من هو تيريون لانستر - Tyrion Lannister؟

الاسم الكامل
تيريون تايون لانستر
الوظائف
لورد كاسترلي روك
مكان الولادة
كاسترلي روك, كاسترلي روك

شخصيةٌ خياليةٌ من سلسلة صراع العروش، أدّى الشخصية الممثل بيتر دينكلاج.

نبذة عن تيريون لانستر

اللورد تيريون لانستر هو الابن الأصغر للورد تايون لانستر والأخ الأصغر لسيرسي وجيمي لانستر. هو قزمٌ استخدم ذكاءه وعبقريته ليتغلب على الظلم الذي واجهه.

اعتقلته كاتلين ستارك بعد اتهامه بجريمةِ قتلٍ لم يقترفها، فكان اعتقاله سببًا من أسباب اندلاع حرب الممالك الخمس. وبعد هروبه عيَّنهُ والده ساعدًا للملك جوفري براثيون، حيث نجح في الدفاع عن كينغز لاندينغ عندما هاجمها ستانيس براثيون في معركة بلاك ووتر، وفورَ انتهائها قام جوفري بتجريده من سلطته وخفَّض مكانته.

بعد مقتل أوبرين مارتيل ممثله في المحاكمة عن طريق القتال، تمكّن تيريون من الهرب إلى منطقة إيسوس بمساعدة جيمي وفاريس بعد أن قَتلَ والده تايون لانستر، حيث ألقى القبض عليه جوريه مورمونت وأخذه إلى دينيرس تارغارين في ميرين، وبدورها قرَّرت أن تستعين به لاستعادة آيرون ثرون، فمنحته لقب ساعدِ الملكة دينيريس، وانطلقا على رأس أسطولٍ كبيرٍ باتجاه ويستروس حيث تولَّى تيريون وضع خطةٍ محكمةٍ للغزو.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تيريون لانستر

تيريون تايون لانستر هو أصغر أبناء جوانَّا وتايون لانستر سيدُ آل لانستر وأغنى شخصٌ في الممالك السبعة، والأخ الأصغر لجيمي وسيرسي لانستر. توفيت والدته جوانّا أثناء ولادته فحمَّله والده تايون وشقيقته سيرسي مسؤولية وفاتها.

تعرَّض تيريون في بداية حياته للاضطهاد والاحتقار وعانى من الكثير من المشاكل كونه قزم، كما أُطلق عليه العديد من الألقاب مثل The Lamp و The Half Man، إلَّا أنَّه يتمتع بذكاءٍ ودهاءٍ كبيرين.

عندما كان تيريون في سن السادسة عشرة قابل تيشا ابنة صانع العجلات التي تعرَّضت لمحاولةِ اغتصابٍ من قبل عصابةٍ فأنقذها، لتنشأ بينهما علاقةٌ عاطفية انتهت بزواجهما. عَلمَ والده تايون بذلك وأن جيمي هو من دبَّرَ كلَّ ذلك وأن تيشا ماهي إلا عاهرةٌ، فسمح لحراسه باغتصابها مقابل إعطائها قطعةً فضيةً عن كل واحدٍ وأَجبرَ تيريون على المشاهدة، فامتلأ قلبه حقدًا على تايون، الذي أوكله بالاهتمام بخزانات المياه وشبكة التصريف في كاسترلي روك.

إنجازات تيريون لانستر

رافق تيريون الملك روبرت براثيون إلى وينترفيل، وفي الطريق التقى بروز في إحدى الحانات وقضى معها وقتًا جميلًا.

قَرَّرَ أن يذهب إلى الجدار ويتفقد المنطقة قبل أن يعود إلى كينغز لاندينغ، حيث اكتشف ضعفَ الجنود فأوكل تلك المهمة لجون سنو، وفي طريق العودة اعتقلته كاتلين ستارك واتهمته بمحاولة قتلها ثم أخذته إلى مدينة الآري، وفي الطريق لاحظ برون أن تيريون شخصٌ ثريٌ وأنّه لن يتوانى عن مكافأةِ من يُساعده.

عندما وصلوا إلى وُجهتهم وُضعَ تيريون في الزنزانة ريثما يُقدَّمُ للمحاكمة، حيث أَنكرَ التُّهمَ الموجهة إليه وطلب محاكمته عن طريقِ نزالٍ، ليكون ممثله برون الذي تمكَّن من الفوز، فأُطلق سراح تيريون لينطلق من جديدٍ برفقة برون عبر منطقة القبائل، حيث هاجموهم بقيادة شاغا. لكن تيريون وبذكائه أبرم معهم صفقةً عرضَ فيها أن يُساعدهم ليصبحوا أقوياء ويغزوا وادي آرين.

لاحقًا هاجم جيش تايون مملكة كاتلين في ريفرلاند وانضم له شاغا ورجاله بقيادة تيريون، بينما تحرًّك روب ستارك على رأس جيشه لمقابلتهم، في تلك الأثناء قابل تيريون فتاةً اسمها شاي لتنشأ بينهما علاقةٌ عاطفية.

وفي اليوم التالي اكتشف تايون أنَّ روب ستارك قد خَدعهم وقاد جيشه لمواجهة جيمي حيث تمكَّن من أسره، فاضطر تايون للتراجع إلى هارنهيل وأرسل ابنه تيريون إلى كينغز لاندينغ ساعدًا للملك مصطحبًا معه شاي، لكنَّ ذلك لم يَرُق لجوفري.

لاحقًا حصل خلافٌ بين تيريون وسيرسي التي حاولت منعه من قتل إيدارد ستارك، كما انتقدها للسماح بهروب آريا ستارك.

عندما زار لانسيل لانستر تيريون، طلب منه إطلاق سراح بايسل وإبقائها بعُهدة سيرسي، لكنَّ تيريون قام باستدراجه حتَّى اعترف بعلاقته مع سيرسي، فابتزَّه ليعمل لصالحه. وبينما كان تيريون وبقية أفراد عائلته في طريق العودة إلى ريد كيب عبر المدينة، تعرَّض لهم حشدٌ من الفقراء الغاضبين فقام حراس جوفري بقتلهم جميعًا، مما أثار غضب تيريون لأن هذا العمل كان شرارةَ الاضطرابات التي اندلعت ضد آل لانستر.

عندما هاجمهم روب ستارك، قرَّرَ جوفري المشاركةَ شخصيًا في الدفاع عن المدينة، لكنَّ سيرسي ظَنَّت أنَّ أخاها تيريون شجّعه على المشاركة ليتخلص منه، فقامت بخطف شاي لكي تبعده عن المشاركة في المعركة.

قاد تيريون الجيوشَ في معركة بلاك ووتر وتمكن من تدمير جزءٍ كبيرٍ من السفن المهاجمة، لكن سرعان ما انقلبت الأمور ضد تيريون عندما انسحب السير ماندون مور والسير بوروس بلونت، فقاد بنفسه هجومًا عبر الأنفاق تحت المدينة وتمكن من تدمير القوات المحاصرة للمدينة، لكنّ ماندون قام بخيانته وأصابه بجروحٍ قبل أن يقتله بودريك ويُنقذ تيريون.

صمدت المدينة بفضل هجوم تيريون، وكنوعٍ من التخفيف عنه جاءت شاي إلى خيمته وقضت معه وقتًا ممتعًا.
لاحقًا طلب تيريون من والده تايون أن يُسلمه عرش كاسترلي روك بعد أن انضم جيمي لحراس الملك وفقد حقه في وراثة والده، فرفض تايون ذلك لما يُكِنُّ له من حقدٍ في قلبه، وأخبره بقراره تزويج سيرسي من لوراس تيريل و سانسا من تيريون ليُؤمِّنَ لآل لانستر موطئ قدمٍ في الشمال، فيتم ذلك ويتزوج تيريون من سانسا ستارك.

يحمل جوفري لتايون لانستر أخبارًا بأنَّ والدر فراي قتل كلًّا من روب وكاتلين ستارك في معركة ريد ويدينغ، وأنه قد أَرسل في طلب رأس روب ستارك هديةَ زفافِ سانسا التي حزنت كثيرًا على مصير عائلتها.

أُرسلَ تيريون لاستقبال الأمير دوران ماريتل في كينغز لاندينغ، لكنّه يجد أخيه الأمير أوبرين مارتيل بدلًا منه ويخبره أنه قادمٌ لينتقم من آل لانستر بعد أن قتل السير غريغور كليجان أولاد شقيقته إيليا بوحشيةٍ ثم قتلها بعد أن اغتصبها.

عاد تيريون ليجد زوجته سانسا قد غادرت إلى غادز وود، فحاولت شاي أن تقيم علاقةً معه لكنه رفض ذلك، وفي اليوم التالي يُخبره فاريس أن أحد جواسيس سيرسي أخبرها بوجود شاي في غرفته وأنها ستخبر والده تايون، لكنّه لن يتمكن من حمايته. فيطلب تيريون من شاي مغادرة المدينة إلى بينتوس، بعد أن نعتها بالعاهرة.

طلب جوفري في حفل زفافه أن يكون تيريون ساقيه وقام بإذلاله والسخرية منه. وعندما قدَّم له تيريون الشراب اختنق جوفري، وقبل أن يموت أشار إلى تيريون متهمًا إياه بقتله عن طريق تسميم الشراب، فأمرت سيرسي بالقبض عليه ووضعته في السجن .

قابل جيمي أخاه تيريون في السجن حيث أكَّد له أنه لم يقتل جوفري. ثمّ بدأت محاكمة تيريون برئاسة تايون لانستر، فقدَّمت سيرسي شهودًا على ارتكاب تيريون الجريمة كان أحدهم شاي التي اعترفت بعلاقتها معه وأنّه وافق على قتل الملك جوفري مقابل إقامة علاقةٍ معها. عندها طلب تيريون محاكمته عن طريق نزالٍ ،فكان له ذلك.

رفض جيمي أن يُمثِّلَ أخاه في النزال بِحُجَّة أنّه إذا قُتِلَ سيخسر أباهما تايون وريثيه الوحيدين، فيعرض أوبرين مارتيل على تيريون تمثيله في النزال لأنّه يسعى للانتقام من قاتل أخته وأطفالها غريغور كليجان، لكنّه يفشل فيُحكمُ على تيريون بالموت، إلى أن يتمكن جيمي من إخراجه عبر ممرٍ سريٍ ضمن القلعة ويخبره أن فاريس بانتظاره ليغادرا إلى فري ستينز، لكنَّ تيريون بدلًا من التوجه إلى فاريس، يدخل حجرة والده تايون ليجد شاي في سريره، فتحاول قتله لكنّه يتمكن من خنقها ثم يقتل والده تايون لانستر ويمضى إلى فاريس، فينطلقا إلى بينتوس ومنها إلى ميرين.

وفي الطريق يلقي القبض عليه جورا مورمونت ويقرر تسليمه لدينيرس، ثم يقعا في قبضة النخاسين بزعامة مالكو الذي يأخذهما إلى ميرين لبيعهما، وهناك يشتريهما إيزان ليشاركا في العروض القتالية، حيث تتعرَّفُ عليه دينيرس، وتقرر أن تجعله مستشارها لتستعيد آيرون ثرون.

عَلِمَ تيريون أن إيونكاي وأستابور وفولانتس يُمولون أبناء هاربي، فيذهب برفقة غري وورم وميساندي وفاريس ويقابلوا إيزان تاجر الرقيق ورازدال مو إراز وبيلتشو، ويعرض تيريون أن تبقى مدينة ميرين حرة وأن تُمنحَ المدن الأخرى فترةً تمتد لسبع سنواتٍ لإنهاء العبودية وتعويض مالكي الرقيق مقابل أن يوقفوا الدعم عن أبناء هاربي.
يَتمُّ الاتفاق وتبدأ الأمور في ميرين بالاستقرار، لكن ليس طويلًا، حيث يصل فجأةً أسطولٌ كبيرٌ من سفن العبيد ويحاصر المدينة، فتصل دينيرس مع تنانينها وتذهب برفقة تيريون لمقابلة رازدال وإيزان وبيليتشو الذين يطلبون منها الاستسلام وقَتلَ التنانين، لكنّها تَشنُّ هجومًا على السفن وتحرق معظمها، فيقوم تيريون بقتل رازدال وبيليتشو ويُبقي على حياة إيزان.

لاحقًا تصل يارا وثيون غريغوي إلى ميرين ويعرضا على دينيرس مئات السفن إذا ما ساعدتهما في معركتهمت ضد عمِّهما يورون غريغوي في آيرون آيلاند، فتوافق بشرطِ أن يُوقفوا كُلَّ أعمال القرصنة.

اتجهت دينيرس برفقة تيريون على رأس أُسطولٍ إلى ويستروس، حيث تنضمُّ سيرسي إلى اللوردات للدفاع عن كينغز لاندينغ ضد القوات المهاجمة. يضع تيريون خطةً محكمةً أراد من خلالها الاستيلاء على كاسترلي روك.

لاحقًا تأتي أخبارٌ بتحطم أسطولِ غريغوي، ثم يعرض تيريون خطته للسيطرة على كاسترلي روك باستخدام نفقٍ تحت الأرض، فيكون له ما أراد بقيادة غري وورم، ليكتشف أن آل لانستر قد سحبوا معظم قواتهم. يقابل أخاه جيمي ويخبره أنّ انتصار دينيرس أمرٌ حتميٌ وأنّها تختلف عن والدها وينصح سيرسي أن توافق على التفاوض.

يتقابل تيريون مع شقيقته سيرسي، التي تتهمه بقتل والدهما تايون والتسبب بقتل ولديها تومين وميرسيلا، ودون أن يتوصلا إلى نتيجة، يعود تيريون إلى داغون بيت، ثم يتبعه جيمي وسيرسي التي توافق على إرسال جيشها لمؤازرة قوات ستارك وتارغارين.

أشهر أقوال تيريون لانستر

حياة تيريون لانستر الشخصية

في البداية يكون على علاقةٍ مع شاي، لكن والده تايون يمنعه من لقائها ويجبره على الزواج من سانسا ستارك، التي تتركه بعد المجزرة التي يُقتلُ فيها جميع أفراد عائلتها.

فيما بعد يَكتشفُ علاقة شاي بوالده تايون فيقتلهما ويُكملُ حياته بعيدًا عن النساء.

حقائق سريعة عن تيريون لانستر

  • يُعتبر عقلُ تيريون وذكاؤه سلاحًا استخدمه في العديد من المعارك والمفاوضات والصفقات التي عقدها مع الحلفاء والأعداء بنجاحٍ تام.
  • أَدمنَ تيريون على شُربِ الخمر ومعاشرةِ النساء نتيجةً للمعاملة السيئة التي تلقاها من والده تايون وشقيقته سيرسي فكانت العلاقة معهما سيئةً للغايةً، بعد أن اعتباره سببًا لموت والدته جوانَّا أثناء ولادته.

فيديوهات ووثائقيات عن تيريون لانستر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07