معلومات عن موقع علي بابا Alibaba.com

الموسوعة » مواقع » معلومات عن موقع علي بابا Alibaba.com

نحن في عصر السرعة، وإن المعيار الأساسي لتفوق الشعوب وتطورها هو الاستفادة من الوقت وتوظيفه بأفضل الطرق والسبل المتاحة، إذ تُوظَّف كافة التقنيات الحديثة في الدول المتطورة، لاختصار الوقت المطلوب لتنفيذ بعض الأعمال التي تتطلب حصةً ليست بيسيرةٍ من الوقت في دولٍ أخرى، ومن هنا تبرز أهمية التسوق عبر الإنترنت لما توفره هذه الطريقة من الوقت والجهد المبذول في التوجه إلى مراكز التبضّع، وتفحّص الخيارات المتاحة والبحث عن أفضل العروض المناسبة لنا. سنستعرض في مقالنا هذا أحد أهم مواقع التسوق عبر الإنترنت وهو موقع علي بابا Alibaba.

التسوق عبر الإنترنت

يُعرّف التسوق عبر الانترنت على أنه نشاطٌ لشراء منتجاتٍ أو خدماتٍ، ويتم من خلال الاتصال بالإنترنت والوصول إلى موقع البائع على الشبكة العنكبوتية واختيار شيءٍ ما والترتيب لتسليمه، حيث يدفع المستخدم مقابل السلعة أو الخدمة باستخدام بطاقة الائتمان أو عن طريق خصم المال عند التسليم. لا يشمل مصطلح التسوق عبر الإنترنت شراء الأشياء عبر الإنترنت فحسب، بل يعتبر البحث عنها عبر الإنترنت فقط هو تسوق، بمعنى آخر، ربما كنت قد شاركت في التسوق عبر الإنترنت ولكنك لم تشترِ أي شيءٍ.

تعود بدايات التسوق عبر الإنترنت إلى حوالي خمسةٍ وعشرين عامًا، ونمت في شعبيتها بشكلٍ ملحوظٍ، حاليًّا، يمكنك شراء أي شيءٍ تقريبًا عبر الإنترنت، ويقول خبراء البيع بالتجزئة أن التسوق عبر الإنترنت سيتفوّق قريبًا على التسوق التقليدي من الناحية النقدية، والآن، لننتقل إلى صلب مقالنا وهو موقع علي بابا لهذا الغرض.§.

موقع علي بابا Alibaba.com للتسوق عبر الإنترنت

تخطت الصين الولايات المتحدة الإمريكية في التجارة الإلكترونية، حيث يتفوق سوق التجارة الإلكترونية فيها على سوق أمريكا، وتهيمن شركة علي بابا العملاقة على السوق، وهي أكبر شركة تجارةٍ إلكترونيةٍ في العالم وفقًا لبعض المقاييس، ففي العام الماضي، حصدت اثنتان من بوابات شركة علي بابا معًا ما مجموعه 1.1 تريليون يوان (170 مليار دولار) من المبيعات، أي تفوقت على موقعي (آي باي e.Bay وأمازون Amazon)، وتتجه الشركة لتكون أول شركة تجارةٍ إلكترونيةٍ في العالم تتجاوز قيمة معاملاتها التريليون دولار سنويًّا.

على الرغم من هذا النجاح الاستثنائي، بالكاد لاحظ الكثير من الناس خارج الصين صعود هذه الشركة العملاقة ذات المُلكية الخاصة، ومن أهم ميزات الشركة والعوامل المساهمة في تفوقها هو نظامها الجديد للدفع عبر الإنترنت الذي يعتمد على الضمان (صرف الأموال للبائعين فقط في حالة عندما يكون الزبائن سعداء بالسلع المستلمة)، وهو ما يؤدي إلى بناء الثقة في المجتمعات التي تكون فيها سيادة القانون ضعيفةً.§.

تأسست مجموعة علي بابا في عام 1999 من قبل 18 شخصًا بقيادة جاك ما (Jack Ma)، وهو مدرسٌ للّغة الإنجليزية من هانغتشو، الصين، ومنذ إطلاق موقعها الأول لمساعدة المصدّرين الصينيين الصغار والمُصنّعين ورجال الأعمال على البيع دوليًّا، نمت مجموعة علي بابا لتصبح شركةً عالميةً رائدةً في التجارة عبر الإنترنت والهاتف المحمول. تدير الشركة والشركات التابعة لها حاليًّا أسواقًا رائدةً للبيع بالجملة والتجزئة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الأعمال التجارية في الحوسبة السحابية، والوسائط الرقمية والترفيه الإلكتروني، ومبادرات الابتكار وغيرها.§.

أصل تسمية موقع علي بابا

جاء الاسم من بُنات أفكار مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي جاك ما، الذي كان سبق له الاطلاع على قصة علي بابا والأربعين حراميًا، ووفقًا لمقابلةٍ أجراها في عام 2006 مع برنامج (حديث آسيا) التابع لقناة سي إن إن (CNN)، كان ما في مقهى سان فرانسيسكو عندما جاءته فكرة الاسم، فسأل النادلة عما إذا كانت تعرف شيئًا عن الاسم فقالت “افتح يا سمسم” وهي العبارة التي تفتح الباب السري للكنز الدفين في قصة علي بابا، بعد ذلك نزل جاك إلى الشارع وسأل المارّة عشوائيًّا عما إذا كانوا يعرفون اسم علي بابا، فأجاب الجميع – بغض النظر عن المكان الذي ينتمون إليه – بأنهم على درايةٍ بالاسم، ومن هنا قرر اختيار الاسم لشركته.§.

قطاعات الأعمال في موقع علي بابا

يربح موقع علي بابا عائداته المالية من خلال أربعة قطاعات أعمالٍ رئيسيةٍ، تُسميها الشركة رسميًّا على النحو التالي: التجارة الأساسية، والحوسبة السحابية، والوسائط الرقمية والترفيه، ومبادرات الابتكار.

التجارة الأساسية

يتألف قطاع التجارة الأساسي في موقع علي بابا من الأسواق الرقمية المتنوعة للبيع بالتجزئة والجملة، فضلًا عن الخدمات اللوجستية وخدمات المستهلك المحلي. تُحقق الشركة إيراداتها من التجار من خلال بيع مجموعةٍ متنوعةٍ من خدمات التسويق، ورسوم العضوية، وخدمات إدارة العملاء، ومبيعات المنتجات، والعمولات على المعاملات ورسوم خدمة البرمجيات، كما تُحقق الشركة إيراداتٍ من المستهلكين المحليين من خلال عمولات المنصة ورسوم خدمة التوصيل عند الطلب.

الحوسبة السحابية

توفر الحوسبة السحابية لعملاء المؤسسات مجموعةً كاملةً من الخدمات السحابية، بما في ذلك خدمات قاعدة البيانات والتخزين والإدارة والتطبيقات، وتحليلات البيانات الضخمة، ومنصّة التعلم الآلي، وغيرها من الخدمات، وهي ثاني أكبر مصدرٍ لإيرادات علي بابا.

الوسائط الرقمية والترفيه

يوجد قطاع الوسائط الرقمية والترفيه في علي بابا كجزءٍ من استراتيجية الشركة لجني الإيرادات من الاستهلاك خارج نطاق أعمالها التجارية الأساسية، ويولد القطاع إيراداتٍ بشكلٍ أساسيٍّ من خدمات إدارة العملاء ورسوم اشتراك العضوية، وتعد الوسائط الرقمية والترفيه ثالث أكبر مصدر لإيرادات علي بابا.

مبادرات الابتكار

يهدف قسم مبادرات الابتكار إلى ابتكار وتطوير خدمات ومنتجات جديدة يمكنها تلبية احتياجات العملاء، وتشمل الابتكارات السابقة تطبيق الملاحة الرقمية (Amap) وتطبيق الاتصالات الشبكية (DingTalk)، يولد القطاع إيراداتٍ بشكلٍ أساسيٍّ من خلال رسوم الخدمات ومبيعات المنتجات للعملاء من المؤسسات والمستهلكين.§.

224 مشاهدة