شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل سبق و توقف هاتفك المحمول عن العمل فجأة وحاولت تشغيله لكنه لم يستجب، ماذا فعلت حينها؟، ينقسم هنا المستخدمون إلى قسمين، القسم الأول منهم هم المستخدمون الذين لديهم فكرة عن صيانة الأجهزة المحمولة فيحاولون البحث عن المشكلة ويحاولون تشغيله بطرق عدة، و القسم الآخر يشمل المستخدمين قليلي الخبرة الذين يلجؤون إلى محلات الصيانة مباشرة وهنا قد يتم خداعهم واستبدال قطع غير تالفة ويعبثون بأجهزتهم رغم أن حل المشكلة أحيانًا يكون بسيطًا للغاية، في هذا المقال سنعرض أهم أسباب توقف الهواتف عن العمل مع شرح لكيفية اعادة تشغيل هاتف توقّف عن العمل.

تحقق من شحن هاتفك المحمول

قد تنسى هاتفك موصولًا بالشبكة أو قد تكون لديك تطبيقات تعمل في الخلفية وتستهلك شحن بطاريتك، ولا يستجيب حين تحاول تشغيله، هنا السبب المحتمل هو أن بطاريتك قد أفرغت شحنتها بالكامل، إذ لا يمكن اعادة تشغيل هاتف ببطارية فرغة!. عليك وصل هاتفك بالشاحن وبعد بضع دقائق أعد تشغيله، وفي أحيان أخرى تكون المشكلة في الشاحن الذي تستخدمه أو في كبل الشحن، عليك تجربة شاحن آخر، للتأكد أن السبب ليس شحن البطارية.

تحقق أن شاشة جوالك تعمل

هذا هو الاحتمال التالي، الهاتف يعمل ولكن الشاشة لا تعمل، فالشاشة مثل أي قطعة الكتروية قد تتعطل،  أسهل طريقة للتحقق من هذا هو الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة لإجبار الجوال على إيقاف التشغيل ثم قم بتشغيله مرة أخرى، يجب أن تسمع صوت بدء التشغيل أو تشعر بالاهتزاز إذا كانت الشاشة هي المشكلة الوحيدة هنا، كل ما تستطيع فعله هو توصيل هاتفك إلى الكومبيوتر لنقل ملفاتك عنه، ومن ثم الذهاب لمحل الصيانة لتستبدل الشاشة المعطلة.

هل تبلل هاتفك بالماء

أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلف الأجهزة المحمولة هو تعرضها للماء، إن حدث هذا لهاتفك عليك أن تقوم بإيقاف تشغيله عن طريق نزع البطارية، ومن ثم عليك تجفيفه عن طريق تيار هوائي أو قطعة قماش، لا تهمل أي جزء من جوالك يجب أن تجفف كل مكوناته، حالما تتأكد أنه جاف تمامًا قم بتشغيله. قد ينجح الأمر إن لم يكن قد تعرض للتلف حال تعرضه للماء، عليك أن تأخذه لمحل الصيانة ليحدد القطع التالفة فقد يكون استبدالها كفيلًا بحل المشكلة.

قم بعمل سوفت وير لهاتفك

قبل أن يتعطل هاتفك، هل لاحظت أخطاءًا برمجية؟، إن حدث هذا فلا بد أن سبب العطل هو أخطاء في عمل البرنامج الثابت لجوالك، لحل هذه المشكلة عليك اعادة تشغيل هاتفك بعد إرجاعه إلى ضبط المصنع، وإن لم ينجح هذا الإجراء، فلا بد أن السوفت وير كفيل بحل المشكلة.

تأكد أن البطارية صالحة

قد تكون البطارية تالفة ولهذا السبب لا يعمل الهاتف، عادة يكون تلف البطارية تدريجيًا، ولكن أحيانًا يحدث فجأة، عليك إزالة غطاء البطارية والتأكد من كونها منفوخة أو متسربة، إن كانت هي المشكلة تخلص منها بطريقة آمنة واستبدلها بأخرى جيدة.

الهاتف يقوم بالإقلاع لكن الشاشة تتجمد عند التشغيل

إذا كنت قد قمت بتحديثه مؤخرًا إلى إصدار جديد من Android أو قمت بإنشاء ذاكرة ROM مخصصة، فقد يكون الحل بسيطًا وتتمكّن من اعادة تشغيل هاتف الاندرويد، حيث أن الدخول إلى وضع الاسترداد و ومسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت، قد يحل المشكلة، إن لم ينجح الأمر قم بإرجاعه إلى ضبط المصنع، الخبر السيء هنا هو أن هذه المشكلة قد تكون غير قابلة للحل.1

المراجع