ماذا يفضل العرب بلايستيشن أم اكس بوكس
0

أتذكّر حديثًا مع أحد أصدقائي حول بلاي ستيشن وإكس بوكس وأيهما أفضل جهاز منزلي للعب، كل ما يمكنني قوله إن الحديث لم ينته بشكل جيد، لحسن الحظ فلكل واحد منا حق الاختيار والقدرة على شراء أي جهاز نرغب فيه، لكن إن كنت ترغب ببعض المساعدة، فإليك بهذا الدليل.

مع صدور الجيل الجديد من هذه الأجهزة، وجدت أنّ طرح السؤال بشكل مختلف قليلاً قد يقدّم الفائدة.

ما هو الجهاز المفضّل بالنسبة للاعبين العرب، بلاي ستيشن أم اكس بوكس؟ ولماذا يا ترى؟

طبعاً، من الصعب طرح هذا السؤال على أكثر من 100 مليون لاعب عربي، لذا ارتأيت التوجّه إلى Google Trends حيث قمت بإجراء بحث من خلال استعمال مصطلحات “بلايستيشن، اكس بوكس، PS4 و Xbox One” ضمن فترة زمنية تشمل آخر 12 شهراً.

نظرة على الجهازين

أيهما يفضل العرب، بلاي ستيشن أم اكس بوكس؟

انطلق كلا PlayStation 4 و Xbox One في شهر نوفمبر من سنة 2013، وكانت البداية مخيبة للآمال قليلا بالنسبة لفريق Xbox حيث كان السعر الرسمي للجهاز هو 499$ ما دفع الكثيرين لاقتناء PlayStation 4 الذي كان متاحاً بسعر 399$ فقط بعدما تعلمت Sony من خطأها مع الجيل السابق.

المواصفات التقنية للجهازين متقاربة لكن الأفضلية كانت لصالح PlayStation 4 الذي انطلق مع قائمة كبيرة من الحصريات وألعاب الطرف الثالث المميزة مثل Driveclub و BloodBorne و inFamous: Second Son التي أبرزت قدرات الجهاز.

أما Microsoft فقد سلكت طريقاً يخالف كل نجاحاتها السابقة مع جيل Xbox 360، حيث أتى Xbox One مع مشاكل متعلقة بالخصوصية ومكتبة شحيحة من الألعاب ولم يسمح للاعبين بتشغيل أي من ألعابهم القديمة، ناهيك عن الحصريات الضعيفة آنذاك.

مواجهة PlayStation و Xbox

استطاعت Sony بيع ما يزيد عن 115 مليون جهاز PlayStation 4 منذ إصداره سنة 2013، ووصلت أرقام مبيعات الجيل الجديد من PlayStation إلى ثمانية ملايين نسخة مُباعة منذ إصداره سنة 2020، في المقابل تمكنت Microsoft من بيع ما يُقارب 50 مليون جهاز Xbox One منذ إصداره أيضاً سنة 2013 ولا أرقام دقيقة حول مبيعات Xbox Series X لكن من المرجح أنها أقل من نظيره وفقاً لبعض التقارير.

اقرأ أيضًا: تعرّفوا على Windows 11 بالتفاصيل.. مراجعتنا الكاملة لنسخة المطوّرين الأولى من النظام الجديد!

المملكة العربية السعودية

عمليات البحث بلاي ستيشن و اكس بوكس في السعودية

هيمنة واضحة لجهاز بلاي ستيشن في المملكة العربية، فوفقاً للبيانات المتوفرة، يبدو أن عمليات البحث عن مصطلحات PS4 و بلايستيشن تشكل أزيد من %90 مقارنة بعمليات البحث التي تُغطي مصطلحات Xbox One وإكس بوكس.

أرقام البحث في السعودية

المدينة التي تتصدر عمليات البحث الأكثر هي مدينة جدة بنسبة %90 لصالح جهاز بلاي ستيشن، تليها مكة المكرمة بنسبة %89 والعاصمة الرياض بنسبة %88، من جهة أخرى، يبدو أن أكثر عمليات البحث عن جهاز Xbox تأتي من مدينتين فقط وهما الرياض وجدة، ومع ذلك فهي تبقى قليلة مُقارنة بنظيرتها.

أكثر كلمات البحث الشائعة لدى اللاعبين السعوديين هي:

  • بلايستيشن 5 جرير.
  • سوني.
  • سعر بلايستيشن 5.
  • بلايستيشن ستور.
  • اكس بوكس ون.

الإمارات العربية المتحدة

عمليات البحث بلاي ستيشن و اكس بوكس في الإمارات العربية المتحدة

PS4 يحصل على حصة الأسد من عمليات البحث، و %87 منها تأتي من مدينة أبوظبي فقط، من الواضح أن جهاز Sony هو المسيطر أيضاً في الإمارات العربية المتحدة.

أرقام البحث في الإمارات العربية المتحدة

عمليات البحث المتعلقة بجهاز Xbox في كل الإمارات تشكل نسبة قليلة جداً حتى مُقارنة مع جارتها المملكة العربية السعودية؛ بحيث أنها لا تتجاوز %10 ككل.

المثير للاهتمام أن أكثر كلمات البحث الشائعة في الإمارات العربية تأتينا باللغة الإنجليزية:

  • سعر بلايستيشن 5 في الإمارات
  • PS4 games.
  • PS4 price.
  • PS5.
  • Xbox one controller.

دولة قطر

عمليات البحث بلاي ستيشن و اكس بوكس في قطر

نعم، لا يزال بلاي ستيشن مُسيطرا ويتجلّى ذلك في كون PS4 الكلمة الأكثر شيوعاً في عمليات البحث المذكورة في حين أن اكس بوكس يحظى ببعض الاهتمام في العاصمة الدوحة دون غيرها وفقاً لبيانات Google Trends.

أرقام البحث في قطر

في مدينة الخور مثلاً، عمليات البحث عن PS4 تشكل %100 ونفس الشيء ينطبق على الوكرة وأُم صلال، المناطق الوحيدة التي لاحظنا فيها بعض الاهتمام بجهاز Xbox هي مدينة الريان بنسبة %10 تليها العاصمة الدوحة بنسبة %7.

رغم أنها قليلة، الكلمات الأكثر شيوعاً تأتينا بالإنجليزية أيضاً:

  • PS4 Controller.
  • PS4 price in Qatar.

جمهورية مصر العربية

عمليات البحث بلاي ستيشن و اكس بوكس في مصر

الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان أيضاً تُفضل جهاز بلاي ستيشن، لكن مُقارنة بالدول الأخرى فاهتمام اللاعبين المصريين بجهاز Xbox يُقارب النصف ويتجلّى ذلك في نتائج البحث.

أرقام البحث في مصر

محافظة البحر الأحمر تستحوذ على %15 من نتائج البحث، وما يصل إلى %20 مُنقسمة بين محافظتي الإسماعيلية والدقهلية في حين أن العاصمة القاهرة تُساهم بنسبة %9 فقط من عمليات البحث التي تُغطي كلمات مثل Xbox One واكس بوكس.

حتى مع اهتمام اللاعبين المصريين بجهاز Xbox إلا أن كلمات البحث الشائعة لا تزال متعلقة بجهاز بلاي ستيشن:

  • سعر بلايستيشن 4.
  • سعر بلايستيشن 5.
  • سعر بلايستيشن 3.
  • PS4 games.
  • Xbox one controller.

المملكة المغربية

عمليات البحث بلاي ستيشن و اكس بوكس في المغرب

في المغرب، أول ما نلاحظه هو شبه غياب استخدام المصطلحات العربية للجهازين في معظم عمليات البحث، حيث أن PS4 هي الأكثر استخداماً، لكن حتى مع تفضيل اللاعبين المغاربة لجهاز Sony، فيبقى اهتمام واضح بمنصة Xbox رغم أن مُعظم عمليات البحث تأتينا من الأقاليم الوسطى والشمالية للمملكة.

أرقام البحث في للمغرب

تأتي الجهات الشمالية مثل تازة-تاونات-الحسيمة في المرتبة الأولى بنسبة 100% عندما يتعلّق الأمر بالبحث عن بلاي ستيشن، تليها الدار البيضاء بنسبة %89 والعاصمة الرباط بنسبة %85، المناطق التي ترتفع فيها معدلات البحث عن Xbox هي جهة الشاوية ورديغة حيث تصل فيها إلى %20 من عمليات البحث تليها جهة فاس بولمان بنسبة %16.

قد يرجع الأمر للثقافة التاريخية للمغرب، لكن أكثر كلمات البحث شيوعاً تأتينا باللغة الفرنسية:

  • Ps4 prix maroc.
  • PS5 Prix maroc.
  • Manette ps4.
  • Ps4 pro.
  • Jeux ps4.

اقرأ ايضًا: أجمل اللوحات الفنية باستخدام الهاتف فقط… أفضل تطبيقات الرسم التي يمكنك استخدامها منذ اليوم

لماذا يستحوذ جهاز بلاي ستيشن على اهتمام اللاعبين العرب؟

playstation vs xbox

النتيجة بشكل عام غير متقاربة بتاتاً بين الجهازين، والأسباب واضحة، لكن بما أنك لم تغادر الصفحة بعد عزيزي القارئ فدعني أشاركك رأيي لماذا يفضل معظم اللاعبين العرب جهاز PlayStation:

  • حصريات أكثر ذات جودة أعلى مقارنةً بما هو متوفر على Xbox One.
  • سهولة استخدام أكبر مع PlayStation 4، حيث يمكنك اللعب دون الاتصال بالإنترنت على عكس منافسه الذي يتطلب تغيير إعدادات مختلفة.
  • قبضة تحكم أصغر وأخف وزناً وتعمل بشكل لاسلكي، في حين أن قبضة التحكم الخاصة بجهاز Xbox تتطلب بطاريات ولا تستمر بالعمل لفترات طويلة.
  • انفتاح Sony أكثر على الشرق الأوسط والعالم العربي من خلال تعريب ألعابهم، إقامة أحداث وفعاليات خاصة في المنطقة على عكس Microsoft وعلامتها التجارية Xbox.

هل يعتبر Xbox جهازاً سيئاً؟

لا، ليس حقاً، جهاز Xbox Series X الجديد على سبيل المثال يُعتبر الأقوى تقنيا وهو نقلة حقيقية في عالم الأجهزة المنزلية لألعاب الفيديو، فهو قادر على تشغيل عناوين جديدة بدقة 4K حقيقية بمعدّل يصل إلى 120 إطار في الثانية مُنافساً بذلك بعضاً من حواسيب الألعاب و بسعر أقل.

إن كنت ترغب بالانتقال إلى منصة Xbox الحديثة فهذه لمحة عمّا ينتظرك:

  • خدمة Game Pass التي توفّر لك أضخم مكتبة ألعاب كلاسيكية وحديثة بسعر معقول.
  • تقنيات حديثة يدعمها جهاز Xbox Series X تضمن لك أفضل تجربة من ناحية معدّل الإطارات المرتفع ودقة العرض.
  • استحواذ Microsoft على استديوهات التطوير يضمن قدوم الكثير من الألعاب الحصرية إلى منصّتها.
  • الجهاز نفسه صغير الحجم ذو تصميم بسيط ولا يأخذ مساحة كبيرة على مكتبك أو طاولة التلفاز على عكس PlayStation 5.

هل ستتغيّر اهتمامات اللاعبين في المستقبل؟

قد تبقى الأمور على حالها لفترة طويلة، فالأمر ببساطة يعود إلى أنّ جهاز بلاي ستيشن جهاز ألعاب منزلي ممتاز، وإن لم تستطع Microsoft تقديم شيء يجذب انتباه اللاعبين العرب بشكل خاص ويُقنعهم بالتغيير، فشخصياً لا أرى أي سبب يدفعني لشراء جهاز Xbox،خصوصاً أن سياسة الشركة الأمريكية تتجلّى في توفير ألعابها وخدماتها على منصة الحاسب الشخصي أيضاً، لذا فقد يُفضل اللاعبون العرب هذا الخيار عوض الاستثمار في جهاز منزلي آخر.

شاركونا تعليقاتكم، آرائكم وما إذا كنتم تملكون أحد (أو كلا) الجهازين!

اقرأ أيضًا: تجارب لا تُنسى أبدًا.. كيف حوّلت هذه المقاهي والمطاعم تناول الوجبات إلى تجربة خيالية بفضل التكنولوجيا؟

0

شاركنا رأيك حول "بلاي ستيشن أم إكس بوكس.. ما هو الجهاز المفضّل بالنسبة للاعبين العرب؟"