كيف أبيع هاتف ايفون قديم بأعلى سعر؟

0

تعتبر أجهزة أبل وخاصة هواتفها الشهيرة ايفون من أكثر المنتجات التقنية قيمة والأعلى سعرًا في جميع المتاجر، فمستخدمي ايفون دائمًا ما يتفاخرون بأنهم حتى وإن أعادوا بيع هواتفهم فإنهم سيحصلون دائمًا على أعلى سعر بدون أي نقاش. لذا في حال كنت تريد بيع هاتف ايفون قديم فتأكد بأنك ستحصل سعر ممتاز.

ولكن إذا كنت لا تريد أن تتعامل مع الوسطاء وتريد الحصول على أفضل صفقة بنفسك، فإليك كيفية تحضير هاتف ايفون قديم للبيع من حيث كيفية إختيار السعر وإجراءات البيع والكثير من النقاط المفيدة التي تجدها في هذا المقال.

قبل توديع ايفون القديم قم بإنشاء نسخة احتياطية

إذا كنت تريد بيع هاتف ايفون قديم واستبداله بآخر جديد (بدلاً من التبديل إلى هاتف اندرويد)، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إنشاء نسخة احتياطية. يسمح لك هذا بنقل النسخة الاحتياطية إلى هاتفك الجديد، جنبًا إلى جنب مع جميع البيانات الشخصية والتطبيقات والمعلومات الأخرى.

أفضل طريقة لإنشاء نسخة احتياطية لهاتف الأيفون الخاص بك هي استخدام خدمة iTunes على جهاز الماك Mac أو كمبيوتر شخصي. يمكنك أيضًا إنشاء نسخ احتياطية باستخدام iCloud، لكن قد تستغرق هذه الإجراءات وقتًا طويلاً لإكمالها، وتستغرق عملية الاستعادة وقتًا أطول أيضًا، إذ تعتمد عمليات النسخ الاحتياطي لـ iCloud على سرعة الإنترنت لديك، لذلك يمكن أن يستغرق إجراء النسخ الاحتياطي والاستعادة ساعات أو حتى أيام.

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز تنزيل تطبيق iTunes من موقع Apple على الإنترنت عبر هذا الرابط. ثم اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتشغيل تطبيق iTunes وتوصيل هاتف ايفون القديم بجهاز الماك Mac أو الكمبيوتر الشخصي باستخدام كبل Lightning.
  • انتظر ظهور أيقونة الهاتف في الزاوية العلوية اليمنى (لقطة الشاشة بالأسفل)، ثم انقر فوقه واختر هاتف آيفون الخاص بك.
  • في علامة التبويب ملخص Summary، انقر فوق النسخ الاحتياطي الآن Back Up Now وانتظر حتى تكتمل عملية النسخ الاحتياطي.

ايفون قديم

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

تحقق من تشفير النسخة الاحتياطية الخاصة بك Encrypt iPhone Backup لحفظ البيانات الحساسة، مثل كلمات المرور وبيانات اعتماد شبكة Wi-Fi والبيانات الصحية وبيانات HomeKit وستحتاج إلى إنشاء كلمة مرور للقيام بذلك. ستحتاج أيضًا إلى كلمة المرور هذه لاستعادة النسخة الاحتياطية إلى هاتف الأيفون الجديد في وقت لاحق. نوصي باستخدام تطبيق مدير كلمات المرور لحفظه لك.

عندما تكون مستعدًا لاستعادة هذه النسخة الاحتياطية إلى هاتف ايفون الجديد الخاص بك:

  • قم بتشغيل ايفون الجديد الخاص بك واتبع إجراء الإعداد لتنشيط الهاتف.
  • عند المطالبة بالنسخة الاحتياطية، اختر استعادة النسخة الاحتياطية من اي تونز Restore from iTunes Backup، وقم بتوصيل هاتف الآيفون الخاص بك بنفس جهاز الماك Mac أو الكمبيوتر الشخصي الذي استخدمته لعمل نسخة احتياطية من هاتف الآيفون القديم.
  • انقر على أيقونة الهاتف في الزاوية العلوية اليسرى، ثم اختر هاتف الآيفون الجديد.
  • في علامة التبويب ملخص Summary، انقر فوق استعادة النسخة الاحتياطية Restore Backup، ثم اختر النسخة الاحتياطية التي قمت بإنشائها سابقًا واكتب كلمة المرور الخاصة بك إذا اخترت تشفير النسخة الاحتياطية، ثم انتظر حتى تكتمل العملية.

إنشاء نسخة احتياطية على آي كلاود  iCloud

إذا كنت تقوم بعمل نسخة احتياطية لهاتف الآيفون على السحابة، يمكنك دائمًا استعادته من iCloud بدلاً من الطريقة السابقة. مع العلم بأن عملية الاستعادة من iCloud تستغرق وقتًا أطول بكثير من الاستعادة من جهاز Mac أو جهاز الكمبيوتر، لذلك نوصي بالقيام بذلك على الكمبيوتر الخاص بك.

إذا كنت لا تزال ترغب في النسخ الاحتياطي باستخدام iCloud:

  • ابدأ بتشغيل الإعدادات، ثم انقر فوق اسمك في أعلى القائمة.
  • قم بالتمرير لأسفل، وابحث عن هاتفك سيتم تمييزه باسم هذا الهاتف This iPhone، ثم انقر فوقه.
  • اضغط على النسخ لآي كلاود iCloud Backup، ثم قم بالتبديل، ثم انقر فوق النسخ الإحتياطي الآن Back Up Now.

انتظر حتى يتم إكمال النسخ الاحتياطي، وقد يستغرق هذا وقتًا طويلاً (وربما أيام) حسب اتصالك بالإنترنت. قد تحتاج أيضًا إلى شراء سعة تخزينية إضافية على iCloud، حيث أنك تحصل على 5 جيجابايت فقط مجانًا. ويمكنك استعادة هذه النسخة الاحتياطية من خلال تحديد استعادة من اي كلاود Restore from iCloud عند إعداد هاتفك الجديد.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

هل تريد الانتقال إلى أندرويد؟

إذا كنت تريد القيام بالتبديل إلى أندرويد، فلن تتمكن من استعادة نسخة احتياطية من  iTunes إلى هاتفك الجديد. حيث يُستخدم iTunes فقط مع أجهزة أبل. لحسن الحظ، لا يزال بإمكانك نقل الكثير من بياناتك إلى هاتفك الجديد.

أولاً، قم بتنزيل تطبيق جوجل درايف Google Drive على هاتف يفون القديم، ثم قم بتشغيل التطبيق وتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل، ثم انقر فوق رمز القائمة menu > الإعدادات Settings > النسخ الاحتياطي Backup ثم راجع الإعدادات الخاصة بك، ثم انقر فوق بدء النسخ الاحتياطي Start Backup لبدء العملية. تأكد من أنك متصل بشبكة Wi-Fi، وأن هاتفك متصل بمصدر طاقة.

ايفون قديم

سجّل الدخول إلى حسابك في جوجل على هاتف الأندرويد الجديد، وينبغي تنزيل بياناتك تلقائيًا، وتذكر لا تتصرف كل الأجهزة بنفس الطريقة. يتم تخزين بيانات الجهات الخارجية، مثل الملاحظات المخزنة في Evernote أو مكتبة الموسيقي Spotify في السحابة ويجب تنزيلها تلقائيًا بمجرد تسجيل الدخول إلى الخدمة.

قبل أن تقول وداعًا لهاتف ايفون القديم، دوّن ملاحظة عن أي تطبيقات وخدمات تستخدمها وأسرع طريقة للقيام بذلك هي التقاط لقطات متعددة للشاشة الرئيسية ومجلدات التطبيق. يمكنك بعد ذلك استخدام هذا كمرجع لما يجب تنزيله عندما تحصل على هاتفك الجديد.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

تجهيز هاتف ايفون قديم للبيع

بالتأكيد أنت لا تريد بيع أو تبديل هاتفك القديم وهو يحتوي على بياناتك ومعلوماتك، وعليه فإذا كنت تعرض الهاتف على مشتر محتمل، فأنت تريد أن يكون في حالة شبه جديدة بحيث إذا قام شخص ما باختبار الهاتف قبل الشراء (ويجب أن تكون مستعدًا للسماح له بالقيام بذلك)، فيجب أن يكون في نفس الحالة الجديدة التي كان عليها عندما اشتريتها.

لجعلها في هذه الحالة شبه الجديدة، تحتاج إلى إرجاع الهاتف إلى إعدادات المصنع. قبل القيام بذلك، قم بتعطيل خاصية العثور على الآيفون الخاص بي Find My iPhone لأنه على الرغم من تمكينه، فإن تفعيل القفل Activation Lock أيضًا يربط قفل تنشيط هاتفك بمعرف Apple الخاص بك، مما يعني أن أي شخص يستعمل هذا الهاتف لن يكون قادرًا على تنشيطه أو استخدامه دون إدخال كلمة مرور معرف Apple الخاص بك.

بمجرد تعطيل إجراءات التأمين على الهاتف يمكنك إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع. وسيؤدي ذلك إلى حذف كل شيء على هاتف الأيفون واستعادته إلى حالة جديدة. لذا، قم بذلك فقط عندما تكون متأكدًا من عدم وجود شيء آخر تحتاج إلى استرداده من هاتفك.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

كم تبلغ قيمة هاتف ايفون القديم الخاص بك؟

قبل أن تتمكن من بيع هاتف ايفون قديم، يجب عليك معرفة القيمة التي يستحقها. تعتمد القيمة على ما إذا كنت تبيع الأيفون الخاص بك مباشرة أو تقايض به. للحصول على بعض الأرقام، يمكنك استخدام بعض الخدمات.

واحدة من أفضل الأدوات لهذا المقارنات هو موقع eBay ومن خلال البحث عن العناصر المباعة، يمكنك الحصول على فكرة واقعية عن مقدار استعداد الأشخاص للإنفاق بناءً على سعر المزاد النهائي.

للقيام بذلك، توجه إلى أداة البحث المتقدم في eBay استخدم الكلمات الأساسية الوصفية، مثل “iPhone X 64 GB”، في حقل البحث الرئيسي. ضمن خانة البحث Search Includes، وتأكد من تحديد  قائمة القوائم المباعة List Sold Listings، وللبيع غير المباشر، حدد مستخدم Used ضمن الحالة Condition وقد ترغب في تحديد مربع المنطقة الجغرافية Located in لتحديد منطقتك أيضًا.

الآن، عند تشغيل بحثك، سترى قائمة بالمزادات المكتملة التي تم بيع الهواتف بها. هذه هي الأسعار التي يهيئها مستخدمو eBay الآخرين لدفع ثمن السلعة. إذا وجدت بعض المزادات التي تتوافق مع طراز هاتفك وسعته وحالته، فستحصل على فكرة عن السعر الذي يمكن أن تتوقعه.

ايفون قديم

هناك خدمات أخرى يمكنك من خلالها بيع السلع المستعملة، لكنها غالبًا ما تكون على شكل مقايضات، بعض المواقع التي قد ترغب في تجربتها تشمل Gazelle وSwappa وDecluttr وتعتبر مواقع الويب هذه مثالية إذا كنت ستبيع هاتفك على الفور بسعر محدد مسبقًا. نظرًا لأن هذه الخدمات تقوم بالكثير من العمل نيابة عنك، لذلك فقد تخسر جزءًا من قيمة إعادة البيع.

على سبيل المثال يتيح لك موقع Gazelle بيع هاتفك بسعر محدد بمجرد تقديم بعض التفاصيل، مثل الطراز وحالته. ثم تقوم بشحن هاتفك إلى Gazelle، وبعد ذلك يتحققون منه ثم يدفعون لك.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

البيع أم المقايضة أيهما أفضل لهاتف ايفون قديم

ايفون قديم

ستحصل على المزيد من المال عند بيع ايفون قديم بدلاً من المقايضة به. حيث يمكنك بيعه على eBay أو Craigslist أو Amazon أو أي من الخدمات المذكورة أعلاه. عن طريق البيع مباشرة للمشتري، ستحصل على سعر السوق، مطروحًا منه أي رسوم.

للحصول على أفضل النتائج، تأكد من عرض العنصر الخاص بك جيدًا. صف بالكامل أي خدوش أو عيوب أخرى في وصف العنصر. دع أي بائعين محتملين يعرفون مدة امتلاكك للهاتف ولماذا تبيعه. لا تنسَ سرد أي ملحقات لديك مثل الشاحن أو سماعات الأذن أو حتى الصندوق الأصلي، حيث أن كل هذه العناصر يمكن أن تعزز عملية البيع. ولا تنسى التقاط أكبر عدد ممكن من الصور المضاءة جيدًا. قم أيضًا بتضمين تفاصيل أي ضمان قابل للتطبيق أو تغطية AppleCare أيضًا.

تقدم لك مواقع المقايضة سعر أقل، لكنك تحصل على المال على الفور تقريبًا. مع العلم أن أبل تدير خدمة المقايضة الخاصة بها تحت إسم Apple Trade-In ، والتي تسدد لك رصيد في متجر ابل Apple Store والذي يمكنك إنفاقه على هاتف ايفون أو هاتف ماك جديد أو أي شيء يباع في متاجر البيع بالتجزئة للشركة عبر الإنترنت وعلى الرغم من سهولة وضمان خدمة أبل إلا أن تقييمها للهواتف المعادة بيعها بالمقارنة مع العثور على مشتري مباشر، لا يزال منخفضًا للغاية.

إذا تكبد هاتفك ضررًا كبيرًا، فقد يكون المقايضة به هو الخيار الأفضل. إذا تم تحطيم الشاشة، أو أن منفذ الشحن قد تم فكّه، أو إذا كانت السماعات لا تعمل بشكل جيد، فإن قيمة إعادة بيع الهاتف تنخفض. في هذه الحالة، فكر في مقايضة هاتفك للحصول على رصيد في إحدى المتاجر، أو البيع مباشرة لشركات تعيد تدوير الهواتف مثل ecoATM أو Wirefly.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

لا تنسى وضع هذه الاعتبارات لهاتفك الجديد المقبل

ايفون قديم

إذا كنت تنوي بيع هاتف ايفون قديم لتمويل عملية ترقية أخرى، ففكر في شراء واقي حماية للهاتف وواقي شاشة Screen Protector على الفور.

إذا كنت لا تزال مستخدم وفي لهواتف الأيفون، فمن الأفضل لك نقل بياناتك، شريطة أن يكون هاتفك الجديد به مساحة حرة كافية. إذا كان لديك مكتبة صور كبيرة بشكل خاص أو الكثير من ملفات الموسيقى، فتأكد من أن الهاتف الجديد لديه على الأقل نفس السعة التي يتمتع بها هاتفك القديم. وإذا مللت من رؤية النافذة المنبثقة مساحة منخفضة، ففكر في الحصول على سعة أكبر هذه المرة.

طريقة واحدة لحل هذه المشكلة هي الاستثمار في التخزين على الآي كلاود iCloud وتمكين خدمة iCloud Photo Library الذي يتيح تخزين صور أصغر مضغوطة على هاتفك، بينما تعيش صورك بشكل كامل الحجم في السحابة. وبالتالي يمكنك تنزيل صور كاملة الحجم متى احتجت إليها، شريطة أن يكون لديك اتصال بالإنترنت.

قد تحتاج أيضًا إلى ملحقات جديدة لهاتف الأيفون الجديد إذا كان التصميم مختلفًا تمامًا عن الطراز الأخير. لا تحتوي هواتف الأيفون الجديدة على منفذ سماعات رأس، لذلك قد ترغب في الاستثمار في بعض أجهزة AirPods اللاسلكية. وربما قد لا يكون الشاحن القديم متوافق مع هاتف iPhone الجديد، لذا قد تكون لوحة الشحن اللاسلكي فكرة جيدة لأن جميع الهواتف ما بعد iPhone 8 تدعم الآن شحن اللاسلكي Qi.

أخيرًا، ربما قد ترغب في إخراج بعض المال للاشتراك في خدمة AppleCare على هاتف الآيفون الجديد الخاص بك.

اقرأ المزيد: أفضل مشغلات الموسيقى لهواتف آيفون

0

شاركنا رأيك حول "كيف أبيع هاتف ايفون قديم بأعلى سعر؟"