كيف تتعايش مع جهاز آيفون أو آيباد بمساحة 16 جيجابايت فقط

توفير مساحة ايفون و ايباد
0

يمكننا أن نتفق على أنّه – لأسباب متنوعة – قد تكون من بين عدد لا يحصى من المستخدمين الذين انتهى بهم المطاف مع جهاز آيفون أو آيباد بمساحة 16 جيجابايت فقط، ربما كانت ميزانيتك هي المتحكمة ولا تستطيع شراءه بسعة أكبر، ربما عُرضت عليك صفقة جيدة بسعر زهيد، أو ربما كنت ببساطة تسيء تقدير حجم التخزين الذي تحتاجه، ولكن إذا أردت إحياء آيفون أو آيباد الخاص بك، واستخدامه بحُرّية تامة من مشاهدة ملفات الفيديو أو تحميلها وتثبيت الكثير من التطبيقات والألعاب؛ ستحتاج فقط لإجراء بعض التعدبلات أو دفع مبلغ بسيط.

لصوص مساحة التخزين

من الأهمية أن تعلم ما هي الأشياء التي تستهلك مساحة التخزين بشراهة حتى تتمكن من التصرف وفقًا لذلك. أشرس المجرمين هنا: الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والبودكاست والألعاب، وغني عن القول أنّ هناك الكثير من التطبيقات وملفات الملتيميديا غير الضرورية ويمكنك حذفها، لتوفير المزيد من المساحة للأشياء التي تريدها، ولكي تعرف لصوص ذاكرة التخزين لديك قم بالذهاب إلى تطبيق الإعدادات ثم اختر

General > Storage & iCloud Usage > Manage Storage

توفير مساحة ايفون من خلال ضبط icloud

وفي لحظات سترى مثل هذا:

توفير مساحة تخزينية في ايفون

كما نرى فإنّ تطبيق فيسبوك يشغل مساحة كبيرة من ذاكرة التخزين، بالإضافة أنّه تطبيق مستنزف لطاقة البطارية بشكل رهيب؛ لذلك حذف التطبيق والتعامل مع فيسبوك من خلال المتصفح سوف يساعدك على جبهتين، ويمكنك تثبيت الألعاب والتطبيقات الأخرى على أساس الحاجة إليها، فليس كل شيء يتطلب الوجود الدائم، فيمكنك – على سبيل المثال – تثبيت بعض الألعاب أو التطبيقات التي تستخدمها نادرًا عند الحاجة إليها فقط.

جودة التصوير في آيفون وآيباد

مع كل آيفون أو آيباد جديد تلحق آبل أجهزة استشعار عالية الدقة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو. هذا الخبر سار للجودة، وسيّئ للتخزين، فدقة تصوير أعلى تعني صور ذات مساحة أكبر. المفارقة هنا أنّ معظم الصور لدينا نشاهدها على هواتفنا أو نقوم بمشاركتها عبر فيسبوك أو إنستجرام، حيث الدقة وعدد الميجابيكسل ليست ضرورية هنا، حتى الفيديو بدقة 1080 تعتبر مبالغة للعرض على الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي.

الأفلام الصغيرة الخاصة بك بدقة 720 تبدو جيدة جدًا وتستهلك مساحة أقل، ويمكن تهيئة إعدادات الكاميرا في Settings > Photos & Camera والتمرير وصولًا الى قسم الكاميرا والضغط على خيار تسجيل الفيديو. إذا كنت تصور بدقة 4K أو 1080 بكسل / 60 إطار في الثانية، فجرب الانتقال إلى 1080 / 30 إطار في الثانية أو حتى 720 بكسل، وهناك احتمالات جيدة أنّك لن تلاحظ فرقًا كبيرًا وسوف توفر بالتأكيد الكثير من التخزين.

تصغير دقة تسجيل الفيديو في ايفون

لسوء الحظ تطبيق الكاميرا الخاص بشركة آبل لا يسمح لك بالتقاط الصور بدقة أقل. لذلك، يمكنك تجربة تطبيقات الكاميرا الخارجية مثل Camera+.

التخزين السحابي

كما ذكرنا أعلاه، الصور وملفات الفيديو تقضي على مساحة 16 جيجا بسرعة صاروخية. لحسن الحظ، في نظام iOS يمكن أن تساعد: ميزة تحسين التخزين الخاص بك، من خلال تفريغ الصور إلى حساب iCloud، فمن الممكن حفظ مساحة جهازك من خلال تخزين الصور عالية الدقة تلقائيًا إلى iCloud بينما يتم حفظ نُسخ أصغر وأقل دقة من كل الصور على هاتفك. مع تشغيل مكتبة الصور على iCloud.

انتقل إلى الإعدادات واختار iCloud ثم الصور وتأكد من تشغيل مكتبة الصور واضغط على “Optimize Storage”، مع العلم أنّه قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل اكتمال التنفيذ.

تصغير حجم الصور في ايفون

على الرغم من أنّ حساب iCloud  يتيح لك 5 جيجابايت من التخزين، ربما يثبت عدم كفايته جميع لجميع ملفاتك. ولحسن الحظ، فإنّه ليس من المكلف زيادة مساحة هذا التخزين، فيمكنك دفع 1.49 دولار شهريًا لزيادتها إلى 50 جيجابايت.

أمّا إذا كنت تدفع بالفعل لتخزين سحابي في مكان آخر، من خلال تطبيقات مثل دروبوكس، جوجل درايف، أو مايكروسوفت OneDrrive يمكنك مزامنة الصور الخاصة بك إلى الحساب السحابي الخاص بك، مما يسمح لك بحذفها مباشرةً من آيفون أو آيباد الخاص بك. ومع ذلك، عند استخدام أحد هذه التطبيقات، تأكد من تمكين إعداد عمل التطبيق في الخلفية.

التخلص من الرسائل القديمة

يمكن أن يكون تطبيق الرسائل iMessage  سبب رئيسي لامتلاء الذاكرة، وخاصةً إذا كنت ترسل الكثير من الوسائط المتعددة كثيرًا. بالتأكيد لا يمكنك حذف تطبيق الرسائل، ولكن يمكنك حذف سلاسل محادثات فردية. افتح تطبيق الرسائل واضغط على “تعديل” في الجانب العلوي الأيمن، واضغط على الفقاعة على يمين كل محادثة تريد محوها، ثم انقر على “حذف” في الركن السفلي الأيسر.

 iMessage

إذا كنت تفضل عدم تنظيف سجل الرسائل بشكل شخصي، فيمكنك تغيير إعدادات الرسائل لحذف المحادثات تلقائيًا بعد مرور فترة معينة. يمكنك الدخول إلى هذا الخيار من خلال الإعدادات ثم الرسائل ثم سجل الرسائل.

وحدة تخزين خارجية

apple-flash

كما نعلم بالفعل، فإنّ شركة آبل متشددة لفكرة عدم إتاحة إضافة وحدة ذاكرة خارجية MicroSD، مما يساعد على تفسير لماذا أجهزتهم ليس بها فتحات بطاقة الذاكرة، وهذا يعني إذا كنت ترغب في تفريغ الصور ومقاطع الفيديو أو تحمل مكتبة كبيرة من الموسيقى والأفلام، فليس هناك حل.

خطأ، يمكنك بالفعل إضافة سعة تخزينية إضافية لجهازك، ويجب أن تكون خارجية فقط. يمكن أن يتخذ هذا شكل محرك أقراص إضافي (USB Flash)، أو وحدة وسائط لاسلكية تنقل البيانات من خلال Wi-Fi إذا كنت مستعد لدفع مبلغ كبير، ولكل منها إيجابيات وسلبيات خاصة بها.

mypassport

استبدال شريحة الذاكرة الداخلية

لقد سمعت كثيرًا عن المتاجر الصينية التي تقوم باستبدال شريحة الذاكرة الداخلية بذاكرة أعلى 64 أو 128 جيجا أو أكثر كما تريد، ولكن مهلًا، لا تخف. لم أطلب منك السفر إلى الصين لمجرد إضافة سعة إضافية لذاكرتك، ولكن ببعض البحث والتقصي في بلدك ستجد أنّ هذه الفكرة باتت متاحة في أصغر المتاجر ومراكز الصيانة – المتخصصة وغير المتخصصة – وأصبحت لا تكلف كثيرًا وعليك أن تكون مغامرًا بعض الشيء.

iphone-chip

إذا وجدت أي طريقة تم عرضها في هذا الموضوع مفيدة لك، أو كنت قد وجدت أي طرق أخرى من أجل التعايش مع جهازك الآيفون أو الآيباد، يرجى مشاركتها في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تتعايش مع جهاز آيفون أو آيباد بمساحة 16 جيجابايت فقط"

أضف تعليقًا