تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خمسة أطعمة للبشر تستطيع القطط أكلها وخمسةُ أخرى لا يمكن مشاركتها!

أطعمة للبشر تستطيع القطط أكلها
أراجيك
أراجيك

7 د

تعد القطط من الحيوانات الأليفة المفضلة عند معظمنا، ومن الصعب مقاومة تدليل هذا الكائن اللطيف والاعتناء به. ولكن عندما نتحدث عن طعام القطط وما يجب علينا أن نقدمه لها وما يجب ألا نقدمه لها وخصوصاً الطعام البشري الذي نتاوله نحن، فعلينا أن نعلم أن هناك أطعمة للبشر تستطيع القطط أكلها. ولكن هل جميع الأطعمة البشرية صالحة للقطط أم لا؟ وما هي الأطعمة البشرية التي لا يجب تقديمها للقطط؟ فبسبب الفرق بين احتياجاتنا الغذائية واحتياجاتها الغذائية يجب أن نكون على دراية بالأطعمة البشرية التي تستطيع القطط تناولها معنا.

تحدّثنا مع الدكتورة (إليزابيث كولران Elizabeth Colleran)، رئيسة الجمعية الأمريكية لأطباء السنّوريّات the American Association of Feline Practitioners (AAFP)، والتي ذكرت بأنّ عدد الأطعمة التي لا تُناسب القطط المنزلية أقلّ بكثير ممّا يتصوّر الكثيرون، فمثلاً لا يجوز للقطط أن تتناول البصل، الثوم، الأعشاب البحرية، العنب، الزبيب، السكريات، الشوكولاتة، أو المشروبات الكحولية أو مشروبات تحتوي الكافيين، مهما صغرت كميّاتها أو جرعاتها. على كلّ حال، ستجد الكثير من قوائم أنواع الأغذية غير المناسبة لقطّتك تحتوي عدداً كبيراً من الأطعمة لتتجنّبها.

لكن في واقع الأمر، إذا دققت النظر في تلك القوائم التحذيرية، ستجد أنّ بعض الأطعمة تصلح لاستهلاك قطّتك، إنمّا بكميات صغيرة فقط، والقاعدة المنطقية للأمان هي أنّ نسبة الأطعمة البشرية في النظام الغذائي للقطّة يجب ألّا تزيد عن 15%.

إذاً ما هي الأطعمة التي تستطيع قطتك أو قطك أكلها معك؟ إليك قائمة تحتوي أطعمة للبشر تستطيع القطط أكلها دون حدوث ضررٍ لها.


5. البروكولي
أطعمة القطط

لا تستفيد القطط من النظام النباتي الغذائي حيث يقتات البشر على اللحوم والخضروات بينما تصنف القطط من الحيوانات اللاحمة أي تحتاج اللحوم لتنمو وتحيا صحياً. ونتيجةً لذلك يصح القول بأن الاختلاف بين البشر والقطط يكمن في أن القطط لا تحصل على قيمة غذائية تذكر من الخضار.

تؤكد الدكتورة كولران بأنه ومع ذلك، الكربوهيدرات ليست مضرة للقطط ولكن كل ما في الأمر أن القطط تتحصل على طاقة أكثر بالتغذي على البروتينات وتقوم بعملية الاستقلاب بشكل فاعلي أكبر.

تستمتع بعض القطط بقضم النباتات من حين لآخر لتحصل على الألياف. فإذا لاحظت أن لقطتك هذا الميل فأبعد عنها نباتات المنزل فمن الممكن أن تكون سامة لها وقدم لها بدلاً من ذلك كميات صغيرة من الخضار. بعض الخضروات التي يُوصى بها في هذه الحالة هي الجزر المسلوق، نبات الهليون أو البروكلي المطبوخ على البخار، الفاصوليا، القرع أو البقوليّات المقطّعة.

تنصح الدكتورة كولران مالِكي القطط أن يغسلوا الخضار جيداً وأن يتجنّبوا أيّ شيءٍ لا يُمكن هضمه، كالجزر النيء مثلاً.

وباعتبار ما سبق، تقوم بعض القطط بمضغ وابتلاع الحشائش لتُجبر نفسها على القيء، بسبب ابتلاعها جسماً غريباً علِق في حلقها، ككرة شعرٍ مثلاً.

نستنتج من ذلك بأنه إذا قررتَ أن تفرض نمط حياةٍ نباتيّ على منزلك، وقطتك كذلك، عليك أن تستشير الطبيب البيطري أولاً. رغم وجود خلافٍ فيما إذا كان النظام الغذائي النباتي كافياً للقطط أم لا، يُصرّ معظم الأطباء البيطريين أنّ اللحوم تقدّم للقطط ما تحتاجه من فيتاميناتٍ ومعادن.

  • اقرأ أيضاً: ما هي قطة شرودينغر وما معناها الفيزيائي

4. الجبنة
الجبنة القطط

تهيم الكثير من القطط بالجبنة وهي مصدرٌ جيّد للبروتين، فالجبنة تستحق الانضمام لقائمة أطعمة للبشر تستطيع القطط أكلها. ولكن بالرغم مِن مقدرة بعض القطط على أكل الجبنة، إلّا أنّ مشتقات الحليب ضيفٌ دائم على القوائم التحذيرية من الأطعمة غير الآمنة للقطط، لأنّ الكثير من القطط مع بلوغها تصبح حسّاسة ضد اللاكتوز (lactose intolerant) وإذا تناولت هذه القطط البالغة الجبنة أو الحليب، يصيبها ذلك بالإسهال.

إذا كنتَ مهتماً بإطعام قطتك من مشتقات الحليب، فقدّم لها أولاً كميةً صغيرة وراقب ردّة فعل جهازها الهضمي تجاهها. من الممكن أن تتقبّل قطتك كمياتٍ صغيرةً من الجبنة البيضاء، وحتّى اللبن الرائب، والكريمة الحامضة، وبإمكانك أيضاً تجريب إطعامها أصناف الجبن والحليب ذات نسبة اللاكتوز المنخفضة.

أما إذا كنت تقدّم لقطّتك مشتقّات الحليب في أوقات متباعدة كجائزة، فبإمكانك استخدام هذه ‘الجائزة’ لتجعل القطة تتناول دواءها. وبعض مالكي القطط الأذكياء يقومون بطحن حبوب الدواء لقططهم وينثرون مسحوقها على الجبن أو الزبدة لخداع القطط للعقها وابتلاع الدواء.


3. السمك
السمك

معظم القطط تعشق أكلَ السمك، الذي يُمدّها بالعناصر المغذية، لذلك تجد صور السمك في الكثير من الإعلانات التجارية لأطعمة القطط. وإذا كنت تصنع لنفسك ساندويش من سمك التونة، فلا بأس إن مررتَ لقمةً صغيرةً لقطتك.

لكن  يجب أن تُحاذر من إكثار السمك لقطتك، فالمستويات المرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعدّدة (polyunsaturated fatty acids) تستنزف مخزون القطة من فيتامين E. وعليك أن تتنبه أنّ السمك اللاحم كالتونة، السلمون وسمك المنشار يحتوي نسباً أعلى من عنصر الزئبق منه في أسماك القُدّ، الهلبوت والفلاوندر.

صحيحٌ أنّك ستلقى بعض الأطباء البيطريين الذين يعتقدون أنّه أمرٌ عاديّ لا بل محبّذ أن تُطعِم قطتك سمكاً نيئاً، لكنّ الدكتورة كولران تخالف هذا التوجّه، فهي تحذّر أنّ السمك النيء يحوي الكثير من إنزيمات الثياميناز (Thiaminase) التي تعطّل عمل فيتامين الثيامين (Thiamine) الضروري جداً، وهذا كله بالإضافة إلى المخاطرة في أكل السمك وهو نيء. فعلى سبيل المثال، قد تحمل سمكة المياه العذبة في داخلها دودةً شريطية تضر بالقطة وتسبب الأمراض لها.


2. البيض
البيض

البيض ممتازٌ لكلّ من البشر والقطط كونه غنيّ بالبروتين. في الواقع، تشجّع كثيرٌ من كتب أنظمة القطط الغذائية مالكي القطط على تقديم البيض لهم. ففي الطبيعة، عادةً ما تُغير القطط البريّة على أعشاش الطيور، لذلك يتفق الأطباء البيطريون على أنّ البيض المحضّر (مقلياً كان أو مسلوقاً) يُعتبر مكافأة غذائية ممتازةً للقطط.

ورغم توصيات كتب التغذية الطبيعية للقطط بإطعامها بيضاً نيئاً، كي يُمدّها بميّزات غذائية تحاول أيّ قطة برية الحصول عليها، إلا أنّ الدكتورة كولران ترفع صوتها محذرةً مرةً أخرى لخطورة هذا، وتأتي الخطورة لانتشار جراثيم الأمعاء وجراثيم القولون (سالمونيلا والإيشريكيا القولونية، (Salmonella and E. coli)).

تقول الدكتورة:


“حرصك لا ينبغي أن يكون على صحة قطتك فحسب، بل على عدم وجود كائنات بكتيرية في بيئتك، تكون هذه مشكلةً في حال مرّت البيكتيريا الضارّة في جسم القطة ولم تعلق بها، بل بقيت في برازها”.

وأحد المخاوف يتلخّص في أنّ البيض طعام مثير للحساسية، ولهذا تنصحك الدكتورة كولران بالانتباه لأيّ أعراض حساسية لدى قطتك عند إطعامها بيضاً.


1. اللحوم
اللحوم

بما أن القطط كائناتٌ لاحمة فلحوم الحيوانات التي يستهلكها البشر هي الأطعمة الأكثر أماناً لتُقدّم لها. وبالتالي وضعناها في المرتبة الأولى في قائمة أطعمة للبشر تستطيع القطط أكلها. والراجح أنّ الدجاج المطبوخ هو أفضل وأسلم الخيارات للقطط على الإطلاق. أمّا اللحم غير المطبوخ فيُثير نفس المخاوف التي ترافق السمك والبيض النيء.

لكن كما في حالتَيّ السمك والبيض النيء، ستسمع بعض الأطباء البيطريين الذين ينصحون بالغذاء النيء لقيمته الغذائية، وكذلك قد تسمع نصائحَ متناقضة بخصوص كمية الدهون الموجودة بالغذاء، وإذا كان يتوجب عليك القلق بشأنه أم لا.

توضّح الدكتورة كولران أنّ الأمر برُمّته يتوقّف على موضوع السُعرات الحراريّة، فالدهن مُغذٍّ بذاته، لكن كما في حالة البشر، ينبغي على القطط ألّا تُكثر منه، والجدير بالإشارة أنّ القطط في الولايات المتحدة تواجه أزمة السُمنة كذلك!

حتى لو كانت بضعة سعراتٍ حراريةٍ إضافيّة لن تضرّ قطّتك، فإنّ استهلاكها الكثير من الدهون في جلسة واحدة قد يسبّب لها الإسهال، والنتيجة، يجب عليك ألّا تسمح لقطتك بالانتهاء من بقايا الطعام الدسم المتبّقي على مائدتك.


أطعمة لا يمكن مشاركتها مع القطط

بالطبع هناك أطعمة تسبب تناولها من قبل القطط مشاكل كثيرة لها. فمع أنها تعتبر ذات فائدة كبيرة بالنسبة للبشر، إلا أنها قد تكون قاتلة للقطط في بعض الحالات. حيث أن الجهاز الهضمي للقطط غير متكيف مع تناول هذه الأنواع من الطعام. وإليك أهم الأنواع التي يجب عليك الحذر من أن يطاله فم قطتك:


1. الكحول
الكحول القطط

يمكن أن تؤدي ملعقة صغيرة من الكحول إلى مشاكل لقطتك. يمكن أن تسبب تلفاً شديداً في الكبد والدماغ.


2. الشوكولا
الشوكولا القطط

تحتوي الشوكولا على الثيوبرومين، وهذه المادة تتواجد في جميع أنواع الشوكولا ولكنها تتركز أكثر في الشوكولا الداكنة وغير المحلاة. يمكن أن يسبب تناولها من قبل القطط مشاكل في القلب أو رعشات في العضلات أو نوبات.


3. القهوة والشاي ومشروبات الطاقة
القهوة والشاي ومشروبات الطاقة

أي مادة تقريباً تحتوي على مادة الكافيين فإنها يمكن أن تجعل قطتك تشعر بالقلق، وتعاني من سرعة التنفس، وخفقان القلب، وارتعاش العضلات.


4. العنب والزبيب
العنب والزبيب

يمكن أن يسبب العنب والزبيب للكلاب فشل كلوي حاد، وعلى الرغم من أن السمية في القطط أقل خطراً، إلا أننا ننصح بشدة بإبقاء هذه الأطعمة بعيدة عن متناول قطتك.


5. البصل والثوم
البصل والثوم

ذو صلة

إن الكميات الصغيرة من البصل أو الثوم قد لا تسبب أي مشكلة لقطتك. ولكن الكثير قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وفقر الدم. لذلك يُنصح بإبعاد القطط عنهما.

وفي النهاية، يبدو أنّ الاعتدال والاقتصاد مهمّان جداً في أيّ شيءٍ نقدّمه لقططنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة