ما هو غوغل أناليتكس Google Analytics

الرئيسية » لبيبة » غوغل » ما هو غوغل أناليتكس Google Analytics
ما هو غوغل أناليتكس

يسمح غوغل أناليتكس بتتبع حركة الويب، سلوك الزوار ومواقع التواصل الاجتماعي وأكثر. ويقدم طريقة سهلة ومجانية لتعقب وتحليل الزوار على موقعك الإلكتروني؛ فمن الممكن أن يزورك آلاف أو حتى ملايين الأشخاص كل شهر، لكن ذلك العدد سيكون بلا معنى إذا لم تعرف أي شيء عنه.. ويستطيع غوغل أناليتكس عن طريق تحليلات الويب القوية وأدوات التقرير التي يوفرها أن يساعدك في الاستفادة من أغلب الزوار وتحويلهم إلى زبائن.

وبالإضافة إلى تتبع عدد الزوار، يزودك غوغل أناليتكس بمعرفة أساسية لكيفية عمل الموقع وما الواجب عليك عمله لتحقيق أهدافك. ويمكن من خلاله تتبع كل شيء من حجم الحركة والزيارات على موقعك ومصادر تلك الحركة والمواقع التي أتت منها والبلد، ومن أي جهاز تم تصفح الموقع (مكتبي أو هاتف) ونوع المتصفح بالإضافة إلى كيفية سلوك الزوار والكثير من الميزات الأخرى.1

طريقة استخدام غوغل أناليتكس على موقعك

اذا كنت ترغب بتخطي التفاصيل والبدء مباشرة، إليك تقرير مفصل حول طريقة إعداد غوغل أناليتكس على موقعك الإلكتروني:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى غوغل أناليتكس من حساب غوغل الخاص بك.

  2. انقر على زر Admin يسار وأسفل الشريط الجانبي للوحة الرئيسية dashboard.

  3. اختر حساب أو إنشاء حساب.

  4. انقر على القائمة المنسدلة لإنشاء ملكية property.

  5. انقر على الموقع وأضف اسم موقعك والعنوان URL.

  6. اختر شركتك المصنعة.

  7. اختر منطقتك الزمنية.

  8. انقر على الحصول على كود التتبع ID.

  9. قم بتحميل كود التتبع على موقعك.

مصطلحات غوغل أناليتكس

وللإحاطة أكثر بغوغل أناليتكس، هناك عدد من المصطلحات التي ينبغي الإلمام بها:

الحساب: حيث تكون كل ملكية على لوحتك الرئيسية. ويمكنك إعداد ملكيات متعددة في حساب واحد أو تملك عدة حسابات لملكيات مختلفة.

الملكية: هي الموقع  website أو تطبيق الهاتف الذي تريد تعقبه.

ـكود التعقب Tracking ID: وهو كود ( رمز) مميز يضاف إلى موقعك ويسمح لغوغل أناليتكس بتعقبه.

التحول Conversion: الزوار الذين يتحولون إلى زبائن أو زبائن محتملين.

مصدر القناة/ الحركة: يظهر من أين أتت الحركة، مثل: من أين جاءت المراجع أو الروابط؟ من المواقع الأخرى، محركات البحث، مواقع التواصل الإجتماعي والبريد الالكتروني.

فترة الجلسة  Session duration: أي المدة التي قضاها الزوار على موقعك.

نسبة الارتداد Bounce rate: تمثل النسبة المئوية للزوار الذين قاموا برؤية صفحة واحدة فقط وغادروا الموقع.

الحدث Event: سلوك الزوار المميز، مثل نقر الزائر على إعلان، أو مشاهدة فيديو أو إيقافه، أو تحميل ملف وغيرها.

صفحة النزول Landing page: وهي الصفحة الأولى التي يراها الزائر عند دخوله إلى موقعك.

البحث العضوي Organic search: وهم الزوار الذين زاروا موقعك من رابط على صفحة نتائج البحث.

الأقسام Segment وهي طريقة لفلترة ( تصفية) البيانات، إما حسب الفئة، أو نوع الزوار أو نوع التقارير التي لا ينبغي عليك فقدها.

أنواع التقارير التي ينبغي ألا تفقدها

الاستحواذ Acquisition: يجعلك ترى من أين أتت الحركة. مثل محركات البحث، مواقع التواصل الاجتماعي، الحملات التسويقية عبر البريد الالكتروني، الروابط من المواقع الأخرى. وستجد هذا التقرير تحت علامة تبويب “الاستحواذ”.

الكلمات المفتاحية: تضعك في صورة كلمات البحث التي استخدمها الزوار حتى وجدوا موقعك على محرك البحث. وستجد هذا التقرير في علامة تبويب السلوك Behavior تحت البحث في الموقع.

التحولات Conversions: تشير إلى عدد الزوار الذين تحولوا إلى مشتركين بالنشرات الإخبارية، مشترين، وزبائن فعليين. ويمكن النقر على علامة تبويب Conversions واختيار نوع أو فئة التحول لرؤية تقرير حوله.

قيمة مدى الحياة Lifetime: موجودة تحت علامة تبويب الجمهور tab  Audience.

تتبع تقارير قيمة مدى الحياة الزوار طوال حياتهم، بشكل خاص في beta. أي منذ زيارتهم الأولى إلى التحولات  conversions، زيارات العودة، الصفقات المستقبلية وغيرها. ويساعدك ذلك على تحديد السبب وراء تحول هؤلاء الزوار إلى زبائن، وما الذي يجعلهم يعودون دائمًا والتغييرات التي عليك القيام بها. 

صفحة النزول Landing page: تظهر لك أي الصفحات الأكثر نزولًا عليها بشكل متكرر، وهنا يمكنك تتبع من أين أتى الزوار وماذا يفعلون على هذه الصفحات التي تجذب الزبائن.

ستجد التقارير المختلفة تحت عمود صفحة النزول.

المستخدمون الفعالون  Active users: يشير إلى عدد الزوار النشطين فعليًا على موقعك خلال فترة زمنية محددة. مثل الأسبوع الماضي، 14 يومًا، أو على مدى شهر. وهذا يجعلك تعرف أي الصفحات التي يزورها أكثر المستخدمون النشطون وبالتالي تستطيع أن تحدد ما الذي يحافظ على اهتمامهم هذا وتنقله إلى باقي الموقع.

ويمكن إيجاد تقرير المستخدمين النشطين في علامة تبويب الجمهور Audience tab تحت المستخدمون النشطون Active users.

مزايا غوغل أناليتكس

بعد إنشاء حساب على غوغل أناليتكس، بمقدورك القيام بالكثير، ومنها ما يلي:

تتبع النجم: واحدة من أفضل الأشياء التي يقدمها غوغل أناليتكس هي مجموعة من المقاييس metrics التي يستطيع المستخدمون تخصيصها لتناسب احتياجاتهم ورغباتهم. ويمكن الوصول إلى كل ميزات غوغل أناليتكس وإعادة تشكيلها من الشريط الجانبي على اليسار.

ميزات مفيدة لغوغل أناليتكس للأعمال الصغيرة

مصادر الحركة: يمكنك التعرف على المكان الذي أتى منه الزوار والزبائن. بالنقر على علامة تبويب “الاستحواذ” Acquisition على الشريط الجانبي اليساري، وسيكون باستطاعتك رؤية كل مصادر الحركة مثل القنوات، المراجع، والبحث العضوي.

وستكون أيضًا قادرًا على إيجاد مصطلحات البحث التي استعملها الزوار وقادتهم إلى موقعك. وسيقوم غوغل أناليتكس تلقائيًا بالتفتيش بأكثر من 20 محرك بحث رئيسي مثل غوغل، بينغ Bing ، ياهو Yahoo ، MSN، و AOL وكلها طبعًا تابعة لـ Google. كما يتضمن البحث محركات عالمية مثل Baidu بالإضافة إلى البحث في مواقع الكترونية هامة كـ CNN.

تقارير الزبون: تسمح لك بتشكيل وبناء مقاييس على أساس فئاتك الخاصة والتي لا تكون موجودة في الإعدادات الإفتراضية. مثلًا: إذا كنت تملك متجرًا على الإنترنت online store، فهذا يسمح لك بتتبع الحركة المعتمدة على أشياء مثل الحجم، اللون ومنتج  SKU. كما يمكنك أيضًا دمج مصادر بيانات خارجية مثل برنامج إدارة علاقات العملاء CRM. وما عليك سوى النقر على علامة تبويب التخصيص Customization لتقوم بإنشاء مقاييسك.

الإعدادات الاجتماعية: ليس كافيًا أن تشغل حملة تسويقية على مواقع التواصل الإجتماعي. وسيكون إلزامًا عليك أن تتبع نتائجك أيضًا. ويمكن لغوغل أناليتكس أن يساعدك بدمج مواقع التواصل مع مقاييس التتبع الخاصة بك. ورغم أنك لا تستطيع إضافة كود تتبع غوغل أناليتكس إلى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لكن باستطاعتك إضافتها تحت بند الإعدادات الإجتماعية  Social Settings. مثال: إذا كنت تملك قناة على اليويتوب يمكنك تتبع النشاطات عن طريق إضافة حسابك باستخدام عنوان URL يوتيوب.

ولتتبع حملة الإعلام الاجتماعية، انقر على الشريط الجانبي الأيسر، حيث تستطيع إضافة حملة، تتبع صفحات النزول، إدارة التحصيلات وغيرها.

إضافة المستخدمين: هل تريد زيادة عدد أعضاء فريقك لرؤية حسابك على غوغل أناليتكس؟ كل ما تحتاج إليه هو عنوان البريد الالكتروني. انقر على علامة تبويب “المدير” Admin في الشريط الجانبي الأيسر، اختر حساب وانقر على إدارة المستخدم. من هنا يمكنك إضافة مستخدم جديد وإعداد االأذونات permissions ، مثال: تستطيع تحديد المستخدمين لقراءة وتحليل الحركة أو إعطائهم تصريح الدخول على مستوى “مدير” ليقوموا ببعض الأشياء مثل تحرير إعداداتك. إن إضافة المستخدمين تجعل من السهل أيضًا تحضير التقارير والتعاون.

المراجع