تعرف على أفضل أنواع SSD على الإطلاق لمختلف الاستخدامات والاحتياجات

أفضل أنواع SSD
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في السنوات الأخيرة أصبحت وحدات تخزين SSD أحد العناصر الرئيسيّة في الحواسيب المحمولة والمكتبيّة، وذلك بسبب انخفاض ثمنها الذي كان يشكّل العائق الأكبر أمام انتشارها في السابق، بالإضافة لكون صغر حجم بعض الأنواع منها واستهلاكها القليل للطاقة جعلها الخيار الأمثل للحواسيب المحمولة، ولكن مع عدد دورات الكتابة المحدود فحتّى أفضل أنواع SSD ما زالت غير مناسبة لاستبدال أقراص HDD بشكل كامل.

الآن أصبح اختيار وحدة تخزين SSD المناسبة أمراً مربكاً لكثير من المستخدمين عديمي الخبرة في هذه الأمور، بسبب كون الشركات أصبحت تستخدم تقنيّات تصنيع مختلفة يصعب التفريق بينها بسهولة، بالإضافة لانتشار منفذ M.2 وظهور وحدات تخزين Intel Optane التي يستخدم بعضها منفذ PCIe في الحواسيب المكتبية. تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على أفضل أنواع SSD التي تناسب جميع الاحتياجات والمتوافقة مع جميع منافذ التوصيل الموجودة حالياً.

معلومات مهمّة قبل البدء

تقنيات تصنيع NAND SSD

حالياً يوجد أربعة تقنيات رئيسية لتصنيع خلايا الذاكرة الخاصة بوحدات تخزين SSD، تختلف هذه التقنيّات فيما بينها من ناحية السعر والسرعة وعدد دورات الكتابة التي تستطيع تحمّلها.

التقنية الأولى هي Single-level Cell) SLC) التي يتم استخدامها في وحدات SSD الخاصة بالشركات والخوادم التي تحتاج لأقصى سرعة وقدرة تحمّل ممكنة، بينما الثانية والمسمّاة Multi-level Cell) MLC) تُستخدَم في الوحدات المخصصة للعمل الاحترافي بشكل رئيسي حيث أن سعرها ما زال مرتفعاً لكثير من المستخدمين.

التقنية الثالثة والأكثر انتشاراً حالياً هي Triple-level Cell) TLC) التي يعود لها الفضل في انخفاض أسعار SSD بهذا الشكل، حيث أنّ الأنواع التي تستخدم هذه التقنية جمعت بين السعر المقبول والأداء الجيّد وقدرة تحمّل دورات الكتابة المتوسّطة بحيث أصبحت الخيار المثالي لغالبية المستخدمين الآن. التقنية الرابعة والأحدث هي QLC أو (Quad-level Cell) المُستخدّمة في وحدات تخزين SSD التي يجب أن تحقق أداء مقبول وسعات تخزينية كبيرة بأقل سعر ممكن.

في هذا المقال سنتكلّم عن أفضل أنواع SSD التي تستخدم منافذ التوصيل المعروفة وهي SATA وM.2 بالإضافة إلى بعض الأنواع التي تأتي على شكل بطاقات توسعة يتم وصلها مع أحد منافذ PCIe على الحواسيب المكتبيّة، حيث أن منافذ التوصيل الأخرى مثل U.2 نادرة التواجد في غير الحواسيب الخاصة بالشركات والخوادم المحليّة الكبيرة.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

أفضل أنواع SSD: منفذ SATA

Samsung 860 PRO

Samsung 860 PRO - أفضل أنواع SSD

حالياً يعتبر 860 برو من سامسونج أفضل أنواع SSD الموجّهة للمستخدمين والتي ما زالت تستخدم منفذ SATA، حيث يأتي مع أداء ممتاز وقدرة تحمّل كبيرة لعمليّات الكتابة المطوّلة دون تراجع ملحوظ في الأداء، بالإضافة إلى ذلك فهو يأتي مع شرائح ذاكرة بتقنية MLC التي تعطيه أفضلية كبيرة على معظم الأنواع الأخرى التي تأتي بتقنيّة TLC، خاصة فيما يتعلّق بقدرته على تحمّل الكثير من عمليات الكتابة والمسح قبل أن يصبح غير قابلاً للاستخدام.

يستطيع 860 برو تحمّل ما يقارب 4800TB من البيانات التي تستطيع كتابتها عليه، حيث تعتبر هذه النسبة كافية لأي نشاط من الممكن القيام به خاصة عمليات تعديل الفيديو بدقّات عالية والتي ينتج عنها كتابة ملفّات بأحجام كبيرة على SSD. بخصوص الأداء فإن 860 برو يأتي سرعة تصل حتى 560MB/s و530MB/s لعمليّات القراءة والكتابة المتتالية والتي تعد ممتازة بالنسبة لمحدودية سرعة واجهة SATA.

يأتي هذا القرص مع سعر مرتفع قد لا يناسب معظم المستخدمين العاديين، وذلك سبب كونه موجّه لفئة معيّنة من المستخدمين الذي يحتاجون لأفضل أداء من الممكن تحقيقه مع واجهة SATA III التي أصبحت تعد بطيئة بمعايير اليوم. يبدأ سعر 860 برو من $90 لنسخة 256GB وصولاً إلى حوالي $1000 لنسخة 4TB، حيث يتفّوق أيضاً من ناحية السعة التخزينية المتاحة بسبب كون معظم الأنواع الأخرى لا توفّر أكثر من 2TB غالباً لمعظم منتجاتها الموجّهة للمستخدم العادي.

Samsung 860 EVO

Samsung 860 EVO - أفضل أنواع SSD

في حال كنت تبحث عن SSD يقدّم أداء ممتاز وجودة عالية مقابل السعر فإن 860 إيفو يعد الخيار المثالي لأي شخص ما زال مقيّداً باستخدام منفذ SATA، يأتي هذا القرص مع أداء ممتاز بفضل متحكّم MJX من تصميم سامسونج واحتوائه على ذاكرة DRAM للتخزين المؤقت، حيث تصل سرعة القراءة والكتابة المتتالية فيه حتى 550MB/s و520MB/s بالإضافة لكونه يستطيع تحمّل عمليات الكتابة حتى 2400TB لأعلى نسخة منه.

يأتي 860 إيفو بمساحة تخزين تبدأ من 250GB بسعر $60 وصولاً حتى 4TB بسعر $600 وبذلك يعتبر بديلاً جيداً عن 860 برو في حال لم تكن تحتاج لقدرة تحمّل عمليات الكتابة الكبيرة تلك. قد تجد هذه الأسعار مرتفعة قليلاً مقارنة بباقي الأنواع التي توفّرها الشركات الأخرى، ولكن بالنسبة لكفالة 5 سنوات وذاكرة DRAM وقدرة تحمّل عمليات الكتابة الأعلى من معظم المنافسين فإن سعره يعتبر عادلاً في الحقيقة.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

Crucial MX500

Crucial MX500

يتميّز MX500 من Crucial بتقديمه لأداء جيد وقدرة تحمّل عالية بالنسبة لسعره المنخفض والمناسب لفئة كبيرة من المستخدمين، حيث يأتي بسرعة تصل حتّى 560MB/s و510MB/s للقراءة والكتابة المتتالية بالإضافة لتواجد ذاكرة DRAM للتخزين المؤقت والتي تساعد على تحسين الأداء بشكل كبير أيضاً، لكن ما يعيبه هو أنّ سرعته غير متساوية في جميع إصداراته حيث أنّ الإصدارات ذات السعات التخزينية الصغيرة أبطأ من نظيرتها الكبيرة.

يأتي MX500 مع سعة تخزين تبدأ من 250GB بسعر $50 وتصل حتّى 2TB بسعر $230، لذلك في حال لم تكن تريد دفع المزيد من المال مقابل الحصول على أحد منتجات سامسونج فإنّ هذا القرص يعد بديلاً جيداً عنها، لكن ضع بالحسبان أن الحد الأعلى من عمليات الكتابة والمسح التي يستطيع هذا القرص تحمّلها لا تتجاوز 700TB لأعلى إصدار منه والتي تعتبر أقل بكثير مما يقدّمه كل من 860 EVO و860 PRO.

Kingston A400

Kingston A400

تتميّز فئة A400 من Kingston بسعرها المنخفض كثيراً مقارنة بباقي الأنواع، وعلى الرغم من أدائه العادي لكنه يبقى خياراً مناسباً في حال كنت تبحث عن SSD منخفض الثمن ولا ترغب بالشراء من علامات تجارية غير معروفة. يأتي Kingston A400 بسرعة قراءة تصل حتّى 500MB/s وكتابة تتراوح بين 320MB/s و450MB/s بحسب السعة التخزينية.

يبدأ سعره من حوالي $22 لنسخة 120GB وصولاً حتّى $100 لنسخة 960GB. أكثر ما يعيب Kingston A400 هو كون الحد الأقصى للبيانات التي تستطيع كتابتها عليه لا تتجاوز 300TB لأعلى نسخة منه، بالإضافة لكون أدائه قد يبدأ بالتناقص تدريجياً عند الاستخدام المكّثف لوقت طويل مثل فك ضغط ملفّات كبيرة أو عند تعديل الفيديو مثلاً، ولكن في الباقي الأحيان من الصعب تفريقه عن باقي الأنواع من ناحية الأداء.

اقرأ المزيد: أفضل ماوس ألعاب: كيفية اختيارها وقائمة بأفضل الأنواع

أفضل أنواع SSD: منفذ M.2

Samsung 970 PRO NVMe M.2

Samsung 970 PRO NVMe M.2 - أفضل أنواع SSD

مع الحصة الكبيرة التي تملكها سامسونج في سوق أنصاف النواقل، من الطبيعي أن تلاحظ التفوّق الكبير لمنتجاتها في هذا المجال، يعتبر 970 برو أحد أفضل أنواع SSD الموجّهة للأعمال الاحترافيّة التي تحتاج للعمل مع الملفات كبيرة الحجم مثل تعديل الفيديو، وذلك بسبب كون شرائح الذاكرة فيه تأتي بتقنيّة MLC مما يعني قدرة تحمّل وأداء ممتازين.

تستطيع كتابة ملفات كبيرة الحجم على 970 برو دون حصول تراجع سريع في الأداء أثناء الاستخدام كما هو الحال مع الأنواع التي تأتي بتقنيّة TLC وQLC، بالإضافة لكونه يستفيد من واجهة PCIe 3.0 (كما باقي الأنواع التي تأتي بتقنية NVMe بالطبع) ليستطيع تحقيق سرعة قراءة وكتابة متتالية تصل حتّى 3.5GB/s و2.5GB/s.

أحد المحاسن الأخرى التي تتمتّع بها عند الحصول على SSD بتقنيّة MLC هو القدرة الكبيرة على تحمّل عمليات الكتابة والمسح، حيث أنّ 970 برو يستطيع تحمّل حوالي 1200TB من البيانات لأعلى إصدار منه قبل أن يصبح غير قابلاً للعمل.

أكثر ما يعيب 970 PRO هو المساحة التخزينية الصغيرة بالنسبة لوحدة تخزين موجّهة للأعمال الاحترافية، حيث يأتي بسعة 512GB و1TB فقط، بالإضافة إلى سعره المرتفع الذي يصل حتى $350 لأعلى نسخة منه.

Samsung 970 EVO Plus NVMe M.2

Samsung 970 EVO Plus NVMe M.2

منذ عدّة أشهر تم الإعلان عن 970 إيفو بلس الموجّه للاستخدامات المنزلية وبعض الأعمال الاحترافية التي لا تتطلّب كتابة الكثير من البيانات بشكل دائم، حيث جلب معه بعض التحسينات عن الإصدار السابق 970 إيفو أهمّها زيادة سرعة الكتابة من 2.5GB/s حتّى 3.3GB/s مع المحافظة على نفس السعر تقريباً، حيث يبدأ سعره من 70$ لإصدار 250GB ويصل حتّى $480 لإصدار 2TB منه.

يمكن اعتبار 970 إيفو بلس أحد أفضل أنواع SSD بمنفذ M.2 لمن يبحث عن أداء ممتاز دون دفع الكثير من المال، حيث أنّ الأمر الوحيد الذي يتفوق فيه 970 برو هنا هو قدرة التحمّل الكبيرة لعمليّات الكتابة المطوّلة واليوميّة والتي هي السبب الرئيسي في كونه أغلى ثمناً من هذا القرص، ورغم ذلك فإنّ 970 إيفو بلس يستطيع تحمّل كتابة حوالي 1200TB من البيانات والتي تعدّ أعلى من معظم الأنواع الأخرى التي تأتي بسعات تخزينية مماثلة.

اقرأ المزيد: تمتع بتجربة الواقع المعزز على جهاز الأندرويد بتفعيل ARCore

Intel SSD 660P NVMe M.2

Intel SSD 660P NVMe M.2

يعتبر Intel 660P أحد أفضل أنواع SSD من حيث السعر، فعلى الرغم من انخفاض أسعار وحدات تخزين SSD بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلّا أنّ معظم الأنواع التي تعمل بتقنية NVMe ما تزال مرتفعة الثمن، حيث يتميّز Intel 660P هنا بسعره المنخفض وأدائه المقبول بسبب كون شرائح الذاكرة فيه تأتي بتقنيّة QLC ذات تكاليف التصنيع المنخفضة.

على الرغم من كون الأنواع التي تستخدم تقنية QLC غالباً ما تأتي بأداء سيء، إلّا أنّ Intel 660P يتضمّن ذاكرة تخزين مؤقّتة بتقنية SLC فائقة السرعة، حيث تساعد هذه الذاكرة على تحسين الأداء بشكل كبير في معظم الأعمال التي لا تحتاج لكتابة بيانات كبيرة الحجم بشكل دائم، حيث أن السرعة حينها ستبدأ بالتناقص تدريجياً. أحد عيوب الأخرى لاستخدام QLC هو عدم قدرتها على تحمّل الكثير من دورات الكتابة، حيث أنّ الحد الأقصى لـ Intel 660P لا يتجاوز 400TB لأعلى نسخة منه.

يأتي Intel 660P بسعر $60 لنسخة 512GB وصولاً حتى $180 لنسخة 2TB، وبذلك يمكن اعتباره أرخص SSD بتقنية NVMe حالياً. في حال لم تكن تحتاج لكتابة الكثير من البيانات بشكل دائم وكنت ترغب بالحصول على سعة تخزينية كبيرة، فإن هذا النوع قد يكون مناسباً لك بالتأكيد.

WD Blue 3D NAND M.2 SATA

WD Blue 3D NAND M.2 SATA

بعض الحواسيب المكتبية والمحمولة القديمة لا تدعم تقنيّة NVMe في منفذ M.2 الخاص بها، إذ أنّ المنفذ لا يستطيع الاتصال مع واجهة PCIe ويعتمد في التواصل مع باقي عتاد الحاسوب على واجهة SATA فقط، لذلك عليك اختيار أنواع معيّنة تعمل على هذا المنفذ في حال كنت تمتلك واحداً. يعتبر WD Blue 3D NAND أحد أفضل أنواع SSD التي تعمل مع منافذ M.2 SATA، حيث يأتي مع أداء جيد وقدرة تحمّل عالية وسعر مقبول أيضاً.

مع كون WD Blue 3D NAND يعمل مع واجهة SATA فإنّه يأتي بأداء مماثل لباقي الأنواع التي تأتي مع منفذ SATA المعروف، حيث يأتي بسرعة تصل حتى 560MB/s للقراءة و530MB/s للكتابة، بالإضافة لكون الحد الأقصى للكتابة عليه لا يتجاوز 500TB في أعلى نسخة منه، تستطيع الحصول عليه مقابل $50 لنسخة 250Gb وصولاً حتى $240 لنسخة 2TB والذي يعد سعراً جيداً بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

Kingston A400 M.2 SATA

Kingston A400 M.2 SATA

يأتي هذا النوع من Kingston بنفس الأداء والسعر والسعات التخزينية المتاحة لإصدار SATA الأساسي المذكور أعلاه، حيث يعتبر خياراً أفضل من WD Blue في حال لم تكن تحتاج لكتابة الكثير من البيانات بشكل يومي ولا ترغب في دفع الكثير من المال مقابل الحصول على SSD.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

أفضل أنواع SSD: منفذ PCIe

Intel Optane 905P

Intel Optane 905P - أفضل أنواع SSD

معظم وحدات تخزين SSD الموجودة حالياً تستخدم تقنية NAND في تصنيع شرائح الذاكرة الخاصة بها، لكنّ منتجات Optane من إنتل تستخدم تقنيّة جديدة تدعى 3D XPoint التي قامت بتطويرها بالتعاون مع شركة Micron منذ عدّة سنوات، تتميّز وحدات تخزين Optane بأدائها العالي وقدرتها على تحمّل العمل لفترات طويلة دون أي تراجع في الأداء، بالإضافة لكونها تستطيع تحمّل الكثير من عمليات الكتابة قبل أن تصبح غير قابلة للاستخدام مما يجعلها أفضل أنواع SSD على الإطلاق.

يأتي Optane 905P مع سرعة قراءة وكتابة متتالية لا تتجاوز 2600MB/s و2200MB/s والتي تعتبر أقل مما تقدّمه أفضل أنواع SSD التقليدية مثل 970 برو، لكن هذه السرعات لا تحدد الأداء الفعلي في الحقيقة، حيث أن هنالك عوامل أخرى مثل زمن الوصول وسرعة القراءة والكتابة العشوائية وغيرها الكثير، حيث أنّ يتفوّق Optane 905P في جميع تلك النواحي.

مع كون سعر Optane 905P قد يصل حتى $2160 لإصدار 1.5 منه، فمن الواضح أنّه موجه لفئة معيّنة من المستخدمين وأنماط عمل معيّنة بالطبع، مثل تعديل ملفات الفيديو التي تأتي بدقّات عالية وأحجام كبيرة بالإضافة إلى تطبيقات البيانات الضخمة والأنظمة الافتراضية وغيرها الكثير، حيث أن مثل تلك الأعمال قد تستفيد من أدائه الجيّد وقدرته العالية على تحمّل عمليات الكتابة المستمرّة، حيث أن الحد الأقصى للبيانات التي تستطيع كتابتها عليه يصل حتّى 27 بيتّا بايت (أي ما يعادل 27000 تيرا بايت).

RITOP PCIe NVMe M.2 Adapter

RITOP PCIe NVMe M.2 Adapter

مع كون معظم أنواع SSD التي تأتي بمنفذ PCIe تكون مرتفعة الثمن ومخصصة للأعمال الاحترافية، فإنّ عدم تواجد منفذ M.2 في حاسوبك يعني أنك مضطر إما لاستخدام SSD بمنفذ SATA البطيء أو دفع الكثير من المال مقابل الحصول على وحدة تخزين مرتفعة الثمن مثل Intel Optane، ولكن هذا المحوّل من RITOP قد يحلّ لك المشكلة، حيث أنّه يتيح لك وصل M.2 SSD عبر منفذ التوسعة PCIe والاستفادة من السرعة القصوى له.

مع كونه يأتي بسعر $19 فإن استخدامه يعتبر البديل المثالي عن وحدات SSD التي تأتي بمنفذ SATA أو PCIe، لكن قبل التفكير باستخدامه عليك التأكد من دعم اللوحة الأم لديك للإقلاع من وحدة تخزين NVMe SSD، حيث أن بعض اللوحات الرئيسيّة قد لا تدعم ذلك.

من الجدير بالذكر أن الأسعار المذكورة أعلاه مأخوذة من المواقع الرسمية للشركات المصنّعة لهذه القطع، حيث قد تجد أسعاراً مختلفة على المتاجر الإلكترونيّة مثل Amazon، لذلك من الأفضل البحث والمقارنة بين الأسعار المذكورة وبين المتاجر التي تستطيع الشراء منها لتحصل على أفضل عرض ممكن.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

1

شاركنا رأيك حول "تعرف على أفضل أنواع SSD على الإطلاق لمختلف الاستخدامات والاحتياجات"

أضف تعليقًا