ألعاب قراند: جميع إصدارات لعبة GTA الشهيرة التي تم إطلاقها حتى يومنا هذا

ألعاب قراند
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعد ألعاب قراند ثيفت أوتو Grand Theft Auto أحد أكثر سلاسل الألعاب مبيعاً في العالم، كما أنّها من أكثر الألعاب التي أثارت جدلاً وتلقّت انتقادات أيضاً، وذلك بسبب المحتوى العنيف والجنسي الذي مثّلته خاصةّ في إصداراتها الحديثة، حتّى أنّها تعرضت للحظر في بعض المناطق بسبب نمط اللعبة الذي يتمثّل بالقيام بنشاطات إجراميّة لتنفيذ المهمات وفتح مدن جديدة والذي قد يترك أثراً سلبياً على الأطفال.

دعمت سلاسل ألعاب قراند معظم منصّات ألعاب الفيديو المعروفة، مثل ويندوز وMS-DOS وPlayStation وXbox بالإضافة إلى مشغلات الألعاب المحمولة مثل PSP وNintendo DS وغيرهم الكثير أيضاً. سنتكلّم في هذا المقال عن جميع سلاسل ألعاب GTA الأساسيّة منذ أول إصدار لها عام 1997 وحتى الإصدار الحديث التي نعرفه الآن باسم GTA V.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

ألعاب قراند ثنائيّة الأبعاد 2D

لعبة Grand Theft Auto

تاريخ الإطلاق: أكتوبر/تشرين الأول عام 1997.

لعبة GTA 1 - ألعاب قراند

 

تم إطلاق أول إصدار من سلسلة ألعاب قراند برسوميّات منخفضّة الدقة جداً تبعاً للتقنيات الموجودة في تلك الفترة، وكان من المفترض أن تكون عبارة عن لعبة سباق سيارات بسيطة باسم Race’n’Chase، ولكن تم التعديل عليها لتشمل بعض الإضافات مثل التجوال الحرّ والتنقّل بين السيارات وغيرها الكثير، بالإضافة إلى ذلك فقد دعمت Grand Theft Auto وضع اللعب المتعدد أيضاً.

دعمت اللعبة نظام ويندوز وMS-DOS بالإضافة إلى منصتي الألعاب PlayStation وGame Boy Color ايضاً، ومن الجدير بالذكر أنّها كانت ثنائيّة الابعاد 2D حيث كان منظور اللعب فيها من الأعلى ولم تكن تجربة اللعب فيها مشابهة للإصدارات الحديثة طبعاً، ولكن مع كون الفكرة كانت مميزة وقتها فقد حصلت اللعبة على إقبال جيّد وانتشرت بشكل كبير.

في عام 1999 تم الإعلان عن لعبتي Grand Theft Auto: London 1969 وGrand Theft Auto: London 1961 كإصدار إضافي للعبة GTA الأصليّة، حيث اشترط تواجد الإصدار الأساسي من اللعبة لتتمكّن من تثبيت الإصدارين الجديدين، أتى الإصداران مع بعض التحديثات الجديدة على أنواع السيارات والأسلحة مع خرائط جديدة بالطبع.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

لعبة Grand Theft Auto II

تاريخ الإطلاق: سبتمبر/أيلول عام 1999.

لعبة GTA 2

جاء هذا الإصدار مع رسوميّات ومؤثّرات أفضل من الإصدار الأول، كما أضاف بعض الأنماط الموسيقية الجديدة. تبدأ اللعبة في مدينة تخيّليّة تسمّى Anywhere City، حيث تتألّف هذه المدينة من ثلاث مقاطعات تحتوي كل مقاطعة فيها على عصابة رئيسيّة تقوم بالتواصل مع اللاعب لتنفيذ المهمّات، بالإضافة لتواجد عصابات أخرى متفرّقة تتوزّع في المقاطعات الثلاثة.

على عكس ألعاب قراند الثلاثة السابقة، فإنّ GTA II احتوت على الشرطة وفرق SWAT وكتائب عسكريّة أيضاً، حيث أن إصدارات GTA I الأولى كان الشرطة هي الوحيدة المسؤولة عن ضبط القانون داخل المدينة. جاءت اللعبة مع وضعين للعب هما Noon وDusk.

يعد وضع Noon هو اللعب في وقت النهار الطبيعي، على عكس وضع Dusk الذي يعني اللعب في توقيت الفجر حيث تكون الإضاءة منخفضة وتكثر التأثيرات الرسومية الخاصة بالإضاءة. تم إطلاق اللعبة لنظام ويندوز بالإضافة لمنصّات الألعاب DreamCast وGame Boy Color وPlayStation أيضاً، كما يعتبر هذا الإصدار هو آخر ألعاب قراند ثنائيّة الأبعاد التي تأتي بمنظور اللعب العُلوي.

اقرأ المزيد: ماريو وفلابي بيرد تعودان للحياة بنمط لعب باتل رويال

ألعاب قراند ثلاثيّة الأبعاد 3D

لعبة Grand Theft Auto III

تاريخ الإطلاق: أكتوبر/تشرين الأول عام 2001.

لعبة GTA 3 - ألعاب قراند

أتى هذا الإصدار مع الكثير من الترقيات مقارنةً بإصدارات ألعاب قراند السابقة، حيث يعتبر أول إصدار يأتي برسوميّات ثلاثة الأبعاد 3D مع منظور الشخص الثالث Third person Perspective، مما أعطى GTA 3 تجربة لعب مميزة وأكثر واقعيّة. حصلت اللعبة على إقبال كبير عند إطلاقها وسرعان ما أصبحت أكثر ألعاب الفيديو مبيعاً لعام 2001.

تبدأ قصّة اللعبة مع شخصيّة اللعب الرئيسية المسماة Claude، حيث كان يقوم بسرقة بنك مع صديقته الحميمة والتي قامت بخيانته حينها وأطلقت عليه النار، بعدها قامت الشرطة بإلقاء القبض عليه، وبعد شفائه والحكم عليه تمكّن من الهرب مع شخص آخر أثناء نقله إلى السجن، ثم ذهبا لمكان آمن حيث تعرّف Claude هناك على رئيس عصابة وقرر بدء طريقه الجديد ساعياً للانتقام من صديقته السابقة.

كما بقيّة ألعاب قراند السابقة فإنّ اللعب في GTA III يعتمد على تنفيذ المهمّات العديدة التي يتم توكيلها للاعب، حيث تتضمّن هذه المهمّات نشاطات إجرامية عديدة مثل القتل والسرقة. ما زالت اللعبة محبوبة وتمتلك شعبيّة حتى الآن، إذ تم إطلاقها على الكثير من منصّات الألعاب مثل PS2 وإصدارات نظام ويندوز القديمة بالإضافة للمنصّات الحديثة نسبياً مثل PS4 والهواتف الذكية على نظام iOS وأندرويد أيضاً.

اقرأ المزيد: كلّ ما تودون معرفته عن مواصفات هواوي Y9 2019 الجديد

لعبة Grand Theft Auto: Vice City

تاريخ الإطلاق: أكتوبر/تشرين الأول عام 2002.

لعبة GTA Vice City - ألعاب قراند

بعد عام من إطلاق GTA 3، قامت شركة Rockstar Games بإطلاق GTA Vice City برسوميّات محسّنة قليلاً وقصة جديدة مرتبطة بقصّة الإصدار السابق، وكانت مدينة اللعب الأساسيّة Vice City مبنيّة على مدينة ميامي الأميركيّة في عام 1986، كما تضمّنت Claude كشخصيّة اللعب الرئيسيّة أيضاً.

تعد هذه اللعبة أحد أشهر ألعاب قراند التي مازالت تمتلك شعبيّة حتى بعد مرور 17 عاماً على إطلاقها. دعمت اللعبة كثيراً من المنصّات ومشغّلات الألعاب مثل PS2 و3 و4 وXbox بالإضافة إلى أنظمة ويندوز وmacOS على الحواسيب وأنظمة iOS وأندرويد على الهواتف أيضاً.

اقرأ المزيد: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

لعبة Grand Theft Auto: San Andreas

تاريخ الإطلاق: أكتوبر/تشرين الأول عام 2004.

لعبة GTA San Andreas

تميّزت GTA San Andreas بحجم خريطتها الكبير مقارنة مع ألعاب قراند السابقة، حيث احتوت ثلاثة مدن رئيسيّة وهي Los Santos وSan Fierro وLas Venturas، وتعد هذه المدن عبارة عن إصدارات تخيّليّة مبنيّة على مدن Los Angeles وSan Francisco وLas Vegas، بالإضافة إلى تواجد بعض البلدات الريفيّة الصغيرة التي تفصل هذه المدن عن بعضها.

تضمّنت اللعبة كثيراً من خيارات التخصيص والتعديل على شخصيّة اللعب الأساسيّة المسمّاة CJ، مثل تغيير تسريحة الشعر وبناء العضلات وتنمية مهارات القيادة وإطلاق النار بالإضافة إلى عدد كبير من الملابس والإكسسوارات وغيرها الكثير أيضاً، كما أتت مع بعض الأسلحة والسيارات الجديدة أيضاً.

بخصوص المدن الثلاثة فإنّ التنقّل بينها غير متاح دون فتحها بعد إنهاء المهمّات في المدينة السابقة حيث ستجد الطريق مسدوداً عند ذهابك إلى حدودها، ولكن في حال قمت بالذهاب للمدينة الأخرى عبر السباحة (بالتأكيد معظمنا قام بذلك سابقاً) فإن الشرطة ستلاحقك فور وصولك للطرف الآخر.

اقرأ المزيد: كل ما تريد معرفته عن لعبة هاري بوتر الجديدة Harry Potter: Wizards Unite

لعبة Grand Theft Auto: Liberty City Stories

تاريخ الإطلاق: أكتوبر/تشرين الأول عام 2005.

لعبة Grand Theft Auto: Liberty City Stories - ألعاب قراند

تم تطوير هذه اللعبة لتعمل على مشغّل PSP بشكل رئيسي، وبعد ذلك دعمت مشّغلات أخرى مثل PS2 وPS3 والهواتف على أنظمة iOS وأندرويد أيضاً. تأتي اللعبة بشكل مماثل لإصدار GTA 3 من حيث الرسوميّات والخريطة وطريقة اللعب أيضاً، لكنها اضافت بعض التحديثات والميزات التي أتت مع ألعاب GTA Vice City وGTA San Andreas.

لعبة Grand Theft Auto: Vice City Stories

تاريخ الإطلاق: أكتوبر/تشرين الأول عام 2006.

لعبة Grand Theft Auto: Vice City Stories

آخر ألعاب قراند ثلاثية الأبعاد ذات الدقّة المنخفضة، تم تطوير هذه اللعبة لمشغلات PS2 وPS3 وPSP فقط، حيث أنّها عبارة عن تحديثات بسيطة جداً على لعبة Vice City الأساسية، واحتوت بعض الإضافات والتغييرات البسيطة على الأسلحة والسيارات وطريقة اللعب فقط.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

ألعاب قراند عالية الدقّة HD

لعبة Grand Theft Auto IV

تاريخ الإطلاق: أبريل/نيسان عام 2008.

لعبة GTA 4 - ألعاب قراند

أتت لعبة GTA IV مع تحديثات وتحسينات كبيرة على الرسوميّات والمؤثرات، حيث أنّ ألعاب قراند السابقة دائماً ما كانت تعاني من رسوميّاتها ذات الدقة المنخفضة تبعاً لتاريخ إطلاقها القديم، وكون التركيز الأكبر كان على كيفية اللعب وتكبير حجم الخريطة.

تضمّنت اللعبة ترقيات كثيرة أخرى مثل السيارات والأسلحة الجديدة بالإضافة إلى الأغاني والمقاطع الصوتيّة الكثيرة التي تستطيع تشغيلها أثناء القيادة. تتألّف خريطة المدينة من أربعة مناطق منفصلة تشكّل مدينة Liberty City التخيّلية والمبنيّة على مدينة New York الأميركية في عام 2008، حيث تكون المناطق مغلقة حتى تقوم بإنهاء المهمّات المكلّفة إليك في المنطقة الأولى.

حققت اللعبة نجاحاً كبيراً حيث وصلت العائدات منها لحوالي 500 مليون دولار أميركي في الأسبوع الأول من إطلاقها على مشغّلات PS3 وXbox 360، حيث تأخّر إطلاقها على نظام ويندوز حتى شهر ديسمبر/كانون الأول من نفس العام.

تم إطلاق إصدارين إضافيين لهذه اللعبة وهما GTA IV: The Lost and Damned وGTA IV: The Ballad of GayTony عام 2009، حيث احتويا بعض الإضافات على القصّة وبعض المهمّات الإضافيّة أيضاً.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

لعبة Grand Theft Auto V

تاريخ الإطلاق: سبتمبر/أيلول عام 2013.

لعبة GTA 5 - ألعاب قراند

تعتبر GTA V آخر إصدار متاح من ألعاب قراند حتى الآن، كما تعد أكثر ألعاب السلسلة مبيعاً، حيث تجاوزت مبيعاتها 110 مليون نسخة منذ إطلاقها حتى الآن. تميّزت اللعبة برسوميّاتها الممتازة والتفاصيل والمؤثرات الكثيرة التي أعطت للعبة كثيرا من الواقعيّة مقارنة بالإصدارات السابقة.

على عكس باقي ألعاب قراند فقد تضمّن هذا الإصدار منظور الشخص الأول والثالث، كما أتاح الاختيار بين ثلاثة شخصيّات مختلفة مع الكثير من خيارات التعديل والتخصيص عليها. تلقّت اللعبة كثيراً من الانتقادات لكثرة المشاهد الجنسية والعنيفة فيها حتى بالمقارنة بالإصدارات السابقة، كما أنّ قصّة اللعبة تصبح كثيرة التعقيد في حال لم تركّز عليها منذ البداية.

تعتبر GTA V أيضاً أحد أكثر الألعاب تكلفة، فقد وصلت ميزانيّة تطويرها والترويج لها لحوالي 265 مليون دولار أميركي، حيث يعد هذا الرقم ضخماً حتى مقارنة بألعاب العالم المفتوح الأخرى. تم إطلاق اللعبة لمشغّلات PS3 وXbox 360 عام 2013 ولمشغلات PS4 وXbox One في العام التالي إذ تأخّر إطلاقها لنظام ويندوز حتى عام 2015.

تلك كانت جميع ألعاب قراند الرئيسيّة، حيث أنّ الإصدارات الفرعيّة الأخرى تكون مخصصة لمنصات محددة ولا تحتوي الكثير من الفروقات بينها، مثل Grand Theft Auto Advance التي كانت عبارة عن إصدار مخصص لمشغّل ألعاب Game Boy Advance.

اقرأ المزيد: “كيانو ريفز” سيظهر في لعبة سايبر بانك 2077، ماذا تحتاج لأن تعرف عن اللعبة المنتظرة؟

هل جربت أحد هذه الألعاب في السابق؟ وما هو الإصدار المفضّل لديك؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "ألعاب قراند: جميع إصدارات لعبة GTA الشهيرة التي تم إطلاقها حتى يومنا هذا"

أضف تعليقًا