ماهو التلغرام

التيلغرام

التيلغرام هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي المنتشرة بقوة في الفترة الأخيرة بسبب امتلاكه للعديد من الميزات الرائعة والجذابة التي تفوقت على واتساب وغيره من التطبيقات الأخرى، وذلك بإتاحة إمكانية إرسال الفيديوهات والصور ذات الأحجام الكبيرة.

يعتبر التيلغرام تطبيق مراسلةٍ آمن، وسريع، وبسيط، ومجاني، ومفتوح المصدر، ويمكن استخدامه على جميع الأجهزة المتوفرة لديك بآنٍ واحد وعلى جميع أنظمة التشغيل، كما يمنحك المزيد من الخصوصية والأمان بتمكينك من إجراء المراسلة السرية والمشفرة من دون أيّ إعلانات أو مراقبة، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء المجموعات التي تستوعب حوالي 20000 شخصًا وقنوات بث لعددٍ غير محدود أيضًا.

كيفية تثبيت التيلغرام

تنزيل هذا التطبيق بسيط وسهل، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح التطبيق بعد تنزيله وسجل اسم المستخدم وادخل رقم هاتفك.
  2. سيتصل بك تطبيق التيلغرام، لا تُجِب وارفض هذه المكالمة.
  3. سيرسل لك التطبيق رسالة نصية قصيرة تحتوي على كود يستخدمه تلقائيًا لإكمال التسجيل، وإذا لم يفعل ذلك قم بكتابته في المكان المخصص للرمز.
  4. ستصلك رسائل لمنح التطبيق الإذن للوصول إلى وسائطك وشاشة القفل، قم بالموافقة عليها حتى تستطيع رؤية المكالمات الواردة.
  5. افتح التطبيق وانتقل إلى الإعدادات، وذلك بالانتقال للقائمة الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى واتبع المسار التالي: إعدادات >خصوصية وأمان > رمز القفل، لإدخال رمز مناسب أو طريقة التحقق بخطوتين وتعيين كلمة مرور إضافية.

آلية عمل التلغرام

  • إجراء محادثة فردية

قم باختيار اسم من قائمة جهات اتصالك وذلك بالنقر على زر إنشاء رسالة جديدة، وكتابة الرسالة وإرسالها، وسيتم تشفيرها تلقائيًا.

  • إجراء المحادثات الجماعية

يمكنك إنشاء مجموعتك الخاصة من زر رسالة جديدة واختيار مجموعة جديدة وإضافة جهات الاتصال التي ترغب بإضافتها لهذه المجموعة.

  • الدردشة السرية

تشبه الدردشة العادية ولكن في هذه الخاصية سيتم تعطيل وظيفة لقطة الشاشة، وستحصل على هذا الخيار من النقر على القائمة ذات الثلاث نقاط في الزاوية العلوية اليمنى والضغط على دردشة سرية وإعداد مؤقت التدمير الذاتي، الذي يؤدي لاختفاء كل رسالة من المحادثة خلال وقتٍ معين يتم ضبطه من المؤقت ويتراوح بين الثانية والأسبوع.1

ميزات لن تجدها على واتساب

  • تحرير رسائلك

عندما ترتكب خطأً ما في رسالة قمت بإرسالها، يمكنك تعديله وذلك بالضغط المتواصل على الرسالة التي تريد تعديلها وتحديد خيار تحرير الذي سيظهر لك ضمن القائمة المنبثقة، ولن يظهر للمستلم أنك قمت بتعديلها كما هو الحال في فيسبوك، إلّا إذا قرأها الطرف الآخر قبل أن تعدلها.

  • إرسال واستقبال الملفات الكبيرة

يتيح لك التطبيق إرسال ملفات بأحجام كبيرة قد تصل لـ 1.5 جيجابايت، في كثير من الأحيان قد ترغب بإرسال مقطع فيديو على واتساب ولكن هذا الملف قد تجاوز حد الـ 16 ميغابايت الذي يسمح تطبيق الواتساب بإرساله، لذا يمكنك التوجه إلى تيلغرام وإرسال هذا الفيديو، ولتلافي مشكلة استهلاك البيانات، اذهب إلى خيارات > تنزيل الوسائط تلقائيًا، لضبط الإعدادات بالطريقة التي تناسبك.

  • الرسائل السرية

من أفضل الميزات التي يتيحها تطبيق التلغرام، هي القيام بالمراسلات السرية التي تضمن لك الخصوصية والأمان.

  • رؤية آخر ظهور

في واتساب يمكنك تحديد خيار ظهور إذا كنت متصلًا بالإنترنت أم لا، ولكن لن تتمكن من انتقاء أشخاص محددين لإظهار ذلك لهم، أما في التلغرام فيمكنك بسهولة تحديد من يرى حالة ظهورك عندما تكون متصلًا، كل ما عليك القيام به هو الانتقال للخيارات > الخصوصية والأمان > آخر ظهور، واضبط خيار إضافة استثناءات.

  • خصوصية الصور

الصور التي تشاركها في التلغرام تكون مرئية فقط داخل التطبيق نفسه، ولن تقع بالإحراج عند فتح الاستديو من قبل أحدهم ورؤية صورك التي شاركتها كما هو الحال في واتساب الذي يحتفظ بالصور المشاركة بداخله ويعرضها في الاستديو، لضبط هذا الخيار انتقل إلى الخيارات > تنزيل الوسائط التلقائي> إلغاء تنشيط خيار الحفظ في المعرض.

  • قفل دردشاتك الخاصة

يسمح لك التلغرام بقفل محادثاتك الفردية التي ترغب بمنع المتطفلين من الاطلاع عليها والوصول إليها، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى خيارات > الخصوصية والأمان > قفل كلمة المرور، كما يمكنك أيضًا من حظر بعض الدردشات بشكلٍ دائم أو لفترة محددة من أيقونة القفل في أعلى يمين الشاشة.2

المراجع