لا يعلم كثيرٌ من مستخدمي الهواتف الذكية وجود تقنيةٍ هامةٍ ومميزةٍ تدعى NFC وقد يرونها دون أن يدركوا استخداماتها المذهلة والمتعددة التي تتجاوز تناقل البيانات والملفات بين الأجهزة، لذلك سنحاول تقديم لمحةٍ مبسطةٍ عن هذا المجال، ونتعرّف كيفية استخدام NFC على الاندرويد عمومًا.

ما هي ميزة NFC

هي اختصارٌ لعبارة Near Field Communication؛ وتعني الاتصال قريب المدى من خلال مجموعةٍ من المعايير التي تسمح للهواتف الذكية وبقية الأجهزة بالاتصال من خلال موجات الراديو، بشرط تقريبها من بعضها البعض، حيث تعمل تقنية NFC بشكلٍ مشابهٍ لتقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو، إلا أنها تُغطي نطاقًا أقل منها يصل إلى 4 إنش مما يُصعّب إمكانية اختراقها.

يمكن لأي جهازٍ يتضمن ميزة NFC أن يتصل عن طريقها مع بقية الأجهزة المزودة بهذه التقنية مثل NFC TagsP وهي رقائق NFC تستمد الطاقة من الأجهزة القريبة منها والمزودة بتقنية NFC أيضًاK لذلك لا تعتمد على بطاريةٍ أو مصدرٍ للطاقة خاصٍ بها.1

تفعيل تقنية NFC

بالطبع؛ من أجل استخدام NFC على الاندرويد يتوجّب تفعيلها في النظام أوّلًا، وإن كان الجهاز يتضمن تقنية NFC فيجب تفعيل الرقاقة لإطلاق حزمة الأشعة الخاصة بها من خلال الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات (Settings) على جهاز الأندرويد.
  2. اضغط على خيار الأجهزة المتصلة (Connected Devices).
  3. اضغط على خيار تفضيلات الاتصال (Connection Preferences).
  4. يجب أن تظهر خيارات NFC وحزمة الأندرويد Android Beam.
  5. عليك تفعيل كلا الخيارين، وهنا لا بد من التنويه إلى أن تقنية NFC للهواتف الذكية تعمل بالتوازي مع ميزة حزمة الأندرويد، لذلك إن كانت تلك الميزة غير مفعلةٍ فإن ذلك سيؤثر على كفاءة NFC.2

طرق استخدام NFC على الاندرويد

  • تبادل المحتوى عبر NFC
    1. قم بتفعيل تقنية NFC في كلا الجهازين.
    2. افتح المحتوى المراد مشاركته مع الجهاز الآخر عبر NFC حيث يمكن مشاركة أي محتوى كان مع أي جهاز أندرويد آخر مزود بتقنية NFC أيضًا، مثل روابط الويب والصور والمستندات ومقاطع الفيديو والملفات وغيرها.
    3. افتح قفل الشاشة في الجهازين، فلا بد أن تكون الشاشة في كلا الجهازين فعّالةً لتتمكن من نقل الملفات من خلال تقنية NFC.
    4. ضع الجهازين بالقرب من بعضهما بشكلٍ متعاكسٍ عندها ستسمع صافرةً لتأكيد نجاح الاتصال، أما إن كان الاتصال بين هاتفٍ ذكيٍّ وجهازٍ لوحيٍّ تأكد من وضع الهاتف مقابل المنطقة التي توجد فيها شريحة NFC في ظهر الجهاز اللوحي.
    5. اضغط على خيار “اضغط لبدء الحزمة Touch To Beam” في الجهاز المرسل عندها سينتقل المحتوى عبر الحزمة إلى الجهاز الآخر وعند انتهاء الإرسال ستسمع صافرةَ تأكيدٍ أخرى.3
  • استخدام ميزة NFC Tags

يمكن استخدام NFC على الاندرويد لميزة NFC Tags؛ وهي رقاقةٌ صغيرةٌ يمكن برمجتها لتتمكن من حفظ معلوماتٍ أو مهامٍ محددةٍ وتنفيذها في وقتٍ لاحقٍ، فمثلًا تستطيع برمجة NFC Tags لتنفيذ مهامٍ كضبط المنبه وتخفيض إضاءة الشاشة أثناء وقت النوم والدخول إلى بعض التطبيقات؛ إلا أنك ستحتاج تطبيق قارئ Reader App ليقرأ البيانات المخزنة في الإشارة الذي ستجده في متجر بلاي ستور.4

  • الدفع عن طريق تقنية NFC في الهواتف الذكية

إنّ أغلب مجالات استخدام NFC على الاندرويد والهواتف المحمولة بشكلٍ عام يتمثّل في الدفع عند الشراء، حيث ستحتاج للتسجيل للحصول على إحدى طرق الدفع الممكنة على أجهزة الأندرويد فخدمة Google Pay تتوافق مع الأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل Android 4.4 كيت كات والإصدارات الأحدث منه، فعند إتمام التسجيل وتفعيل الطريقة ستتمكن من الدفع من خلال الهاتف الذكي في متاجر البيع بالتجزئة التي تتيح هذه الخدمة، وأول ما ستحتاج إليه هو التأكد من تفعيل تقنية NFC على الهاتف، ثم تقريب الجهة الخلفية للهاتف من جهاز الدفع الإلكتروني لثوانٍ قليلة والانتظار حتى إتمام عملية الدفع.

تحديد وجود تقنية NFC في الهاتف

يمكن معرفة إن كان الجهاز الذي يعمل بتقنية الأندرويد يتضمن تقنية NFC من خلال البحث عن لصاقة NFC الموجودة، وعادةً على الجهة الخلفية للجهاز إضافةً لإمكانية التأكد من وجودها من إعدادات الجهاز.

  1. اذهب إلى الإعدادات (Settings).
  2. اضغط على الأجهزة المتصلة (Connected Devices).
  3. اضغط على تفضيلات الاتصال (Connection Preferences).
  4. ستجد عندها خياري NFC و Android Beam.5

المراجع