من هو البيروني - Al-Biruni؟

البيروني
الاسم الكامل
أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني
الوظائف
عالم
تاريخ الميلاد
5-9-973
تاريخ الوفاة
1048-11-13
الجنسية
فارسية
مكان الولادة
بلاد فارس, خوارزم
البرج
العذراء

هو أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني أحد أهم العلماء على مستوى العالم على الإطلاق، لقد قدم مساهمات جمة في العلوم والجغرافية وعلم الفلك والفيزياء ومجالات مختلفة أخرى.

نبذة عن البيروني

لقد كانت أعماله إلى جانب أعمال العلماء الأخرين، أساس في العلم الحديث، لقد حدد خطوط العرض والطول في عدة مناطق نتيجة ملاحظته الدقيقة، واخترع أدوات لحساب نصف قطر الأرض والثقل النوعي للمعادن كما سافر حول العالم، وكان له معرفة واسعة بالعادات والأدب والأديان في مناطق مختلفة من العالم،

كما أنه كان ضد علم التنجيم واعتبره نوع من السحر، إنه من العلماء القلة السابقين لعصرهم. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن البيروني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات البيروني

ولد البيروني في منطقة خوارزم في خرسان، المعروفة حالياً أوزبكستان، إلا أن تفاصيل طفولته وعائلته تعتبر مجهولة للمؤرخين. كانت المنطقة خاضعة لحكم عائلة خوارزم شاه، وكان أحد أمرائها أبو نصر بن منصور بن عراق، متكفل بتعليم البيروني.

تمّ اغتيال أمير من أمراء خوارزم بيد عبده، مما أدى لاندلاع حرب أهلية في المنطقة، مما جعل البيروني يفقد من يرعاه، فيذهب إلى الأسرة الحاكمة للسمانيين حيث وجد ملجأً في بخارى عاصمة السمانين. التقى البيروني بابن سينا، المفكر والباحث.

لقد كان على معرفة بعلوم مختلفة من التاريخ والجغرافية والرياضيات والفلسفة والقواعد والفلك والعلوم والشريعة الإسلامية، كما تعلم اليونانية والسريانية وربما السنسكريتية، إضافة للغة العربية والفارسية.

إنجازات البيروني

في مراهقته، تعلم الكثير من المعارف وفي نهاية القرن العاشر كان قد حسب خط العرض لمدينة كاث.

لقد كتب العديد من الأعمال خلال القرن العاشر، ولكن معظمها اختفى، على أي حال، لم ينقذ سوى القليل عن رسم الخرائط، حيث احتوى العمل الذي تم انقاذه على نظريات لرسم الخرائط استفاد منه العلماء فيما بعد.

في نهاية القرن العاشر، بدأت الاضطرابات السياسية في المناطق الإسلامية، وأُطيح بحكم السامانيين بيد محمود الغزنوي. وتم تحويل البيروني إلى محكمة محمود مع عدد من العلماء، وعيّن كمستشار، ومن ثم ذهب للهند هو ومحمود الغزنوي أثناء الهجوم.

يقال أن للبيروني معرفة باللغة السنسكريتية  خلال تلك الفترة، أنجز "كتاب الهند". كما ابتكر سبع طرق في تحديد اتجاه الشمال والجنوب، كما اكتشف نظامًا رياضيًا لتحديد بداية الفصول.

أحد أهم أعماله " القانون المسعودي" جمع كل معارفه العلمية التي اكتسبها من القراءة والملاحظات، بما فيها أعمال عالم الفلك والرياضيات المصري بطليموس. وفي هذا الكتاب ابتكر أنظمة جبرية لحل معادلات الدرجة الثالثة، وخصص هذا الكتاب لمسعود ابن محمود الغزنوي.

أنجز عمله "كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم" وهو عن علم التنجيم، يعتقد البيروني أن علم التنجيم أداة مهمة لنقل العلوم الرياضية الفلكية وأكثر من نصف الكتاب يتكلم عن تدريس علم الفلك والرياضيات والجغرافية و الكرونولوجي (تأريخ).

وقد كتب كتاب"تحديد نهايات الأماكن لتصحيح مسافات الأماكن"، الذي أصبح عملًا مشهورًا يتعلق بالجغرافيا الرياضية، يناقش الكتاب الطريقة التي يتم بها تحديد خطوط العرض والطول. وفي نفس الكتاب، اكتشف اتجاه مكة الكرمة، والذي كان مطلبًا دينيًا، أكثر مما هو مطلب رياضي.

أعمال أخرى، "الجماهير في معرفة الجواهر"، " إفراد المعقل في أمر الظلال" (أطروحة شاملة عن الظلال)، "كتاب الصيدلة"، " مقاليد علم الحياه" ( مفاتيح علم  الفلك).

ساهم في علم الجغرافيا من خلال ابتكار طريقة لحساب نصف قطر الأرض بالاستعانة بارتفاع الجبال. أجرى التجربة في مكان تابع لباكستان حالياً. واخترع أيضا ًأداة يمكن من خلالها معرفة الثقل النوعي لبعض المعادن.

وأهم كتبه " تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مزولة"، هذا الكتاب عن كل معرفة اكتسبها البيروني عن الهند من ثقافتها وأدبها وعاداتها وطقوسها ودينها وعلومها.

وأيضاً له كتاب " الآثار الباقية عن القرون الخالية" (التسلسل الزمني للأمم القديمة). كرّس هذا الكتاب للأمير قابوس. يتضمن تفاصيل حول الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم.

أشهر أقوال البيروني

حياة البيروني الشخصية

لا يوجد معلومات تاريخية تذكر عائلته وحياته الشخصية

وفاة البيروني

لفظ هذا العالم العظيم أنفاسه الأخيرة في 13 ديسمبر، 1048، في مدينة غزنة، أفغانستان.

حقائق سريعة عن البيروني

المدينة التي ولد فيها تسمى البيروني، تكريماً لهذا العالم العظيم.
في عام 2009، عرضت إيران على الأمم المتحدة روتوندا، التي تضم منحوتات لأربعة علماء إيرانيين، أحدهم البيروني.
تم تسمية حفرة على القمر باسم البيروني، كدليل أنه عالم عظيم.
لم يهتم بعلم تنجيم، وحكم على هذا الفرع من التنجيم بالسحر.

أحدث الأخبار عن البيروني

شاهد .. "نادي البيروني الموسمي" بإصلاحية الرياض يختتم فعالياته الصيفية - الخليج 365

  رعى مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم الرياض الدكتور أنور بن عبدالله أبو عباة؛ الحفل الختامي لفعاليات نادي البيروني الموسمي بإصلاحية الرياض، بحضور مدير.........

400 نزيل يقدمون إبداعاتهم في نادي البيروني في إصلاحية الرياض - الاقتصادية

  في أجواء تسودها النظرة التفاؤلية للمستقبل وتعزيز القيم الوطنية والاجتماعية، اختتم نادي البيروني الموسمي في إصلاحية الرياض برامجه الصيفية ضمن برنامج ...

السلطنة تبني معهد البيروني في أوزبكستان - ميدان الأخبار

  وقعت السلطنة وجمهورية أوزبكستان مذكرة تفاهم في مجال الوثائق والمخطوطات والدراسات التاريخية بين البلدين، تضمنت بناء معهد أبو الريحان وتشييده بمعونة سامية من لدن ...

الانتهاء من بناء الطابق الاول من مدرسة البيروني في الناصرة - بانوراما

  تقوم بلدية الناصرة وضمن مخططها للدورة الحالية ببناء اكثر من مدرسة لتخدم حاجات المدينة في حقل التربية والتعليم والتي دائماً في ازدياد. بحسب ما جاء في بيان صادر.

الاحتفال باضاءة هلال ونجمة رمضان بمدرسة البيروني في طمرة - بانوراما

  باشراف المربية وهيبة حجازي ، نظمت مدرسة البيروني في طمرة التي يديرها المربي احمد بكر ، حفلا لاضاءة مجسم لهلال ونجمة رمضان ، وذلك بمشاركة طلاب وأهاليهم ،

فيديوهات ووثائقيات عن البيروني

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/29