل روبن ويليامز محور أحداث الفيلم الدرامي الكوميدي Bicentennial Man الحائز على جائزة أوسكار أفضل مكياج، الفيلم من تأليف نيكولاس كازان و إيزاك أسيموف وإخراج كريس كولومبوس.

تدور أحداث الفيلم حول قيام عائلة أمريكية بشراء آلي بالغ التطور للقيام بعدد من المهام اليومية (روبن ويليامز)، لكن بعد اقتناؤه يكتشفون أن الإصدار الذي حصلوا عليه يختلف عن الإصدارات الأخرى حيث أنه يمتلك مشاعراً وأحاسيساً، الأمر الذي تعتبره الجهة المالكة لحقوق الملكية الفكرية الخاصة به عيباً في التصنيع وترغب في تدميره قبل أن يشاع الأمر ويؤثر على نسب المبيعات، إلا أن العائلة -في ذلك الوقت- تكون قد ارتبطت عاطفياً بالآلي ومنحته اسمها “أندرو مارتن” وتعمل على حمايته ممن يسعون إلى تدميره، وفي هذا السياق يناقش الفيلم العديد من القضايا الفلسفية ويطرح عدداً من الأسئلة الوجودية أبرزها: ماذا لو كان الإنسان مُخلداً؟!.

Sentinel – The Matrix Revolutions 2003

فيلم The Matrix Revolutions

ظهرت ضمن أحداث ثلاثية The Matrix آلة قاتلة ضخمة تسمى Sentinel تم تطويرها في الأصل من أجل حماية نظام عمل المصفوفة “ماتريكس”، وذلك عن طريق التحرك باستمرار داخل ممرات المدن المدمرة واصطياد الحوامات والمركبات التي يسيطر عليها البشر، أما تصميمها الخارجي يتخذ شكل الأخطبوط حيث أنها عبارة عن جسم كروي مزود بمئات أجهزة الاستشعار وتتصل به أذرع طويلة وتعرف بين أعضاء فرق المقاومة البشرية باسم سكيدي”Squiddy”.

تنتمي ثلاثية أفلام The Matrix أو المصفوفة إلى فئة أفلام الخيال العلمي وتدور أحداثها داخل عالم افتراضي صنعته آلات حاسوبية فائقة الذكاء من أجل فرض السيطرة على البشر واستخدامهم كمولدات للطاقة، الثلاثية من تأليف وإخراج الأختين لانا وليلي تشاوسكي وبطولة كيانو ريفز و كاري آن موس و لورنس فيشبورن.

David – A.I. Artificial Intelligence 2001

A.I. Artificial Intelligence

فيلم A.I. Artificial Intelligence هو أحد أفضل أفلام الخيال العلمي التي تم إنتاجها خلال الألفية الحالية، من إخراج ستيفن سبيلبيرغ والذي شارك في كتابة السيناريو مع الكاتب إيان واتسون.

يدور الفيلم في زمن المستقبل حيث تمكن الإنسان من صناعة آلات ناطقة فائق الذكاء ذات هيئة بشرية، وتقوم أسرة بشرية باقتناء طفل آلي يدعى ديفيد (هالي جويل أوسمنت) وتنشأ علاقة وطيدة بينه وبين مونيكا (فرانسيس أوكونور) ويعتبرها بمثابة أماً له وتعتبره هي عوضاً لها عن طفلها الحقيقي الذي يحتضر، ولكن مع تصاعد الأحداث يشفى الابن الحقيقي وهنا يشعر ديفيد بأنه أصبح منبوذاً من العائلة وغير مرغوب به، ومن ثم يسعى إلى أن يصبح بشرياً بالكامل آملاً أن يعيد ذلك علاقته بالعائلة وخاصة الأم إلى ما كانت عليه بالسابق.

Sonny – I, Robot 2004

ويل سميث بمشهد من I, Robot

تدور أحداث فيلم I, Robot في المستقبل البعيد حيث يشهد كوكب الأرض ذروة التقدم التقني والتكنولوجي، وأصبح يتم الاعتماد في مختلف المجالات على مجموعة من الآليين فائقي القدرات، وفي تلك الأجواء يقوم أحد رجال الشرطة بالتحقيق في مقتل أحد خبراء صناعة الآليين وتقوده التحقيقات إلى احتمال أن يكون الجاني إنسان آلي يدعى سوني، ومن هنا تتأزم الأمور ويثار التساؤل حول مصير الجنس البشري إذا أعلنت الآلات التمرد عليه!..

الفيلم من بطولة ويل سميث في شخصية الضابط ديل سبونر والممثل آلان توديك الذي قدم شخصية الآلي سوني، وكتب السيناريو الخاص به جيف فينتار وأكيفا جولدسمان وأخرجه الأسترالي أليكس بروياس.

Optimus Prime – Transformers 2007 : 2017

Transformers

قدم فيلم Transformers أو المتحولين عدداً كبيراً من شخصيات الروبوتات، لا عجب في ذلك حيث أن سلسلة الأفلام -المستوحاة من ألعاب الفيديو التي حملت ذات العنوان- تدور حول الصراع بين جماعتين من الآليين هما جماعة الأخيار “أتوبوت” وقوى الشر المسماة “ديسيبتيكون”. السلسلة من إخراج مايكل باي وشارك في بطولتها العديد من الممثلين منهم مارك ويلبرج وميجان فوكس وأنتوني هوبكنز.

يعد Optimus Prime -قائد أتوبوت- هو الآلي الأبرز والأكثر شعبية بين شخصيات الآليين في سلسلة Transformers مما يجعله -بلا شك- واحد من أشهر الروبوتات في السينما العالمية، وقد ظهرت الشخصية حتى الآن في مختلف إصدارات السلسلة البالغ عددها خمسة أفلام ويقوم بالأداء الصوتي لها الممثل بيتر كولين.

The Mark – Marvel Cinematic Universe 2008 : 2017

شخصية Iron Man

تعد شخصية أيرون مان\ توني ستارك واحدة من أشهر شخصيات الكوميكس بشكل عام وأحد أبرز شخصيات الأبطال ضمن عالم مارفل السينمائي الذي انطلق في عام 2008 ولا يزال مستمراً، وقد ظهرت شخصية -البطل الخارق- Iron Man التي يجسدها (روبرت داوني جونيور) في سبعة أفلام حتى الآن.

يخلط البعض بين اسم شخصية البطل وبين اسم البذلة الآلية فائقة التطور التي يستخدمها، لكن الحقيقة أن “Iron Man” هو لقب خاص بشخصية توني ستارك نفسه بصفته مالكاً للبذلة، أما البذلة نفسها يشار إليها بالاسم الكودي “The Mark” وقد ظهر أكثر من إصدار منها على مدار أحداث عالم مارفل السينمائي، مثل Mark I وMark II في فيلم Iron Man عام 2008 و Mark IX في فيلم Iron Man 3 عام 2013 وبشكل عام تعد البذلة الخارقة “مارك” بمختلف الإصدارات أحد أشهر الروبوتات في السينما والأشهر على الإطلاق في أفلام الأبطال الخارقين.

كيف تتابع أفلام عالم مارفل السينمائي من البداية وحتى الآن؟

TARS – Interstellar  2014

فيلم Interstellar 

ظهر تارس Tars على الشاشة من خلال فيلم Interstellar أو قائم بين النجوم للمخرج كريستوفر نولان، وقد جاء تصميمه بسيطاً خالياً من كافة أشكال التعقيد المعتادة في تصميم أشهر الروبوتات في السينما لدرجة تجعله أقرب ما يكون إلى الواقع والمنطق، ولعل ذلك ما جعل المشاهد يألفه مع أول ظهور له وأول جملة حوارية ينطق بها.

يعد الآلي تارس واحداً من أربعة روبوتات كانت تتبع قوات مشاة البحرية الأمريكية وتم ضمه إلى طاقم رحلة الفضاء لمساعدتهم على القيام بالمهمة الموكلة إليهم، وقد تم تطوير الآلي -وفقاً لأحداث الفيلم- بحيث يكون رفيقاً ملائماً في الرحلات طويلة المدى، فبجانب قدرته الفائقة على حفظ المعلومات وجمع البيانات فهو ساخر يتسم بروح الدعابة، وقد قام الممثل الأمريكي بيل إيرون بالأداء الصوتي للشخصية.

كريستوفر نولان .. كائن بشري أم عبقري من كوكب آخر

Major – Ghost in the Shell 2017

سكارليت جوهانسون بمشهد من Ghost in the Shell

قدمت النجمة سكارليت جوهانسون إحدى شخصيات الآليين من خلال فيلم Ghost In The Shell، حيث جسدت من خلاله شخصية شرطية نصف آلية تدعى ماجور إحدى عضوات فريق النخبة -والمعروف باسم “القطاع التاسع”- المُكلف بمهمة التصدي للمجرمين بالغي الخطورة، لكن تسوء الأمور حين يواجه القطاع خصماً يسعى إلى تدمير الآليين والقضاء على الثورة التكنولوجية بالكامل.

أحداث الفيلم مقتبسة عن أحد مسلسلات المانجا اليابانية وقام بإعداده للسينما كاتب السيناريو جوناثان هيرمان وأخرجه روبرت ساندرز، وشارك في بطولته إلى جانب سكارليت جوهانسون كل من جوليت بينوش ومايكل بيت وتاكيشي كيتانو وبالوي إسبايك.

فيلم Ghost in The Shell .. هل كرم الأنمي الأصلي أم خانه؟

0

شاركنا رأيك حول "أشهر الروبوتات التي ظهرت في أفلام هوليوود"

أضف تعليقًا