اعرف جمهورك: 7 أدوات مجانية تتيح لك تتبع ومراقبة تحركات زوار موقعك

تتبع زوار موقعك
2

في حال كنت مديرًا لموقع ويب، فمن المهمّ جدًا أن تعرف زوار موقعك وما يقومون به وكيف يقضون وقتهم، ولهذا السّبب ستحتاج إلى أدوات خاصة للقيام بذلك.

لنتعرّف على أهميّة تتبّع الزوّار وما هي الأدوات التي تساعدك في موقعك.

فوائد تتبع موقع الزوار

إن تتبع الزّوار يتيح لك معرفة ما يفعله الأشخاص على موقعك في الوقت الفعليّ، وتختلف فوائده باختلاف الأداة التي تستخدمها، ومن هذه الفوائد:

  • معرفة ما إذا كان المحتوى الجديد ذو شعبيّة.
  • معلومات عن مقالات ومواقع التّواصل الاجتماعي التي تجذب الزوار.
  • معرفة المنتجات والصّفقات التي تحظى باهتمام كبير.
  • إشعارات فوريّة في حال قام شخص أو شركة معيّنة بزيارة موقعك.
  • معرفة الصّفحات التي تولّد أكبر عدد من المبيعات.

اقرأ المزيد: كيف تختار نظام إدارة المحتوى المثالي والأفضل لموقعك أو مدونتك؟ وما هي عوامل الاختيار؟

تتبع الزوار على مواقع أخرى

لا يمكن لأداة أن تعرض بياناتك المباشرة على مواقع الطّرف الثّالث، حيث يمكن لمواقع مثل Alexa أن تعطيك بعض المعلومات في العنوان الرئيسي لها عن عدد الزوار، ولا يمكن لأي أداة خارجية رؤية زائري الموقع في الوقت الفعلي دون موافقة المالك.

أبرز الأدوات لتتبع زوار موقعك

جوجل أناليتكس Google Analytics

تتبع زوار موقعك

يعد Google Analytics أكثر أدوات تتبع زوّار المواقع شهرة، حيث يحتوي التّطبيق على العديد من الميزات المختلفة، فإذا كنت تستخدم الوقت الفعلي Real-Time، ستتمكن من استخدام تتبع الأحداث لمراقبة استخدام موقع تطبيق هاتفك، ومشاهدة أداء أي عروض ترويجية تقوم بتشغيلها، ومراقبة أهدافك بما يتماشى مع تغييرات الموقع.

Google Analytics مجاني وللحصول على الإعدادات، تحتاج إلى إضافة كود تتبّع إلى موقعك، حيث يمكنك وضع الكود يدويًا بعد علامة <head> في كل صفحة تريد تتبّعها، وتوفّر بعض المواقع مثل WordPress مكونات إضافية ستضيف الكود تلقائيًا.

اقرأ المزيد: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

Live Traffic Feed

قد لا تحتاج إلى التعقيد الذي يقدمه Google Analytics، إذا لم يكن موقعك يحتوي على عدد كبير من الزّيارات، وللحصول على طريقة أكثر وضوحًا للتحقق من عدد الزّوار على موقعك في الوقت الفعليّ، يمكنك استخدام أداة Live Traffic Feed المجانية، حيث توفر معلومات حيّة عن الأشخاص الذين يزورون موقعك، وتتضمن هذه المعلومات مكان الزّائر والصّفحة التي شاهدها.

لاستخدام Live Traffic Feed يمكنك إمّا الحصول على تعليمات HTML البرمجية ولصقها في موقعك يدويًا أو تنزيل WordPress، وهناك العديد من خيارات التّخصيص مثل اللون والمنطقة الزمنية والعدّادات والحجم وأكثر من ذلك.

ولكي تعمل الأداة بشكل صحيح يجب عليك التأكد من أنها في أعلى 30% من صفحة موقعك، وإذا كان أقل من 30%، سيتم تحديث الأداة في الوقت الفعلي لمدة ثلاث دقائق فقط، وستحتاج إلى تحديث الصفحة لإعادة تنشيطها.

ملاحظة: سيتمكن أي شخص يزور موقعك من مشاهدة البث المباشر. لذلك لا تستخدم هذه الأداة إذا كنت تسعى للخصوصيّة.

اقرأ المزيد: كيف ترفع سرعة موقعك من خلال تحسين كود CSS ؟

Hitsteps

Hitsteps

Hitsteps متخصص في تتبّع موقع الزّوار في الوقت الفعليّ، ومن لوحة التحكم الرئيسيّة، يمكنك معرفة البلد الذي يتواجد فيه الزّائر، وكيف وجدك، وما الصّفحة التي يبحث عنها، والمتصفّح الذي يستخدمه، ونظام التشغيل الذي يستخدمونه، والكثير غير ذلك.

وإذا كان الزّائر يملأ استمارة على موقعك (مثل اشتراك في رسالة إخبارية أو تعليق أو نموذج اتصال)، فيمكن لـ Hitsteps ربط هويّة الزّائر تلقائيًا بتفاصيل الاستمارة التي ملأها، وذلك يسمح لك ببناء صورة أكثر اكتمالاً عن زائريّ موقعك.

وتشمل ميزات Hitsteps الأخرى تحليلات الكلمات الرئيسية والتتبّع عبر الأجهزة وخرائط موقع الويب وتحليل سرعة الصّفحة واكتشاف مانع الإعلانات في الوقت الفعليّ.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

whos. amung

تتبع زوار موقعك

Whos.Amung.Us هي واحدة من أفضل أدوات تتبع مواقع الزوّار المجّانيّة التي تدعم طرق عديدة لعرض الكثير من الصفحات وعدد غير محدود من الزوار ومن مواقع الويب، كما يمكنك إضافة خريطة حية إلى موقعك والاختيار من بين مجموعة من أدوات عدّادات الزوار، ولتثبيت الأداة على موقعك، تحتاج إلى نسخ ولصق رمز HTML من موقع Whos.Amung.Us، كما تحتاج إلى إدراجه في كل موقع تريد تتبعه، فلا يكفي تشغيله فقط على صفحتك الرئيسية، كما أن الأداة مدعومة بالإعلانات.

Supercounters

Supercounters موقع آخر يقدم مجموعة متنوّعة من الأدوات المصمّمة لتتبّع الزوار والتي يمكنك إضافتها إلى موقعك، وتنقسم الأدوات إلى عدة فئات:

  • العدّادات
  • أدوات التبويب
  • مُتتبع الزوار
  • خرائط الزوار
  • علامة العدادات
  • متتبع عنوان IP

لن تقدم أي من هذه التطبيقات المصغّرة تحليلات عالية الجودة، لكنها طريقة جيّدة لمعرفة زائري موقعك إذا لم تكن مهتمًا بتنقيح وتدقيق كلّ جانب من جوانب صفحتك.

Clicky

clicky

يمكنك استخدامه لعرض مواقع الزوّار على الخريطة، ومشاهدة البيانات الأخرى مثل نظام التشغيل والمتصفّح ومزوّد خدمة الإنترنت واللغة وحتى دقّة شاشة الزائر، وهناك أيضًا بعض الميّزات غير الحيّة مثل بيانات تصنيف بحث Google وتتبع HTTPS وخرائط موقع الويب ومراقبة وقت التّشغيل، وتتيح لك أداة Clicky المجانية تتبع موقع واحد بـ 3000 مشاهدة يوميّة للصفحة كحد أقصى.

اقرأ المزيد: طريقةٌ أفضل للتواصل مع زوار موقعك دون إزعاجهم بالإعلانات المنبثقة!

الويب ستات Web-Stat

تتبع زوار موقعك

يمكن لهذه الأداة تسجيل جميع زوّار موقع الويب الخاص بك وليس فقط الذين قاموا بتمكين JavaScript، فبالإضافة إلى الإحصائيات في الوقت الفعلي، يمكن لـ Web-Stat عرض تفاصيل عن الزّائرين، وقياس مدّة الزيارات بدقة ومشاهدة مسارات النّقرات والتحويلات الخاّصة بالزوار.

سيجذبك Web-Stat إذا كنت من الميّالين للخصوصية، بخلاف خدمات مثل Google Analytics التي تشارك بياناتك مع أطراف ثالثة وتستخدمها في الإعلانات، حيث لا يقوم Web-Stat ببيع أو نشر أي من بياناتك.

اقرأ المزيد: كلّ ما تودون معرفته عن مواصفات هواوي Y9 2019 الجديد

2

شاركنا رأيك حول "اعرف جمهورك: 7 أدوات مجانية تتيح لك تتبع ومراقبة تحركات زوار موقعك"