من هو نيد ستارك - Ned Stark؟

الاسم الكامل
إدارد ريكارد ستارك
الوظائف
لورد ، مستشار ، مقاتل
مكان الولادة
ويستروس, وينترفيل

إدارد (نيد) ستارك، شخصيةٌ من خيالِ الكاتبِ جورج مارتن ظهرت في المسلسل الأمريكيّ الأكثر شهرة Game of Thrones.

نبذة عن نيد ستارك

إدارد ستارك، الذي يُطلَقُ عليه في أغلبِ الأحيان “نيد”، هو كبير آل ستارك، ولورد وينترفيل وحامي الشمال. وهو واحدٌ من أعز أصدقاء الملك روبرت براثيون، الذي قضى معه شبابه. كما كانت لنيد المساعدة الكبيرة في غزو العرش الحديدي، و يُسمى أيضًا “فارس الملك الأول”.

ويُعد إدارد واحدًا من الشخصيات الرئيسيّة في المسلسل التلفزيوني Game of Thrones، وجسدَ شخصيتهُ الممثل شون بين، وكان موته صدمةً لعشاق المسلسل في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نيد ستارك

وُلِدَ في وينترفيل، وهو الابن الثاني للورد ريكارد ستارك ولايارا. خدم اللورد ريكارد الملك آيرس تارغاريان الثاني كمسؤولٍ في الشمال. شقيق نيد الأكبر براندون كان وريث ريكارد.

لدى نيد أيضًا أختٌ صغيرة تُدعى ليانا وشقيقه الأصغر بينجين. كان نيد رجلًا رصينًا ومطيعًا وشريفًا، وكان يُعتبر تجسيدًا لقيم الشمال.

نيد ستارك تربى عند جون آيرن في ذا ايري بالتبني؛ ففي نظام ويستروس يكون التنبي لتوطيد العلاقات بين العائلات، وهناك تعرف على روبرت براثيون الذي ربطته معه علاقة صداقة قوية. وحين أصبح في عمر السادسة عشر، أصبح ينتقل من ذا ايري الى وينترفيل.

إنجازات نيد ستارك

التقى نيد بملك ويستروس روبرت براثيون صديقه السابق الذي أتى الى الشمال (إلى وينترفيل)، ليطلب من نيد أن يكون مساعده وذلك بعد موت مساعده السابق جون آيرن في ظروفٍ غامضة. يرفض بدايةً لأنه يفكر في البعد عن عائلته بسبب  السفر إلى كينغز لاندينغ، ولكن في النهاية يقبل عرضه لأن الملك بحاجة شخصٍ موثوق مثل نيد.

أثناء تواجد عائلة الملك في وينترفيل، يشاهد أحد أبناء نيد (بران) بالصدفة علاقةً شاذة غير شرعية بين زوجة الملك سيرسي لانستر وأخيها جيمي لانستر، فَيقوم جيمي برميه من أعلى سور مسبًبا شللًا دائمًا له.

يحاول القزم تايرون لانستر، الأخ الأصغر لسيرسي، قتل ابن نيد بران، فتلقي زوجة نيد القبض عليه من أجل محاكمته، ولكن يطلب القزم محاكمةً عن طريق القتال، ويفوز القزم بالمحاكمة ويُطلق سراحه.

يسافر نيد ستارك مع الملك روبرت براثيون الى عاصمة كينغز لاندينغ، وهناك يبحث نيد حول موت مساعد روبرت جون آيرن، وأثناء بحثه يلاحظ بأنّ أبناء الملك ليسوا أبناءه الشرعيين من خلال لون شعر أولاده الأصفر، وما يميز عائلة براثيون هو شعرهم الأسود على مرّ العصور؛ لذلك يواجه سيرسي ويهددها بإعلام الملك ويطلب منها أن تسافر إلى مكانٍ لا يعلم به أحد، ولكن سيرسي تنفي ذلك.

يحاول نيد إخبار الملك، ولكنّه يكون مصابًا من رحلة صيد وشديد المرض. يشعر الملك باقتراب موته لذلك يطلب من نيد أن يكون الوصي على العرش الحديدي لابنه جوفري حتى يكبر. بعد موت الملك يعقد مجلس المملكة اجتماع، ويخبر نيد سيرسي وجوفري بأن العرش من حق ستانيس براثيون شقيق الملك. تأمر سيرسي الحراس بقتل رجال نيد واعتقاله.

وفي السجن يزوره فاريس ويهدده ببناته سانسا وآريا من أجل أن يعترف بأحقيّة جوفري بالعرش، ويتهمه أيضًا بأنه خان ثقة الملك روبرت براثيون. يعترف بذلك في الساحة أمام الجميع من أجل بناته، ولكن في النهاية يأمر جوفري بقطع رأسه.

أشهر أقوال نيد ستارك

حياة نيد ستارك الشخصية

عندما يُعدم شقيق نيد براندون ستارك، الذي يكون خاطبًا لكاتلين، على يد الملك إيريس والد كاتلين، يقدمها كي تتزوج من لورد وينترفيل الجديد، إدارد ستارك، فهو هادئ، على عكس براندون.

تزوجت كاتلين وأختها ليسا في حفل زفاف مزدوج لنيد ستارك وجون آرين، وينطلق أزواجهما الجدد للحرب ضد آيرس.

عند مغادرة نيد تكون كاتلين حاملًا، ويولد روب قبل عودته. وعندما يعود يحمل رضيعًا معه، ابنه غير الشرعي جون سنو، ويقول لها بأنه طفله من امرأةٍ غير معروفة.

وفي وينترفيل يُعامل جون كأبناء نيد الحقيقيين، ولكن ما لم يخبره نيد أبدًا هو أن جون لم يكن ابنه البيولوجي، فجون هو في الواقع ابنٌ مخفي لأخته المتوفاة ليانا ستارك والأمير رايجار. فقبل أن تذهب، تطلب ليانا من شقيقها إبقاء ابنها (جون) في مأمنٍ من روبرت براثيون. ولم تعلم كاتلين هذه الحقيقة أبدًا خلال حياتها.

لدى إدارد وكاتلين خمسة أطفال هم: روب، مات في عمر التاسعة عشر، وسانسا وآريا وبران وريكون، الذي مات أيضًا في عمر الحادية عشر.

وفاة نيد ستارك

قطع السير إيلين باين رأسه في 298 AC بأمر من جوفري براثيون ملك ويستروس، وريث الملك روبرت براثيون، أمام مرأى الجميع في كينغز لاندينغ.

حقائق سريعة عن نيد ستارك

  • كان يزور غودودس، وهو مكان للعبادة والتأمل للآلهة القديمة،  في كل مرة يقتل فيها شخص.
  • لدى نيد بعضٌ من روح الدعابة.
  • كان شديدًا تجاه أبنائه الصغار بران وريكون.
  • كان لا يفترض أن يتزوج كاتلين.
  • لا أحد يعرف أين بقايا جثته.
  • شائعاتٌ سُربت بأنه خان زوجته كاتالينا مع آشارا دايين.
  • شخصيته في الكتاب مختلفة قليلًا عمّا في المسلسل.

فيديوهات ووثائقيات عن نيد ستارك

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/15