حرصت شركة مايكروسوفت Microsoft على تقديم الخدمات لمستخدميها واستحداثها أولًا بأول، وباعتبارها وحدة تخزين سحابية فإنّ ون درايف تتشابه بشكلٍ عام مع جوجل درايف Google Drive وآي كلاود iCloud وغيرها الكثير من الخدمات المنتشرة مؤخرًا في سياق التخزين عبر الإنترنت.1

ما هو ون درايف

يمكن تعريف OneDrive بأنها تلك الخدمة التي توفر للمستخدم مساحةً تخزينيةً عبر شبكة الإنترنت بشكلٍ مجانيٍّ، وتتمتع بالأمان بدرجةٍ عاليةٍ، ويذكر بأن الخدمة تتيح الفرصة في حفظ البيانات التي يتم من خلالها الاحتفاظ بالبيانات والمساهمة في إنشائها واستقطابها واسترجاعها أولًا بأول، كما يمكن للمستخدم الاستعانة بهذه الخدمة لغايات تخزين البيانات الحساسة التي يمنع الوصول إليها كالبيانات الضريبية والصور وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية تصميم العروض التقديمية وجداول البيانات والاحتفاظ بها عبر الإنترنت، وتبقى البيانات مخزنةً ومتوفرةً على مدار الساعة، ويمكن الحصول على الخدمة من خلال الاتصال بالإنترنت ومتصفح ويت وتطبيق ون درايف، وحساب مايكروسوفت أيضًا.2


هذا ويشار إلى أنها منصة تخزين تعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على الإنترنت مع وفرة مساحة كبيرة لكل شخصٍ يمتلك حساب مايكروسوفت، ويساعد ذلك توفير مساحة القرص الثابت على الجهاز باستغلال مساحة ون درايف، وفيما يتعلق بالمساحة فإنها تصل إلى 5 جيجا بايت مجانية، وفيما بعد ذلك يمكن شراء مساحةٍ إضافيةٍ؛ بحيث يُدفع 2 دولار مقابل 50 جيجابايت.3

كيفية استخدام ون درايف

فيما يلي أهم الاستخدامات القيّمة التي يمكن الحصول عليها من خلال ون درايف، ومنها:4

  1. التسجيل أو إنشاء حساب مايكروسوفت Microsoft.

  2. إجراء مزامنة بين سطح المكتب الخاص بالجهاز وون درايف.

  3. الاستعانة بروابط الويب لمشاركة الملفات مع المستخدمين الآخرين، ويمكن أن يتم ذلك بواسطة البريد الإلكتروني أو عبر النصوص.

  4. التحكم بالملفات الموسيقية والمقاطع سواء كانت فيديوهات أو صوتية بكل كفاءة.

  5. إمكانية إجراء مزامنة بين الهاتف الذكي وون درايف، بحيث يساعد ذلك على فتح الأفق أمام المستخدم في التحرير والتعديل وإجراء اللازم على ملفاته خلال التنقل بعيدًا عن الجهاز الثابت.

  6. الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية من الملفات، كما يحتفظ أيضًا بالتعديلات التي يقوم بها المستخدم في أي وقت على البيانات المحفوظة.

  7. رفع الصور وتحميلها بشكل تلقائي من الجهاز إلى ون درايف.

مميزات ون درايف

من أهم المميزات التي تقدمها خدمة ون درايف لمستخدميها:5

  • إمكانية الوصول إلى البيانات والملفات المخزنة هذه المنصة في أي وقتٍ وأي مكانٍ، كما أن الوصول يكون إلى التحديث الأخير للبيانات.
  • الوصول إلى المحتوى المخزن دون الحاجة لاتصالٍ دائمٍ بالإنترنت، إذ أن الأمر لا يتطلب ضرورةً مُلحةً لوجود اتصالٍ بالإنترنت؛ فيمكن استخدام البيانات دون ذلك.
  • التمتع بدرجةٍ عاليةٍ من الأمان والخصوصية دون الخوف على البيانات الحساسة، وتأتي الثقة من ذلك نظرًا لاستخدام وسيلة التشفير SSL,
  • السماح بمشاركة الملفات بمختلف أنواعها مع مستخدمين آخرين عبر رسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • السماح بمسح الملفات ضوئيًّا وتخزينها بكل سهولةٍ ويسرٍ.
  • توفّر خدمة انتهاء صلاحية الروابط، حيث يصار لتحديد وقتٍ ما لتوقف مشاركة الرابط أو الملف عند بلوغ ذلك التاريخ المحدد.
  • وجود خاصية الحفظ التلقائي للمعلومات والبيانات.
  • دعم الذكاء الاصطناعي في عملية البحث للوصول إلى النتائج ذات العلاقة بأدق ما يكون.
  • اختصار الوقت والجهد، حيث يمكن الوصول إلى المجلد المقصود بأسرع وقتٍ ممكنٍ، إذ يمكن له البحث بالنصوص المكتوبة على الصور أيضًا للوصول إليها.
  • التشجيع على خلق بيئة عملٍ تعاونيةٍ من خلال مشاركة الملفات مع الآخرين.
  • توفير المعلومات التي يحتاج إليها الموظفين على مدار الوقت في المؤسسات.6

الحصول على ون درايف

لا بد من إجراء اللازم للحصول على مساحةٍ تخزينيةٍ “ون درايف” مجانًا، وذلك من خلال الحصول عليه على النحو الآتي:7

  • الحصول على ون درايف في نظام التشغيل: يمكن زيارة “File Explorer” للوصول إلى ون درايف، كما يمكن اختيار هذه الخدمة عند الشروع بحفظ الملفات، ومن الممكن العمل به أيضًا عبر الأجهزة اللوحية وأجهزة Xbox-one والهواتف الخلوية التي تعمل على أنظمة ويندوز.
  • ون درايف للأجهزة المحمولة: من الممكن زيارة متجر التطبيقات الخاص بالجهاز المحمول وتحميل تطبيق ون درايف منه.

استخدامات ون درايف

تنقسم استخدامات ون درايف تبعًا لعدد الأشخاص الذين يقومون بذلك، وتتمثل بما يلي:8

 

  • الاستخدام الشخصي: يفيد ذلك بالتخلص من مشكلة امتلاء الذاكرة تمامًا، حيث يقوم المستخدم بنقل الصور والملفات بمختلف أنواعها وسعتها إلى المساحة المتوفرة له في ون درايف.
  • الاستخدام التجاري: يصار في هذه الحالة إلى تحقيق أجواءٍ مثاليةٍ للعمل بين الموظفين، إذ يصار إلى دمج تطبيقات أوفيس 365 ومشاركتها عبر هذه الخدمة، ويُتاح سعة تخزينية تصل إلى 1 تيرابايت نظرًا لاعتبار العمل مؤسسي.

المراجع