تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حقيقة الهواتف الذكية الشفافة.. وهل يمكن أن تكون انطلاقة جديدة لشركة نوكيا؟!

فرح قدور
فرح قدور

7 د

إذا كنت تريد أن تسأل لماذا تحتاج إلى هاتف ذكي شفاف، فربما لا تحتاج حقًا إلى هاتف ذكي من الأساس! بعد كل شيء، لن يكون من الصعب العثور عليه فقط، خاصةً إذا كان شفافًا تمامًا عند إيقاف التشغيل، وفي المقابل يمكن للآخرين بسهولة رؤية ما تعمل عليه بالضبط على هاتفك. فقط عندما تتراجع إلى الوراء تدرك أن حالة عدم الشفافية أو التعتيم هي الحالة الأضعف. يُظهر النموذج الأولي للجهاز الذي طورته شركة Polytron Technologies من تايوان، في الصورة أدناه، بعض التحديات التي تواجه جعل إطلاق هاتف ذكي شفاف حقيقة واقعة.



ما المعنى الحقيقي للشفافية التي يُطمح أن تُستخدم في الهواتف الذكية؟


تتمتع الفراشات وقنديل البحر بقدرة فريدة على استخلاص اللون الخالي من الصبغة مباشرةً من الكم، إذا جاز التعبير، من خلال مقاييس مُعدَّلة بدقة أو أهداب “شعيرات” متموجة صغيرة تبرز من خلية أكبر. يستخدمون هذه المستشعرات الحيوية لإخراج فوتون مُقاس عندما تتطابق المسافة بين هذه الشعيرات مع الطول الموجي للإضاءة التي تصطدم بها!.

الكائنات الحية الأخرى، وخاصةً الأصغر منها والأرق، لديها وسائل أكثر مباشرة لاستخدام أو التعامل مع الإشعاع الوارد حسب الحالة. في كثير من الأحيان يجب عليهم إنفاق طاقة كبيرة فقط لحماية حمضهم النووي من الأشعة الطافرة التي تخترق خلاياهم.

قد يحتاجون أيضًا إلى العمل بشكلٍ أكبر لمجرد أن يكونوا قادرين على رؤيتهم من قبل أقرانهم. عندما تُحاصر الكائنات في الكهوف مثلًا، فإنها تقلل بسرعة من إنتاج الصبغة وتفقد كل القدرة على التعبير عنها في غضون جيلين. هذا لسببٍ وجيه، لأن الميلانين والكاروتينات التي تمتص الضوء مكلفة من الناحية الأيضية لإنتاجها وتشغيلها في الموضع الصحيح.

مهلًا! نحن لم نخرج عن الموضوع التقني المتعلق بإطلاق هاتف ذكي شفاف، لكن جميعنا نعلم أنه ليس هناك اختراع دون اللجوء إلى فهم الظواهر الطبيعية التي تحيط بنا.


بالنسبة للمكونات الكبيرة، مثل الهواتف الذكية، هناك مجموعة من التأثيرات التي تظهر لمعارضة الشفافية. تحتاج عدسة العين على سبيل المثال إلى حرق كمية غير قليلة من الطاقة فقط للحفاظ على الشفافية. لجعل جهاز كبير الحجم شفافًا، فإن أول ما تحتاجه هو شفافية الأجزاء الأصغر التي تتكون منها.

في حين أن هذا يبدو واضحًا إلى حدٍ ما، إلا أنه لا يكفي مجرد تجميع الأجزاء الشفافة معًا. الشرط الأكثر صعوبة الذي تحتاجه هو أن يكون لديك تباين سلس في فهارس الانكسار عبر المكونات الفرعية. يمكن لليراعات، التي ناقشناها من قبل، أن تبعث الضوء بكفاءة عبر أجسامها فقط عن طريق تحسين كل طور بيني في مسار الضوء أثناء عبور الأنسجة المختلفة.

  • اقرأ أيضاً: مراجعة هاتف Surface Duo القابل للطي بنظام أندرويد من مايكروسوفت

إنها أنواع عديدة من خيارات العرض الشفافة المتاحة اليوم، كما تُطوَّر طرق جديدة طوال الوقت. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في طلاء قطعتين من الزجاج بمادة شفافة ولكنها موصلة مثل أكسيد قصدير الإنديوم (ITO)، وشرائح هلام من الجزيئات القابلة للاستقطاب بينهما.

عند تطبيق مجال كهربائي، تغير البلورة السائلة محاذاتها وتصبح شفافة أو غير شفافة، اعتمادًا على المواد المستخدمة. الشاشة ليست مشكلة بالنسبة للهواتف الشفافة التي تحتوي على جهاز بلوري سائل قائم على OLED. تكمن المشكلة في العديد من المكونات الأصغر، مثل البطارية والذاكرة.

لكن طُوّرت بطاريات الليثيوم أيون الشفافة مسبقًا بناءً على PDMS .PDMS هي مادة بوليمر مفضلة غالبًا ما تستخدم في علوم الحياة لبناء مستشعرات موائع جزيئية شفافة وتخطط الشركات المصنعة لمثل هذه الأجهزة لدمج هذه الأنواع من البطاريات في الإصدارات المستقبلية من الهاتف. سيبدأون أيضًا في استخدام مكبرات صوت شفافة وشاشات تعمل باللمس على جانبي المنتج النهائي.


ماذا يمكنك أن تفعل بهاتف ذكي شفاف؟

هاتف ذكي شفاف

جزء من قوة التحكم في الشفافية هو أنه لا يمكنك فقط حجب الضوء، ولكن يمكنك التحكم في خصائص الضوء الذي قد تتركه يمر عبره. بالإضافة إلى تأثيرات البكسل النقطية البسيطة مثل اللون أو الاستقطاب، يمكن التحكم في الظواهر الأكثر تعقيدًا مثل الانكسار والحيود إذا كانت دقة الجهاز عالية بما يكفي. يمكن تبديل مُعدِّلات الضوء المكاني (SLM) المستخدمة في البصريات بسرعات تصل إلى عدة آلاف من هرتز، لإنشاء أي نوع من واجهة الموجة المرغوبة تقريبًا.

كانت التطبيقات التي تغذي صورة الكاميرا الأمامية على الشاشة (أي الشعور بالشفافية من خلال فقط الكاميرات الأمامية والخلفية) متاحة لبعض الوقت، ولكنها مجرد محاولة بدائية ومصطنعة للشفافية.


لكن الشفافية الحقيقية ستحول الهاتف إلى “حبّار” افتراضي. فحيوان الحبّار قادر على عكس بيئته المحلية من خلال التحكم المباشر في الصبغات الموجودة في جلده والتي تخضع لسيطرة جهازها العصبي. في حين أن الحبّار لا يمكن أن يصبح أي شيء قد يختاره، لأنه يتطلب على ما يبدو المدخلات المرئية المناسبة من البيئة لإحداث تغييرات الصباغ، وبالتالي يمكن للهاتف، على الأقل من حيث المبدأ، أن يفعل ذلك!


هل هذا الجهاز ممكن على أرض الواقع؟

هاتف ذكي شفاف

يتكون الهاتف الذكي من مكونات مختلفة تجتمع معًا لجعله يعمل. هناك الشاشة والبطارية واللوحة الأم والكاميرات وأجهزة الاستشعار والهوائيات والمكونات الأخرى.

لصنع هاتف شفاف، تحتاج إلى مكونات شفافة. يمكن جعل الشاشة شفافة كما هو موضح في العديد من النماذج الأولية وحتى المنتجات النهائية مثل أجهزة التلفزيون الشفافة، حتى بطاريات الليثيوم أيون الشفافة قيد التطوير منذ عدة سنوات حتى الآن والتي ستكون مثالية لمثل هذا الجهاز.

يبدو أن العائق الرئيسي هنا هو اللوحة الأم التي تضم المعالج والذاكرة والرقائق والمكونات الأخرى، وبالطبع الكاميرات وأجهزة الاستشعار الأخرى المختلفة.

أعتقد، أنه لجعل مثل هذا الجهاز ممكنًا، سيتعين عليهم وضع كل هذه الأجزاء غير الشفافة في جيب الجهاز تمامًا مثلما لدينا في هواتف اليوم. يجب أن يكون هناك قدر لا يصدق من التصغير من أجل تحقيق مثل هذا العمل الفذ. فقط الوقت سيحدد ما إذا كان مثل هذا العمل الهندسي الفذ ممكنًا أم لا!


هل ستكون هذه الأجهزة عملية رغم ذلك؟

هاتف ذكي شفاف

تحدثنا عن مدى روعة قطعة الزجاج للهاتف وما الذي يجب تحقيقه لإنجازه. لكن علينا أيضًا أن نسأل أنفسنا السؤال الأساسي، لم كل هذا العناء؟

يجب أن يكون هناك هدف لكل شيء صحيح؟ حتى لو كان هناك شيء لمجرد التسلية. أعتقد أن جميع الهواتف البلورية الشفافة ستكون حداثة نوعًا ما لأنها ستكون رائعة من الناحية الجمالية ولكن أبعد من ذلك، لا أعتقد أنها ستؤدي الكثير من الوظائف غير التكلفة العالية.

في الواقع، قد تظهر أسئلة حول الخصوصية حيث يمكن للأشخاص رؤية ما تفعله على هاتفك.

نعم، هناك تطبيقات حول الواقع المعزز ولكن هذا سيكون. أو على الأقل هذا ما أعتقده. يفضل الكثير من الناس رؤية الهواتف القابلة للطي التي تتكشف إلى شاشات أكبر بحجم الكمبيوتر اللوحي بحيث يمكن لجهاز واحد أن يخدم الغرض من الهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر اللوحي!

من وجهة نظر تكنولوجية، سيكون من الأسهل صنعها حيث يُقال إن سامسونج تعمل بنشاط على تطوير مثل هذا الهاتف ويُقال إن شركة آبل تفكر في ذلك أيضًا.


هل يُمكن أن تكون نوكيا السبّاقة لإصدار هاتف ذكي شفاف؟

هاتف ذكي شفاف

صرّحت شرحت نوكيا أنها ستُصدر جيلًا جديدًا من الهواتف الذكية تمتاز بالشفافية، وهي سلسلة من الهواتف الذكية تبدأ مع جهاز Nokia Maze 2020.

إنه هاتف ذكي يدعم شبكة الجيل الخامس والذي سيصدر قريبًا. هنا أضفنا أحدث المواصفات المسربة للهاتف. قد تتغير جميع المعلومات الواردة هنا أدناه حول Nokia Maze 2020. لأن نوكيا ما زالت تطور هذا الهاتف. فهو يُعد من أحدث الهواتف الذكية. لديه الكثير من الميزات الرائعة.
من المُتوقّع أنه سيصدر بشاشة AMOLED شفافة كبيرة مقاس 6.4 بوصة بدقة 4K. نتيجةً لذلك، يجب أن تكون قادرًا أيضًا على رؤية ما يحدث على الشاشة من الجزء الخلفي من الهاتف. على الجانب الآخر، يجب أن يشتمل هاتف نوكيا هذا على واقي شاشة حماية متطور له.


هاتف ذكي شفاف

سيحتوي نظام التصوير في Nokia Maze 2020 على كاميرا خلفية ثلاثية بدقة 48 ميجابكسل + 24 ميجابكسل + 8 ميجابكسل. من ناحية أخرى، من المُتوقع أن تحتوي على عدسة أمامية واحدة بدقة 32 ميجابكسل داخل الفتحة. Nokia Maze 2020 سيعمل على معالج Qualcomm Snapdragon 855 Plus الذي يدعم شبكة الجيل الخامس.

علاوةً على ذلك، يوفر الهاتف الآن ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية (ROM) ضخمة بسعة 512 جيجا بايت (بدون فتحة للبطاقات)، وسيحصل هاتف نوكيا القادم على بطارية ضخمة تبلغ 7300 مللي أمبير في الساعة مع دعم الشحن السريع. يمكن أن يعمل نظام التشغيل Nokia Maze على إصدار Android 9.0 Pie أو Q.
فبحسب بعض التصريحات، سيصدر الهاتف الذكي الشفاف الأول لشركة نوكيا في 12 ديسمبر 2020.

ذو صلة

لا ندري إن كانت شركة نوكيا تُحدث بعضًا من الضجة لتعيد بريقها السابق في مثل هذه التصريحات والتسريبات، أم أنها فعليًا تقوم بتطوير مثل هذه الهواتف الذكية الشفافة كليًا.

لكن بالطبع إن فعلتها وأصدرت هذا الجهاز، فستكون انطلاقة رائعة لعالم هواتف نوكيا التي بتنا نتوق إليها جميعًا!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة