من هو هرمان هسه - Hermann Hesse


  • الاسم الكامل

    هرمان هسه

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Hermann Hesse

  • الوظائف

    روائي , كاتب

  • الجنسية

    السويسرية

  • مكان الولادة

    ألمانيا , كالف

  • البرج

    السرطان

ما لا تعرفه عن هرمان هسه

هرمان هسه كاتب وروائي وشاعر وجودي سويسري من أصل ألماني، ولد وعاش ضمن أسرة محافظة وملتزمة بالديانة المسيحية البروتستانتية

السيرة الذاتية لـ هرمان هسه

هرمان هسه كاتب وروائي وشاعر وجودي سويسري من أصل ألماني، ولد وعاش ضمن أسرة محافظة وملتزمة بالديانة المسيحية البروتستانتية، وهذا جعله يسعى للاستقلال والابتعاد عن سيطرة أسرته من العمل، فعاش حياة قاسية في البداية إذ عمل في محلٍ للساعات، وبعدها عمل في بيع الكتب وهذا جعله يكتشف قدرته على الكتابة.

اشتهر هسه بكتاباته المميزة ذات الطابع الفلسفي، وبالرغم من أنه حاول في البداية كتابة الشعر إلى أن اتجاهه الحقيقي قد تبلور عندما بدأ بكتابة الروايات، وكانت روايته لعبة الكريات الزجاجية واحدة من أهم ما كتب في تاريخ الأدب، فقد كانت هذه الرواية بمثابة رحلة لمعرفة الذات وفهمها من خلال محاولة هسه تصوير مستقبل العالم الإنساني، من خلال تصور يوتوبي فلسفي.

تصدرت مسألة الوجود الإنساني قائمة اهتماماته، وعالجها في أغلب رواياته، مبيناً أن لكل إنسان في هذا الكون رسالة خاصة له، يحقق من خلالها وجوده.

بدايات هرمان هسه

بدأت شخصية هسه الكاتب تتبلور بعد عمله كبائع للكتب في مكتبة في توبنجن عام 1895م، وخلال تواجده في هذه المكتبة بدأ يهتم  بقراءة الكتب فيها، فلم يترك المكتبة حتى بعد انتهاء ساعات دوامه، فدرس الكتب اللاهوتية الموجودة في المكتبة، ودرس الميثولوجيا الاغريقية ومؤلفات نيتشه الفلسفية.

في عام 1896م قدم  هسه قصيدته مادونا، ونشرت في مجلة فيينا ليصدر هسه فيما بعد مجموعة من القصائد الرومانسية، ولكن شهرته الحقيقية لم تبدأ إلا عندما بدأ بكتابة الروايات، وكانت روايته الأولى التي جلبت له الشهرة  ذات طابع تربوي ونشرها في عام 1904م وهي بعنوان بيتر كامينتسيند، وقد اعتبرها عالم النفس فرويد واحدة من أفضل روايات هسه.

تابع هسه بعد انتشار روايته الأولى كتابة العديد من الروايات التي لاقت نجاحاً باهراً، واستطاع أن يحقق انتشاراً واسعاً وربما يمكننا اعتبار روايته الأخيرة لعبة الكريات الزجاجية أهم رواياته وأكثرها جمالاً.

 

 

حياة هرمان هسه الشخصية

هيرمان هسه ابن عائلة بروتستانتية متدينة، عاش طفولته في كالف الألمانية حيث كان والده يعمل في دار نشر متخصصة في النصوص اللاهوتية، وكان من الأشخاص المتدينين والملتزمين بالتبشير للدين المسيحي البروتستانتي.

تفتحت رغبت هسه بالقراءة بدعم من جده، الذي شجعه وأتاح له قراءة كتبه الخاصة، كما دعمه في حبه للموسيقا والشعر.

تزوج هسه عام 1904م من ماريا برونولي، ولكن زواجه منها تعرض للكثير من المشكلات خاصة بعد مرض ابنه مارتن، وتعرض زوجته لانفصام الشخصية، مما جعل هذا الزواج ينتهي فتزوج في العام 1924م من المغنية روث فينجر ولكن هذا الزواج فشل أيضاً.

لم يستقر هسه في حياته الشخصية حتى زواجه الثالث، حيث تزوج من سيدة اسمها نينو دوبلن وكانت مختصة في تاريخ الفن.

 

 

حقائق عن هرمان هسه

  • اسم هسه منحوت بين أسماء أدباء ألمان متميزين على مدى تاريخ الأدب الألماني.
  • حاول هسه عام 1892م الانتحار نتيجة صراعاته الفكرية مع والديه، وبقي في مصحٍ نفسي فترة من الزمن.
  • تزوج هسه ثلاثة مرات، وعانت زوجته الأولى من مرض انفصام الشخصية.

 

 

أشهر أقوال هرمان هسه

عليك أن تجرب المستحيل لتصل إلى الممكن

هرمان هسه

وفاة هرمان هسه

توفي هسه في 9 أغسطس عام 19م في مونتانيو لاتنسن بسويسرا بعد تعرضه لنزيف دماغي حاد.

إنجازات هرمان هسه

1906: جائزة (Bauernfeld).

1928: جائزة (Mejstrik) لمؤسسة شيلر في فيينا.

1936: جائزة جوتفريد كيللر.

1946: جائزة غوته لمدينة فرانكفورت، وهي جائزة أدبية ألمانية تقدم لأهم الكتاب تخليدا لغوته.

1950: جائزة فلهلم رابه.

 

بيانات أخرى عن هرمان هسه

كان هسه من الأشخاص المناهضين لسيطرة النازية في ألمانيا، ودعم بريخت خلال وجوده في المنفى، وحاول جاهداً أن يقف في وجه ما يحاول هتلر الترويج له، وربما يكون ما دفعه إلى ذلك هو أن زوجته الثالثة كانت يهودية، وهذا ما عزز رفضه للنازية ومعاداة السامية.

  • الأولاد: برونو هسه - مارتن هسه
  • الأب والأم: جوهانس هسه - ماري هسه

فيديوهات ووثائقيات عن هرمان هسه

مقابلة 1

آخر تحديث: