استرداد حسابك على فيسبوك

إيمان الحياري
إيمان الحياري

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تعتبر قضية عدم إمكانية تسجيل الدخول إلى حساب الفيسبوك مزعجة جدًا، وغالبًا ما يكون الانزعاج نتيجة الخوف من الاختراق وانتهاك الخصوصية، لكن هناك عدة طرق يمكن لك أن تتبعها من أجل استرداد حسابك على فيسبوك، وسنتحدث عنها في هذا المقال.


طرق استرداد حسابك على فيسبوك

استرداد حساب مخترق على فيسبوك

يمكنك استرداد حسابك على فيسبوك في حال تعرضه للاختراق، ولكن لا بد من إمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المستخدم على ذلك الحساب، وفي حال توفر ذلك اتبع الخطوات التالية:

الوقت اللازم: دقيقتين (2).

استرداد حساب فيسبوك

  1. الضغط على خيار نسيت كلمة المرور

    زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالفيسبوك Facebook. النقر على خيار نسيت الحساب Forgotten Account أو نسيت كلمة المرور Forgotten Password الموجودة أسفل خيار تسجيل الدخول.

  2. البحث عن الحساب

    البدء بخطوة البحث عن الحساب بواسطة البريد الإلكتروني أو الهاتف (حسب الاستخدام).

  3. اختيار طريقة الاسترداد

    علينا اختيار طريقة الاسترداد وفق ما هو متاح إما عن طريق البريد الالكتروني أو رقم الهاتف. بعد الاختيار نضغط متابعة Continue وننتظر وصول رسالة تحتوي على الرمز المخصص سواء عبر البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.

  4. إدخال رمز تأكيد ملكية الحساب

    سيصلنا رمز بالبريد الالكتروني أو برسالة نصية للهاتف. علينا إدخال الرمز المؤلف من 6 خانات في المكان المخصص لذلك، ثم الاستمرار Continue لتفتح نافذة إعادة تعيين كلمة مرور جديدة لحساب فيسبوك.

في حال عدم إمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني؛ فإنه من المؤسف عدم استرداد حسابك على الفيسبوك.

ذو صلة

استرداد حسابك المعطل على فيسبوك

الأمر ليس معقدًا نهائيًا؛ إذ إنّ خطوة استرداد حسابك على فيسبوك بعد تعطيله لا تتطلب سوى تسجيل الدخول مجددًا، ولكن في حال اتباع خطوات إلغاء حسابك على الفيسبوك نهائيًا ومضي أكثر من 14 يومًا على عدم تسجيل الدخول؛ فإنه لن يتم السماح لك باستعادته مجددًا نظرًا لحذفه نهائيًا.


استرداد حسابك على الفيسبوك بواسطة الأصدقاء

قد تكون هذه الطريقة غير مألوفة لدى نسبة كبيرة من مستخدمي فيسبوك، وللتمكن من استرداد حسابك على الفيسبوك بواسطة الأصدقاء يمكن اتباع ما يلي:

  • الدخول من حساب أحد الأصدقاء إلى صفحتك في الحساب المفقود.
  • النقر فوق الأيقونة (ثلاثة نقاط) بجوارِ خيار الرسائل Messages.

  • الضغط على الخيار إبلاغ أو Find support or report profile من القائمة المنسدلة.
  • تحديد الخيار “شيء آخر Something else“.

  • تحديد خيار “استرداد حساب Recover this Account” ثم الضغط على تم Done.

  • تحديد الطريقة المراد استلام الرمز بواسطتها كما في الفقرة السابقة، وفي حال اختيار البريد الإلكتروني؛ فسيتم إرسال الرمز إلى البريد المستخدم في إنشاء حساب الفيسبوك، أما عند اختيار الرقم فسيتم إرساله إلى الرقم الذي قمت بإضافته داخل الحساب.
  • إدخال الرمز المرسل إلى البريد الالكتروني أو الهاتف.
  • اتخاذ إجراء تغيير كلمة السر بعد السماح بذلك، حيث تظهر رسالة تطالب بذلك.
  • الانتظار مجددًا لاستقبال الرمز، ثم البدء بتغيير كلمة السر.
  • إدخال كلمة السر الجديد، ولا بد من الانتباه لأن تكون قوية ويصعب تخمينها.
  • الإجابة على السؤال المطروح حول الرغبة بتسجيل الخروج من كافة الأجهزة، ويُشار إلى أنه من الأفضل الموافقة على تسجيل الخروج من الأجهزة الأخرى لضمان عدم العبث بالحساب مجددًا.

من الممكن الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور الهامة عند إنشاء حساب فيسبوك، وذلك تفاديًا للوقوع في دوامة صعوبة الدخول إلى الحساب مستقبلًا.


استعادة حساب الفيسبوك في حال تغيّر معلومات الاتصال

في كثيرٍ من الأحيان، قد لا تتمكن من الوصول إلى بريدك أو حتى رقم هاتف، أو ربما قام المتسللون بتغيير هذه المعلومات، يتيح لك الفيسبوك تحديد عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ جديدٍ أو رقم هاتف، للاتصال بك من أجل استعادة حساب الفيسبوك المفقود خاصّتك.

أولًا، انقر فوق خيار ألم يعد لديك صلاحية في الوصول إلى هذه العناصر؟ في أسفل الصفحة إعادة تعيين كلمة المرور (انظر أعلاه)، سيطلب منك الموقع الحصول على عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ جديد أو رقم هاتفٍ، حتى يتمكن من الاتصال بك لمساعدتك في استرداد حسابك، انقر فوق "متابعة" للمتابعة.

إذا قمت بإعداد جهات الاتصال الموثوقة، يمكن أن يساعدك ذلك في استرداد حسابك على الفيسبوك في الخطوة التالية، ستحتاج إلى تذكر الأسماء الكاملة لثلاثة إلى خمسة أشخاصٍ من جهات الاتصال الموثوقة.

إذا لم تقم بإعداد جهات الاتصال الموثوقة، فقد يتم إعطاؤك الخيار للإجابة على أحد أسئلة الأمان وإعادة تعيين كلمة المرور على الفور، يأتي ذلك مع فترة انتظارٍ لمدة 24 ساعةً قبل أن تتمكن من الوصول إلى حسابك.


نصائح حول استرداد حساب فيسبوك

لتسهيل استرداد حسابك على فيسبوك في حال وقوع طارئ اتبع النصائح التالية:

  • ضرورة إضافة رقم هاتف فعال في الحساب.
  • الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني لتسهيل استرداد الحساب في حين الحاجة.
  • تنشيط المصادقة الثنائية في فيسبوك.
  • تزويد الحساب ببريد إلكتروني بديل.
  • إعداد الأسئلة الأمنية بإجابات لا يمكن تخمينها من قبل الغير، ولعدم نسيانها يمكن تسجيلها.

الأسئلة الأكثر تكراراً حول استرداد حسابك على فيسبوك

كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك بدون رقم هاتف؟

يمكنك الدخول إلى الصفحة الرئيسية في فيسبوك واختيار "فقدت كلمة المرور"، سيظهر لك الموقع عددا من الخيارات التي ستساعدك على الدخول إلى حسابك، كإرسال كود إلى البريد الإلكتروني المسجل بالحساب، أو رقم الهاتف. ستجد في أسفل الشاشة اختيار "ليس لدي امكانية الوصول لهذه المعلومات". إذا كنت تستخدم حاسوبك الشخصي لمحاولة الدخول إلى الحساب فسيسمح لك الموقع باستخدام رقم هاتف خاص بصديقك المسجل في الحساب ثم سيكلب منك تأكيد اسمه. سيستقبل صديقك كود على رقمه. بمجرد إدخال ذلك الكود ستتمكن من الدخول إلى حسابك.

كيف استرجع حسابي في الفيس بوك اذا نسيت كلمة السر ورقم الهاتف؟

بخطوات مشابهة للسؤال الأول، ستقوم بالتوجه كذلك إلى نافذة "فقدت كلمة المرور"، ستجد عدداً من الطرق التي يمكن أن تساعدك إلى الدخول إلى حسابك دون الحاجة لرقم هاتف أو كلمة سر، تتلخص تلك الطرق في إرسال كود إلى البريد الإلكتروني المربوط بالحساب أو رقم الهاتف (في حال كان لديك)، كذلك يمكنك اختيار "ليس لدي إمكانية الوصول لهذه المعلومات" والتي ستسمح لك بإدخال رقم هاتف لأحد أصدقائك المسجلين بالحساب والدخول باستخدام الكود الذي سيصل إليه.

كيف استرجع حسابي بالاسم فقط؟

من غير الممكن استرجاع حساب فيسبوك باستخدام الاسم فقط، حيث سيكون من السهل للمخترقين الوصول إلى أي حساب باستخدام اسم صاحب الحساب فقط! ولكن عموماً يمكنك استخدام اسمك (username) في الدخول المباشر إلى حسابك بدلاً من استخدام البريد الإلكتروني. ولكن ستظل مضطراً إلى استخدام كلمة المرور المسجلة في حسابك.

هل أعجبك المقال؟