رحلةٌ في تاريخِ لعبة الجيل الذهبي المفضلة Counter Strike!

كونتر سترايك
0

إن كنت من جيل الثمانينات والتسعينات لا بدَّ أنَّك قمت لعب لعبة كونتر سترايك Counter Strike، اللعبة الأكثر شهرةً عالميًا، والتي تُعدُّ من الألعاب الأولى في عالم ألعاب منظور الشخص الأول first person shooter games.

وبالطبع ستذكر تفاصيل اللعبة من انقسامها إلى فريقين، فريق إرهاب وفريق مكافحة، والهدف الأساسي هو تحرير الرهائن أو أسرهم، أو زرع قنبلة أو تفكيكها، وما كان يصاحبها من صخب ومتعة لساعات عديدة.

اليوم سنعود قليلًا لنتذكر كيف بدأت، وإلى أين وصلت اللعبة التي حافظت على قوتها منذ إطلاقها حتى هذه اللحظة:

متى كان أول إصدار لـ كونتر سترايك؟

كونتر سترايك

تمَّ إطلاق اللعبة في العام 1999 كتطوير للعبة HALF LIFE، ولكن كان هذا قبل تعيين المطورين Minh Le وJess Cliffe في فريق العمل لتصدر بعدها في عام 2000 على منصة مايكروسوفت، بالإضافة لصدورها لاحقًا على منصّات أُخرى: Xbox، وأيضًا على نظام التشغيل linux، والتي عُرفت بـ counter-strike 1.6.


مسار اللعبة وأنماط اللعب…

بالنسبة لرسوميات اللعبة، فكانت هناك 8 شخصيات يمكن الاختيار بينها، بينما في الإصدار CS:Condition Zero تمّ إضافة شخصيتين ليصبح المجموع الكلي 10 شخصيات.

وقبل بداية القتال يوجد وقت freeze time ليتمكن اللاعبون من التجهز وشراء أسلحتهم ومعداتهم، ويمكن للاعب بعد البدء بالقتال العودة لمنطقة الشراء، ولكن هذا الوقت بعد البدء يكون قصير نسبيًا، وببعض الخرائط يوجد منطقة شراء محايدة يمكن للفريقين الشراء فيها، وبعد انتهاء الجولة اللاعبون الباقون على قيد الحياة يحتفظون بأسلحتهم فقط، وتحسب النقاط بناءً على قتل الخصم، أو تحرير رهينة، أو اكتشاف مكان الرهائن، أو تفكيك قنبلة، أو زرع قنبلة، وطبعًا هناك نقاط تخصم على الأخطاء مثل: قتل الرهائن أو النيران الصديقة.

بينما اللاعبون الميتون يتحولون لمراقب خارجي لا يمكنه فعل أيّ شيء لحين انتهاء اللعبة، ويمكنهم الغش ومساعدة زملائِهم بتحديد مواقع أفراد الفريق الخصم، كما الحال في مقاهي الإنترنت وصالات الألعاب، ويسمى هذا الغش بـ ghosting.

أمَّا عن أنماط اللعب فيمكن تقسيمها إلى الفئات التالية:

نمط تفكيك القنبلة

هنا يجب على فريق الإرهاب أخذ القنبلة وزرعها في المكان المطلوب وحمايتها من فريق المكافحة كي لا يفككوها، ويفوز فريق الإرهاب في حال لم تتمكن المكافحة من تفكيك القنبلة.

إنقاذ الرهائن

يقوم فريق الإرهاب باحتجاز الرهائن في غرفة، ويمنع دخول المكافحة لإنقاذهم، يفوز فريق الإرهاب في حال لم يتمكن الفريق الآخر من إنقاذ الرهائن خلال الوقت المحدد.

نمط الحماية

حيثُ يتمّ اختيار أحد أفراد فريق المكافحة ك VIP، ويجب على باقي الفريق حمايته والتنقل لمكان معين، ويفوز فريق الإرهاب في حال قُتل الـVIP أو انتهى الوقت دون إنجاز المهمة.


ما سبب تميّز هذه اللعبة؟

كونتر سترايك

رغم صدور العديد من ألعاب الـ first person shooter مثل: call of duty أو battlefield، ولكن يبقى لـ CS رونقها الخاص؛ لأنَّ اللاعبين القدماء يعتبرونها الأساس في تكوين مهارات اللعب المتعلق بألعاب إطلاق النار، ومهما ظهرت ألعاب جديدة سواءً بمنظور الشخص الأول أو الثالث مثل: PUBG أو Fortnite يبقى هناك مكانٌ لكونتر سترايك، وهذا الولاء نشاهده عند اللاعبين القدماء الذين يستطيعون تمييز اختلاف بعض المشاهد في خرائط اللعبة للإصدارات المختلفة للعبة، أو حتى تمييز اختلاف الليل والنهار عن الإصدارات السابقة.

وعند التحدث عن هذه اللعبة لا بدَّ أن نذكر إصدار اللعبة الأشهر CS:Global Offensive، والتي كانت تعتبر التحفة الفنية لجميع الإصدارات، وكان إصدارها في عام 2013 أي بعد 13 عام من إصدار أول نسخة للعبة وأقيم لها بطولة عالمية، حيثُ شهدت المنافسات النهائية أفضل وأقوى الفرق العالمية للحصول على جائزة 250 ألف دولار!


ما الجديد؟

من الجدير بالذكر بعض الأمور الطريفة التي تمّ تعديلها في نسخة GO، الدجاج الموجود في خريطة إيطاليا تمّ برمجته بحيث لا يتحرك إلَّا في بعض المواقع تهرب في حال إطلاق النار، ولكن في النسخة الجديدة منحت كامل الحرية للتنقل في أرجاء المكان!

كونتر سترايك

أيضًا أصبح بالإمكان في GO القيام بسرقة الصراف الآلي ATM، حيثُ عليك إطلاق النار على الصراف لحين خروج المال منه وكله لك!

ولكن الأمر الذي قد يدعو للدهشة أنَّ الخرائط في counterstrike ليست كلها من وحي خيال المصممين، بعضها يستند إلى أماكن حقيقية موجودة مثل: إيطاليا، سان فرانسيسكو، المكسيك، اليونان.

كونتر سترايك

لا شك بأنَّك تبتسم الآن، وأنت تتذكر طفولتك في صالات اللعب مع الرفاق، والتحديات التي كانت تحدث مثل: القنص في الرأس أو القتل بالسكين أو بالقنبلة. كلها ذكريات جميلة، ومازالت اللعبة تتصدر قائمة الألعاب المحببة لدى الجميع، وبانتظار المزيد من إصداراتها على جميع المنصّات المختلفة.

0

شاركنا رأيك حول "رحلةٌ في تاريخِ لعبة الجيل الذهبي المفضلة Counter Strike!"