أفضل تطبيقات التسويق وإدارة المشاريع عبر الإنترنت تقدم فوائد لا يمكن الاستغناء عنها
0

سهّلت تطبيقات التسويق الرقمي على الشركات بمختلف أحجامها متابعة أعمالها في أي وقتٍ ومكان، بل وأصبحت سبباً للنجاح في إدارة المشاريع وزيادة الأرباح. فاستراتيجيات التسويق تتطور بشكل مستمر مع مرور الوقت وتستمر في تغيير المشهد التجاري بطرق غير متوقعة. ومع ذلك، فإن أحد الأمور التي لا تتغير هي الحاجة إلى استراتيجيات وحملات جديدة لجذب العملاء والاحتفاظ بهم وإيصال خدماتك لهم قبل أي شركة منافسة، وجزء من هذه الاستراتيجية هو استخدام تطبيقات التسويق وإدارة المشاريع على الهواتف الذكية لكي تبقى متصلاً بشكل دائم مع عملك.

توفّر تطبيقات التسويق معلومات كبيرة ومُفصلة وبيانات كاملة عن اهتمامات الزبائن وردود أفعالهم على المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى التواصل بشكل مباشر معهم وبأفضل صورة احترافية ممكنة وكل ذلك يمكن أن يتم عن طريق الهاتف الذكي باستخدام تطبيقات التسويق تلك في أي وقت ومن أي مكان. وفيما يلي بعض من أفضل تطبيقات التسويق للشركات التي يمكن أن تساعدك على طول الطريق.

1. تطبيق Trello لمتابعة سير مشروعك بكافة مراحله من أي مكان

Trello

إن إدارة المشاريع بكفاءة يعدّ من أساسيات التسويق لذلك يعتبر Trello من أهم تطبيقات التسويق وإدارة المشاريع التي يُنصح باستخدامها. إن Trello هو الأفضل ضمن فئة البرامج التي تستخدم لتنظيم العمل وتنسيقه وتتبعه أثناء انتقاله عبر المراحل المختلفة بين موظفي الشركة. لا يوجد وصف أفضل من وصف الشركة نفسها لتطبيق Trello، حيث تصفه بأنه “أداة تعاون تنظم مشاريعك في لوحات. في لمحة واحدة، يخبرك Trello بما يتم العمل عليه، ومن يعمل على ماذا، وأين يوجد شيء ما في العملية”.

يعتمد Trello على نظام اللوحات والبطاقات في العمل مما يقدم تجربة بصرية ممتعة وسهلة ومنظمة بنفس الوقت. لذلك إن كنت تريد من مشروعك أن يُدار بكفاءة وفعالية عالية في أي وقت ومن دون الحاجة للتواجد الفعلي، فما عليك إلا أن تحمّل تطبيق Trello على هاتفك الذكي.احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

 

 

2. تطبيق Canva لتصميم الصور بدون الحاجة للخبرة

Canva

من الأمور التي لا يمكن إنكارها في التسويق هي أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. وفي حين أن بعض منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram وPinterest لا تسمح إلا بنشر المحتوى المرئي، تسمح أخرى بنشر المحتوى النصي المجرد أيضاً. ولكن إن كنت تريد أن تحقق منشوراتك وصولاً وتفاعلاً أكبر من قبل العملاء، فإنه يُنصح دائماً باستخدام المحتوى البصري في جميع القنوات التسويقية التي تستخدمها لأنه يحقق مشاهدات أعلى بكثير. والآن ما رأيك إن قلت لك أنه بإمكانك أن تصنع الصور بمختلف أنواعها باحترافية عالية وكل هذا فقط من خلال هاتفك الذكي فقط!

إن تطبيق Canva هو أحد أبرز تطبيقات التسويق التي يجب استخدامها بشكل دائم، فهو يسهل إنشاء أي نوع من المحتوى المرئي. حيث يتمتع تطبيق Canva بمحرر صور كامل، وصانع قصص، وصانع فيديو، ومحرر فيديو، وصانع شعار، وصانع ملصقات، ومنشئ كتب، وصانع إنفوجرافيك. ينتج Canva كل شيء بدءاً من صور الغلاف إلى الشعارات واللافتات الخاصة مع إمكانية مشاركتها مباشرةً على كل منصات التواصل الاجتماعي بسهولة كبيرة.

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

 

 

3. لوحة مفاتيح Grammarly للكتابة باحترافية وبدون أي أخطاء

Grammarly

تعدّ لوحة المفاتيح من موقع Grammarly الشهير خياراً رائعاً إن كنت تريد أن تكون كتاباتك خالية من الأخطاء الإملائية والقواعدية، فهي تتكامل مع منصات مثل Gmail وFacebook وTwitter وLinkedin ومواقع أخرى كثيرة. كما يقوم التطبيق أيضاً بمسح النص بحثاً عن الأخطاء النحوية الشائعة أثناء شرح جميع أخطائك في نفس الوقت. يقترح التطبيق لك كلمات بديلة تجعل النص الذي تكتبه احترافياً أكثر وذا قوة تسويقية أكبر.

تتميز لوحة مفاتيح Grammarly بأنها تبدو من أصل الهاتف سواء على نظام iOS أو نظام Android، أي أنها تبدو مثل لوحة مفاتيح Apple ومثل Gboard من Google. فإن كنت من الناس الذين يكتبون بسرعة على هواتفهم الذكية ويقعون بالكثير من الأخطاء الكتابية فلا تقلق، لأن لوحة مفاتيح Grammarly سوف تقوم بتصحيح أخطائك بكل سلاسة من دون أن يتم إزعاجك.

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

 

 

4. تطبيق Facebook Business Suite لإدارة صفحات مشاريعك على فيسبوك وإنستجرام

Facebook Business Suite

أطلقت شركة فيسبوك تطبيق Facebook Business Suite لتسهيل إدارة الشركات لصفحاتها وحساباتها الشخصية في تطبيق واحد يجمع Facebook وInstagram وMessenger. يعدّ هذا التطبيق من أهم تطبيقات التسويق لأنه يوفر الوصول إلى التحديثات الرئيسية للنشاط التجاري، ويوفر طريقة لصياغة وجدولة المنشورات لكل من فيسبوك وإنستجرام سويةً، لعرض الأفكار وإنشاء الإعلانات.

باستخدام Business Suite Facebook، سيتمكن أصحاب الأعمال من التحكم بإعدادات الصفحات ورؤية التنبيهات المهمة والرسائل والتعليقات والأنشطة الأخرى التي تحدث عبر فيسبوك وإنستجرام مباشرةً في الشاشة الرئيسية للتطبيق الجديد. يمكنهم أيضاً إعداد ردود محفوظة مخصصة من أجل الرد على استفسارات العملاء الشائعة.

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

 

 

5. تطبيق Evernote لتسجيل الملاحظات وإنشاء قوائم المهام

Evernote

هل كنت تمشي في الطريق وفجأة خطرت في بالك فكرة يمكنها تحسين مشروعك؟ هذه الأفكار الرائعة قد تأتي في أي وقت وفي أي مكان، ولكن غالباً ما يتم نسيانها إذا لم تُسجل. يسمح تطبيق Evernote بتسجيل الملاحظات والأفكار لكي تقوم بتنفيذها لاحقاً أو يمكنك مشاركتها مع الموظفين في العمل.

ليس هذا وحسب بل يسمح التطبيق بتسجيل قوائم المهام والأهداف التي يجب متابعة تنفيذها مع كافة أعضاء الفريق. إن Evernote من أفضل تطبيقات التسويق وإدارة التي يجب امتلاكها لإمكانياته الرائعة في تنظيم وترتيب المهام والأفكار، بالإضافة لكل ما سبق، يوفر التطبيق خاصية تسجيل الملاحظات الصوتية لتوفير وقت الكتابة ولإيصال الأفكار بشكل أوضح. كما يمكنك مزامنة بياناتك مع أكثر من جهاز.

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

 

 

6. تطبيق Wave لإدارة المصاريف المالية

Wave

بالطبع إن الهدف من أي عمل أو مشروع هو الوصول لتحقيق المكاسب المادية، وإلا يعتبر المشروع فاشلاً إذا كان يخسر أكثر مما يربح. ومن أهم أسس إدارة المشاريع هي الإدارة الاقتصادية الناجحة له، والتي لا تكتمل من دون متابعة أدق التفاصيل المالية في المشروع وتسجيلها ومراجعتها؛ ولهذا الأمر بالذات تم إنشاء تطبيق Wave.

يعتبر تطبيق Wave أداة رائعة لمساعدة أصحاب الأعمال في التحكم بالميزانية والمحاسبة وميزات مالية إضافية أخرى. يسمح Wave للمستخدمين بإنشاء وإرسال فواتير شخصية واحترافية بأي عملة. كما يمكن ربط تطبيق Wave مع حسابات البنك وبطاقات الائتمان بشكل آمن، ليتم تتبع الإيرادات والمصروفات، حتى وأنت غير متصل بالإنترنت. كما يسمح بإدارة معاشات الموظفين في الشركة وجميع المصاريف الأخرى مثل مصاريف الحملات التسويقية لذلك يعتبر Wave من تطبيقات التسويق وإدارة المشاريع الرائعة.

 

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من App IPhone Apple Store

 

اقرأ أيضاً: تطبيقات لمساعدة رواد الأعمال في إدارة شؤون الشركات الناشئة بفاعلية

7. تطبيق Toggl Truck للاستفادة القصوى من الوقت

Toggl Track

تعلّم إدارة الوقت بشكل فعال من أهم المهارات التي يحتاجها صاحب العمل وأي شخص آخر لتحقيق النجاح. يساعد تطبيق Toggl Truck في تتبع الوقت وزيادة الإنتاجية. كما يقدم التطبيق مقترحات عن كيفية استخدام الوقت بأفضل شكل ممكن. تطبيق Toggl Truck هو متتبع زمني بسيط وقوي يساعدك على معرفة قيمة الوقت الحقيقية. مع تطبيق تتبع الوقت هذا، ستتمكن من البدء في تتبع ساعاتك وإدارتها بنقرة واحدة فقط.

ولأن التسويق الناجح يعتمد على إدارة الوقت بفعالية، فلذلك يعدّ تطبيق Toggl Truck من أهم تطبيقات التسويق وإدارة المشاريع. ومن أهم الميزات التي يقدمها التطبيق هي إنتاج التقارير والرسوم البيانية سواء يومية أو أسبوعية أو شهرية. بالإضافة لميزة البحث عن أي شيء ضمن التطبيق بسهولة، والمقدرة على مشاركة جداولك مع زملائك أو مع أجهزتك الأخرى من خلال المزامنة التلقائية. ولا تقلق إن لم تكن متصلاً بالإنترنت لأن بمجرد عودة الاتصال سيتم مزامنة كل شيء مرة أخرى.

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

 

 

8. تطبيق Genius Scan لمسح المستندات والوثائق ومشاركتها

Genius Scan

هل تتذكر تلك الأجهزة التي تشبه الطابعات والتي تسمى Scanner والتي كنا نستخدمها لكي نمسح الأوراق والمستندات وتظهر لنا النتيجة على الحاسوب؟ إن كنت تتذكر هذا الجهاز، فيمكنني إخبارك أنك لا تحتاج له الآن لأن تطبيق Genius Scan يتيح لك فعل هذا وباستخدام كاميرا هاتفك فقط. بكل بساطة يمكنك توجيه كاميرا هاتفك نحو المستند الذي تريد مسحه ومن التقاط صورة له وسيقوم التطبيق بباقي الأمور حتى تحصل على صورة رسمية لأي فاتورة أو وثيقة أو مستند رسمي. وبالطبع تستطيع مشاركتها على شكل ملف PDF جاهز مع أي شخص تريده.

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

 

 

9.     تطبيقات Google Workspace لإدارة ملفاتك عن بعد

تطبيقات Google Workspace

تحتوي مجموعة Google Workspace عدداً من التطبيقات التي تعمل مع بعضها البعض لتقديم خدمات متكاملة وشاملة. وهذا النوع من التطبيقات موجه من قِبل شركة جوجل لأصحاب المشاريع الذين يريدون أن يقوموا بإدارة مشاريعهم بكفاءة عالية وبمزامنة كاملة بين جميع المنصات والموظفين. حيث ترى جوجل أن الإنتاجية يجب ألّا تنحصر في مكان واحد بل يجب أن تكون موجودة في كل مكان ووقت وخصوصاً مع انتشار ثقافة العمل عن بعد من المنزل مؤخراً.

تتألف مجموعة Google Workspace من Google Docs وGoogle Sheets لإدارة المستندات، بالإضافة لتطبيق Google Meet للقيام بالاجتماعات عبر الإنترنت مباشرةً باستخدام الهاتف الذكي. كما تضم المجموعة أيضاً تطبيقات أخرى معروفة ومهمة في نفس الوقت مثل Gmail، Calendar، Chat، Drive، Slides، Forms، Sites، وغيرها الكثير، ويمكنك الاطلاع عليها عبر زيارة الموقع الرسمي.

 

10. تطبيق Zoom الأشهر لعقد الاجتماعات المهنية

Zoom

يوجد الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر ببرامج التواصل، سواءً الدردشة أو المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو عن طريق الإنترنت، ومن أحد البرامج الشهيرة لإجراء مكالمات فيديو رسمية وبجودة مناسبة، هو برنامج Zoom. يسهل هذا البرنامج اجتماعات العمل عن بعد، فهو يجعل التواصل بين موظفي الشركات أفضل وأسرع.

يملك تطبيق زوم واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام. ويتيح تطبيق زوم إنشاء غرف للاجتماع والانضمام إليها بالصوت والفيديو، كما ويمكن تسجيلها وحفظها على الكمبيوتر لإمكانية الوصول للمحتوى فيما بعد من قبل المشاركين غير القادرين على الانضمام في الوقت المحدد. ومن مميزاته أيضاً خاصية مشاركة الشاشة مع باقي أعضاء الفريق وبوضوح تام.

احصل عليه من Google Play Store

احصل عليه من Apple IPhone Store

0

شاركنا رأيك حول "أفضل تطبيقات التسويق وإدارة المشاريع عبر الإنترنت تقدم فوائد لا يمكن الاستغناء عنها"