البرامج الثابتة هي برامج مدمجة في الأجهزة  تأتي مع محركات الأقراص الصلبة، يقوم نظام تشغيل اللوحة الأم  بتحديد كيفية تشغيل جهاز الكمبيوتر، ومن أي قرص يتم التمهيد، وما هي الأجهزة الملحقة التي يتعرف عليها، وحتى التردد الذي يتم تشغيل وحدة المعالجة المركزية به، وهناك نوعان للبرامج الثابتة هما bios  وتعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي (basic input output system) و النوع الآخر هو uefi و يقصد به واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسع والموحدة (Unified Extensible Firmware Interface)، وقد يكون من الأفضل بمكان القيام بعملية تحويل البيوس وتحديثه إلى uefi، في هذا المقال سنشرح أهمية ذلك وكيفية التحويل من بيوس إلى uefi.

بماذا يتميز  uefi عن bios

  1. UEFI أسرع في تهيئة الأجهزة.
  2. يتيح التمهيد الآمن والذي يعني أن كل شيء يتم تحميله قبل تحميل نظام التشغيل يجب أن يتم توقيعه، مما يمنح نظامك طبقة إضافية من الحماية من تشغيل البرامج الضارة.
  3. إن كان لديك قرص صلب بحجم ذاكرة كبير سيتعين عليك حتمًا تحويل البيوس واستخدام UEFI لأن bios  لا يدعم ما يزيد عن 2 تيرابايت.
  4. مع UEFI تحصل على واجهة رسومية رائعة لقائمة البرامج الثابتة.
  5. يخزن UEFI أيضًا نسخة من جدول الأقسام في موقع ثانوي، وفي حال تلف جدول التقسيم فلن تكون هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لمستخدمي  UEFI.1

كيف أعرف إن كنت أعمل بنظام bios أو UEFI

قبل الشروع في تحويل البيوس يجب التأكّد من نوعه، وذلك باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. افتح مستكشف الملفات و انتقل إلى المجلد التالي: C: \ Windows \ Panther.
  2. سترى في المجلد المسمى Panther ملفًا نصيًا باسم setupact.log. سيتم فتح الملف تلقائيًا في برنامج Notepad.
  3. بمجرد فتح setupact.log، انقر فوق Ctrl + F لإظهار مربع البحث.
  4. أدخل في مربع البحث العبارة التالية: Detected Boot Environment.
  5. بمجرد العثور على بيئة التمهيد التي تم اكتشافها، ستميز BIOS عن UEFI، إذ ستظهر أمامك إحدى العبارتين: Callback_BootEnvironmentDetect: Detected boot environment: BIOS أو                            Callback_BootEnvironmentDetect: Detected boot environment: UEFI 2

التحضير لعملية تحويل البيوس

إنّ تحويل البيوس إلى UEFI ليس أمرًا صعبًا، لكن هناك عدة أمور يجب أن تدركها وتقوم بها قبل عملية التحويل، متمثلة في أربع نقاط:

  1. . لن يكون هناك فقدان للبيانات أثناء تحويل BIOS القديم إلى UEFI، ومع ذلك  يفضل عمل نسخة احتياطية من النظام الخاص بك كإجراء وقائي.
  2. يجب أن تستخدم Windows 10 v1703 أو أعلى، إذا كنت لا تعرف إصدار البرنامج الذي تستخدمه فاضغط على Win + R، ثم اكتب winver واضغط على Enter وستظهر معلومات النظام الخاص بك
  3. يجب ألا يحتوي القرص الذي تود تحويله على أكثر من ثلاثة أقسام، إذا كان لديك أكثر من ثلاثة أقسام على القرص الصلب، فقم بإعادة تثبيت ويندوز لتدمج الأجزاء الزائدة أو تحذفها.
  4. إذا كنت تستخدم BitLocker لتشفير النظام الخاص بك، فقم بفك تشفير محرك الأقراص وتعطيل حماية BitLocker قبل بدء عملية التحويل، فعند تشغيل حماية BitLocker، سيتعذر على Windows 10 تحويل البيوس القديم إلى UEFI.

كيفية تحويل البيوس إلى UEFI

للأجهزة العاملة بنظام الويندوز 10؛ يتم تحويل البيوس بتنفيذ الخطوات التالية بدقة:3

  1. اذهب إلى موجه الأوامر في شاشة البدء المتقدم (Windows advanced start-up)

    لفعل ذلك عليك بالضغط على مفتاحي win و x، ومن ثم القيام بإعادة تشغيل الكومبيوتر وأثناء إعادة التشغيل اضغط باستمرار زر shift.

  2. اذهب إلى موجه الأوامر command prompt

    وذلك بالانتقال إلى خيار استكشاف الأخطاء و إصلاحها troubleshoot من شاشة البدء المتقدم، ومن ثم اضغط على خيارات متقدمة advanced option وحدّد موجه الأوامر.

  3. تحقق من صحة القرص المطلوب تحويله

    وذلك من خلال كتابة الأمر (mbr2gpt/validate)، ومن ثم الضغط على زر enter، فإذا رأيت رسالة تم التحقق بنجاح validation completed successfully، فعندئذٍ يمكنك المتابعة للخطوة التالية، أما في حال وجود أخطاء فقد لا يلبي القرص أو النظام متطلبات التحويل.

  4. قم بإجراء التحويل

    عن طريق تنفيذ الأمر التالي mbr2gpt /convert، وبعد ذلك قم بإعادة تشغيل الجهاز، وافتح إعدادات البرامج الثابتة للوحة الأم وقم بالغتيير من Legacy BIOS إلى UEFI، وهنا تجدر الإشارة أن هذا إمكانية تحويل البيوس تعتمد على اللوحة الأم إن كانت تسمح بذلك أو لا.تحويل البيوس الى uefi

  5. التأكد

    بعد إقلاع الويندوز، يمكنك التأكد من نجاح عملية تحويل البيوس بنفس الطريقة المذكورة أعلاه.

المراجع