تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف أدى الذكاء الاصطناعي إلى تحسين أداء العمال بنسبة 40٪؟

نغم حسن
نغم حسن

7 د

يومًا بعد يوم تثبت لنا مجريات الأحداث العالمية أن ما يسمى أفلام الخيال العلمي ليست مجرد خيالات وهمية بل إنها  "وقائع مستقبلية"، من منا لم يشاهد ولو لمرة في صغره فِلما يتحدث عن سيطرة الروبوتات العاقلة على العالم البشري وظننا أنها مجرد أمور مستحيلة الحدوث، اليوم يوجد حقل أكاديمي كامل  يعنى بكيفية صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك ذكي، يُحاكي بالضبط سلوك البشر في إنجاز الأعمال والتصرف والتفكير واتخاذ القرارات وحل المشاكل أيضًا، إذ يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه الذكاء الذي تُبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

للذكاء الاصطناعي ثلاثة أنواع :

  • الذكاء الاصطناعي الضعيف: يركز على مهمة واحدة ولا يمكنه إنجاز ما يتجاوز حدوده. 
  • الذكاء الاصطناعي القوي : يمكنه فهم وتعلم أي مهمة فكرية يستطيع الإنسان تأديتها.
  • الذكاء الاصطناعي الفائق: يتفوق على الذكاء البشري ويمكنه أداء أي مهمة بكفاءة أفضل من الإنسان.

كيف يخدم الذكاء الاصطناعي الإنسان؟


يخدم الذكاء الاصطناعي الإنسان بعدة طرق:

  • الحد من الأخطاء البشرية

واحدة من أكبر فوائد الذكاء الاصطناعي هو أنه يمكن أن يقلل الأخطاء بشدة ويزيد من الدقة في العمل من خلال المعلومات التي جُمعت مسبقًا ومجموعة معينة من الخوارزميات، عندما تُبرمج بدقة، يمكن تقليل هذه الأخطاء إلى الصفر مثل أنظمة الجراحة الروبوتية، التي يمكنها إجراء إجراءات معقدة بدقة متناهية، مما يقلل من مخاطر الأخطاء البشرية ويحسن سلامة المرضى.

  • صفر المخاطر

توجد فائدة كبيرة أخرى للذكاء الاصطناعي وهي أن البشر يمكنهم التغلب على العديد من المخاطر من خلال السماح لروبوتات الذكاء الاصطناعي بتأديتها نيابةً عنا سواء كان الأمر يتعلق بنزع فتيل قنبلة، أو الذهاب إلى الفضاء، أو استكشاف أعمق أجزاء المحيطات، فإن الآلات ذات الأجسام المعدنية مقاومة بطبيعتها ويمكنها البقاء على قيد الحياة في أجواء قاسية.

  • المساعدة الرقمية

تتعامل بعض الشركات الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مع المستخدمين باستخدام المساعدين الرقميين، مما يُلغي الحاجة إلى الموظفين البشريين، وتستخدم العديد من مواقع الويب المساعدين الرقميين لتقديم المحتوى الذي يطلبه المستخدم وقد صُممت بعض روبوتات الدردشة بطريقة تجعل من الصعب معرفة ما إذا كنا نتحدث مع إنسان أم روبوت.

  • الاختراعات الجديدة

في كل المجالات تقريبًا يُعد الذكاء الاصطناعي القوة الدافعة وراء العديد من الابتكارات التي ستساعد البشر في حل غالبية القضايا الصعبة، فقد سمحت التطورات الحديثة في التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي للأطباء باكتشاف سرطان الثدي لدى النساء في وقت مبكر.

  • عدم التحيز

البشر تحركهم العواطف، سواء أحببنا ذلك أم لا، وعلى الناحية الأخرى فإن الذكاء الاصطناعي يخلو من العواطف وهو عملي للغاية وعقلاني في نهجه ومن المزايا الكبيرة للذكاء الاصطناعي أنه ليس لديه أي آراء متحيزة، مما يضمن اتخاذ قرارات أكثر دقة، ومن الأمثلة على ذلك أنظمة التوظيف المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تفحص المتقدمين للوظائف على أساس المهارات والمؤهلات.

  • يساعدنا في أنماط حياتنا اليومية

تعتمد حياتنا اليومية بالكامل على الأجهزة المحمولة والإنترنت، فنحن نستخدم مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك خرائط Google، وAlexa، وSiri، وCortana على Windows، وOK Google، والتقاط صور سيلفي، وإجراء المكالمات، والرد على رسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، ومن خلال استخدام التقنيات المتنوعة القائمة على الذكاء الاصطناعي، يمكننا أيضًا توقع الطقس اليوم والأيام المقبلة.

  • اتخاذ القرار أسرع

يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات أسرع وأكثر استنارة، ويمكن أن يكون هذا ذا قيمة خاصة في البيئات عالية المخاطر، إذ يجب اتخاذ القرارات بسرعة ودقة لمنع الأخطاء المكلفة أو إنقاذ الأرواح.

  • تحديد النمط

يعد تحديد الأنماط مجالًا آخر يتفوق فيه الذكاء الاصطناعي بفضل قدرته على تحليل كميات هائلة من البيانات وتحديد الأنماط والاتجاهات، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات والمؤسسات على فهم سلوك العملاء واتجاهات السوق والعوامل المهمة الأخرى أفضل، كما يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات أفضل وتحسين نتائج الأعمال، إذ يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الاحتيال وتقليل الخسائر المالية للأفراد والمؤسسات.

  •  التطبيقات الطبية

قدم الذكاء الاصطناعي مساهمات كبيرة في مجال الطب، إذ تتراوح التطبيقات من التشخيص والعلاج إلى اكتشاف الأدوية والتجارب السريرية، كما يمكن للأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تساعد الأطباء والباحثين على تحليل بيانات المرضى، وتحديد المخاطر الصحية المحتملة، وتطوير خطط علاجية مخصصة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية أفضل للمرضى ويساعد في تسريع تطوير علاجات وتقنيات طبية جديدة.


ما هو "GPT- 4"؟


"GPT- 4" هو برنامج لغوي متعدد الوسائط، ما يعني أنه يمكنه الاستجابة لكل من النصوص والصور، ويعمل بالذكاء الاصطناعي، وأكدت الشركة المصممة OpenAI أن تلك النسخة الجديدة يمكنها تشخيص المرضى وكتابة البرامج ولعب الشطرنج وقراءة مقالات المؤلفين وغير ذلك الكثير.

وعلى سبيل المثال، إذا أعطيته صورة لمحتويات ثلاجتك وسألته عما يمكنك صنعه، سيحاول "GPT- 4" ابتكار وصفات تستخدم المكونات المصورة، وفقا موقع "تكنولوجي ريفيو" التابع لمعهد ماساتشوستس التقني.


ما الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد على مستخدمي Gpt-4؟

Gpt-4 "الذكاء الاصطناعي التوليدي" ساعد مئات المستشارين العاملين في مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) المرموقة على إكمال مجموعة من المهام في كثير من الأحيان وبسرعة أكبر، وبجودة أعلى من أولئك الذين لم يستخدموا الذكاء الاصطناعي، علاوةً على ذلك فقد أظهر أن أصحاب الأداء الأدنى بين المجموعة حققوا أكبر المكاسب عند استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.


كيف حسن الـ Gpt-4 كفاءة العمل بنسبة 40%؟


شملت هذه الدراسة 758 مشاركًا بنسبة 7% من المستشارين في الشركة، بالنسبة لكل مهمة من المهام الـ 18 لتحديد قدرات الذكاء الاصطناعي، أكمل المستشارون مهام أكثر بنسبة 12.2% في المتوسط، وأكملوا المهام بسرعة أكبر بنسبة 25%، من أولئك الذين لم يستخدموا الذكاء الاصطناعي.

علاوة على ذلك، فإن المستشارين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي  حققوا نتائج بجودة أعلى بنسبة 40% مقارنة بمجموعة المراقبة التي لم يكن لديها مثل هذا الوصول، لقد تحسن الأداء في كل الأبعاد، وإحدى النتائج الأكثر إثارة للاهتمام هي أن الذكاء الاصطناعي كان بمثابة أداة لتسوية المهارات، فالمستشارون الذين سجلوا الأداء الأسوأ  قبل الدراسة شهدوا أكبر قفزة في الأداء، بنسبة 43% عندما استخدموا الذكاء الاصطناعي.


ماهي الاستنتاجات الرئيسية لهذه الدراسة؟

كان أحد الاستنتاجات الرئيسية للدراسة هو أن الأعمال الداخلية للذكاء الاصطناعي لا تزال غامضة بدرجة كافية بحيث يصعب معرفة متى يمكن الاعتماد عليها بدرجة كافية لاستخدامها في مهام معينة، وقالت الدراسة إن هذا يعد أحد التحديات الرئيسية التي تواجه المنظمات في المضي قدمًا.

حسب الدراسة فإن بعض المهام غير المتوقعة (مثل توليد  الأفكار) تكون سهلة بالنسبة للذكاء الاصطناعي في حين أن المهام الأخرى التي يبدو من السهل على الآلات القيام بها (مثل الرياضيات الأساسية) تمثل تحديات له، كما تحدثت الدراسة عن بعض العيوب إذ يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعزز الكسل وخمول العقل مثلًا، فقد يحث البشر على النوم أثناء القيادة والمشكلة هي أن البشر يمكن أن يبالغوا في تقدير كفاءة الذكاء الاصطناعي.

أكد بحثًا سابقًا آخر أجراه Dell’Acqua من جامعة هارفارد والذي أظهر أن الثقة في كفاءة الذكاء الاصطناعي يمكن أن تؤدي إلى اعتماد مفرط خطير عليه من قبل البشر، وتؤدي إلى نتائج أسوأ، وقال Dell’Acqua إن المستخدمين "يقومون بشكل أساسي بإيقاف تشغيل أدمغتهم" والاستعانة بمصادر خارجية لحكمهم على الذكاء الاصطناعي.

صاغ Dell'Acqua هذا "النوم أثناء القيادة" في دراسة رئيسية أُجريت في منتصف عام 2021، إذ وجد أن القائمين على التوظيف الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي للعثور على المتقدمين أصبحوا كسالى وحققوا نتائج أسوأ مما لو لم يستخدموا الذكاء الاصطناعي.

ذو صلة

أيضًا تحدثت الدراسة على أن استخدام الشركات للذكاء الاصطناعي يؤدي إلى تجانس وتشابه الأفكار بالتالي غياب الإبداع والابتكار الإنساني، وخلصت الدراسة إلى أن الشركات يجب أن تنشر مجموعات مختلفة من نماذج الذكاء الاصطناعي وتزيد من مشاركة الإنسان مع هذه المجموعات لضمان وجود الإبداع، كما خلصت الدراسة إلى أنه يجب على الشركات الحد من استخدام نفس الذكاء الاصطناعي في مشهد تنافسي، مما يؤدي إلى تقليل توحيد الأفكار، وأن الشركات التي تولد أفكارًا دون مساعدة الذكاء الاصطناعي قد تبرز وتتميز.

إننا وبلا شك على مشارف عصر جديد، قد تلغي الآلة فيه  بعض المهن نهائيًا من الوجود وقد نشهد نوعًا مختلفًا من الجرائم وانتحال الشخصيات وتزوير الحقائق، ولكن أيضًا علينا أن لاننسى أننا سوف ندخل عصراً جديدًا من الرفاهية البشرية التي تشمل التطور الصحي والتقني والاجتماعي، فإن استخدام الذكاء الاصطناعي يشبه استخدام شخص ما لسكين، فإما أن يقطع بها طعامه ويعد وجبة لذيذة أو أن يقتل بها شخصًا آخر، حتمًا اليد التي تمسك بالسكين هي التي تقرر كيف سوف تستخدمه.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة