روايات صينية.. تعرّف على الأدب الصيني وبعض جواهره النفيسة!

روايات صينية
أراجيك
أراجيك

1 د

يُعدّ الأدب الصيني أحد أبرز الآداب العالمية وأكثرهم عراقة وما عليك سوى أن تقرأ واحدة من رواياته حتى تدرك أنك تفوت الكثير بعدم قراءتك لهذا الأدب الممتع، فالتاريخ الصيني يظهر عنايتهم بشتى الفنون ومدى تقدمهم فيها، ستكون بدايتك موفقة للغاية إن جربت إحدى هذه الروايات الصينية.


روايات صينية.. ثلاث أعمال من الأدب الصيني نرشحها لك

ولأهمية الأدب الصيني، اعتنى جملة من المترجمين العرب بترجمة روايات صينية متنوعة كي يكشفوا لنا سرّ الأدب الصيني ونسبر في أغواره، وفي هذه المقالة نرشح لك 3 أعمال ترجمت إلى العربية علّها تكون بدايتك لتبحر في أعماق هذا الأدب العظيم.

/10

تقييم أراجيك

اليوم السابع

اليوم السابع هي أحدث روايات يو ها، والتي تتحدث عن “ينغ في”، رجل يموت في سن الأربعين دون أن يحظى بمال كاف لمراسم دفنه فيجد نفسه يمشي بلا هدف على هيئة شبح في العالم الآخر.
خلال الأيام السبعة يلتقي الرجل بأصدقائه ومعارفه وحتى عائلته التي ماتت من قبله، المؤلف “يو ها” يرى أن الموت ليس هو النهاية وإنما هو مجرد مرحلة يتغير كل شيء بعدها، وحفزّه على ذلك كونه عاش قريبا من مشرحة في فترة صباه.

اليوم السابع تنتقد الانقسامات الطائفية والعرقية بالصين، انقسامات متأزمة لدرجة أنهم يختلفون فيما بعد مرحلة الحياة، كان ذلك نتيجة لفساد الحكومة وانغماس الدولة في الاستهلاكية. الرواية تتحدث عن معضلات أخرى مثل العنف البوليسي، والانتحار، ومعاناة البشر الذين أجبروا على مغادرة مدنهم إلا لفقرهم.

 

  • اسم الكاتب:

    يو هوا
  • اللغة:

    صيني، عربي
  • ISBN:

    9780804197861
  • دار النشر:

    New Star Press
/10

تقييم أراجيك

إنجليش (إنجليزي)

إنجليش هي رواية صينية من نوع أدب البلوغ تمت كتابتها بواسطة وانغ جانج، وتحكي قصة فتى نشأ في خضم الثورة الثقافية في مدينة أورومتشي التي عاش فيها الكثير من المنفيين لأسباب سياسية ومن ضمنهم والدي الفتى “لاف لو” الذي يفكر ماليا في ماهية الحياة خارج حدود منطقة سنجان في شمال-غرب الصين المعزول، هنالك الانسجام ومحاولة التوافق مع طبيعة الحياة له الشأن الأكبر، والشك يراود الناس خلال جميع تعاملاتهم سواء كانوا جيرانا، زملاء صف، او حتى أصدقاء. وخلال هذا الجو الخانق، يجيء معلم طويل حليق الشعر من شنغهاي، مرتديا معطفًا رماديا فخمًا ويحمل تحت ذراعه قاموسًا إنجليزيا.

يبدأ الفتى لاف لو محاولة التعمق في أسئلة الحب والحياة على ضوء هذا القاموس الجديد، وشمس جديدة تماماً تسطع على حياته، زملاءه في الصف الفتى المشرق هوانغ والآخر الفظ جاربج لي يجدان الأمل أيضا في الكلمات الإنجليزية الغير معروفة والتي تثير الحيرة داخلهم، ولكن في جو من الاتهامات المريبة التي نالت معلمهم أيضًا، مُثُلهم تواجه تحديات جديدة اكثر من أي اختبار تلقوه في الفصل الدراسي.

فهل سيحافظون عليها أم أن معترك الحياة سيغير منها؟

رواية إنجليش من الروايات المشهورة جدًا في الصين، وتعتبر تجربة شيقة ينبغي عليك البدأ فيها.

  • اسم الكاتب:

    وانغ جانج
  • اللغة:

    صيني، عربي
  • ISBN:

    96555557769
  • دار النشر:

    الاختلاف
/10

تقييم أراجيك

الربع الأخير من القمر

وهي للكاتبة تشيه تزيه جيان، الحاصلة على جائزة ماو دوين الأدبية، وهي أعلى جائزة أدبية في الصين، وقد ترجمها الدكتور احمد ظريف

تحكي رواية “الربع الأخير من القمر” بأسلوب سلس وبسيط لا تشعر معه بالملل عن قبيلة سحرية عجيبة، كاهن القبيلة الذي يرقص رقص بشكل عجيب حول النيران ويدق الطبول كي يشفي المرضى ويعيد الحياة لبعض الناس، ومع تصاعد الأحداث تتحول البطلة من فتاة  صغيرة ترى العالم متمثلًا في قبيلتها إلى شابة تحاول أن تفهم أسباب كل شيء، ثم إلى إمرأة تعرف كيف هي الحياة وتحاول أن تتعايش معه.

الرواية خيالية للغاية إلا أن الكاتبة “تشيه تزيه جيان” تجعل من كل هذا الخيال مستساغًا لدى القارئ، لتضعك في تجربة تعيش كل لحظاتها في انسجام تام.

  • اسم الكاتب:

    تشيه تزيه جيان
  • اللغة:

    صيني، عربي
  • ISBN:

    9789773193904
  • دار النشر:

    العربي

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات