تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أنواع بيانات الحقول المستخدمة في قواعد البيانات

مرح سلومي
مرح سلومي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

ترتيبٌ المعلومات هي ركيزة أيّ عملٍ ناجح، فلا يمكن رسم خطةٍ ناجحةٍ دون نقاط أساسية يُنظمها أصحاب الأعمال، ولهذا اعتمد العِلم الحديث على قاعدة البيانات كوسيلةٍ لضبط هذه المعلومات وجعلها خطةً وأرشيفًا وقاعدةً يتبعها الجميع، مما يجعل من الضروري لأي باحث أو مهتم أن يتعرف على أنواع بيانات الحقول المستخدمة في قواعد البيانات.

لذلك سنفتح لكَ في هذا المقال باب معرفة معنى قاعدة البيانات، وأنواعها، ومكوناتها، وطريقة إنشاء حقول،  بالإضافة إلى مجموعةٍ من المصطلحات المهمة.

فما هي أهم أنواع بيانات الحقول المستخدمة في قواعد البيانات؟


تعريف قاعدة البيانات

قاعدة البيانات هي مجموعة مُهيكلة من المعلومات، أو الملفات المُرصفة والمبوبة والمُخزنة بطريقةٍ إلكترونية. يُطلق عليها مصطلح (DBMC) وهي قاعدة البيانات كما تسمى نظام إدارة قواعد البيانات جنبًا إلى جنب مع المرفقات المتعلقة بها من تطبيقاتٍ و مواقع ويب. 

كما يمكن تعريفها بأنها مجموعةٌ من المعلومات التي يتم إعدادها من أجل سهولة الوصول والإدارة، والتي عادةً ما تسجل على جهاز الكمبيوتر مُقسمةٌ في سجلاتٍ وملفات، مثل معاملات المبيعات وبيانات العملاء و المالية، ومعلومات المُنَتج.


أنواع قاعدة البيانات

من الشائع عن شكل وتصميم هذه البيانات أنها تأتي على شكل صفوف وأعمدة في سلسلةٍ من الجداول المعالجة والمعلومات المبوبة داخلها، وبعد ذلك يتمكن صانعها من التعديل والإضافة عليها في أيّ وقتٍ كان. ولكن في الواقع توجد أنواع عديدة من قواعد البيانات، والتي يمكن تصنيفها واستخدامها حسب نوع المحتوى إن كان نص كامل، أو رقمي، أو وسائط، وحتى ببليوغرافي. أمّا في مجال الحوسبة غالبًا ما تُصنف قواعد البيانات بناءً على النهج التنظيمي الذي يُناسب المؤسسسة.

تتضمن قواعد البيانات الأنواع الرئيسية التالي:

١-قواعد البيانات العلائقية

 وهذا النوع من أنصار النهج الجدوليّ، حيث تُنظم البيانات داخل الجدول الذي يتكون من أسطر وأعمدة  ليتشكل منها خاناتٍ تُعبئ بها المعلومات، والتي يمكن الوصول إليها بعدّة طرق. كما يُمكن فهرسة هذا النوع لتسهيل البحث عن طريق استعلامات لغة البرمجة (SQL) ونظام (NoSQL) الجيد لتنظيم البيانات الضخمة.

ويمكن التمييز هنا بين:

  • قواعد البيانات العلائقية (SQL): التي تستخدم عادةً في واجهة برنامج المستخدم والتطبيق، ويُمكن بسهولةٍ هنا إضافة فئة جديدة لقواعد البيانات العلائقية دون الحاجة إلى تغيير الجدول وبياناته.
  • نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS): وهنا يقوم هذا النظام بتخزين البيانات وإدارتها والاستعلام عنها، واستردادها في حالة فقدانها. وعادةً ما يسمح RDBMS للمستخدم القدرة على التحكم في الوصول للقراءة والكتابة، وتحديد إنشاء التقارير وتحليلها، كما توفر خصائص (ACID) التي تضمن الذرية والاتساق والعزل والمتانة للبيانات.

٢-قواعد البيانات الموزعة

في هذه الطريقة يتم تخزين المعلومات داخل سجلاتٍ وملفاتٍ في عدّة مواقع فعّلية، وذلك عن طريق نشرها وتكرارها عبر شبكةٍ متفرقةٍ على شكلٍ أجزاء متجمعة.

يُمكن أن تكون قواعد البيانات الموزعة متجانسة، حيث تحتوي جميع الأجهزة الأساسية على نفس أنظمة التشغيل وتطبيقات قواعد البيانات مماثلة. وفي نفس الوقت يمكن أن تكون غير متجانسة، فقد تختلف تطبيقات الأجهزة وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات من جهازٍ لآخر.

٣-الحُوسبة السحابية

ومن اسمه يأتي هذا النوع من قواعد البيانات على شكل سحابة مبنية على أسس عامة أو خاصّة أو مختلطة لبيئةٍ افتراضيةٍ معينة. يتم بناء رسومٍ على سعة التخزين والنطاق الترددي على مستخدميّ هذا النوع، كما يُمكن الحصول على ميزات إضافية عند شراء حزمةٍ خاصة. ويقدم هذا النوع ٣ أنواع رئيسية للقواعد وهي: خدمة تقديم خوادم افتراضية وشبكات تخزين سحابية (IaaS)،  منصة خدمية(  PaaS)، وبرمجيات (SaaS).

٤-قواعد البيانات الكائنية "الشيئية"

يحتوي هذا النوع على قواعد بيانات تم إنشاؤها باستخدام لغات برمجة، وهدفه الأساسي هو التنظيم في المرتبة الأولى، حيث يتم استخدامه على الأغلب مع الصور والوسائط؛ وليس قيمة أبجدية أو رقمية.

٥- الرسوم البيانية

وهذا النوع يشبه العلائقيّ، ولكن وجه الاختلاف أنه بدلًا من تنظيم البيانات على الجدول، يتم استخدام مخططاتٍ ورسومٍ بيانية مختلفة الأشكال وغالبًا ما تكون مؤلفة من عُقدٍ وحوافٍ موصولةٍ ببعضها.


مكونات قاعدة البيانات Access

يعتبر MC Access من أبرز البرامج المُستخدمة في تنظيم قواعد البيانات، حيث يتم الاعتماد عليه من قِبل مهندسي البيانات ومطوريّ البرامج والمستخدمين المحترفين عمومًا. ومن أجل قواعد البيانات يوجد عدّة أنواع لتنظيمها ومنها عن طريق:

  • الجداول.
  • النماذج.
  • التقارير.
  • الاستفسارات.
  • وحدات الماكرو.
  • والوحدات.

وهنا يمكنك إنشاء قاعدة بيانات عن طريق اختيار قوالبٍ جاهزة، أو عن طريق خيارات "ملف"، و"جديد" وحدد "قاعدة بيانات فارغة"، ومن هنا يُمكنك تحديد وتصميم الشكل والنوع الذي تريده.


أنواع بيانات الحقول المستخدمة في قاعدة البيانات

توجد أنواع مختلفة لأنواع حقول البيانات المستخدمة في تنظيم المعلومات داخل القاعدة، ومن أبرزها:

  • قائمة نصية: تستخدم لتحديد القيم النصية التي يُمكن للمستخدم الاختيار من بينها.
  • قائمة رقمية: وهي طريقة لترجمة القيم النصية إلى رقمية، مثلًا خيار "نعم" يساوي "١".
  • نص: عندما تكون البيانات سلسة نصية بدون فواصل أو أسطر أو فقرات.
  • مذكرة: وهنا عندما تأتي البيانات على شكل أسطرٍ متعددة.
  • النص الغني: البيانات مصورة أو ملونة "مميزة بشكلٍ عام".
  • تاريخ: للبيانات التاريخية.
  • عدد عشري أو صحيح: عندما تكون البيانات عدد عشري أو نسبة مئوية أو عدد صحيح.
  • صيغة رقية أو نصية أو تاريخية: صيغة على هيئة نص.
ما هو الحقل في قاعدة البيانات؟

 الحقل هو عبارةٌ عن مكانٍ فارغ في موقعٍ ثابت أو معروف في وحدة بيانات، مثل السجل أو تعليمات نظام والتي تكون ثابتة الحجم في أغلب الأحيان. كما يُمكن تقسيم الحقول إلى حقولٍ أصغر، مثلًا:
في جدول قاعدة البيانات، الحقل عبارة عن بنية بيانات مؤلف من قطعةٍ واحدة تضم كلّ واحدةٍ منها معلومة معينة، وبتجميل الحقول يتم تنظيمها في سجلات يُنقل إلى كيانٍ مُعين.
أيضًا في مواقع الويب قد يظهر أمامك مربعًا لملئ المعلومات، هذه الخانات الموجودة تدعى حقول.

تعريف السجل في قاعدة البيانات

السجل في قاعدة البيانات عبارة عن مجموع من عناصر البيانات المرتبة والجاهزة للمعالجة بالبرامج. تُجمع هذه السجلات في ملفٍ واحد أو مجموعة بيانات، وعادةً ما يتم تنظيمها عن طريق تطبيق أو لغة برمجة معينة. تتميز بمرونتها وقابليتها لاستيعاب أكبر كمٍ من المعلومات، حيث يمكن أن تكون ثابتة أو متغيرة بحسب طول المعلومة.
في عالم البيانات قدّ يُطلق على السجل أحيانًا "صف"، ويكون عبارة عن حقول مرصوفة في الجدول .

هل أعجبك المقال؟