من هو ليغولاس - Legolas؟

الاسم الكامل
ليغولاس غرينليف
الوظائف
أمير ، محارب
تاريخ الميلاد
TA 87
مكان الولادة
ميركوود, وودلاند

ليغولاس، هو شخصيّةٌ من خيال الكاتب جون ر. تولكين، وهو جنيٌّ وأميرٌ من مملكةِ وودلاند وواحدٌ من تسعةِ أعضاءٍ في مجموعةِ الخواتم.

نبذة عن ليغولاس

أي شخصٍ قرأ رواية “سيد الخواتم” لجون ر. تولكين أو شاهد الأفلام التي أخرجها بيتر جاكسون على درايةٍ بليغولاس بن ثراندويل من غرينوود العظمى (Mirkwood). كان ليغولاس جنيًا سِنديًّا وكان جزءًا من مجموعة الخواتم في العصر الثالث.

ليغولاس أمير وودلاند رولم، ورسولٌ لأبيه. مع نظرته الحادة وسمعته الحسنة وروحه الممتازة، كان ليغولاس شخصًا ذا أهميةٍ بالنسبة للأعضاء الآخرين في الزمالة. كان معروفًا بأنّه أصبح صديقًا مع القزم جيملي.

من غير المعروف ما إذا كان ليغولاس ابن أول ثراندويل، أم أنّه كان وريثه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليغولاس

ولِدَ ليغولاس في TA 87 في مملكة وودلاند، ميركوود، وهو ابن الملك ثراندويل والملكة كالاثيل. وكونه الابن البكر للزوجين، سُمّي على الفور ملكًا لِميركوود بعد وفاة والده. وسرعان ما أصبح ليغولاس أجمل جني بين شعب السندار في الأرض الوسطى.

نشأ ليغولاس في ميركوود تحت رعاية والده ووالدته، ولكن ظلّت كالاثيل في لوثلورين لفترةٍ طويلةٍ مع والديها بالتبني. وبالكاد رآها ليغولاس، ولهذا السبب قال إنّه لا يتذكر أي شيء عنها.

في TA 125، طُلبَ منه أن يخطب فالاينا، الابنة الكبرى لفاريل وكالادوين، لإرساء سلامٍ دائم بين إيلينوستا وميركوود، لكنّه رفض بدايةً بسبب قناعاته وأيضًا بسبب صغر سنهما. وتوطدت أواصر صداقةٍ قوية بين ليغولاس وفيهايرون، الأخ الأكبر لفالانيا، وعلمه كيفية التصرف مع الجان وتعلم ثقافتهم.

عندما كبر، كان ليغولاس يشعر بالوحدة، إذ لم يكن هناك أي شخصٍ يمكنه التحدث معه، لكنّه كان شغوفًا بالرماية، وبدأ استخدام القوس بسرعةٍ كبيرةٍ دون أي تدريب.

إنجازات ليغولاس

جاء ليغولاس إلى مجلس آرنولد في ريفينديل رسولًا من والده لمناقشة هروب غولوم من حراسهم، واختِير ليكون عضوًا في مجموعة الخواتم الموكلة بمهمة تدمير الخاتم. رافق أعضاء آخرين في رحلاتهم من ريفينديل إلى آمون هيل، حيث كان بمثابة رامي سهام المجموعة.

عندما حوصرت المجموعة بعاصفةٍ ثلجيةٍ أثناء عبور جبل كاراداس الخطير، قام ليغولاس بالاستكشاف، وقال لأراغورن وبورومير إن الثلج كثيف ولكن يوجد معبرٌ ضيّق. عندما فشلت محاولة العبور، قاد غاندالف الزمالة في رحلةٍ تحت الأرض عبر موريا، وهي مملكةٌ قزمةٌ قديمة، رغم أنّ البعض (بما في ذلك ليغولاس) لم يرغبوا في السفر إلى هناك. قبل أن يصلوا إلى موريا، ساعد ليغولاس في صد هجوم الذئاب في هولين. وفي موريا، ساعد في محاربة الأورك. وقد عمل ليغولاس كمتحدثٍ رسمي باسم المجموعة، فتحدث مع سكان غلادمريم، الذين اعتبرهم قريبين.

في البداية كانت هنالك خلافاتٌ بين ليغولاس وجيملي القزم بسبب الخلاف القديم بين الجن والأقزام الناجم عن تدمير دورييث في العصر الأول. وكذلك لأن ثراندويل سجن غلوين والد جيملي ذات مرة. وعلاوةٌ على ذلك، فإن الأقزام من إيربور لا يحبون ثراندويل مذ رفض الدفع لهم مقابل معادن الخام. ومع ذلك، بدأ ليغولاس وجيملي يصبحا صديقين عندما استقبل جيملي ملكة الجن جالادريل باحترام. وعندما تركت مجموعة لوثلورين، أعطى غالادرييل وسيليبورن الهدايا لهم، فحصل ليغولاس على قوسٍ طويلٍ جديد استخدمه لإسقاط  الوحش، فسقط في الظلام بضربةٍ واحدة.

بعد قتل بورومير وخطف ميريادوك برانديبوك وبيريغرين من قبل الأورك، انطلق ليغولاس وأراغورن وجيملي من روهان للسعي وراء اثنين من الهوبيت. في غابة فانغورن التقى ليغولاس ورفاقه بغاندالف، وقاموا بإحياء غاندالف وايت، وسلم غاندالف رسائل غلادرييل إليهم وفسرها ليغولاس على أنّها تنبئ بالنهاية القادمة عن إقامته في الأرض الوسطى والاستيقاظ للبحر الذي لا يُقهر.

التقى الثلاثة مع روهرم، وقاتلوا في معركة هورنبيرغ وفيها شهدوا سقوط سارومان في إيسينغارد مع غاندالف، والتقوا مع ميري وبيبين. في معركة هورنبرغ، شارك ليغولاس وجيملي في مسابقةٍ في عدد ضحاياهما من الأورك وفاز في المسابقة جيملي (كانت النتيجة 42 إلى 43 )، ولم يكن ليغولاس غيورًا.

قاتل ليغولاس في معركة حقول بيلينور مع جيملي وأبناء  إلروند. بعد المعركة، دخل هو وجيملي ميناس تيريث. وغنى ليغولاس أغنيةً شبيهةً بالسحر أثناء سيره واقترح أن المكان بحاجة إلى المزيد من الحدائق. بعدها التقيا الأمير إمراهيل وذهبوا إلى بيوت الشفاء، حيث صوت النورس في بيلارغير، وغنوا أغنيةً عن شوقه إلى البحر.

بعد تدمير االخاتم الذي صنعه ساورون، بقي ليغولاس لتتويج أراغورن وزواجه من أروين. وفي وقتٍ لاحق، سافر هو وجيملي معًا إلى هيلم ديب، وزاروا الكهوف المتلألئة، ثم سافر بعد ذلك عبر غابة فانغورن. في نهاية المطاف، جاء ليغولاس إلى إيثيلين مع بعضٍ من قومه، ليعيشوا ما تبقى من عمره في الأرض الوسطى، ممّا ساعد على استعادة الغابات التي مزّقتها الحرب. بعد وفاة أراغورن، قام ليغولاس بصنع سفينةٍ في إيتليان، وترك الأرض الوسطى ليبحر غربًا.

صداقته القوية مع جيملي دفعته لدعوته للذهاب إلى الأراضي المتصالحة، مما يجعله القزم الأول الذي قام بذلك.

أشهر أقوال ليغولاس

حياة ليغولاس الشخصية

أنجبت كالادوين طفلةً تدعى مايثوريال، وقد سُميت زوجة ليغولاس المستقبلية، وقد سافرت مايثوريال إلى روهان. خلال غيابها، اختار ليغولاس انتظار عودتها لتجهيز نفسه للقائها بعد خمسين عامًا من مغادرتها. ومع ذلك، اختارت مايثوريال البقاء في روهان لمدة سبعين عامًا. عندما عادت مايثوريال إلى ميركوود، كانت كبيرةً بما يكفي لبدء إجراءات الزواج مع ليغولاس، لكنّها اختارت الانتظار بسبب حزنها على ثيرودين.

حدث حفل زفافهما خلال عيد ستارلايت، وهو نفس اليوم الذي توِّجت فيه زوجته أول ملكةٍ عليا في نولدورس. قضى ليغولاس وقته مع زوجته الجديدة، حيث اعتنى بها. 

في TA 1541، رُزِق ليغولاس بأميرٍ صغير يدعى فيرور. كانت فرحته شديدة، لكنّ الأمير الشاب قُتل بعد خمسة وعشرين عامًا من ولادته بواسطة العناكب العملاقة بسبب لعنة القسم المكسور. وما لبث أن ولِدَ فينريس، ابن مايتوريل.

وجد ليغولاس الحبّ فيه وعامله مثل ابنه، بسبب الألم الشديد الذي كان عليه أن يتحمله عندما مات فيرور.
ساعد على إحياء ابنه وأبعده عن الناس لحمايته. كان فيرور نوره، رفض أن ينفصل عنه لأكثر من عام، وكثيرًا ما تم إرساله إلى لوثلورين حيث درس هو الأخلاق بينما كان والده في ميركوود.

في TA 2348، أنجبت مايثوريال فتاةً اسمها اذلوين، واختاروا تربيتها بمساعدة السحرة العظماء من ميركوود من أجل مساعدة ابنتهما لتطوير صلاحياتها الخاصة.

وفاة ليغولاس

غادر من أذيلين إلى أمان في FO 120 .

حقائق سريعة عن ليغولاس

  • يمكن لليغولاس أن يسمع ما تفكر فيه الصخور، ويمكنه أن يشعر بما تشعر به الأشجار.
  • درجات الحرارة الباردة لا تزعج ليغولاس.
  • هو لا يحتاج إلى النوم لأنّه لا يشعر بالتعب، ونظرًا لأن النوم ليس أمرًا ضروريًا بالنسبة إلى الجن، فإن ليغولاس كان يحلم فعلًا أثناء اليقظة.
  • لا تغوص الجان في الثلج، لذلك ليغولاس يمكن أن يركض مباشرةً عبر الثلج.
  • في كثيرٍ من الأحيان لا يرتدي ليغولاس اللون الأخضر والبني، باستثناء عندما يكون في لوثلورين، فهناك يرتدي سترةً زرقاء.
  • لديه سمعٌ مرهف ورؤية تلسكوبية.

فيديوهات ووثائقيات عن ليغولاس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07