تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رحلة في أعماق الكلمة.. واستكشاف أشهر الشعراء العراقيين

2 د

الشعر هو لغة الروح وصوت القلب، وهو المرآة التي تعكس الحياة بألوانها المختلفة. في العراق، تتأصل تقاليد الشعر العربي والأدب العربي الراقي في قلب ثقافتها وهويتها. لذا اشتهرت بعالم الشعر العميق والغني الذي يتنفس فيه الشعراء العراقيون الحياة ويملؤون العالم بكلماتهم الغنية بالحكمة والجمال.

سنتجول بقائمتنا في ممرات الشعر العراقي العريق، ونحتفي بمساهمات الشعراء العراقيين الذين شكلوا الأدب العربي والثقافة العراقية على مر العصور. سنقدم نظرة على مدى تأثير هؤلاء الشعراء وأسلوبهم الشعري الفريد، الذي امتزج بالألوان الثقافية المحلية والرموز الوطنية، مع مجموعة متنوعة من الأنماط الشعرية، مما يعكس التنوع والثراء الثقافي في العراق.

المتنبي

اسمه بالكامل هو أبو الحبيب أحمد بن حسين بن الحسن ابن مره بن عبد الجبار وشهرته المتنبي، من مواليد مدينة الكوفة بالعراق عام 915م. هو شاعر العصر العباسي (750-1258 م)، كما يعتبره الكثيرون أحد أعظم شعراء اللغة العربية على الإطلاق. تتميز أشعاره بالنمط المنمق والمعاني العميقة المؤثرة.
المزيد عن المتنبي
المتنبي

أحمد مطر

أحمد مطر، شاعرٌ عراقي عُرف في كافة البلدان الناطقة بالعربية بانتقاده الشديد للأنظمة العربية في شعره، اضطر للتنقل مرات عديدة حفاظًا على حياته.
أحمد مطر

الحارث بن حلزة

هو الحارث بن حلزة بن بكر بن وائل بن أسد بن ربيعة بن نزار، ذو أصل عراقي، وهو من عظماء قبيلة بكر بن وائل، وصاحب المعلقة الشهيرة آذنتنا ببينها أسماء.
الحارث بن حلزة

أبو العتاهية

أبو العتاهية من أهم شعراء العصر العباسي، عُرف بشعره الزاهد، وانصرافه عن كل أمور الحياة المادية حتى لُقّب بالشاعر الزاهد.
أبو العتاهية

بشار بن برد

بشّار بن برد العقيليّ هو شاعرٌ فارسيّ الأصل، عُرِفَ بلسانه السليط المُتعجرِف من جهةٍ وبشعرِه الجميل المُلفِت من جهةٍ أخرى، إذ اتّسمَ شعره بصورٍ وتشابيهَ عميقة استطاعت أسر كلّ من يسمعها.
بشار بن برد

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.