الشبكة المنزلية واحدة من أنواع الشبكات التي تعمل على ربط مجموعةٍ من أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض، بحيث تتيح مشاركة الملفات بين هذه الأجهزة، كما وتعتبر وسيلةً لمشاركة الاتصال عبر الإنترنت بإستخدام جهاز الراوتر (جهاز توجيه) فضلًا عن مشاركة الطابعة وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بالكمبيوتر، إذ يحتوي المنزل على شبكةٍ منزليةٍ في حال كان هناك جهاز راوتر أو مجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي تشترك بنفس الشبكة.  1   

ما نحتاجه لأجل إعداد الشبكات المنزلية

  • الاشتراك في إحدى خدمات الإنترنت (مزوّد إنترنت).
  • مودم (وهو جهازٌ يقوم بوصل أجهزة الراوتر أو الكمبيوتر مع الإنترنت عبر الكابل).
  • جهاز راوتر، وهو عبارةٌ عن جهاز توجيهٍ يقوم بإرسال إشارة لاسلكية، ويعمل على توصيل الأجهزة مع بعضها ومع الإنترنت عبر المودم أو البوابة (وهي جهازٌ يعمل كمودم وجهاز توجيه).
  • جهاز كمبيوتر أو أيّ جهازٍ آخر للاتصال بشبكة الإنترنت.  2   

أنواع الشبكة المنزلية

  • اتصال مباشر بالكابل:

وهي تسمح بتوصيل أجهزة الكمبيوتر مع المنافذ المتوازية أو المتسلسلة لأجهزة الكمبيوتر، حيث تُعتبر بمثابة رابط بين منافذ الإدخال والإخراج لجهازين.  3   

  • شبكة التيار المتناوب:

ويتم استخدامها في حال وجود أجهزة الكمبيوتر المنزلية في مناطقَ مختلفةٍ منه، حيث يتم توصيل أحد طرفي المحول المخصّص بالمنفذ المتوازي (Parallel Port) للكمبيوتر، في حين يتم توصيل الطرف الآخر بمأخذ التيار، وتكرر العملية بالنسبة لكل أجهزة الكمبيوتر، وبذلك يتم نقل البيانات عبر شبكة الطاقة الكهربائيّة.

  • شبكة خطوط الهاتف:

هي نوعٌ من الشبكة المنزلية التي تسعى لتقديم حلول سهلة وغير مكلفةٍ لاستخدام الإنترنت، وتعتمد هذه التقنية على استخدام خطوط الهاتف الموجودة في المنزل دون أن يحدث أي تداخلٍ مع الصوت أو عملية نقل البيانات، مما يعني أنّ المستخدم يستطيع الحديث عبر الهاتف دون أن يؤثر ذلك على سرعة المودم، ويكون معدل نقل البيانات عبر شبكات خطوط الهاتف بسرعة 10Mbps.

  • شبكة الراديو المجانية (RF):

يستخدم هذا النوع من الشبكة المنزلية موجات الراديو RF للتنقل عبر الجدران والأرضيات لما قد يصل حتى 800 قدم، حيث تستخدم بطاقةٌ خاصةٌ يتم إدخالها في كل كمبيوتر أو جهاز إرسال واستقبال، ومشكلة غالبية أنواع شبكات RF هذه هو التشويش الحاصل بسبب أجهزة الاتصالات اللاسلكية الأخرى.

  • شبكة إثيرنت التقليدية:

تتطلب هذه الشبكات تثبيت بطاقات واجهة الشبكة NIC داخل كل كمبيوتر وربطها بكبلٍ متحد المحور أو كبلٍ مزدوجٍ ملتف، ويكون هذا النوع من الشبكات مناسبًا للاستخدام مع جهازي كمبيوتر إلى 12 جهاز، ولكن العيب فيها هو في صعوبة تثبيت الأجهزة.  4   

كيفية إعداد الشبكة المنزلية

  1. توصيل جهاز التوجيه (الراوتر) بالمودم
    إنّ أي جهاز راوتر لديه عنوان IP ثابت قد تم تعيينه مصنعيًّا، وهو في الغالب 192.168.1.1، ولكن في حال كان هناك جهازان متصلان في الشبكة لهما نفس عنوان IP ،إذًا لن يمكنهما التواصل مع بعضهما البعض.
    نقوم بتغيير إعدادات الشبكة في الراوتر من مزود خدمة الإنترنت من خلال الضغط على زرَّي ويندوز وR معًا، ومن ثم نكتب cmd (موجّه الأوامر)، وبعدها نضغط Enter، ثمّ علينا تسجيل الدخول في مزود خدمة الإنترنت للراوتر من خلال الذهاب إلى http://192.168.1.1، وتغيير نطاق الـ IP في إعدادات DHCP (بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين) إلى 192.168.0.10 أو غير ذلك، بينما نجعل عنوان IP للراوتر هو نفسه 192.168.0.1، وبعد ذلك نضبط الراوتر على وضع Bridge أو DMZ.
    كما يجب أن نتأكد من الاتصال بجهاز الراوتر باستخدام الكابل قبل أن تقوم بتعطيل الاتصال اللاسلكي عبر الواي فاي، ثمّ نبحث عن صفحة الإعدادات اللاسلكية، ونقوم بتعطيل خيار الواي فاي لكي لا يحدث تداخلٌ مع نقطة الوصول الجديدة.
    بعد ذلك، نقوم بتوصيل جهاز الراوتر الجديد من خلال توصيل الكابل بين منفذ WAN أو Etho للراوتر الجديد ومنفذ LAN لمزود خدمة الراوتر، وفي حال كنا نريد توصيل جهاز الكمبيوتر نقوم بوصل كابل بينه وبين منفذ LAN للراوتر.
  2. إعداد جهاز الراوتر
    نقوم بتغيير كلمة المرور الافتراضية من خلال اختيار كلمات سرٍّ غير تقليديةٍ وغير معروفةٍ، وتحتوي على أرقامٍ ورموزٍ وأحرفٍ لتصبح أقوى وصعبة الاختراق، وبعد ذلك لا بدّ من ضبط نطاق DHCP على خيار من 192.168.1.10 إلى 192.168.1.199 لكي يكون لدينا عنوان IP متاح لنقاط الوصول وطابعات الشبكة المنزلية وغيرها.
  3. توصيل المحول
    حيث نقوم بتوصيل كابل بين منفذ LAN للراوتر الجديد والمحول، إذ تأتي بعض المحولات مع عناوين IP ثابتة، بينما يكون للبعض الآخر أداةٌ للعثور على الجهاز ويمكن استخدام برنامج يدعى Advanced IP Scanner، وتعمل هذه الأداة على فحص الشبكة المنزلية ووضع قائمةٍ بجميع الأجهزة المتصلة وعنواين IP الخاصة بها.
  4. نقاط الوصول
    تعتمد سهولة توصيل كابل الإثرنت بين المحول ونقطة الوصول على نوعيهما، ولكن عند وجود محول (switch) بدون POE نحن إذًا بحاجةٍ إلى محول POE لوضعه بين نقطة الوصول والمحول (switch).   5