كيفية استخدام ريديت Reddit

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » ريديت » كيفية استخدام ريديت Reddit
كيفية استخدام ريديت

إن شعرت بالممل من تصفح موقع فيسبوك ورؤية منشورات الأصدقاء، أو ربما تمكنا من إفادتك في قفل حسابك في فيسبوك بالكامل، فلا شك أنك ستبحث عن منصةٍ اجتماعيةٍ أقل إدمانًا وأحيانًا أكثر إفادة، ومن بين هذه الكلمات نعرفكم على ريديت أو Reddit .

ما هو ريديت

يعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع حول العالم، فهو خامس أكثر موقعٍ مشهورٍ في الولايات المتحدة، بل يروج الموقع لنفسه على أنه “الصفحة الأمامية لشبكة الإنترنت”، وهو أكبر تجمعٍ منظمٍ ومنسقٍ للمنتديات، ومكانٌ يمكن للمستخدم أن يشاهد منشورات الآخرين ويعلق عليها أو يشاركها، كما ويمكنك مشاركة هذه المنشورات لمواقعٍ أخرى أيضًا.

يتألف الموقع من ملايين الأقسام الثانوية subreddits، وهي ما يساعد على تنظيم الموقع حسب الأنواع المختلفة من المحتوى، أو الحسابات الشهيرة.1

هل يختلف ريديت عما تعودت عليه

إذا كنت مثل ملايين الأشخاص وراء شاشات الهواتف والحواسب، فعلى الأغلب تستخدم فيسبوك وواتس آب بشكلٍ كثيفٍ، ومن هذا المنعطف يمكننا الإجابة على السؤال الرئيسي، بنعم، موقع ريديت يختلف عن غيره من المواقع.

من حيث التصميم، ستلاحظ مباشرةً أنه يختلف عن غيره، ببساطةٍ لأنه يحمل ثيمة المنتديات كما ذكرنا، أما فيسبوك فهو عبارةٌ عن منصةٍ اجتماعيةٍ كبيرةٍ للمنشورات بمختلف المحتوى، هذا لا يعني بالطبع أن الموقع الذي نتحدث عنه عديم الفائدة من حيث إمكانية نشر محتوياتٍ متنوعةٍ بل على العكس تمامًا؛ وإنما نقصد أنك ستشعر في غرفه ومنتدياته باختلافٍ لطالما بحثت عنه.

يعتقد بعض الأشخاص أن ميزات الموقع- التي تعتبر علامات فارقة- هو تنظيمه بشكلٍ أفضل من غيره، فيمكنك الغوص في بحرٍ من المحتوى المناسب لك أو ببساطةٍ تصفح صورٍ وفيديوهات قطط طوال اليوم، وهذه في الواقع مشكلةٌ يعاني منها فيسبوك إلى يومنا هذا ويسعى باستمرارٍ لإيجاد حلٍ لها.

إحدى الميزات الأخرى التي تستحق الذكر، هي الأثر الاجتماعي الكبير للموقع، ففي إحدى الحالات جمع الموقع قرابة 17 ألف دولار لفتاةٍ مصابةٍ بداء هنتنغتون تعرضت لإزعاجاتٍ مستمرةٍ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، والأمثلة الكثيرة تماثل هذه الحالة، فيوجد حتى منتدياتٌ خاصةٌ لمن يعاني من رغبة الانتحار ويبحث عن مساعدةٍ، فالمقارنة أصبحت بعيدةً عنها بين منصة منتديات فعالة، ومواقعٌ يكثر بها الإعجاب والتعليق فقط.

يبدو أن الموقع أيضًا يمتاز بمحبة أصحاب التكنولوجيا له، بفضل ثيمته العابرة فوق تصاميم المنتديات.2

كيف نستخدم ريديت

يتم استخدام ريديت كاالآتي:3


  1. قم بتسجيل حساب خاص بك

    يمكنك بالطبع تصفح الموقع ورؤية منشوراته دون الحاجة لوجود حساب خاص بك، إلا أن ولوجك الحقيقي لكافة ميزاته سيكون عبر إنشاء حسابك في الموقع، ذلك عبر خطواتٍ بسيطةٍ، وهي النقر على تسجيل حساب Sign up في الزاوية اليمنى من الأعلى، وبعدها أدخل إيميلك الخاص وبعدها عليك أن تختار اسم المستخدم وكلمة السر.

  2. سجل في منتديات وعبر عن رأيك!

    الآن أصبح لديك حسابًا مجانيًّا في الموقع، يمكنك متابعة أو التسجيل في منتديات تعجبك فكرتها أو نوع محتواها، عالم الموقع واسعٌ وفيه الكثير من المنتديات المتفرعة، لذا خذ وقتك في متابعة ما يعجبك.
    لا تنسَ أنه يمكنك أيضًا الإبداء برأيك بخلاف التعليق عبر Upvote و Downvote أي الإعجاب أو العكس.

  3. هل عانيت من صعوبات؟ جرب هذه الأداة

    رغم أن الغرض من الموقع أن يكون سهلًا ويخدم المتابعين بتنظيمه، لكن بلا شك المستخدم الجديد قد يضيع في تعقيدات تصميمه، الحل البسيط لهذا هو الأداة المساعدة Reddit Enhancement Suite التي يمكن تنصيبها تقريبًا على كافة متصفحات الإنترنت، وفكرته تتمحور حول اختصار طريقة تصفحك للموقع فمثلًا يمكنه أن يتيح لك عرض الصور الموجودة فيه دون الحاجة للكبس على رابطٍ مخصصٍ أو توظيف عدة أدواتٍ صغيرةٍ لتحسين واختصار عملية التعليق.

  4. تعرف على نظام Karma

    يأتي هذا الاسم من معتقدٍ قديمٍ بأن السيئة سيقابلها سيئة والحسنة سيقابلها حسنة لصاحبها، والموقع حاول تطبيق الفكرة عبر نظامٍ خاصٍ؛ ففي كل مرةٍ يقوم شخصٌ بالضغط على زر الإعجاب Upvote يتلقى صاحب المنشور نقطةً Karma، وبالمقابل إذا تم عدم الإعجاب بمنشوره سيخسر نقطةً أيضًا ( أقصى عدد للخسارة هو 100 نقطة).

    ينقسم هذا النظام إلى المنشورات والتعليقات، ويحق للمستخدم التصويت مرةً واحدةً على المنشور إما على المنشور نفسه أو التعليق. والمنشورات والتعليقات التي تتلقى أكبر رقمٍ من التصويت الإيجابي سوف ترتفع إلى مقدمة الموقع (هذا يمكن أن يتأثر مع ظهور منشوراتٍ جديدةٍ في المقدمة أيضًا) بينما من تم التصويت ضده بكثرةٍ في الموقع سوف تهبط منشوراته إلى أسفله.

    رغم أن هذه الآلية هي ما يستند عليه الموقع بشكلٍ رئيسيٍّ في تعامله مع المستخدمين، يشعر الكثير منهم أنها بلا جدوى كون أصحاب النقاط الإيجابية الكثيرة لا يتلقون اي تحفيزاتٍ أو شيء يعبر عن حسن سلوكهم ، بل فقط هنالك بعض المنتديات المقفولة حتى تمتلك رقمًا جيدًا من نقاط Karma.

  5. مشاركة الصور

    وضعنا هذه الفكرة في نقطةٍ منفصلةٍ لأن الموقع يختلف عن غيره كما ذكرنا، فلا يصح أن تشارك الصور مباشرةً في الموقع، بل عليك مشاركة روابط، وبالتالي أسهل طريقةٍ هي رفع الصورة أولًا إلى موقعٍ رفع الصور الشهير Imgur بطريقةٍ سهلةٍ، ثم نسخ رابط الصورة ومشاركته في الموقع

  6. لتبدأ مغامرتك الجديدة

    الآن أصبحت لديك كل الأساسيات حول طريقة عمل هذا الموقع، يبقى أن ننوه إلى أنه يمتلك بحرًا من المحتوى، فمن الجيد استكشافه لكنه ليس المكان الأفضل للبحث عن أجوبةٍ حاسمةٍ أو شيءٍ من هذا القبيل، ومن الأفضل استخدام اسمًا مستعارًا حفاظًا على خصوصيتك.

    ادخل الآن إلى الموقع وابدأ باستكشافه!

المراجع