القطط الأكثر جمالًا
0

عادة ما يتم تقسيم القطط على أنها قطط منزلية أو منتسبة، القطط المنزلية عادة لا تمتلك تاريخًا لنسبها، بينما تمتلك القطط المنتسبة. تعترف جمعيات القطط العالمية ببعض من هذه الأنساب كالاتحاد الدولي للقطط TICA الذي يعترف بـ43 نسبًا فقط من بين ما يتخطى 100 نسب معروف حتى اليوم. نستعرض لكم اليوم مجموعة من أكثر سلالات القطط الأكثر جمالًا وشعبية.

اقرأ أيضًا: خمسة اطعمة للبشر تستطيع القطط اكلها

القط السيامي

سلالات القطط

السيامي هو قط من أصل صيني-تايلاندي، يُطلق عليه هذا الاسم لأن ملك سيام التايلاندية قد أهداه للقنصل الإنجليزي أوين جولد عام 1880م، وقام أحد متخصصي القطط بتدجينه عام 1890م ليخرج عنه السيامي الذي نعرفه اليوم، حيث لم يكن بهذا الشكل نفسه بل كان بشعر أطول ورأس مستدير أكثر.

يتميز السيامي بشعره القصير الفاخر والملون والعيون الزرقاء، تولد صغاره غالبًا بلون فاتح بعض الشيء ثم يَقْتُم لونها مع الوقت. له أربعة ألوان، الرمادي، الأزرق (وهو لونه المنتشر حاليًا) والشيكولاتي والظلالي.

يكون رأس السيامي مثلث بشكل كامل من عند طرفي الأذن وذو أنف طويل وعينان لوزيتان كما بالصورة أعلاه، والأعين زرقاء دائمًا.

يكره القط السيامي أن يشاركه قط آخر في علاقته مع رفيقه لذا يكون شرسًا جدًا مع أي قطط أخرى موجودة معه بالمنزل، كما يفضل أن يكون عنده علاقة متصلة فقط مع شخص واحد دون أي شخص آخر موجود بالمنزل، من السهل أن تقوم بتعليم السيامي كما تعلم الكلب. يمكنه تعلم الاستلقاء والوقوف على ركبتين وأن يحضر الأشياء بعد رميها.

على عكس القطط الأخرى، يحب السيامي الماء ويستمتع باللعب فيه.

الشيرازي أو الفارسي

القط الشيرازي

القط الشيرازي، الإيراني وطويل الشعر، أو القط الفارسي. يعود أصل هذه السلالة لبلاد فارس، وتحديدًا شيراز التي ينسب إليها القط، وعندما انتقلت السلالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك بريطانيا أُدخل عليها بعض التدجينات كما حدث مع السيامي، وكان القط المفضل عند أثرياء بريطانيا وفرنيا وبرجوازيي أوروبا.

للقط الشيرازي قامة قصيرة وعرض كبير واستدارة في الجسم، يظهر في شكله العام قطًا متوسط الحجم، ثقيل الجسم وذو ساق قصيرة، ورأسه مستديرة وكبيرة نسبيًا، له ألوان متعددة للغاية.

غالبًا ما نشاهد القط الشيرازي في العديد من الأفلام والإعلانات التجارية خصوًصا تلك التي تتضمن منتجات لطبقة الأثرياء.

يتطلب الشيرازي تنظيفًا مستمرًا، وإلا فإن فراءه الطويل سينتج مجموعة لا بأس بها من الأمراض.

قط ماين كون 

قط ماين كون

قط ماين كون يُعد واحدًا من أشهر سلالات القطط ويعود نسله للسلالة الأمريكية، له فراء قصير من عند رأسه ويزداد حجمه وصولًا لبقية الجسم. الفراء حريري وناعم وغالبًا ما تكون رأسه كاملة الاستدارة، والعينان تأتي بألوان عديدة، خضراء، صفراء، أو بيضاء صفراء وحتى زرقاء

تكون الماين كون عادة سهلة التربية وتكون تربيتها أشبه بالكلاب عادة لذكائها المرتفع عن معظم أنواع القطط الأخرى.

قط رادغول (دوول)

قط رادغول

قط الرادغول أو الدول هو قط ذو فراء كثيف وطويل، أنف صغير نسبيًا وقصير وعيون زرقاء، وشكل لطيف للغاية ويوقعك في سحره، يحب الماء كما يستطيع السباحة، وهو قط ممتاز إذا كنت تبحث عن قط منزلي. تحب الرادغول صاحبها تماما مثل السيامي وتلحق به في جميع أنحاء المنزل.

اقرأ أيضًا: إذا كان البكاء البشري دليلًا على الحزن، فهل الحيوانات تبكي لنفس السبب؟

قط البنغال

قط البنغال

يعود أصل هذا القط للقطط النمرية القديمة لذلك يتشابه فروه كثيرًا مع فروة النمور، وعادة ما تكون شرسة للغاية كالنمور كذلك.

يمتاز هذا القط بكونه فائق الذكاء، نشيط للغاية، كثير القفز واللعب وتسلق المرتفعات (وهو ماهر في ذلك كثيرًا)، يتعلق جيدًا بصاحبه ويحب أن يلعب صاحبه معه، ولا يطيق الوحدة بتاتًا، فهي غير مناسبة إذا كنت تحب الهدوء وتفضل القطط الهادئة، يحب هذا القط الماء أيضًا.

القط الحبشي

القط الحبشي

القط الحبشي، أو القط المصري، هو قط يعتبر مصريًا على الأغلب لأنه يتطابق مع الرسومات الفرعونية في مصر ولكن يقال أن أصله من بلاد الحبشة، والتي كانت تشبه مصادفة الآلهة المصرية القديمة.

يمتلك هذا القط فرو قصير بشكل ملاحظ، لونه برتقالي أو أحمر قاتم أو مخطط بالأحمر، جسمه طويل ونحيف وخفيف وأقدامه صغيرة، عيناه كبيرتان وهو قط نشيط للغاية، وصعب الترويض كذلك.

قط البيرمان 

قط البيرمان

قط بيرمان أو قط بورما المقدس، كان أحد قطط الطبقة البرجوازية الفرنسية المفضلة، تحديدًا طبقة الغوغاء، وهو قط ضخم نسبيًا طويل الشعر ثقيل الوزن لونه ذهبي للغاية. يُقال أن لونه الذهبي هذا مصدره هو معبد لاوتسون “Lao Tsun” ولكنها تظل مجرد أسطورة، وحتى الآن لا يوجد معلومات علمية ثابته بشأن أصله. بنهاية الحرب العالمية الثانية كان هناك فقط قطان من هذا النوع بكامل أوروبا.

القط الشرقي

القط الشرقي

سلالة القطط الشرقية هي سلالة مشابهة تمامة للقط السيامي إذا ما قارناه في الحجم وكذلك السمات الذكية وحبه للماء، ولكنه يختلف عن ألوان السيامي الكثيرة ويندر أن نجد منه أكثر من لون.

عادة ما ترتدي القطط من هذا النوع سترة جلدية، لأنها معرضة كثيرًا للإصابة بسرطان الجلد والبرد كذلك بسبب قلة فراءها.

القط الفرعوني

القط الفرعوني

القط الفرعوني أو قط سفينكس، هو قط حديث نسبيًا لم يظهر بشكله الحالي إلا في الستينات من عمليات التهجين، وهو قليل الفراء للغاية لدرجة أنه يبدوا أصلعًا، له رأس متوتد، وأعين وآذان بأحجام كبيرة نسبيًا، والجسم مستديرٌ نوعًا ما، مخالب سميكة وجسم متعضل.

للقطط الفرعونية ذكاءٌ حاد فتكون صداقات جيدة مع أصحابها كما أنها نشطة للغاية، وتحب التعرف على الغرباء.

لقلة فروه كالقط الشرقي فإنه يعاني من مشاكل صحية كمشاكل القلب الضخامي وضمور العضلات.

اقرأ أيضًا: كيف تساعد الحيوانات الأليفة على تحسين الصحة النفسية لأصحابها؟

0

شاركنا رأيك حول "إلى معشر محبي القطط: اليكم سلالات القطط الأكثر جمالًا وشعبية 🐱"

أضف تعليقًا