0

يعتبر سوق العملات الرقميّة اليوم من أكبر الأسواق وأسرعها نمواً في مجال التكنولوجيا، فقد تحوّلت تلك العملات من أدوات بسيطة للدفع الإلكتروني بين الأطراف إلى أصول رقميّة يتمّ تداولها على نطاق واسع، ومع مرور الوقت بدأت الكثير من التطبيقات الأخرى التي تعتمد على بلوك تشين بجذب بعض الاهتمام أيضاً، وبالرغم من ذلك ما زال هنالك الكثير من التحدّيات أمام انتشار هذه التقنيّات على نطاق أوسع، أهمّها هو قلّة الخبرات المتاحة في هذا المجال وصعوبة تعلّمها.

في الفترة الأخيرة بات من الواضح أنّ هذه المشكلة على وشك الزوال، حيث أنّ الكثير من الجامعات الشهيرة حول العالم بدأت بإعطاء دروس وتقديم شهادات في البلوك تشين والعملات الرقميّة، حتى أنّها لم تعد محصورة بالمجال التقني حيث أصبح هنالك تخصّصات تتعلّق بالناحية القانونيّة والاقتصاديّة للبلوك تشين وتطبيقاتها المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر لكم أهمّ الجامعات التي بدأت بتقديم الخدمات التعليميّة اللازمة ضمن هذا المجال فتابعوا معنا للتعرف عليها.

جامعة نيويورك

 

New York University Becomes First U.S. University to Offer a Major in Blockchain Technology | NexChangeNOW

بدأت جامعة نيويورك (NYU) بتقديم العديد من دروس البلوك تشين منذ عام 2014، وعلى الرغم من كون عدد المسجّلين حينها لم يكن يتجاوز الـ 35 طالب، إلّا أنّ هذا الرقم تضاعف عدّة مرات ليصل إلى 230 طالب في عام 2018 وما يزال في ازدياد حتى اليوم. أوّل درس بلوك تشين أطلقته الجامعة كان عن دور عملة بتكوين وغيرها من العملات الرقميّة الأخرى في تقديم طرق دفع بديلة عن الأنظمة التقليديّة، وفي عام 2018 بعد تزايد عدد الطلاب أطلقت الجامعة أوّل برنامج للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال للتقنيّة الماليّة (Fintech) في البلاد.

جامعة ستانفورد

Stanford Launched the Stanford Journal of Blockchain Law & Policy This Week

تعتبر ستانفورد (Stanford University) من أبرز الجامعات التي تقدّم دروساً وشهادات في البلوك تشين والتي تتميّز بتنوّع كبير بحيث ستجد مقررات دراسيّة مختلفة ضمن كليّات علوم الحاسوب والحقوق والأعمال والاقتصاد أيضاً، وبذلك فهي ليست محصورة بالمجال التقني فقط. تضمّ الجامعة أيضاً قسماً خاصّاً بأبحاث البلوك تشين، والذي يجمع الكثير من الخبراء الاقتصاديّين والمهندسين والمطوّرين المهتمّين بهذه التقنيّة.

جامعة سنغافورة الوطنيّة

شهادات في البلوك تشين

جامعة سنغافورة الوطنيّة (National University of Singapore) تعدّ أكبر وأقدم جامعة في سنغافورة، كما أنّها تعتبر من أعضاء التحالف الدولي لأبحاث الجامعات (IARU)، والذي يضمّ جامعات كبيرة مثل كامبريدج وأوكسفورد والكثير غيرهم. تتميّز هذه الجامعة بامتلاكها لمختبر أبحاث خاص بالبلوك تشين بالإضافة لكونها تقدّم الكثير من الدروس التعليميّة في هذا المجال، والتي تركّز على جوانب مثل التشفير وتقنيّات السجلّات الموزّعة (DLT) الخاصة بالبلوك تشين، حيث سيتمكّن الطلّاب من تعلّم الكثير من المفاهيم الأساسيّة للتقنيّات التي تشكّل حجر الأساس للعملات الرقميّة وغيرها من منصات البلوك تشين الأخرى.

تتيح جامعة سنغافورة الوطنيّة أيضاً بعض الدروس التعليميّة القصيرة التي تهدف لتعليم بعض الأمور الأساسيّة لمن لا يمتلك خبرة سابقة، ولكنّ الفئة المُستهدفة هم الإداريّون ورجال الأعمال والمسؤولون الكبار في الشركات، بحيث تساعدهم تلك الدروس على معرفة الفوائد المحتملة لتقنيّات البلوك تشين المختلفة ليصبحوا قادرين على اختيار الأفضل منها لشركاتهم.

جامعة Cumbria

University of Cumbria - myday

تقع جامعة Cumbria في المملكة المتّحدة وتعتبر من أقدم الجامعات التي أبدت اهتماماً بمجال البلوك تشين والعملات بالرقميّة، ففي عام 2014 بدأت بقبول الدفع باستخدام بتكوين من قبل مبرمجين قاموا بتأليف دراسة عن هذه العملة وغيرها من العملات الرقميّة الأخرى، وبذلك أصبحت أوّل جامعة عامّة تدعم الدفع بالعملات الرقميّة في العالم. بالإضافة إلى ذلك فإنّ Cumbria تقدّم دروس تعليميّة مجانيّة عبر الإنترنت لطلاب الماجستير فيما يتعلّق بمستقبل المال والدور الذي ستعلبه العملات الرقميّة في هذا المجال مستقبلاً.

جامعة تقانة المعلومات في كوبنهاغن

شهادات في البلوك تشين

تشتهر جامعة تقانة المعلومات في كوبنهاغن (IT University of Copenhagen) بمدرسة بلوك تشين الصيفيّة (The Blockchain Summer School) التي تطلقها كل عام، وهي عبارة عن مبادرة بلوك تشين يتمّ تنظيمها من طلاب الجامعة نفسها بالإضافة لطلّاب من كليّة الأعمال في كوبنهاجن وجامعة كوبنهاغن (Copenhagen University). الهدف الأساسي لهذه المبادرة هو تبادل الأفكار والآراء حول بلوك تشين من وجهات نظر تقنيّة واقتصاديّة وتنظيميّة بالإضافة لمناقشة بعض المواضيع المتعلّقة بالأدوات والمنظّمات والمنصّات التي تعتمد هذه التقنيّة.

جامعة نيقوسيا

شهادات في البلوك تشين

تعتبر جامعة نيقوسيا (The University of Nicosia) في قبرص من أكبر الجامعات التي تهتمّ بمجال البلوك تشين والعملات الرقميّة، فقد بدأت بتقديم الكثير من الدروس في هذا المجال منذ عام 2013 ما يجعلها من أقدم الجامعات التي تمنح شهادات في البلوك تشين، كما أنّها من أوائل الجامعات التي أصبحت تقبل عملة بتكوين كطريقة للدفع، وفي عام 2018 حصلت على جائزة أكبر مساهم في مجال تطوير البلوك تشين أيضاً.

تقدّم الجامعة فئة واسعة من الشهادات التعليميّة في مجال العملات الرقميّة والبلوك تشين، والتي تشمل درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه أيضاً، كما أنّ هنالك بعض الدروس التعليميّة المتاحة عبر الإنترنت يشارك فيها أكثر من 30 ألف طالب من المهتمّين بمجال العملات الرقميّة بشكل رئيسي، وبالنسبة لبرامج التدريس الأكاديميّة فهي تشمل النواحي القانونيّة والتقنيّة والاقتصاديّة للبلوك تشين، ويقوم بتقديمها نخبة من الخبراء في هذا المجال.

الجامعة الأوروبيّة في مدريد

Biohope and European University of Madrid sing a Collaboration Agreement. – Biohope

تقدّم الجامعة الأوروبيّة في مدريد (European University of Madrid) برنامجاً تدريسياً واحداً عن البتكوين وتقنيّة البلوك تشين المرتبطة بها، ولكنّه يوفّر الكثير من المعلومات المفيدة لمن لا يمتلك خبرة سابقة في هذا المجال، حيث يشمل عدّة أقسام تتكلّم عن تقنيّة الدفع الخاصّة بتلك العملات بالإضافة لكيفيّة عمل منصّات البلوك تشين والأنواع المتاحة منها، كما سيتمّ تناول هذه التقنيّات من ناحية اقتصاديّة ليصبح الطالب قادراً على معرفة دور كل تقنيّة وكيفيّة تضمينها مع الأنظمة التقليديّة المُستخدمة اليوم.

المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ

شهادات في البلوك تشين

بشكل عام تعتبر سويسرا من أكثر الدول المهتمّة بالعملات الرقميّة، ومن الطبيعي أن تقدّم جامعاتها نفس الاهتمام في هذا المجال، وبالنسبة للمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ (ETH Zurich) فهو يضمّ مدرسة البلوك تشين وإنترنت الأشياء (BIOTs) (Blockchain and the Internet of Things School) التي ستجد فيها الكثير من المقررات الدراسيّة المهمّة والتي تشرح الاستخدامات المحتملة لهاتين التقنيّتين وكيفية الاستفادة منهما.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

0

شاركنا رأيك حول "أهمّ الجامعات العالميّة التي تقدّم شهادات في البلوك تشين والعملات الرقميّة"