كيفية حماية فيس بوك

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

أصبح تهكير فيس بوك أمرًا شائعًا في يومنا هذا ويتعرض له كثير من الأشخاص، فقد يحصل هذا معك أو مع أحد أصدقائك، وبغض النظر عن الحالات التي يكون التهكير فيها لدوافعٍ خبيثةٍ، قد يُضطر الآباء لممارسة نوعٍ من الرقابة على أبنائهم، وحينها يكون التهكير أمرًا ملحًا.

هناك عدة طرقٍ تحقق حماية فيس بوك ومنع آخر من اختراقه، وتتمثل أبسط هذه الطرق في تسجيل الخروج من الحساب عند الانتهاء من استخدامه على أي جهازٍ. لكن يختلف الأمر تمامًا في حال سرقة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر.

في هذا المقال، سنطلعك على بعض الخيارات الهامة لمنع الآخرين من استخدام حسابك الشخصي على موقع الفيس بوك وتحقيق حماية حساب فيس بوك من الاختراق .


طرق تهكير فيس بوك وكيفيّة تجنبها

يوجد طرق عديدة لاختراق حسابات الفيسبوك، فبالإضافة إلى المئات من البرمجيات ومواقع الويب المُخصًصة لهذا الأمر، هناك طرق مباشرة نلخصها بالتالي:

ذو صلة
  1. التصيّد الاحتيالي
    أكثر طرق تهكير فيس بوك شيوعًا هي التي يقوم فيها المخترق باستنساخ صفحة تسجيل الدخول على فيسبوك وجعلها تبدو حقيقيةً جدًا، حتى ينخدع بها المستخدمين، ويرسل رابط هذه الصفحة إلى المستخدمين في رسالة أو تعليق أو منشور أو أي طريقةٍ أُخرى، وبمجرد فتح الرابط وتسجيل الدخول عبر هذه الصفحة المزيفة يتم تخزين عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور لحساب الضحية في ملف نصي، ثم يُحمّل المخترق الملف النصي ويخترق بيانات الضحية.
  2. الحصول على كلمات المرور المحفوظة في المتصفح
    يطلب المتصفح من المستخدمين حفظ اسم المستخدم وكلمات مرور تسجيل الدخول لمواقع الويب، قد يبدو الأمر مريحًا، لكنه يسهل على المخترقين الحصول على كلمة المرور لهذه المواقع. لذلك، لا تقم أبدًا بحفظ بيانات تسجيل الدخول على متصفحك واستخدم كلمة مرور قوية.
  3. اختراق البريد الالكتروني المرتبط بحساب فيسبوك
    تعد هذه الطريقة من الطرق المفضّلة لمخترقي الفيسبوك، فكل ما يجب على المخترق  القيام به هو الحصول على البريد الإلكتروني المرتبط بحساب الفيسبوك وإعادة تعيين كلمة مرور يدويًا باستخدامه خيار (هل نسيت كلمة المرور).
  4. اختراق الهاتف المحمول
    سهّلت الهواتف الذكية استخدام فيسبوك وسرعت عملية الوصول إليه. لذا، عندما يتمكن المخترق من الوصول إلى الهاتف المحمول للضحية، فسيتمكن من الوصول إلى حساب فيسبوك، وهناك العديد من برمجيات التجسس تستخدم لمراقبة الهاتف المحمول عن بُعد، وأكثرها شعبيةً هي Spy Phone Gold وMobile Spy.
  5. إظهار كلمات المرور المخفيّة
    يمكن لأي مخترق عرض كلمات المرور المخفيّة على شكل نجوم (****)، إذا كان المتصفح قد حفظ بيانات تسجيل دخول فيسبوك. كل ما على المخترق القيام به هو إجراء بعض التغييرات من inspect element في متصفحك لإظهارها. لذلك، لا تترك جهاز الكمبيوتر مفتوحًا على صفحة التسجيل، يوصى بعدم حفظ بيانات تسجيل دخول إلى فيسبوك أو بيانات تسجيل الدخول لأي مواقع في متصفحك.
  6. سرقة الجلسة
    يتم تخزين بيانات الجلسة على خادم الموقع وربط كل عضو بمُعرّف ID فريد، ويكون مُعرّف ID الجلسة هو البصمة الأساسية للتعرف على العضو وربط طلباته أو نشاطاته مع بعضها، وهذا يجعله هدفًا مغريًا للمخترقين، فإذا كنت تستخدم فيسبوك عبر اتصال HTTP (غير آمن)، فيمكن للمخترق سرقة الجلسة الخاصة بك لسرقة بياناتك على فيسبوك؛ فعندما تستخدم الكوكيز لنقل معرف الجلسة، يتم استغلال ثغرات الحماية كثغرة XSS للحصول على المعرّف، وسرقة الجلسات شائع على نطاقٍ واسعٍ على شبكة LAN وWi-Fi.
  7. تهكير فيس بوك عن طريق منفذ USB
    إذا تمكن المخترق من الوصول إلى كمبيوترك وإدخال ذاكرة USB تحتوي على برامج تجسس مثل برامج رصد لوحة المفاتيح، فيمكنه اختراق كل المعلومات المخزنّة على جهازك. 
  8. هجمات الهندسة الاجتماعية
    تعتمد هجمات الهندسة الاجتماعية على خداع الناس باستخدام علم النفس البشري للوصول إلى البيانات الهامة والشخصية، ويمكن أن تتعرض لهذا النوع من الهجمات عندما تستخدم كلمات مرور سهلة يمكن تخمينها بسرعة، أو عندما يتمكن المخترق من جمع معلومات شخصية عنك مثل تاريخ ميلادك، رقم هاتفك، حيوانك المفضَل، أصدقائك المقربين، فيستخدم هذه المعلومات لتخمين كلمة السر أو لاستردادها واختراق الحساب.

خطوات حماية فيس بوك من الاختراق

  • وضع كلمة مرور قوية

ينصح عند إنشاء كلمة مرور خاصة بحساب الفيسبوك أن تكون مميزةً ومختلفةً عن كلمات مرور حساباتك الأخرى مثل البريد الإلكتروني وغيره.

لتغيير كلمة المرور، من إعدادات الحساب < عام < كلمة المرور. وأفضل كلمات المرور تلك التي تجمع خليطًا من الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.

  • التأكيد برقم هاتفك

إن وضع رقم هاتفك على حساب الفيسبوك واحدة من عدة طرقٍ لتأكيد حماية فيس بوك، وهي مفيدةٌ جدًا خاصة في حالة فقدان أو نسيان كلمة المرور، حيث سيقوم فيسبوك بإرسال كلمة مرورٍ جديدةٍ لك في رسالة SMS إلى رقمك.

لإضافة رقمك الهاتف، اذهب إلى إعدادات الحساب < الموبايل < إضافة هاتف. قم باختيار بلدك واكتب مزود خدمة الهاتف المحمول قبل الضغط على “التالي”، بعدها ستتلقى تعليماتٍ حول كيفية إرسال رسالة إلى الرقم المكتوب، اتبع التعليمات لتستلم رمزًا بوساطة الرسائل، ثم أدخل ذلك الرمز في العمود. الآن تم تضمين رقمك في فيسبوك، وعندما تدعو الحاجة سيكون هذا الاتصال مفيدًا لاستعادة حسابك.

  • تفعيل التصفح الآمن Secure browsing

من بين عدة أشياءٍ لتتأكد من أن تصفحك على الفيسبوك آمن يمكنك تشغيل خيار التصفح الآمن، وعند ذلك ستمنع آليًا كل التطبيقات الخارجية المتواجدة في فيسبوك من إلحاق أي ضررٍ، أو سحب معلوماتك الشخصية بدون علمك أو موافقتك.

للبدء بتأمين حسابك، انقر على القائمة المنسدلة من أعلى يمين صفحتك< إعدادات الحساب< الأمان من القائمة اليسرى، من خيار التصفح الآمن انقر على رابط التحرير في اليمين، ستظهر لوحة الخيار، قم بتبديل تصفح فيسبوك إلى الاتصال الآمن ثم انقر على حفظ التغييرات في الأسفل.

  • تنشيط موافقات تسجيل الدخول Login Approvals

موافقة تسجيل الدخول هو ميزة أمان أخرى من فيسبوك تلعب دورًا في حماية فيس بوك ، وتطلب منك إدخال رمز أمان في كل مرةٍ تريد الدخول إلى حسابك من أجهزةٍ غير معروفةٍ.

لتفعيل هذا الخيار، افتح إعدادات الحساب < الأمان< ابحث عن موافقة الدخول< انقر على زر Edit ثم قم بتفعيل خيار موافقات الدخول. بعدها ستنبثق نافذة مع توصيف لموافقات الدخول، انقر على زر Set Up Now  لتتابع. في حال قمت بتسجيل رقم هاتفك، سيرسل فيسبوك آليًا رسالة تتضمن رمز، قم بإدخال الرمز في الصندوق الظاهر ثم اضغط على تأكيد الرمز.

  • قطع الاتصال بسجل النشاطات السابقة

من إيجابيات موقع فيسبوك أنه يدع المستخدم يعلم حول سلسلة نشاطاته التي قام بها سابقًا، من أين سجلت دخولك، وما الجهاز الذي استخدم. الآن لتتأكد من أن حسابك آمنٌ، اتبع ما يلي:

من إعدادات الحساب < صفحة الأمان Security page ثم ابحث عن سلسلة النشاطات Active Sessions وانقر على خيار تحرير Edit، الآن كل النشاطات السابقة ستكون في قائمة والنشاط الأخير في أعلاها، انقر على رابط End Activity لتزيل سجل النشاطات من الأجهزة الأخرى.

  • تفعيل “التصفح الخاص أو المخفي” Private Browsing

طريقةٌ أخرى تحقق حماية حساب فيس بوك من الاختراق وهي تنشيط خيار التصفح بخصوصية، وبتفعيله لن تندرج نشاطاتك ضمن سجل التصفح.

  1. متصفح سفاري: يتم تفعيل الخيار من القائمة < التصفح بخصوصية.
  2. فايرفوكس: الأدوات Tools < بدء التصفح بخصوصية.
  3. كروم: إذا كنت من مستخدمي كروم فهناك خيارٌ للتصفح باستخدام النافذة المخفية، لفتحها اذهب إلى ملف < نافذة مخفية جديدة.
  • عدم تفعيل خيار “البقاء قيد تسجيل الدخول” Keep Me Logged In

عند رغبتك في الدخول إلى حسابك، يوجد على صفحة تسجيل الدخول مربع صغير يقول ” البقاء قيد تسجيل الدخول”. تأكد أن هذا المربع غير مفعلٍ، ثم سجل دخولك كالمعتاد، وبعدها سيطلب منك الموقع عنوانك البريدي وكلمة المرور في كل مرةٍ تريد ولوج حسابك على الفيسبوك.

  • تجنب الروابط غير المرغوب بها Spam Links

يظهر فيسبوك تعاملًا جديًّا حول الروابط غير المرغوب بها، وهو يقوم باستمرارٍ بتحسين ميزاته ليحميك من الوقوع ضحيةً لهذه الخدع، ومنها إرسال رسائل إليك، أو توجيهك لمواقعٍ وهميةٍ وروابطٍ خبيثةٍ يمكن أن تسحب معلوماتك الشخصية أو تؤذي كمبيوترك. وغيرها من وسائل الخداع. وهناك عدة طرق تحقق حماية فيس بوك من هذه الروابط منها:

  1. عدم النقر أبدًا على روابطٍ مشبوهةٍ، مهما كانت ومهما كان المكان الذي وجدتها فيه. وحتى لو كانت مرسلةً من أصدقائك، وفي هذه الحالة يفضل الاستفسار من المرسل عن الرابط لتتأكد أنه من أرسله. عادةً يتم إرسال هذه الروابط بدون معرفة المرسل وهي تتضمن كل الروابط التي تظهر في دردشة فيسبوك، الرسائل، منشورات الأصدقاء أو حتى من بريديك الإلكتروني.
  2. عدم إعطاء اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لأي شخصٍ أو جهةٍ، بما فيهم المواقع التي تحوي روابط مشبوهة.
  3. سجل دخولك فقط من موقع www.facebook.com وليس أي رابطٍ أو موقعٍ آخر، فيما عدا تطبيق فيسبوك via Facebook App.
  4. قم بتحديث متصفحك دائمًا لتتأكد من أنه آمنٌ ومحميٌّ وقادرٌ على تحذيرك عند ولوجك لمواقع مشبوهةٍ
  • تسجيل الخروج بعد الانتهاء من استخدام الفيس بوك

أخيرًا، وهي أهم خطوات حماية فيس بوك ، لا تنسَ أبدًا تسجيل خروجك من حساب فيسبوك بعد الانتهاء من استخدامه.

هل أعجبك المقال؟