تهكير الفيسبوك: إحذر من اختراق حسابك على فيسبوك

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د


إخلاء المسؤولية

المعلومات المعروضة في هذا المقال عن تهكير الفيسبوك هي لتحذير مستخدمي فيسبوك من الحيل التي يلجأ إليها المخترقون. ونعرضها هنا ليتخذ المستخدم كافة الاحتياطات الممكنة لحماية حسابه من الاختراق وحتى لا يكون فريسة سهلة لخدع بسيطة قد تؤدي إلى فقدانه لحسابه. لمزيد من المعلومات حول حماية حسابك على فيسبوك يرجى الاطلاع على مقال كيفية حماية فيسبوك، كيفية التحكم بإعدادات الخصوصية على فيسبوك.

  1. الذهاب إلى موقع shadowave : http://shadowave.info/.
  2. تسجيل الدخول والحصول على رقم هوية ID.
  3. عند تسجيل الدخول، هناك خياران هما scamas1 وscamas2، يتم نسخ أي رابطٍ من أحدهما وإرساله إلى المستخدم المطلوب (الضحية).
  4. ومن بعدها التحقق من هوية الضحية وكلمة المرور الخاصة به بالضغط على خيار “ضحاياي My Victims”.

اختراق الماسنجر باستخدام تطبيق MxSpy

عادةً ما يتم اختراق فيسبوك مسنجر باستخدام MxSpy وهو تطبيقٌ سهل الاستخدام يمكنك تحميله وبمجرد تثبيته في جهاز الضحية ستتمكن من الحصول على جميع المعلومات التي ترغب بها، كما يتيح لك التطبيق التحكم الكامل في الحساب، ويتميز بواجهةٍ سهلة التعامل.

ذو صلة

لا تقتصر الصلاحيات بعد اختراق حساب فيسبوك على الحصول على كلمة السر واسم المستخدم؛ بل أيضًا قراءة جميع الرسائل المرسلة والمستلمة في الهاتف المستهدف، والتحقق من جميع سجلات المكالمات في الهاتف مع إمكانية استخدام ميزة GPS لتتبع الهاتف، بالإضافة إلى الوصول إلى رسائل مسنجر وسكايب وسناب شات وواتساب بسهولةٍ. كما يمكنك رصد نشاط الإنترنت وتفحص الصور وأشرطة الفيديو في الهاتف.


تهكير حساب فيسبوك باستخدام جهاز أندرويد

عادةً ما يستخدم الناس بعض التطبيقات التي تطلب الإذن من المستخدمين للوصول إلى حساب فيسبوك الخاص بهم. عليك معرفة أن هذه التطبيقات في الغالب غير تابعةٍ لشركة فيسبوك وعند تسجيلك الدخول باستخدام فيسبوك ستمنح معلوماتك الشخصية تلك لجهةٍ ثالثةٍ. وهذه إحدى الطرق التي يمكن استغلالها لاختراق حساب الفيسبوك.

إذًا كيف تعمل مثل هذه التطبيقات؟!

عند رؤية خيار تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك وبمجرد النقر على تسجيل الدخول سينبثق مربع حوار يطلب الإذن بالوصول إلى بعض التفاصيل الإضافية من حسابك.

عند النقر على الموافقة فإن جميع معلوماتك الشخصية ستتوافر في قاعدة البيانات تلك وسيصبح من السهل الوصول إلى حسابك عن طريقها.


تهكير حساب فيسبوك عبر إضافات متصفح الإنترنت

لن تتيح لك هذه الطريقة الوصول الكامل إلى حساب الفيسبوك المخترق لكنها تمكن المحترق من التحكم غير المباشر بالحساب.

هناك العديد من الإضافات لمتصفح موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox وغوغل كروم Google Chrome تقوم بالتجسس سرًا على نشاط الشخص على الإنترنت، مثل صفحات الفيسبوك والمسجلة باسمه وهلمّ جرًا. لذا يمكن استخدام هذه الإضافات للحصول على كلمة سر حساب الفيسبوك.

تهكير حساب فيسبوك

بمجرد أن يقوم شخصٌ ما بزيارة صفحة ويب ضارة سيطلب منه تثبيت إضافةٍ معينةٍ، وعند قيامه بذلك فإن يمكّن هذه الإضافة من القيام بالعديد من عمليات التجسس والقرصنة دون أن يدري. فيستطيع المخترق الوصول إلى كلمة سر الحساب والنشر على صفحة الفيسبوك والانضمام إلى مجموعاتٍ مختلفةٍ ودعوة الناس إلى الانضمام إلى المجموعات وهكذا... وفي الغالب لن يعلم الناس أنهم كانوا ضحية اختراقٍ إلا عند تفقد سجل النشاط الخاص بهم كل فترةٍ.


تهكير حساب فيسبوك باستخدام حصان طروادة (تروجان Trojan Horses)

أحصنة طروادة هي مجموعةٌ من البرمجيات الخبيثة المستخدمة للسيطرة على أجهزة الحاسب والتجسس. يستخدمها معظم قراصنة الفيسبوك لتضليل المستخدمين وسرقة المعلومات الخاصة بهم. يستطيع المحترق من خلال هذه البرمجيات الوصول إلى كل المعلومات على حاسبك ومن ثم إرسالها إلى القراصنة.

تهكير حساب فيسبوك

يمكن أن تصل هذه البرمجيات إلى الحاسب عن طريق بعض البرامج أو ربما عن طريق ملفات الوسائط وملفات PDF. إضافةً إلى إمكانية إرسالها باستخدام البريد الإلكتروني ومحركات الأقراص وغيرها.

عند وصولها إلى الحاسب المطلوب ستقوم بتسجيل كلمات المرور التي يقوم المستخدم بإدخالها إلى المتصفح وإرسالها مباشرةً إلى القراصنة ممكن يمكنهم من السيطرة الكاملة على حساب الفيسبوك.

يتجنب الناس عادةً وصول أحصنة طروادة إلى أجهزتهم بتجنب تثبيت البرامج والتطبيقات من مصادر غير موثوقةٍ وتجنب فتح الملفات والوثائق غير المعلومة المصدر واستخدام الأقراص قبل مسحها ضوئيًا وفحصها.

ختامًا، نذكر أن اختراق حساب فيس بوك لا يعني أبدًا استحالة استعادته، فما زالت استعادته ممكنة، كما أن حمايته كذلك ليست بالأمر الصعب.

هل أعجبك المقال؟