أكثر واحد وعشرون مسلسل تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين
0

مع انقضاء عام 2020 بلغت المسلسلات التليفزيونية قمة جديدة من الأهمية، حيث انقضى الكثير من الشهور على كافة أنحاء العالم عالقين في المنزل تحت جناح جائحة فيروس كوفيد_19 مما جعل الغالبية تتجه إلى المسلسلات التليفزيونية ذات المواسم الطويلة لتمرر الوقت وتنخرط في حياة أخرى مخففة من وطئ مشاعر الخوف والقلق والملل التي صاحبت الوباء.

ومع بداية عام 2121 قد قام موقع هوليود بعمل استفتاء عن أكثر واحد وعشرون مسلسل تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين، ليس فقط الأكثر شهرًا بل الأكثر تأثيرًا من حيث العمق والتشعب الدرامي ومدى وصول العرض للمشاهدة، وتعتمد أيضا علي عدد المواسم، كما تقتصر القائمة فقط على المسلسلات التي أنتاجها التليفزيوني الأمريكي وتم عرضها بين يناير عام 2000 وحتى نهاية شهر ديسمبر عام 2020.

بعض هذه المسلسلات حصدت شهرة ضخمة في أنحاء مختلف من العالم، وبعضها كان ذات تأثير ضخم علي صناعة الدراما أو التصنيف التي تنتمي له حيث يشمل تأثيرها سواء في إبراز تصنيف جديد أو أحدث ثورة في تصنيف موجود بالفعل أو فقط صناعة شكل مختلف من تصنيف درامي.

معًا نستعرض أكثر 21 مسلسل تليفزيوني تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين وحتى الآن.

Six feet under (2001-2005)

ستة أقدام تحت الأرض هو مسلسل دراما عائلي مأساوي من خمسة مواسم، في بداية الألفينيات كانت شبكات التليفزيون تبحث عن دراما عائلية مختلة وشخصيات معقدة، بعد نجاح تلك النوعية علي مدار الثمانينيات والتسعينيات، وقد وقع الاختيار علي المسلسل الدراماتيكي السوداوي “six feet under” حول عائلة فيشر التي تملك دار لتحضير الجنائز في الطابق السفلي للمنزل، بينما يحيى أفراد العائلة الأربعة في الطابق العلوي، بعد وفاة الأب في الحلقة الأولى ليكون اسمه وتاريخ وفاته عنوان الحلقة كما تبدأ كافة الحلقات بتلك الحركة المميزة وهي ظهور شخصية في آخر دقيقتين من حياتها ثم طريقة موتها ليكون عنوان كل حلقة اسمه وتاريخ ولادته ووفاته.

وبينما يتعاملون مع الموت وماهيته وتأثيراته الغامضة على البشر من خلال ردود أفعال الشخصيات الفرعية الممتلئ بها المسلسل عن آخره، يتعاملون مع مشاكل الأربعة شخصيات الرئيسية، الأم العصبية واكتشافها بأنها ليست سعيدة، التنافس بين الشقيقين، نايت العائد من سياتل لعطلة عيد الميلاد فيفاجئ بوجوب استقراره وإدارة دار الجنازات، وشقيقه مثلي الجنس الذي لا يعرف كيف يتعامل مع ميوله ولا يعرف السبيل لتغيرها، وكلير الشقيقة المراهقة التي تعيش داخل دار جنازات ومشاكل المراهقة.

المسلسل من ابتكار آلان بول، وبطولة مايكل ك. هول، بيتر كراوس ولورين أمبروز وفرانسيس كونروي.

حاز المسلسل علي خمسة وعشرون جائرة عن الكتابة والإخراج والأداء التمثيلي، وقد قدم نوع مختلف من الدراما وقتها يجمع بين السوداوية والكوميديا المظلمة والدراما العائلية.

Lost (2004-2010)

الضياع هو مسلسل ابتكاره جيفري جيكوب إبرامز، كتب الفكرة وطورها السينارست ” جيفري ليبر” عن فكرة مسلسل تدور أحداثه على جزيرة معزولة يحاول مجموعة من البشر النجاة عليها بعد تحطم طائرتهم، وسط الكثير من الألغاز والأسرار التي يتوقف مصيرهم علي سر غامض تخفيه الجزيرة في أعماقها وسط تلك الأسرار والألغاز، لها عمق ودراما وأحداث وتملك إيقاع برنامج “survivor” حيث كل حلقة تحمل المزيد من التحديات والأسئلة.

المسلسل يمكن تصنيفه بالدراما والمغامرة والفانتازيا والفلسفة والإثارة والتشويق فقد جمع بين تصنيفات كثيرة لم يجمعها مسلسلات قبلًا في الدراما.

حمل المسلسل شكل جديد لدراما الخيال العلمي والمغامرة ودمجها ببراعة شديدة مع الدراما، فتم مزج خلال أحداثه وقصص شخصياته الدرامية عشرات الأسرار والرموز والتلميحات التي حافظت علي غموضها حتى النهاية، وعلى مدار ستة مواسم حافظ على إبقاء الأسئلة وعملية التخمين لمحاولة فك الشفرات التي يتركها بين مشهد وآخر، على الرغم من أن نهايته التي لم تجيب كافة الأسئلة التي طرحها المسلسل إلا أن خمسة مواسم من الأحداث المتلاحقة والأسرار المكشوفة والألغاز التي تم حلها كانت كفيلة بتجاوز الموسم الأخير وأسئلته التي لم يجيبها.

يعد من أكثر المسلسلات شهرة منذ عام 2004 ليس فقط في تاريخ الدراما الأمريكية لكن علي مستوى العالم، وقد حصد 48 جائرة و158 ترشيحًا لجوائز أخرى، وقد تناوب علي كتابة حلقات عدد ضخم من كتاب السيناريو، ومن أبطاله الرئيسين إيفانجلين ليلي و جوس هولواي وماثيو فوكس وتيري أوكرين ومايكل إيمرسون.

كما تم إنتاج برنامج تليفزيوني قصير من ثلاثة عشر مقطع فيديو بعنوان ” Lost: Missing Pieces” وهي البداية الحقيقية للمسلسل التي أجل عرضها ثلاثة مواسم وقبيل عرض الموسم الرابع كي لا تفسد على المشاهدين أحدي المفاجآت.

يشكل “lost” أحد أهم وأشهر مسلسلات الخيال العلمي والمغامرة والدراما التي صنعت عالم كامل غامض ملئ بالقصص والألغاز والأساطير والرموز والشخصيات الدرامية التي تتعاطف معها وتحبها وتكرهها.

Gary’s Anatomy (2005-2021)

تشريج غراي هو مسلسل طبي تليفزيوني، يعتبر النسخة الأحداث والأنجح من المسلسل الطبي”ER”، ويدور المسلسل في مشفى حول مجموعة من الأطباء والممرضين، لكن الشيء المختلف فيه هو أنه قد جمع بين الدراما الطبية ومسلسلات soap opera الأمريكية التي تتناول حياة العديد من الشخصيات مع التركيز علي العلاقات على العاطفية، في تلك المسلسلات نقل الأمر داخل أوارقة المشفى وتم التركيز على العلاقات العاطفية بين الأطباء والممرضين وتأثير الحوادث والحالات المرضية والموت على تلك العلاقات.

حظى المسلسل بشهرة واسعة للغاية، واشتهر كل موسم أو عده مواسم بثنائي ما، فاشتهر الأول بثنائي مكدريمي بين ميريديث غراي وديريك شيبرد الذي قام بأدائهما إلين بومبيو و باتريك ديمبسي.

تشعب عالم غرايز أناتومي نحو 17 مواسم ولازال يتم إنتاجه على الرغم من تراجع نسبة الاهتمام به في السنوات الأخيرة، وقد انشق عنه ثلاثة مسلسلات تليفزيونية أخري ” private practice” 2007 من ستة مواسم، “Grey’s Anatomy: B-Team ” 2018 من موسم واحد كذلك تم عرض في نفس العام ” Station 19″ وتم عرض 4 مواسم منه، ولم يحظى أي منهم بالاهتمام أو الشهرة، إلا إن  Grey’s Anatomy هو أحد أشهر وأكثر المسلسلات الطبية تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام الدراما 2021 .. جرعة درامية عالية تؤثر على عواطفك

Breaking Bad (2008-2013)

مسلسل الدراما والجريمة الأشهر الذي ابتكاره فينس غيليغان من خمسة مواسم، عن والتر وايت مدرس الكيمياء للمدرسة العليا الذي تم تشخصيه بسرطان الرئة فتحول إلي تاجر مخدرات وسط أحداث درامية وجريمة.

في الحقيقة لم يشتهر المسلسل في بداية عرضه ولا حتى مع عرض آخر مواسمه، فقد عان من بداية صعبة حيث تم قطع المواسم الأول بعد سبعة حلقات وكان من المفترض عرض تسعة إلا أن اضطراب كاتبيه وقلة مشاهدته أدته لذلك، وعان المسلسل علي مدار المواسم الثلاثة المتبقية بعدد مشاهدات بالكاد يذكر، ثم تفجر تمامًا مع المواسم الأخيرة وعرضه على المنصات الإلكترونية بعدد مشاهدات تخطى العشر مليون مشاهدة.

إتاحة المسلسل علي منصات العرض الإلكترونية قد وهبت المسلسل حياة مستقبلية، واشتهر علي صفحات التواصل الاجتماعي بين محبي الدراما، ويرجع ذلك لأن المواسم الأولى من المسلسل ذات إثارة ضعيفة وقصة نسيبًا متواضعة إلا مع التقدم في الحلقات يظهر زخم الدراما والتعقيدات التي أضافت للمسلسل دراما ممتعة.

حصد المسلسل واحد وعشرون جائرة، وأنشق عنه مسلسل ” Better Call Saul” 2015 من خمسة مواسم حول شخصية سول غودمان محامي والتر وايت، كما أنتجت نتفلكيس عام 2019 فيلم ” El Camino: A Breaking Bad Movie ” وهو استمرار لأحداث المسلسل ومصير الشخصيات بعد نهاية الموسم الأخير.

The Walking Dead (2010- 2021)

الموتى السائرون هو مسلسل دراما ورعب أمريكي، مبني علي سلسلة قصص مصورة بنفس العنوان من تأليف روبرت كيركمان، طَورهُ فرانك دارابونت لعشرة مواسم وفي طريقه لعرض المواسم الحادي عشر والمتمم للمسلسل.

يبدأ المسلسل في هالوين عام 2012 مع استيقاظ نائب الشريف ريك غرايمز من غيبوبة ليعرف أن العالم في حالة خراب وهذه نهاية العالم وهناك هجوم من موتى سائرين “زومبي” وعليه أن يقود مجموعة من الناجين للبقاء على قيد الحياة.

تقوم العشرة مواسم حول البقاء، النجاة وسط نهاية العالم ومحاولة تأسيس غالم جديد من خلال إيجاد مكان للعيش والحصول على الطعام والماء.

هذا المسلسل يعرض الرعب الكلاسيكي للزومبي، الخالي من الدراما وأبعاد الشخصيات حيث يقدم الشخصيات في صورتها الكلاسيكية في أفلام الرعب مع قليل من الدراما التي يفرضها كونها مسلسل، لكنه يعد أحد أشهر مسلسلات الرعب في العقد الفائت ويحظى بالكثير من المشاهدات من محبي برامج النجاة والمخاطر.

انشق عنه أربعة مسلسلات درامية ” The Walking Dead: Torn Apart” 2011 مسلسل ويب من ستة حلقات، ” The Walking Dead: Cold Storage” 2012 مسلسل ويب من أربعة حلقات،”Fear The Walking Dead” 2015 من ستة مواسم، “The Walking Dead: World Beyond” 2020 ولايزال يعرض.. كما انبثقت عده أفلام لشخصيات مرت في المسلسل لكنها لم تحظى بالنجاح كما لم تحظى به المسلسلات المنشقة عنه.

على الرغم من ذلك يعد عالم الموتى السائرون علامة مهمة في تاريخ الدراما حيث قدمت شكلًا مختلفًا منها.

Black Mirror (2011-2019)

المرآة السوداء هو مسلسل سوداوي واقعي للغاية، ينتمي لكل التصنيفات السوداوية فهو يحوى آدب المدينة الفاسدة والخيال العلمي والكوميديا المظلمة والإثارة النفسية العميقة وأيضا الأنثولوجية.

أي يعرض قصص مختلفة وشخصيات مختلفة في كل حلقة، ينتقل في مواسم الخمسة وحلقات الأثنين وعشرين بين أنماط كثيرة من القصص عن تأثير التكنولوجيا وتطورها علي المجتمع وانعكاسه على الأشخاص، نتيجة تصادمها مع أحلك الغرائز الإنسانية.

وقد نالت حلقات الخنزير والنشيد الوطني والقتل الرحيم وغيرهم نسب مشاهدة عالية، وعد المسلسل نوع مختلف من الدراما، نوع صادم وسوداوي وشكل تأثيرًا هامًا في العشر سنوات الفائتة.

المسلسل من ابتكار تشارلي بروكر وعده مؤلفين وقد اشترت نتفليكس حقوق إنتاج المسلسل من الموسم الثالث وتم عرض الثلاث مواسم حتى الحلقة الأخيرة في يونيو 2019.

 Game of Thrones (2011- 2019)

صراع العروش هو مسلسل فنتازيا تاريخي مختلق وملحمي مقتبس عمن سلسلة روايات “أغنية الجليد والنار” للكاتب جروج آر. آر مارتن، والفكرة الأساسية عن صراع تسع عائلات نبيلة تقاتل من أجل السيطرة على أراضي ويستروس بينما يظهر عدو قديم بعد ظل خامدًا لآلاف السنين.

يعد المسلسل من أكثر المسلسلات التاريخية شهرة، بل أكثر المسلسلات شهرة خلال العقد الأخير، وقد قدم ملحمة درامية تاريخية ضخمة في عالم مصنوع بالكامل من أدق تفاصيله وحتى أضخمها وهو أكثر ما ميز المسلسل، حيث الكثير من الشخصيات والدوافع، وعشرات الممالك والمدن التي تختلف في عاداتها وتقاليدها وتاريخ كل منها قبل بداية الأحداث.

كان هناك أيضا الكثير من الجنس والموت والقسوة والمكائد خلال السعي وراء السلطة، كما كان هناك الكثير من العلاقات المختلة وهو ما إضفاء على المسلسل صفة الإثارة والتشويق.

على الرغم من ذلك لا يعد المسلسل مجال للكثير من الحديث، فهو عالم متخلق بالكامل يعتمد على صراعات السلطة وحقبة تاريخية مكتوبة ومصنوعة بحرفية لكن شخصياتها مرتبطة بها وغير منعكسة أو ملموسة في الحقيقة.

حصد المسلسل خمسون وخمسة جائرة بين الكتابة والإخراج والتصوير والأزياء وتصميم المعارك والميكاج والمؤثرات البصرية والتمثيل، ويعد Got أكثر المسلسلات المؤثرة في العقد البائتة والقرن الحادي والعشرين.

Mr. Robot (2015-2019)

السيد روبوت هو مسلسل دراما جريمة وإثارة، يدور المسلسل عن أليوت ألدرسون مهندس الآمن الإلكتروني في النهار ومخترق أهلية ليلًا، غير مستقر نفسيًا ويعاني من اضطراب الهوية والمعادية للمجتمع ، ينخرط في لعبة هيمنة معقدة يترأس فيها مجموعة قرصنة لمحاولة القضاء علي المؤسسة الفاسدة التي يعمل بها.

عمل المسلسل على دمج التكنولوجيا في الدراما، وعمل على بناء الشخصيات وترسيخها وبناء تعاطف كامل معها ومؤازرة دوافعها في إنصار الخير على الفساد حتى لو من خلال طرق ملتوية وهو ما يضيف إثارة للمسلسل.

فاز المسلسل بخمسة عشر جائزة وحقق مشاهدات جيدة على شبكة التليفزيون والإنترنت، والمسلسل من بطولة رامي مالك وكريستيان سلاتر وكارلي شايكين.

حصد المسلسل علي إعجاب الكثيرين على صفحات التواصل الاجتماعي، خصوصًا بعد المشهد الأول في الحلقة الأولى والذي عبر عن غموض وجرأة وكوميديا سوداء، وبالتأكيد يعد من الأنواع المختلفة والمؤثرة في الدراما والجريمة الإلكترونية.

 The Office: An American Workplace (2005- 2013)

المكتب هو مسلسل كوميديا الموقف، وهو إعادة إنتاج لمسلسل هزلي بريطاني تحت عنوان ” the office” عام 2001 واستمر لثلاثة مواسم، يصور المسلسل الحياة اليومية لموظفي مكتب في شركة لبيع الورق وعلاقاتهم بمديرهم غريب الأطوار وبين بعضهم البعض، ويعتبر محاكاة ساخرة لموظفي المكاتب النموذجيين حيث يعرض الاشتباكات بين الموظفين والسلوك الغير مناسب والملل الذي يتناوب عليهم.

يعتبر المسلسل واحدة من أشهر الكوميديا التليفزيونية في القرن الحادي والعشرين، يبرز فيها ستيف كاريل في دور الشخصية الرئيسية مدير المكتب “مايكل سكوت” كافة مواهبه الكوميديا وخفة حضوره.

انشق عن المسلسل ثلاثة مسلسلات تليفزيونية ولكنها لم تحظى بالشهرة ولم تكن ذات جودة، بينما استمر العرض الرئيسي لتسعة مواسم وحاز على عشرين جائزة في التمثيل والكتابة.

المسلسل بطولة ستيف كارل وجون كراسينسكي وجينا فيشر وراين ويلسون وأنجيلا كينزي وميندي كالينج.

يعد المسلسل أكثر المسلسلات الكوميدية تأثيرًا في العقد العشرين، حيث وضع الكوميديا الساخرة في تصنيف صرف خاص بها في قالب شخصيات وتفاصيل وحبكة متصلة من خلال حلقات لا تتجاوز مدة كل حلقة فيها عن النصف ساعة، وهو ما آثر في العقد الفائت علي تبلور تلك النوعية.

The Wire (2002- 2008)

السلك هو مسلسل دراما جريمة وإثارة من خمسة مواسم، تدور أحداث المسلسل عن صراع بين الشرطة الملحية لمدينة بالتيمور ومنظمة مختصة في تهريب وترويج المخدرات، وفي كل موسم يتم التركيز علي جانب مختلف من الصراع سواء من خلال تنفيذ القانون أو البيروقراطية الفاسدة كما يعرض حياة السلسلة الهرمية للمخدرات من المدمنين لتجار المخدرات، ومن رجال الشرطة إلى السياسيين، كما عرض المسلسل لعبة المخدرات ووسائل الإعلام ورجال الشرطة والحكومة المدنية والمدراس العامة.

يعد المسلسل من أعمق المسلسلات التي تحدثت عن تجارة المخدرات وعلاقاتها بالمجتمع، وهو قائم على الحكايات التي رواها أحد الصحافيين، وتميزت بالحرفية والبراعة الكتابية، والإثارة حيث ضم العمل مدينة وقصة وصراع وهم ثلاثة عناصر يمكنهم خلق عمل جيد للغاية.

حاز المسلسل على أربعة جوائز، من ابتكار ديفيد سيموت وبطولة دومينيك واست ومايكيل كينيث ويليامز وإدريس إلبا وسونيا سون وديردري لفجوي.

كان تأثير المسلسل عميق علي الدراما الأمريكية التي ترتبط بصراعات الشرطة والمدن مع المخدرات وقد أتاح عمق وبعد جديد لتلك النوعية، مطفيًا عليها نوع من الواقعية الجيدة.

Curb Your Enthusiasm (2000-2021)

أكبح حماسك هو مسلسل كوميدي أمريكي من عشرة مواسم وفي طريقه لإنتاج الموسم الحادي عشر، مبتكر البرنامج لاري ديفيد هو كاتبه وبطله الرئيسي، فالمسلسل هو كوميديا موقف هزلي في شكل قصة مصورة عن الكاتب، كل حلقة منفصلة بقصة أو حول موقف قائم بذاته يدور معه أو حوله، يقدم من خلالها صور عن حياته مع زوجة محبة وأصدقاء وحياة مهينة ناجحة عارضًا المواقف التي يتعرض إليها.

المسلسل ينتمى لكوميديا الموقف حيث لا قصة مسلسلة أو شخصيات مثقلة، بل معتمدة تمامًا على الحدث أو الموقف الذي يعرضه الكاتب الذي هو البطل، وكما القصص المصورة والمسلسلات الكوميدية الحلقة لا تتخطى الثلاثين دقيقة على مدار عشرة مواسم ومائه حلقة مما جعل المسلسل يحتفظ بمستوى الكوميديا المقدمة.

يعتبر المسلسل شكل جديد جمع بين الكوميديا والبرامج الواقعية التي اشتهرت بها أمريا في أواخر الثمانينيات وحتى نهاية التسعينيات، إلا أنها في قالب هزلي ساخر وسريع أكثر خالية من المبالغة وفي شكل القصص المصورة التي يعتبرها الجميع كنوع من التخفيف بعد عناء يوم مجهد.

بالتأكيد قدم المسلسل نموذج مؤثرًا في الدراما الكوميدية، وشكل جديد في بداية عرضه مما ساعد على تطور الدراما الكوميدية.

24 (2001-2010)

24 مسلسل أكشن درامي جريمة وإثارة من ثمانية مواسم، تم عرضه بعد شهرين من أحداث 11 سبتمبر المروعة، وبالتأكيد نال وقتها شهرة واسعة لأن لعب على قضية الساعة وقتها مما جعله يظهر وكأنه محاكاة واقعية.

المسلسل من ابتكار ، عن العميل جاك باور رئيس العمليات الميدانية لفريق من عملاء وحدة مكافحة الإرهاب، يحاولون في كل موسم التصدي لعملية إرهابية.

الشكل الذي عرض به المسلسل كان فريد، حيث كل موسم من 24 حلقة، كل حلقة تمثل ساعة من اليوم الذي يدور فيه الموسم بأكمله، تعرض المواسم الثمانية قصة ثمانية أيام مختلفة بشخصيات وقضية مختلفة، يمثل عنوان كل حلقة الساعة التي تمثلها، وهذا الشكل كان فريد في عرض المسلسلات الدرامية التي تنتمي للحركة والجريمة، مما جعله مؤثرًا في تاريخ الدراما لأن عرض إمكانية التطوير في عرض قصة وشخصيات بدوافعهم وأسبابهم وأحداث وكل ذلك في إطار يوم واحد على مدار 24 حلقة.

عرض المسلسل ثمانية قضايا إرهابية بالتأكيد هناك مساحة كبيرة للإرهاب العربي على الأخص المسلمين في القضايا لكنه أيضا عرض التعذيب كوسيلة ضرورية للتحقيق مع الأطراق المشتبه التي أحيانا تكون من غير المذنبين مما وزان الأمر في التقديم.

تتصاعد وتنخفض الأحداث على مدار ساعات اليوم، فهناك حلقات يتصارع فيها الأدرينالين وحلقات بها شيئا من ملل وأحداث عادية، وبغض النظر ستندهش من قدرة يوم واحد على ما تحمله من أحداث وتقلبات.

حصد المسلسل ثماني جوائز كأفضل مسلسل على مدار كل موسم، ومن بطولة كيفر ساذرلاند وإليشا كثبيرت وماري لين راجسكوب وكارلوس بيرنادر و د.ب. وودسايد.

وانشق عن عالمه ثلاثة مسلسلات وجميعها تعتمد على حدث في حيز زمني قصير، ” 24: Conspiracy ” 2005 من موسم واحد، ” Live Another Day  :24 ” 2014 من موسم من12 حلقة ويدور خلال 12 ساعة، ” 24: Legacy ” 2017 من موسم كذلك يدور خلال نصف يوم، “24:Japan  ” 2020.

بالتأكيد 24 يمثل نقطة هامة في تاريخ الدراما الأمريكية، حيث عرض بالكامل شكل جديد للدراما، يمتلئ بالأحداث والشخصيات والتفاصيل داخل حيز زمني قصير وهو بالتأكيد ما ساعد في تطوير تلك النوعية.

Chappelle’s Show( 2003-2006)

عرض شابيل هو عرض كوميدي صرف ابتكره الممثلان الكوميديان ديف تشابيل ونيل برينان ويقومان ببطولته، وهو عبارة عن اسكتشات كوميدية ساخرة عن قصص هوليود وكيف تظهر العرقية في الأفلام والمسلسلات والعروض، المبالغة في عرض وأداء الأشخاص ذو البشرة السوداء وكيف هذا هزلي وساخر وغير منطقي.

العرض كان في شكل مسلسل لأن بطله لا يتغير لكنه عبارة عن اسكتشات غير مرتبطة ببعضها لكنه تحدث لشخصية واحدة، وقد عرض الكثير من القضايا المثيرة للجدل والثقافة الشعبية المترسخة والتي أغلبها هزلي للغاية.

المسلسل كان حلقة في سلسلة تطور المسلسلات الكوميدية،  الحلقات لا تتخطى خمسة وعشرون دقيقة واعتمدت على الكوميديا والموسيقي متخلية عن دراما متماسكة أو شخصيات ذات أبعاد، حددت هدفها وقدمته.

Deadwood (2004-2006)

“خشب ميت” مسلسل تاريخي دراما وجريمة من ثلاثة مواسم، من ابتكار ديفيد ميلك، تدور أحداث المسلسل في سبعينيات القرن التاسع عشر في مدينة ديدوود، بعد أن حدثت كستر وأصبحت البلدة هي مرتع للجريمة والفساد، فيحاول رجل القانون السابق ويلد بيل هيكوك وسيث بولوك مع مالك الصالون ومالك الفندق لمواجهة ما يحدث في المدينة ومحاولة فرض السياج القانوني والأخلاقي وإعادة الأمور في نصابها.

يعرض المسلسل الغرب الأمريكي في سبعينات القرن، بكل التفاصيل والأساطير المليئة في هذا العالم، المنقبين عن الذهب وأصحاب الأعمال وكبار المدينة وفتيات الليل ومنازل الدعارة في شكلها وقتها، حياة العامة واللصوص وقطاع الطرق وقصص الخيانة، وكل القصص التي ميزت الروايات التي تدور أحداثها في الغرب القديم.

وعلى الرغم من امتلاك المسلسل منجم من الشخصيات والقصص وكونه أستوحى الشخصيات من التاريخ الواقعي إلا أنه لم يستطيع الحفاظ على جودة القصص وركز على الأكشن الذي لم يكن في صالح العمل مما أدي إلى انخفض تقييماته في الموسم الثاني والثالث مما أدى إلى وقف المسلسل.

حاز الموسم الأول على ثلاثة عشر جائزة عن الإخراج والأزياء، والمسلسل من بطولة تيموثي أوليفانت وإيان ماكشين وروبن ويجيرت ومولي باركر.

وكاستمرار للمسلسل تم إنتاج فيلم بنفس الاسم كتكملة لأحداث المسلسل عام 2019، للكاتب ديفيد مليخ وإخراج دانيال ميناهان وقد حصد 14 جائزة إلا أنه لم يحظى بالشهرة أو النجاح الجماهيري الضخم.

على الرغم من ذلك هو نوع فريد من الدراما التاريخية التي يجب أن يحظى كل عقد درامي على تنويعات منها، وهو واحد من سلسلة المسلسلات التاريخية عن الغرب الأمريكية.

The Thick of it (2005-2012)

مسلسل كوميدي بريطاني من أربعة مواسم، كتبه وإخراجه أرماندو يانوتشي وهو ينتمى للسخرية السياسية، حيث يعرض وزير الشؤون الاجتماعية مع فريقه وتعرضه للمضايقة المستمرة من قبل منفذ السياسة الحازم مالكوم تاكر، والمواقف والقضايا التي يتعامل معها المكتب بين أورقة السلطة والمجتمع.

اشتهر المسلسل بألفاظه النابية والقصص القريبة جدًا من سياسات وفضائح واقعية وهو ما أعطى للكوميدية لمسة واقعية جيدة.

حصل المسلسل على سبعة جوائز للأداء التمثيلي، وهو من بطولة بيتر كابالدي وكريس أديسون وويل سيمث وجوانا سكانلان وريبيكا فرونت.

وانشق عنه مسلسل “veep” من سبعة مواسم، وفيلم هو تكملة للأحداث ما بعد الموسم الرابع” In the loop” عام 2009 من كتابة وإخراج مخرج المسلسل، وقد حصد تسعة جوائز أخرى.

يعد المسلسل نقطة عامة في تمحور الكوميديا في الدراما، ونقطة هامة تعبر أنه يمكن مناقشة أي قضية أو موضوع عبر الكوميديا، سواء كوميديا الموقف أو كوميديا تملك شخصيات ذات عمق وحبكة وتسلسل أحداث.

Friday Night Lights (2006-2011)

مسلسل دراما رياضي أمريكي من خمسة مواسم، استناد إلى كتاب ” Friday Night Lights: A Town, a Team, and a Dream ” للكاتب باز بسينجر نشر عام 1990 عن قصة فريق كرة القدم للفهود في مدرسة بيرميان الثانوية في مدينة أوديسا في تكساس عام 1988، تم إنتاج فيلم بنفس الاسم عام 2004 للمخرج بيتر بيرغ، واستنادًا على الكتاب والفيلم قد ابتكر المخرج بيتر بيرغ المسلسل الرياضي الطويل.

دراما تدور أحداثها حول فريق مدرسة ديلون الثانوية للفهود، يتم تعين المدرب إريك تايلور للفريق في المدرسة الثانوية، الفريق الرياضي الذي هو فخر المدينة الصغيرة الوحيد وأملها في الصعود نحو بطولة تكساس، فيستعرض نقاط الفريق المنخفضة ونقاطه العالية والمواقف التي تمر به، والدراما والعلاقات في المدرسة الثانوية بين لاعبي الفريق.

المرحلة الثانوية هي ركيزة أساسية في الدراما الأمريكية، فهناك الكثير من المسلسلات التي تركز على تلك المرحلة منذ بداية صناعة الدراما، وقد تشابكت مع كل الأنواع، الدرامية والرومانسية والكوميدية والغنائية والغرائبية والجريمة، وبالتأكيد كان لابد أن ينضم التصنيف الرياضي إليها، ويتم الدمج بين المدرسة الثانوية ومشاكل المراهقة عن طريق التركيز على أعضاء الفريق الرياضي.

حصد المسلسل عشرة جوائز وتقييمات مرتفعة، من بطولة كايل تشاندلر وكوني بريتون وتايلور كيتش و مايكل ب. جوردون وسكوت بوتر وإيمي تيجاردن.

بالتأكيد يعد المسلسل مؤثرًا في تاريخ الدراما خلال العشرين سنة الفائتة حيث قدم الرياضة من خلال تصنيف درامي طويل حميمي مع شخصيات وحبكة وتسلسل طويل جيد.

Mad men (2007-2015)

الرجال المجانين هو مسلسل درامي أمريكي من ابتكار ماثيو واينر من سبعة مواسم، تدور أحداث المسلسل في الستينيات داخل عالم الدعاية والإعلان في شارع ماديسون في نيويورك، داخل شركة ستيرلنج كوبر ومديرها دونالد دريبر ذو الشخصية المضطربة التي تبدو وكأنها قادم من الأفلام الكلاسيكية لكنها تشكل مظهر تلك الحقبة، وقصص الموظفين العاطفية والإجتماعية والمنتجات والعملاء الذين يتعاملون معهم.

المسلسل يبدو في ذات العالم القادم منه الفيلم الكلاسيكي ” lover come back ” للمخرج ديلبرت مان، إلا أن المسلسل أكثر درامية ولا يركز على الجانب العاطفي فقط، أنما يحوى الرومانسية والدراما والكوميديا، ولا يتحدث عن الستينيات بل يعرض قصة تحدث في الستينيات مستخدمًا فيها كل التفاصيل الفنية لعرض نيويورك في الستينات.

فاز المسلسل بتسعة وعشرين جائزة منهم أربعة جوائز كأفضل مسلسل درامي في العام في مواسمه الأربعة الأولى، ومن بطولة جون هام وجانيوري جونز وكرستينا هندريكس وإليزابيث موس وجون سلاتري.

الرجال المجانين يشكل علامة بارزة وسط المسلسلات المتميزة، ليس فقط لأن قدم شخصية رئيسية جيدة الكتابة ومثيرة، إلا أنه قد قدم نقلة جيدة للمسلسلات التي تحدث في أزمنة مختلفة، بأنه لم يعرض الزمن بل عرض قصة تحدث فيه، مهتمًا بالقصة والأحداث والشخصيات والحبكة والتسلل قدر اهتمامه بتفاصيل الحقبة التي يعرض فيها مما جعله عمل درامي جيد للغاية ومؤثر خلال العشرين سنة الفائتة.

The Americans (2013-2018)

مسلسل دراما جريمة وغموض أمريكي من ستة مواسم، من ابتكار ضابط الاستخبارات الأميركية السابق جو وايسبرج.

يتنكر زوج من الجواسيس السوفييت كزوجين من العاصمة واشنطن، لا يعرف أطفالهم وجيرانهم وزملاء العمل والأصدقاء ماهيتهم، في المنزل هم عائلة نمطية وموظفين في وكالة سفر في العمل، لكن في الليل هم ينسجون شبكة من المقربين والعشاق والمغفلين والشخصيات التاريخية من الحرب الباردة.

تميز المسلسل بحبكة واقعية للغاية فتجبر المشاهد على التفكير في الحرب غير المعلنة التي تبني إمبراطورية غير شريرة بشكل واضح يمكن بسهولة أن يكون أي شخص دون أن يدري جزء منها، لعبة البيادق والملوك والكثير من التفاصيل المطعمة بالسياسة والدراما.

حصد المسلسل ثلاث عشر جائزة عن الكتابة والدراما وكأفضل مسلسل عام 2019، وهو من بطولة كيري رسل وماثيو ريس وهولي تايلور ونوج إمريش.

بالتأكيد تناول الجواسيس في حبكة واقعية درامية كان نادر للغاية، فتميز المسلسل بهذا التناول وبالتأكيد أصبح مؤثرًا في الدراما.

Fresh off the Boat (2015-2020)

مسلسل كوميدي من ستة مواسم، مستند على كتاب السيرة الذاتية “Fresh Off the Boat: A Memoir ” لصاحبه إدي هوانغ، يدور المسلسل عن حياة الشيف إدي هونغ وعائلته التي انتقلت إلى أمريكا نحو الحلم الأمريكي، ومواجهة للعديد من العقبات والمعاناة مع الثقافة الجديدة.

المسلسل قد نوع مختلف من كوميديا الموقف، حيث تحكي قصة حقيقية ولكنها مليئة بالدراما، سياق وشخصيات وتعارض الثقافات، في حلقات لا تتخطى الخمسة وعشرين دقيقة.

مسلسل عائلي هزلي يحكي قصة واقعية في شكل ساخر سريع عن الشيف الذي تسلق طريقه حتى النجاح والشهرة، بلا دراما ضخمة ولا مبالغة، فعمق تأثير الكوميديا على صناعة الدراما.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام كوميديا في عام 2020 .. أعمال رسمت البسمة على وجوهنا في أيام عصيبة

Fleabag (2016-2019)

مسلسل دراما كوميدي بريطاني من تأليف وكتابة وبطولة فيبي والر بريدج، يستند المسلسل إلى عرضها المسرحي المنفرد عن امرأة شابة تحاول التأقلم مع الحياة في لندن بينما تحاول التعامل مع مأساة حدثت لها.

كما المسلسلات الكوميديا لا تتخطى الحلقة عن ثلاثين دقيقة، زاد عليه أنه حطم الجدار الرابع، فتتحدث البطلة مع المشاهدين بين الأحداث وهو قدم نوعية فريدة في الدراما الكوميديا.

حاز المسلسل على ثلاثة عشر جائزة منهم جوائز لأفضل عمل كوميدي، وترشح لثلاثة عشر جائزة أخرى، شارك في التمثيل أوليفيا كولمان وبيل باترسون وهيو دنيس.

كسر الحائط الرابع في الدراما كان تقديم فريد للدراما الكوميدية وبالتأكيد شكل تأثير في الدراما في السنوات الأخيرة.

Pose (2018-2021)

مسلسل دراما أمريكي من ابتكار رايان مورفي وبراد فالتشوك وستيفين كانالز، يدور المسلسل في الثمانينات وحتى التسعينيات، عن مسرحية موسيقية راقصة نستكشف من خلالها العديد من شرائح الحياة والمجتمع في نيويورك، عالم الثقافة والأدب والأزياء والطبقات الاجتماعية وظهور مجتمع الميم ورفض المجتمع لهم.

المسلسل بالتأكيد حاز طريقة سرد فريدة للقصة والشخصيات من خلال المسرحية.

ترشح المسلسل لخمسة عشر جائزة فاز منها بثلاثة، ومن بطولة مج رودريجيز وإنديا موور ودومينيك جاكسون وبيلي بورتر وأنجلكا روس.

يشكل المسلسل مرحلة تأثرية في تاريخ الدراما الأمريكية مؤخرًا، أظهرت التغير في تناول الموضوعات وشكل تناول الدراما.

 Lovecraft Country (2020)

مقاطعة لوفكرافت مسلسل رعب درامي أمريكي ابتكره ميشا جرين استنادًا لرواية تحمل نفس الاسم نشرت عام 2016 للكاتب مات راف.

شاب أمريكي من أصل أفريقي يسافر عبر الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن الماضي بحثًا عن والده المفقود، يشرع في رحلة طريق مع عمه وصديقته، صراع من أجل البقاء والتغلب على الرعب العنصري بالتوازي مع الخيال العلمي والوحوش المرعبة.

يعرض المسلسل خلال عشرة حلقات وحوش وأساطير رعب مختلطة بالعنصرية، توليفة غريبة تمتاز بها روايات لافكرافت حيث يختلط الرعب بالخيال العلمي والتاريخي.

ميز المسلسل التوليفة العجيبة في سرده، الأحداث الغير مفهومة حتى مع نهاية الحلقة الأخيرة، أساطير ووحوش وعنصرية بلا تسلسل أحداث مفهوم.

إلا أنه قدم عمل مغاير للدراما يجمع بين القصص التاريخية والدراما، غرائبية في أطار درامي وبالتأكيد يعد تأثيرًا في تاريخ الدراما.

المسلسل من بطولة جوناثان ميجورز وجورني سموليث-بيل ومايكل كينيث ويليامز ويونومي موساكو، ويعد هذا المسلسل الأكثر تأثيرًا في عام 2020 لغرابته ودمجه لتصنيفات درامية مختلفة، وهو جعله أحد الأعمال المؤثرة في الدراما الأمريكية.

هذه المسلسلات هي الأكثر تأثيرًا في الدراما الأمريكية سواء عن طريقة شهرتها وجودتها أو كونها نقطة مؤثرة ساعدت في تطوير الدراما خلال العشرين سنة الماضية.

0

شاركنا رأيك حول "أكثر واحد وعشرون مسلسل تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين حتى الآن"