روايات تناقش معضلات أخلاقية: أشهرها رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي

روايات عن المعضلات الأخلاقية
سارة عبد الحكيم
سارة عبد الحكيم

11 د

قبل الحديث عن قائمة: “أهم روايات تناقش معضلات أخلاقية” هل تعرف ما هي المعضلات الأخلاقية؟ في الحقيقة، المعضلة الأخلاقية هي مشكلة في اتخاذ القرار بين خيارين محتملين، كلاهما غير مقبول تمامًا من منظور أخلاقي. وتعتبر القدرة على إيجاد الحل الأمثل في مثل هذه المواقف أمرًا بالغ الأهمية للجميع.

وإن كنت قد شاهدت المسلسل البريطاني الشهير Black Mirror فستدرك مدى صعوبة الاختيار. ستفكر في القرارات الأخلاقية التي تتخذها الشخصيات، وستظل تفكر فيما إذا كنت ستتخذ نفس خياراتهم أم لا. فعلى سبيل المثال، إن كان بيدك أن تقتل شخصًا واحدًا في سبيل إنقاذ 5 أشخاص، ماذا ستختار؟ هذا ما تناقشه معضلة القطار أو معضلة ترولي.


معضلة القطار: الجانب الأخلاقي للقتل
معضلة القطار

طرحت الفيلسوفة فيليبا فوت التجربة الفكرية الكلاسيكية المعروفة باسم “معضلة القطار” عام 1967، والتي طورتها الفيلسوفة جوديث جارفيس طومسون لاحقًا في عام 1985. والمعضلة كالآتي:

تخيل أنك تقف بجانب قطار يتجه بسرعة نحو 5 عمال لا يمكنهم سماع القطار ولو أدركوا فلن يتمكنوا من الهرب في الوقت المناسب، وبإمكانك أن تغير مسار القطار إلى مسار آخر، ولكن المسار الآخر يوجد به عامل واحد فقط وهو أيضًا غافل عن القطار. هل ستغير مسار القطار لتقتل شخصًا واحدًا ولكنك ستنقذ 5 أشخاص في المقابل؟

عندما سئُل الناس هذا السؤال، أجاب الجميع -تقريبًا- بأنه عليك فعل ذلك وقتل الشخص الواحد لإنقاذ الخمسة أشخاص.

ذو صلة

وفي عام 1985، جاءت الفيلسوفة جوديث طومسون بمعضلة أخرى وهي “معضلة الرجل السمين”، وهي تقترح نفس المعضلة ونفس الخمسة أشخاص ولكن بدلًا من تغيير المسار، يمكنك دفع رجل سمين من فوق جسر المشاة ليسقط على القضبان ويوقف القطار، وهو ضخم جدًا لدرجة كافية لإيقاف القطار. والسؤال هو: هل ستقتل الرجل السمين لتنقذ 5 أشخاص؟

والغريب أنه 90% من الناس الذين وافقوا على تغيير مسار القطار وقتل العامل الواحد، رفضوا دفع الرجل السمين ورأوا أنه عمل خاطئ وغير مقبول. ولكن لماذا الاختلاف والنتيجة واحدة – 5 مقابل 1؟ هنا تكمن المعضلة.


The greatest good for the greatest number

باتباع هذه المعادلة، يرى النفعيون أنه يجب عليك فعل ما ينتج عنه أكبر قدر من السعادة أو الرفاهية، وفي المذهب النفعي فإن جميع الأرواح متساوية والفعل الأخلاقي هو الفعل المؤدي لأقل الخسائر. وهنا سيقول النفعيون إنه يجب عليك دائمًا أن تقضي على الحياة الواحدة إذا كان لديك خيار بين خمسة أرواح وحياة واحدة، فهذا هو الخيار الأفضل طالما سيحقق أكبر قدر من السعادة والمنفعة.

أما بالنسبة لمذهب كانت فهذا فعل غير أخلاقي، حيث أنك تستخدم حياة العامل المنفرد كوسيلة لتحقيق غاية، وتنتهك استقلاليته كفرد. وهذا فعل غير مقبول. ومذهب كانت هو مذهب أخلاقي يهتم بالقيمة الذاتية للفعل وليست النتائج كما يرى النفعيون.

اتخذت معضلة القطار الكثير من الأشكال والسيناريوهات الأخرى وحيرت الكثير من الفلاسفة والعلماء على مر السنين، ولكن باختصار شديد، تسمح لنا المعضلة بالتفكير في عواقب الفعل والنظر فيما إذا كانت قيمته الأخلاقية تتحدد من خلال نتائجه فقط. وأثبتت أنها أداة مرنة يمكن تطبيقها في العديد من القضايا مثل الحرب والتعذيب والطائرات بدون طيار والإجهاض والقتل الرحيم.


أهم روايات تناقش معضلات أخلاقية

وتمامًا مثل معضلة القطار لدينا أهم روايات تناقش معضلات أخلاقية مشابهة لهذه المعضلة في الاختيار بين الخير والشر، أو الأنفع والأصلح.

اقرأ أيضًا:


الجريمة والعقاب – فيودور دوستويفسكي


الجريمة والعقاب - روايات تناقش معضلات أخلاقية

  • اسم المؤلف: فيودور دوستويفسكي
  • تصنيف الكتاب: أدب روسي، اجتماعي، كلاسيكي، فلسفي
  • تاريخ النشر الأصلي: 1866
  • لغة النشر الأصلية: اللغة الروسية
  • عدد الأجزاء: جزءين
  • عدد الصفحات: 863 صفحة
  • دار نشر النسخة العربية: المركز الثقافي العربي
  • المترجم: سامي الدروبي
  • ترجمات إلى لغات أخرى: اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، والعديد من اللغات الأخرى
  • تقييم جودريدرز: 4.23
    ⭐

نُشرت الجريمة والعقاب للكاتب دوستويفسكي لأول مرة عام 1866، لتصنف من أشهر روايات تناقش معضلات أخلاقية ولا تزال الرواية الروسية الأكثر شهرة حتى وقتنا هذا، بالإضافة إلى أنها واحدة من أعظم الإنجازات في الأدب العالمي. تركز الرواية على المعاناة العقلية والمعضلات الأخلاقية المرتبطة بالنفعية والعدمية.

تدور أحداثها حول فتى فقير يدعى راسكولنيكوف يدرس القانون ولكنه غير قادر على دفع تكاليف دراسته. طوال الرواية، يواجه راسكولينكوف معضلة أخلاقية بين الخير والشر. وحسب نظريته التي نشرها في مقال يذكر فيه أخلاقًا جديدة، يصنف البشر إلى “إنسان عادي” و “إنسان خارق”، وللإنسان الخارق الحق في ارتكاب أي جريمة إذا كان لديه شيء يستحق تقديمه للإنسانية. ولإثبات نظريته تلك، قام بقتل مرابية عجوز، التي كان يقترض منها المال مقابل رهن، وأيضًا قتل أختها والجنين ببطنها. ونتيجة لجريمته تلك يموت الشاب الدّهان المتهم ظلمًا بجريمة القتل، ويتسبب أيضًا في موت أمه كمدًا عندما تعلم بجريمة ابنها.


الجريمة والعقاب رائعة دوستويفسكي: التجول في خبايا عقل المجرم

يتسبب راسكولنيكوف في موت 5 حيوات، وليس من أجل المال الذي سرقه من المرابية العجوز والذي سرعان ما ينساه بعد الجريمة، بل من أجل إثبات نظريته وأنه من الفئة العليا من البشر. وبعد اكتشافه أنه ليس إنسانًا خارقًا من طينة نابليون وغيره، بل مجرد إنسان عادي لا جدوى منه، يصيبه شتى أنواع المرض الجسدي والعقلي ويوشك على الانهيار والجنون.

يبرر راسكولينكوف جريمته في الأصل على أسس نفعية، مدعيًا أنه أزال “قملة” من المجتمع في سبيل إنقاذ آلاف الحيوات من الفقر الذي كان يسيطر على مدينة بطرسبرج في ذلك الوقت. وحتى قبل ذهابه إلى قسم الشرطة بساعة واحدة للاعتراف بجريمته، ظل مقتنعًا أنه ارتكب “خطأ” وليس “خطيئة”.

ومع ذلك، فإن الذنب الذي يعذب ضميره بعد القتل يشير إلى أنه ليس إنسانًا خارقًا بعد كل شيء، وضميره متجذر في الأخلاق القديمة القائمة على الدين، مما يؤدي إلى عدم توازنه العقلي. وبطريقة ما بجانب القتل، قتل أيضًا جزءًا من نفسه. فيشير إلى أن السجن الفعلي والعقاب أفضل بكثير من السجن النفسي والتوتر والقلق من محاولة تجنب العقوبة.


الأنفس الميتة – نيقولاي غوغول


النفوس الميتة - روايات تناقش معضلات أخلاقية

  • اسم المؤلف: نيقولاي غوغول
  • تصنيف الكتاب: أدب روسي، خيال، كلاسيكي
  • تاريخ النشر الأصلي: 1842
  • لغة النشر الأصلية: اللغة الروسية
  • عدد الصفحات: 432 صفحة
  • دار نشر النسخة العربية:  دار رادوغا
  • المترجم: عبدالرحيم بدر، غائب طعمة فرمان
  • ترجمات إلى لغات أخرى: اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، والعديد من اللغات الأخرى
  • تقييم جودريدرز: 3.97
    ⭐

يُعتبر نيقولاي غوغول أحد عمالقة الأدب في روسيا أمثال بوشكين ودوستويفسكي وتولستوي. نشر روايته “الأنفس الميتة” عام 1842، والذي اعتبرها غوغول قصيدة نثرية ملحمية أكثر من كونها عمل روائي. وكان من المفترض أن تتكون من ثلاثة أجزاء كثلاثية دانتي “الكوميديا الإلهية“، فقد اعتقد غوغول أن شخصياته يجب أن تمر عبر دوائر مميزة من الجحيم والمطهر من أجل أن تنهض روحيًا ويتم استعادتها. ولكن لسوء الحظ، بعد أن اكتمل الجزء الثاني لم يرضَ عنه غوغول وقام بحرقه قبل وفاته في عام 1852.

الأنفس الميتة هي تهكم اجتماعي عبثي لروسيا قبل تحرير الأقنان، وخاصة لعادات النبلاء الروس آنذاك. وعلى الرغم من عدم اهتمام غوغول بالواقعية الصارمة، إلا أن تصويره للنبلاء الروس، الذين يتحدثون الفرنسية أكثر من الروسية وقد أعمتهم الرتبة والمكانة، جعل العمل كلاسيكيًا فورًا وعززت سمعة غوغول كمعلق اجتماعي ذكي لديه روح دعابة.

تدور الرواية حول تشيتشيكوف، وهو بيروقراطي متجول من الطبقة المتوسطة ويائس من جني ثروته. ويسعى لجني ثروته ولكن ليس بالطرق التقليدية، بل عن طريق شراء الفلاحين الذين ماتوا منذ آخر تعداد سكاني، وبالتالي هم أحياء على الورق فقط. بعد ذلك يمكنه أن يرهن هذه “الأرواح الميتة” ويصبح ثريًا.

وهنا يكمن السؤال، كم تساوي قيمة حياة الإنسان العادي، وخاصة إن لم يكن صاحب نفوذ أو سلطة؟ وكم تقدر روحه بعد وفاته؟

هكذا رأى البطل تشيتشيكوف أنه كما مباح أن يكون الإنسان سلعة تباع وتشترى وهو على قيد الحياة، فما الضرر أن تكون روحه كذلك بعد وفاته؟

في الحقيقة، تشيتشيكوف ليس رجلًا صالحًا إطلاقًا وافتقاره للأخلاق واضحًا فهو يكذب ويخدع ويخطط للتزوير لكي يصبح ثريًا بأي طريقة ممكنة، وأهم شيء بالنسبة إليه هو المال فهو يكرس حياته لجني المال وإن تطلب هذا أن يتخطى الأخلاق والفضيلة للتكيف مع أي موقف، مؤمنًا بعقيدة واحدة مستوحاة من أبيه “كل شيء يتم بقرش واحد”. ولكن على الرغم من ذلك، يصور الكاتب الشخصية بحيث جعل الجميع يتعاطفون معها ويقفون في صفها.

وهكذا يتضح أن جوهر الرواية هي الروح، فوجودها يجعل الإنسان مهمًا في العالم. ويحاول غوغول أن يشير إلى قيمة الروح، معطيًا مثالًا على الشخصيات القاسية التي لا روح لها والتي تشكل طبقة اجتماعية خاصة في روسيا.


أرض النفاق – يوسف السباعي


أرض النفاق - روايات تناقش معضلات أخلاقية

  • اسم المؤلف: يوسف السباعي
  • تصنيف الكتاب: أدب، خيال، اجتماعي
  • تاريخ النشر الأصلي: 1949
  • لغة النشر الأصلية: اللغة العربية
  • عدد الصفحات: 286 صفحة
  • دار النشر:  الهيئة المصرية العامة للكتاب
  • ترجمات إلى لغات أخرى: اللغة الإنجليزية
  • تقييم جودريدرز: 4.09
    ⭐

أيمكن أن يخلو العالم من النفاق ولو ليومٍ واحد؟ ففي عالم أصبح النفاق مغلفًا بالأخلاق، لا تستغرب غياب الأخلاق والاعتياد على النفاق ليحل هو محلها.

نشر يوسف السباعي رواية أرض النفاق عام 1949، وهو العام الذي أعقب النكبة. وتميزت القصة بالرمزية المشوبة بالكوميديا والسخرية، والتي يهديها الكاتب بشكل ساخر لـ “أفضل من يستحق التفاني”، واصفًا نفسه. فهو يقدّر نفسه جيدًا ولا يريد أن يكون أول شخص يطأ أرض النفاق.

تبدأ القصة برجل يصادف في طريقه متجر أخلاق، متجرًا يعرض أخلاقًا مختلفة للبيع منها الشجاعة والمروءة واللطف والتضحية. في البداية، يسخر الراوي من هذا التاجر المجنون الذي يحاول بيع الأخلاق، ولكنه يقرر لاحقًا أن يشتري جرعة من الشجاعة وتليها جرعة أخرى من المروءة. ثم تبدأ معاناته ومغامراته في هذه الأرض.

أهم ما يميز هذا العمل أنه لا يخضع لقوانين الزمان والمكان، فرغم مرور أكثر من سبعة عقود عليه إلا أنه لا يزال محتفظًا بصورته ووصفه الدقيق لمجتمعنا. وليس مجتمعنا فحسب، بل الكثير من المجتمعات الأخرى الشرقية والغربية.

اقرأ أيضًا:


مسرحية اللصوص – فريدريك شيلر


مسرحية اللصوص - روايات تناقش معضلات أخلاقية

  • اسم المؤلف: فريدريك شيلر
  • تصنيف الكتاب: مسرحية، دراما، كلاسيكي
  • تاريخ النشر الأصلي: 1781
  • لغة النشر الأصلية: اللغة الألمانية
  • عدد الصفحات: 205 صفحة
  • دار نشر النسخة العربية: دار مكتبة الحياة
  • المترجم: سمير عبده
  • ترجمات إلى لغات أخرى: اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، والعديد من اللغات الأخرى
  • تقييم جودريدرز: 3.55
    ⭐

مسرحية Die Räuber – اللصوص أو قطاع الطرق كما يسميها البعض هي واحدة من أفضل المسرحيات التي كتبها فريدريك شيلر. نُشرت عام 1781، وكانت أول مسرحية يكتبها فريدريش شيلر. لاقت المسرحية نجاحًا كبيرًا على الفور وأثرت بشكل كبير على التطور اللاحق للميلودراما الأوروبية. واستشهد بها دوستويفسكي كثيرًا في عمله الكبير الإخوة كارامازوف. ويعتبر شيلر ثاني كاتب مسرحي أوروبي مؤثر بعد شكسبير.

تقع أحداث المسرحية في ألمانيا وهي تتحدث عن كراهية الأخوة. يحاول فرانز فون مور إقناع والده بحرمان أخيه الأكبر كارل من الميراث. ونتيجة لذلك، يذهب كارل إلى الغابة على رأس عصابة من اللصوص وقطاع الطرق.

تناقش المسرحية مواضيع عديدة مثل الحرية والقانون والاختلافات بين الخير والشر. كما تنتقد الدين والمجتمع بانتقادات شديدة، وتعد ضمن فئة روايات تناقش معضلات أخلاقية فيتم التركيز بشكل كبير على فكرة الواجب والوفاء بوعود المرء.

فعلى سبيل المثال، يصر كارل على الحفاظ على الوعد الذي قطعه على نفسه بالبقاء قائدًا لأصدقائه قطاع الطرق. حتى لو كلفه ذلك التخلي عن الزواج من الفتاة التي يحبها. نرى أيضًا أن قطاع الطرق مخلصون لكارل ويرفضون التمرد عليه مقابل حريتهم وبدلًا من ذلك يقتلون الشخص الذي اقترح ذلك.


حكاية الجارية – مارغريت آتوود


حكاية الجارية - روايات تناقش معضلات أخلاقية

  • اسم المؤلف: مارغريت آتوود
  • تصنيف الكتاب: ديستوبيا، خيال، كلاسيكي
  • تاريخ النشر الأصلي: 1985
  • لغة النشر الأصلية: اللغة الانجليزية
  • عدد الصفحات: 406 صفحة
  • دار نشر النسخة العربية: دار روايات
  • المترجم: أحمد العلي
  • ترجمات إلى لغات أخرى:  اللغة العربية
  • تقييم جودريدرز: 4.12
    ⭐

عند الحديث عن روايات تناقش معضلات أخلاقية لا بد وأن نذكر رواية حكاية الجارية التي تدور أحداثها في المستقبل القريب. حيث استولت مجموعة دينية متطرفة المعروفة باسم “أبناء يعقوب” على السلطة في الولايات المتحدة.

وفي وقت حل فيه الحكم الديكتاتوري والديني محل حكومة الولايات المتحدة، لم يعد للنساء الحق في الحصول على وظائف، أو امتلاك المال، أو القراءة والكتابة، أو القيام بالكثير من الأشياء المعتادة بعد الآن، بخلاف ما تم تكليفهن به. يتم تعيين الخادمات للأزواج المتزوجين ذوي المكانة العالية الذين ليس لديهم أطفال، وهدفهم الوحيد هو إنجاب طفل لهم. حيث انخفضت معدلات المواليد الطبيعية في المنطقة بشكل كبير.

وتُعد رواية حكاية جارية للكاتبة مارغريت أتوود مثالًا رائعًا آخر لكتاب يستخدم الخيال لمناقشة الأخلاق. من خلال خلق ديكتاتورية ثيوقراطية تستغل النساء الخصبات لقدراتهن على الإنجاب، تجبر أتوود قراءها على مواجهة الآثار المخيفة للأيديولوجيات التي تُخضع النساء أمام رغبات الرجال الأقوياء.

رواية حكاية جارية تركت بصمة في أدب الديستوبيا وتتشابه كثيرًا مع رواية 1984 للكاتب الشهير جورج أورويل. كلاهما يقع في مستقبل قريب نسبيًا حيث يمكن للناس أن يتذكروا ويقابلوا الحياة في ظل النظام السابق. كلاهما يتصور سيطرة الحكم الديكتاتوري على المجتمع بشكل يمكن معاقبة الجريمة الفكرية بالإعدام.


الحديقة الجوراسية – مايكل كرايتون


الحديقة الجوراسية - روايات تناقش معضلات أخلاقية

  • اسم المؤلف: مايكل كرايتون
  • تصنيف الكتاب: خيال علمي، مغامرة، إثارة وتشويق
  • تاريخ النشر الأصلي: 1990
  • لغة النشر الأصلية: اللغة الانجليزية
  • عدد الصفحات: 460 صفحة
  • دار نشر النسخة العربية: دار اكتب
  • المترجم: نادر أسامة
  • ترجمات إلى لغات أخرى:  اللغة العربية
  • تقييم جودريدرز: 4.05
    ⭐

بالتأكيد يتذكر أغلبنا فيلم الديناصورات الشهير Jurassic Park الذي شاهدناه لغرض التشويق والإثارة. ولكن ماذا عن الرواية المقتبس منها؟

الحديقة الجوراسية هي رواية خيال علمي كتبها مايكل كرايتون عام 1990، وهي تتحدث عن الهندسة الوراثية وجانبها الخطير. يبتكر مجموعة من العلماء تقنية جديدة لإعادة الديناصورات المنقرضة. وهو الأمر الذي يؤدي إلى انهيار مدينة ملاهي بأكملها.

توضح فكرة الرواية المفهوم الفيزيائي لنظرية الفوضى وآثارها في العالم الحقيقي. وتطرح معضلة أخلاقية مهمة مرتبطة بأخلاقيات علم الأحياء والهندسة الوراثية: فقط لأننا نستطيع، هل يعني ذلك أننا يجب أن نفعل ذلك؟

في الواقع، استخدم فريق من الباحثين في سان دييغو أحدث علوم الخلايا الجذعية لمحاولة إعادة الأنواع المنقرضة من الكركدن أو وحيد القرن. وهذه ليست المرة الأولى التي يتحول فيها الخيال الجامح لروائي إلى حقيقة واقعة. هكذا وفي نهاية حديثنا عن روايات تناقش معضلات أخلاقية يلح سؤال: هل يُعد انتصار العلم على الطبيعة أمر غير أخلاقي؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة