قانون مورفي
1

هل يرنُّ هاتف منزلك في نفس اللحظة التي تخرج فيها من الباب وتغلقه؟ هل يتعطّل حاسوبك عندما تكون في منتصف كتابة عمل مهم، ولم تقم بحفظ عملك لمدة 20 دقيقة مثلًا؟؟! أوه تبًا! لقد ضاع تعبي.. كنت تخطط لمفاجأة صديقك في عيد ميلاده، الأنوار مطفأة، وتريد تشغيلها لتفاجئه.. ماذا تتوقع أن يحدث؟ تبًا لم يعمل زر الإضاءة..

شعور الخروج عن السيطرة في المواقف أعلاه، توقُّع السيء دائمًا فيما يحدث، هو عامل رئيسي في جعلنا نشعر بالتوتر، نشعر أننا “نَحْسْ” بالمعنى الحقيقي للكلمة. عزيزي، إذا شعرت أن حياتك اليومية ولحظاتك، خارج نطاق السيطرة، فاطمئن، أنت لست وحدك، جميعنا كذلك، والأخبار السارة هنا أنه يوجد نظرية تتنبأ بهكذا نوع من الأحداث، ومتى تحدث.. إنها نظرية مورفي، أو بكلمات أدق قانون مورفي (Murphy’s Law)، الذي يمكنك استلام أول بند رئيسي مهم منه ألا وهو “أي شيء يمكنه أن يسير في الاتجاه الخاطئ، سيسير بالاتجاه الخاطئ”، إذًا، توقَّع ما هو غير مُتوقَّع دائمًا يا عزيزي.

ما هو أصل قوانين مورفي ولماذا وُضعت؟ هذا موضوع مقالنا الآن، تابع القراءة فبعضُها مُضحك فعليًا، ولكن الأهم أن جميعها يلامس الواقع، واقعك أنت شخصيًا.

قانون مورفي الأصلي

في أبسط أشكاله، ينص قانون مورفي، والذي توصّل إليه المهندس إدوارد مورفي (Edward Murphy) وسُمّي باسمه، بشكل عام على ما يلي:

أي شيء بإمكانه أن يسير في الاتجاه الخاطئ، سيسير في الاتجاه الخاطئ

ولكن كما هو الحال مع العديد من النظريات الناجحة، لم تتوقف نظرية مورفي عند هذا البند، بل اتّسع أُفق القانون الأصلي السابق ليشمل العديد من مجالات الحياة، أي يحتوي هذا القانون على العديد من الفروع، ولكن جميعها متشابهة في طبيعتها. إليك بعض الأمثلة لتفهم ماهية قانون ميرفي:

  • إذا كنت تدير مشروعًا، ومن الممكن أن يتعثّر المشروع بعض الوقت بسبب خطأ ما، فسيحدث هذا الخطأ، وفي أكثر نقطة مهمة في مشروعك.
  • إذا قدّمت على وظيفة ما، وكانت هناك فرصة لتُخطئ وربما تنتهي مقابلتك بالفشل، فستُخطئ.
  • إذا كان من الممكن أن تتجه العديد من الأشياء في الاتجاه الخاطئ، فأكثر شيء منها لا تريده أنت أن يحدث، سيحدث ويتجه في الاتجاه الخاطئ.
  • إذا كان لديك مشروع، وفكرت في كل الاحتمالات التي من الممكن أن تجعله يفشل، وكانت الاحتمالات المتوقعة للفشل 4، فسيفشل باحتمال خامس!.

أصول قانون مورفي

ظهرت أولى التفسيرات لقانون مورفي في وثائق تعود إلى القرن التاسع عشر، نمت شعبية هذا القانون عندما وجد المهندس إدوارد مورفي، وهو مهندس يعمل في مشروع في قاعدة إدواردز الجوية (Edwards Air Force Base)، خطأ تقني ارتكبه أحد الفنيين التقنيين، فقال مورفي: “إذا كانت هناك أية طريقة أدت إلى فعل ذلك بشكل خاطئ، سنجدها”.

من جهةٍ أخرى، قام دكتور آخر مشارك في المشروع، الدكتور جون بول ستاب (John Paul Stapp)، بتدوين جميع الأخطاء المتوقعة التي أدت إلى الخطأ التقني، وبتجميعها وبمبدئها المتشابه، أُطلق عليها قانون مورفي. في وقتٍ لاحق، عندما سأله الصحفيون عن كيفية تجنب الطاقم للوقوع في حوادث في مشروعهم، أجاب جون أنهم التزموا بقانون مورفي، ما ساعدهم في الابتعاد عن الوقوع في الأخطاء الشائعة، وهذا ما أظهر قانون مورفي اليوم.

هل نحن أحرار في هذا العالم؟ فلسفة الحياة بين المنافسة والحرية

10 حقائق عالمية تستند إلى قانون مورفي

مواساة أنفسنا والنظر إلى الجانب الإيجابي من أي موضوع

قانون مورفي
كتحذير وليس كتشاؤم

للمرة الثالثة، أي شيء يمكنه أن يسير في الاتجاه الخاطئ، سيسير بالاتجاه الخاطئ، يشير القانون الأصلي إلى الطبيعة العالمية لعدم الكفاءة، والتي تؤدي إلى نتائج سلبية وسيئة. يستغل هذا القانون نزعتنا كبشر إلى التفكير بسلبية والتغاضي عن الإيجابية، ولكن بدلًا من التفكير في أي أمر بنظرة تشاؤمية، اعتبره تحذيرًا، ينبّهك إلى عدم الغفلان عن مراقبة الجودة، وعدم تقبّل الرداءة، لأنه وببساطة، الهفوات الصغيرة التي تحصل، ستؤدي إلى نتائج كارثية.

فقدان أشيائك المستعجلة فجأة!

إذا أضعت شيئًا، لن تجده حتى تقوم باستبداله بآخر

أشياء في غير مكانها

سواء أضعت تقريرًا يهمّك، أو سترتك، أو مفاتيح سيارتك، غالبًا ستجد كلًا من هذه الأشياء عندما تأتي ببديل لها. تحصل معك كثيرًا أليس كذلك؟!. قبل أن أخرج من المنزل، كنت أضع سترتي في مكان ما، عندما أريد الخروج تختفي السترة، بعد أن أقرر ارتداء غيرها وأرتدي غيرها بالفعل، أجدها أمامي وكأنها زحفت إلي… نعم هذا ما يريد قوله قانون مورفي!.

الأشياء القيمة بالنسبة لنا تتلف بسرعة!

مدى نسبة تَلف أي مادة يتناسب طردًا مع قيمتها

قانون مورفي
الأشياء الأكثر قيمة تتلف بسرعة

نعم هذه هي النظرية، هل لاحظت أن أدواتك وأشياءك الأكثر قيمة، تتلف بشكل غير قابل للإعادة أو الإصلاح؟ بينما ما لا تهتم لأمره، يدوم للأبد بل وإذا تقصّدت تدميره لن يتأثر.. اعتنِ بالأشياء القيّمة بالنسبة لك، لأن مصيرها – بحسب قانون مورفي – أن تتلف في أقرب وقت.

التفكير في المستقبل

ابتسم، فغدًا سيكون أسوأ

قانون مورفي
المستقبل المشرق 🤣

دائمًا ما أسمع بجملة “غدًا أفضل.. غدًا أفضل..”، ولكن وفقًا لهذا التشعّب من قانون مورفي، لا يمكنك أبدًا التأكد ما إذا كان غدك أفضل أم لا. يجب أن يكون كلُ همّك الاستفادة القصوى من اليوم، اعمل ليومك. ربما تَلحظ قليلًا من التشاؤم في هذا القانون هنا، ولكنه من جهة أخرى، يعلمنا أن أن نقدّر ما لدينا بدلًا من التركيز على مستقبل مجهول.

حل المشاكل أم تركها للقدر!

إذا تُركت المشاكل تُحلّ بنفسها، ستميل إلى الانتقال من سيئة إلى أسوأ

قانون مورفي
حل المشاكل تلقائيا غير ممكن😅

أليس ذلك شائعًا؟ المشاكل التي نتركها بدون حل، تصبح أكثر تعقيدًا، وأصغر مثال على ذلك، عندما تختلف مع صديقك وتتخاصما، إذا لم يقم أحدكما بالمبادرة والاعتذار أو النقاش، ستزداد الأمور سوءًا بينكما مع مرور الوقت. يعلمك هذا البند عدم تجاهل أي مشكلة، قم بحل المشاكل قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

نظرية البحث

دائمًا ما يميل البحث الكافي إلى دعم نظريتك

قانون مورفي
ابحث كفاية … ما تجده سيدعم نظريتك🕵️‍♀️

تحتاج هذه النظرية من قانون مورفي إلى تأمل دقيق، وغالبًا ما تعني أنه يمكن إثبات كل مفهوم على أنه نظرية، إذا أُجري البحث عنه بشكل مناسب.. أي إذا كنت تؤمن بفكرة، قدم ما يكفي من البحث لدعمها وستنجح.

المظاهر غالبًا خدّاعة..

البذخ على ديكور مكتبك يتناسب عكسيًا مع الملاءة الأساسية لشركتك

قانون مورفي
الحقيقة بعيدة عما تراه

قد ترى أن هذه النظرية معقدة قليلًا، حسنًا بكلمات أسهل، يقصد مورفي أنه يمكن أن تكون المظاهر خدّاعة، لا أكثر. إذا دخلت شركة جميلة، مديرها يمتلك مكتبًا رائعًا، هذا لا يعني حتمًا جودة منتجات هذه الشركة، قد تكون الحقيقة بعيدة عما تراه.

المعتقدات

أخبر رجلًا أن هناك 300 مليار نجم في السماء وسيصدقك، إنما أخبره أن المقعد الذي سيجلس عليه به طلاء مبلل، سيلمسه ليتأكد من ذلك

قانون مورفي
نصدق ما لا نلمسه ونلمس ما نشاهد لنصدقه🤷‍♂️

عندما يصعب على الناس الطعن في حقيقة ما، سيتقبلوها كما هي، أما إذا قدّمت حقيقة يمكن التحقق منها، أو حتى دحضها بسهولة، فسيصبح الجميع فجأة المحقق كونان. يميل البشر إلى استلام المعلومات الهائلة كأمر مُسلّم به، فليس لديهم العقل الكافي لمعرفة صحّة ادعاء طويل أو مُبهم.

إدارة الوقت

دائمًا ما يستغرق 90% من المشروع 90% من الوقت، بينما تستغرق الـ10% المتبقية 90% أخرى من الوقت!

قانون مورفي
إدارة الوقت🙇‍♀️

إنها طريقة فكاهية للتعبير عن عدد المشاريع التي تجاوزت وقتها النهائي المخصص لتقديمها، فدائمًا ما نعطي نسبًا تقديرية للوقت الذي نستغرقه لإتمام مشروع ما، مع أخذ وقت الفراغ والتسلية بعين الاعتبار، ومن جهة أخرى، نشعر أنه ضاق وانتهى بسرعة عندما نكون في أمسّ الحاجة إليه.

العمل تحت الضغط

تسوء الأمور عندما نعمل تحت الضغط

قانون مورفي
العمل تحت الضغط سيء بالمطلق

جميعنا مرّ بهذا، العمل تحت الضغط، ألا نعرف مدى سوء هذا الشعور؟ تريد أن تجبر الأشياء على العمل لصالحك، وهذا يعرّض عملك إلى أن يزداد سوءًا.

هل زعزعتك صدمات الحياة والمجتمع؟ مع هذه الخطوات استعد ثقتك بنفسك من جديد

بعض من قوانين مورفي المتخصصة في مجالات معينة من الحياة

قوانين عامة

  • لا شيء سهل كما يبدو.
  • إذا كان كل شيء يسير على ما يرام، فقد أغفلت شيئًا ما حتمًا.
  • دائمًا ما تقف الطبيعة مع الخلل الخفي.
  • كلما قررت القيام بشيء ما، ستقوم بشيء آخر قبله أولًا.
  • الضوء الذي تراه في نهاية النفق، ما هو إلا ضوء القطار القادم باتجاهك.

قوانين ميرفي العسكرية

  • ليس هناك خطة معركة على الإطلاق تجعلك تنجو من الاحتكاك مع العدو.
  • ليس هناك ما يسمى “نيران صديقة”.
  • الشيء الوحيد الأكثر دقة من نيران العدو القادمة، هو النيران الصديقة.
  • أن يكون لديك صديق معركة أمر ضروري لبقائك على قيد الحياة، هذا سيعطي العدو شخصًا آخر ليطلق عليه.
  • لا تشارك حفرة في المعركة مع شخص أكثر شجاعة منك.

قوانين مورفي للتكنولوجيا

  • كل الاكتشافات العظيمة تتم عن طريق الخطأ.
  • كل شيء جيد يجب أن ينتهي.
  • تولّد الأنظمة الجديدة مشاكل جديدة.
  • المنطق طريقة منهجية للوصول إلى نتيجة خاطئة بثقة.

قوانين مورفي للحب

  • مقدار حبك لشخص ما، يتناسب عكسيًا مع مقدار حبه لك.
  • المال لا يشتري الحب، لكنه يمنحك تفاوضًا رائعًا.
  • العمل اللطيف له رد فعل غير لطيف.
  • إذا بدا الأمر جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أنه جيد بالفعل.
  • كل الجيدون يذهبون (يُؤخذون منك).

قوانين مورفي للجنس

  • عندما ينطفئ النور، كل النساء جميلات.
  • لا شيء يتحسن مع تقدم العمر.
  • ليس للجنس سعرات حرارية.
  • كلما كانت المرأة التي تحبها أجمل، كان من الأسهل أن تتركها دون أن تشعر بالذنب.
  • تُقسم الجاذبية الجنسية إلى قسمين، 50% مما لديك منها، و50% مما يعتقده الناس أنه لديك.

صراحةً، هذه القوانين غيضٌ من فيض، يوجد العديد والكثير من قوانين ميرفي التي تخص مجالات مختلفة، ولكن لا يسعنا ذكرها جميعها الآن.

كيف نستفيد من قانون مورفي ومتى؟!

هل تشعر بالتوتر عند وقوع أحداث لم تكن تتوقع حدوثها، ويزداد توترك في حال حدثت في الوقت الذي توقعته فعلًا؟ نعم شيءٌ رهيب، ولكن لا تقلق، عليك إعادة السيطرة من جديد على نفسك فقط يا صاح. طبّق هذه الخطوات أدناه، والتي ستسمح لك بالتنبؤ بالنتيجة، والوقت المثالي للحدث، لأن; من ستبدأه.. مثلًا:

  1. لديك قطعة توست محمّصة بالزبدة.
  2. فكر هنا لماذا من الممكن أن تُسقط التوست؟ هل أنت مستعجل؟ هل لديك مقابلة عمل؟ هل ترتدي حذاءً قد يجعلك تتزحلق وتسقط؟ كل ذلك وارد.
  3. بغض النظر عما سبق.. أسقط التوست من يدك أنت.. نعم اتركه يسقط.
  4. قل في نفسك “حسنًا، اعتقدت أن هذا سيحدث” وابتسم.. نعم الأمور تحت السيطرة الآن، وأنت من جعلها كذلك.

قد تضحك الآن على هذه الخطوات، وتقول “ما الفائدة؟ فقطعة التوست سقطت!”، الفائدة أنه مع تطبيقك هذه الخطوات على كل ما يقلقك لفترة معينة، ستزداد ثقتك بنفسك، وستجد أنك بعدها لست مضطرًا لفعل أي شيء سوى التصرّف بشكل طبيعي، فقد استعدت الثقة. إليك العديد من المواقف التي تجعلك تستعيد السيطرة أيضًا:

  • عندما تفقد شيئًا مهمًا، توقع أن تجده في آخر مكان تبحث فيه.
  • إذا تعطّل حاسوبك واخذته إلى خبير صيانة التقنيات، فتوقع أن يعمل الحاسب بشكل مثالي عندما يفتحه الخبير.
  • إذا كنت في متجر وتقف في طابور، فتوقع أن يتحرك الآخرون أسرع منك.

٢٠ فيلم مميز و مشوق عن السرقة

1

شاركنا رأيك حول "عندما ينطفئ النور، كل النساء جميلات.. من قوانين مورفي التي تحكمنا شئنا أم أبينا!"

أضف تعليقًا