تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فن الرسوم المتحركة: تعرف على أفضل برامج صناعة الأنيمي في العالم

افضل برامج صناعة الانيمي
ريتا ابراهيم
ريتا ابراهيم

5 د

تختلف التقنيات الإبداعية التي تستخدمها استديوهات صناعة الأنيمي في العالم، وكل منها يبني نمطاً خاصاً من القصص والتأثيرات التي تذهلنا وترضي عشاق الأنيمي، وبالنسبة لنا كتقنيين، يبدو أن الخيارات أمامنا متعددة لنبدأ رحلتنا في صناعة الأنيمي الخاص بنا، ويعتمد خيار البرنامج المستخدم على شكل ونوع النتيجة التي نود الحصول عليها، لذلك دعونا نلقي نظرة سريعة عن أهم برمجيات صناعة الأنيمي في العالم.


برنامج Moho Anime Studio

افضل برامج صناعة الانيمي

أحد أهم وأشهر برامج صناعة الأنيمي في العالم، وهو البرنامج المستخدم في أهم الأفلام المرشحة لجوائز عالمية كالأوسكار، يعتمد في تصميم الرسوم المتحركة على نمط الصور Vector، تميزت النسخ الحديثة منه بواجهات استخدام سهلة وميزات تصميمية قوية، كالقدرة القوية على التحكم بالمفاصل والعظام التي تحرك الرسومات، واحتوائه على دعم للحركات الفيزيائية، والتحكم الذكي بالحركة والخطوط الزمنية والإطارات التي تشكل المشاهد.

افضل برامج صناعة الانيمي

يوجد نسختين منه Debut و Pro، وتختلف النسختان عن بعضهما البعض بالميزات المتاحة في كل منهما، حيث تحوي نسخة Pro على ميزات أشمل ومرونة أكثر لذلك فهي ذات سعر أعلى، وفي آخر إصدار منه قدمت الشركة تحسينات كثيرة وأضافت الكثير من الذكاء للأدوات، كما زادت من قدرة البرنامج على خلق مشاهد واقعية من الناحية الحركية، إضافةً لتحديث الواجهات وأدوات الرسوم وغيرها ليصبح من أقوى برمجيات الأنيمي على الإطلاق.

يدعم: Windows وMac OS X.

اقرأ أيضًا: تاريخ موجز لصناعة الأنيميشن .. تعرف على التقنيات وراء مسلسلات الكرتون المفضلة لديك!


برنامج Adobe Animate

افضل برامج صناعة الانيمي

برنامج أدوبي المميز والمتخصص بالرسوم المتحركة، أحد البرمجيات القوية التي أنتجتها شركة أدوبي، يحوي البرنامج على مختلف الاحتياجات لخلق رسوم متحركة احترافية، بالإضافة لوجود متجر خاص وإمكانية خلق مخزنك الخاص للصور والخلفيات المتنوعة، يستخدم لإنشاء محتوى تفاعلي على الإنترنت وللإعلانات وبناء الرسوم المتحركة القوية، ويمكن من خلاله تصدير العمل ضمن أي صيغة نريدها، كما يتضمن نظام طبقات مميز للتحكم بالحركة بشكل دقيق بالإضافة لأدوات خاصة لتحريك الشفاه.

يدعم: Windows و OS X.


برنامج Toon Boom

افضل برامج صناعة الانيمي


“ابعث الحياة في قصصك”

هذا هو شعار هذه الشركة المختصة بصناعة الرسوم المتحركة، وهو أحد البرمجيات القوية في هذا المجال، حيث يحوي كماً كبيراً من الأدوات والخصائص والخيارات التي تجعله أحد أفضل خيارات فناني صناعة الرسوم المتحركة، الرسم والتلوين والحركة ودمج النماذج الثلاثية الأبعاد مع المشاهد ثنائية الأبعاد، الكاميرات ومرونة التحكم بها، والتأثيرات الكثيرة المتوفرة وغير ذلك من خصائص خلق التدرجات اللونية والحركات الانسيابية، وهو مناسب للأنيمي والأفلام والألعاب.

 يدعم: Windows وMac OS X.

افضل برامج صناعة الانيمي


برنامج Synfig Studio

افضل برامج صناعة الانيمي

برنامج صناعة أنيمي مجاني ومفتوح المصدر، يحوي أدوات مختلفة كالخطوط الزمنية والرسوميات المبنية على صور الـVector، ومن أهم ميزاته أنه يعمل (back-end و front-end)، حيث يمكنك تصميم المشاهد في الجزء الخاص بالـ front-end والقيام بعمليات خلق الفيديو والـ Rendering في الجزء الخاص بالـ back-end باستخدام حواسيب متقدمة، وليس ضمن الحاسب الخاص بك.

افضل برامج صناعة الانيمي

يدعم: Linux وMac OS X وWindows.


برنامج Pencil 2D

افضل برامج صناعة الانيمي

برنامج رسوم متحركة مفتوح المصدر ومجاني، يساعد في إنشاء رسوم متحركة بسيطة بشكل سريع وسهل، وهو برنامج تم تطويره بشكل كامل من قبل متطوعين، ويتطور باستمرار ليدعم جميع أدوات صناعة الأنيميشن يعمل على مختلف المنصات وهو يستحق التجربة.

يدعم: Linux وOS X وWindows.

افضل برامج صناعة الانيمي


برنامج OpenToonz

افضل برامج صناعة الانيمي

أيضاً هذا البرنامج مجاني ومفتوح المصدر، تم تطويره استناداً إلى برنامج Toonz، وهو برنامج هدفه ربط البحوث الأكاديمية بإنتاج الرسوم المتحركة، وهو يلبي أغلب الحاجات الأساسية سواء كان استخدامه تجارياً أم للهواة أم خلال الدراسة، يحوي مجموعة من التأثير الخاصة بمعالجة الصورة والتي يمكن تعديلها بحرية استناداً لكونه مفتوح المصدر، أيضاً يحوي تأثيرات مبنية بتقنيات التعليم العميق (Deep Learning) لتغيير أنماط الصور تلقائياً وإظهار تأثيرات الإضاءة.

يدعم: Linux وmacOS و Windows.

افضل برامج صناعة الانيمي


برنامج TupiTube

افضل برامج صناعة الانيمي

يستخدم هذا البرنامج لإنشاء وتحرير الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد للأطفال والهواة والمراهقين، حيث أن ميزته الأساسية هي كونه بسيط ولا يتطلب إنشاء رسوم متحركة فيه سوى بضع خطوات بسيطة، وهو يعمل على أجهزة الموبايل أيضاً.

يدعم: Unix-like وWindows وMac OS X.

افضل برامج صناعة الانيمي


برنامج TVPaint Animation

افضل برامج صناعة الانيمي

يمكن من خلال هذا البرنامج إنشاء الرسوم المتحركة كما لو أننا نرسمها على الورق مع الحصول على كافة ميزات الرسم الورقي، من ألوان زيتية ومائية وأقلام متنوعة، مما يتيح مرونة كبيرة ومتعة أثناء العمل، حيث يمكن تدوير الورقة وحفظ نماذج جانبية والحصول على طاولة ضوء مميزة ويحوي الكثير من التسهيلات في بناء المخططات الزمنية كالإشارات المرجعية والعلامات ضمن الصور، وهنا لا يمكن إنكار أن الكثيرين ما زالوا يفضلون الرسم الورقي وهذا الخيار مناسب لهم.

يدعم: Windows وMac OS X وLinux وAndroid وAmigaOS.

افضل برامج صناعة الانيمي


برنامج DigiCel FlipBook

افضل برامج صناعة الانيمي

من أسهل وأسرع برمجيات صناعة الرسوم المتحركة، حيث يمكن القيام بالتعديلات ضمن المشاهد أثناء عرض المشهد وببساطة يتم تطبييق التعديل عند عرضه في المرة الثانية، وعلى الرغم من سهولته وبساطته فهو يحوي أغلب الأدوات التي يحتاجها فناني صناعة الأنيمي، كتشغيل الوسائط وأدوات الرسم والتلوين وأدوات تحريك الكاميرات والتحكم بها، وأداة تصدير الفيلم عند انتهاء صناعته، كما يمكن رسم الأفكار على الورق في البداية ثم تضمينها في المشهد ثم مسحها عند انتهاء الحاجة إليها.

يدعم: Windows وMac OS X.

افضل برامج صناعة الانيمي


برنامج Retas Studio

افضل برامج صناعة الانيمي

برنامج للرسوم المتحركة اليابانية وهو برنامج ياباني، وأحد البرامج الرائدة في هذا المجال، وبالرغم من قوة هذا البرنامج إلا أن النسخ الأصلية منه تستخدم اللغة اليابانية للمحتوى.

يدعم: Windows وMac OS.

افضل برامج صناعة الانيمي

ذو صلة

وكما نرى فإن الخيارات المتاحة كثيرة ويمكن تعلم أكثر من برنامج وخلص أنواع مختلفة من الأنيمي والاستفادة من قوة كل منها على حدى.

ولن ننسى أن صناعة مسلسلات وأفلام الأنيمي هو فن إبداعي كان وسيبقى من أهم الفنون العالمية، وستستمر أدواته بالتطور للحصول على نتائج مذهلة أكثر فأكثر ولكن يعتمد الأمر عليك في النهاية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة