لوحات المفاتيح الميكانيكية
0

من المؤكد أنك قد سمعت من قبل عن مصطلح “لوحات المفاتيح الميكانيكية” خصوصًا إذا كنت مهتمًا بمجال الألعاب، فهي الاختيار المفضل دائمًا لكل اللاعبين، ولكن ما السبب؟ وما الذي يجعل هذا النوع من لوحات المفاتيح المفضل أفضل من غيره، ولماذا فرق السعر الواحد ما بين النوعين؟

لعل السبب الأساسي في أن لوحة المفاتيح الميكانيكية مصنوعة بجودة عالية، وتتميز باعتماد مفاتيحها على النابض (spring) إضافة لاحتوائها على عدة مكونات، ومن المعروف أيضًا أن لوحات المفاتيح الميكانيكية تعطيك شعور رائع عند الاستخدام، فهي الأفضل من أجل تحسين عملك، هذه اللوحات تفيدك جدًا في الكتابة لدقتها، ويُرغب بها في الألعاب بشكل كبير لأنها تتميز بالسرعة إضافةً إلى العمر الطويل كما أنها سهلة التنظيف حيث يمكنك بسهولة فصل أي زر إعادة تركيبه على خلاف لوحات المفاتيح العادية.

تصميم مفتاح التبديل في لوحة المفاتيح الميكانيكية

تصميم لوحة المفاتيح الميكانيكية يختلف تمامًا عن أي لوحة مفاتيح أخرى، فهي تحتوي على عدة مكونات جُمّعت بشكل معقد لتقدم تجربة استخدام فريدة من نوعها، فيما يلي مكونات مفتاح التبديل للوحة المفاتيح الميكانيكية:

استعراض مكونات مفتاح التبديل للوحة المفاتيح الميكانيكية

 

  • الغطاء (Keycap): هو الغطاء العلوي للمفتاح المطبوع عليه الحرف مباشرة.
  • الساق (Stem): هو الحامل الخاص بالغطاء ويشكل جسر بين الغطاء والمفتاح نفسه (الآلية).
  • مكان التبديل (Switch Housing): هو الغلاف الذي يثبت على الساق.
  • المنزلق (Slider): هو الجزء الذي يدفع النابض ويمنع الاتصال بين الأوراق المعدنية.
  • أوراق التلامس المعدنية (Metal contact papers): هي الأماكن التي تسجل النقرات على المفاتيح.
  • النابض (Spring): هو الذي يدور حول قاعدة المنزلق ويوفر شدًا للضغط على المفتاح، وإعادة المفتاح بعد انتهاء الضغط.

آلية عمل لوحة المفاتيح الميكانيكية

لمعرفة آلية عمل هذه اللوحة لا بد من فهم طريقة عمل مفاتيح التبديل، التي يوجد في جزئها العلوي غطاء المفتاح، والذي ليس من الضروري اعتباره جزءًا من المفتاح الميكانيكي، لكنه المكان الذي تضغط عليه أصابعك ويكون هو المسؤول جزئيًا عن الصوت الناتج عند الضغط، يُوصل غطاء المفتاح بالساق وله تصميمات عديدة.

ثم لدينا النابض الذي يقدر الضغط اللازم ليعمل المفتاح، كما أنه يدفع الساق إلى مكانها الأصلي بعد انتهاء الضغط عن المفتاح، أما بالنسبة للمكان الذي يتدفق فيه التيار الكهربائي فيكون عن طريق نقاط الاتصال المعدنية.

أهمية مفاتيح التبديل وأنواعها في لوحات المفاتيح الميكانيكية

تعتبر شركة “Cherry MX” أول من صنع مفاتيح التبديل، حيث أشار الجزء “Cherry” إلى شركة Cherry Corporation التي بدأت في إنتاج لوحات المفاتيح عام 1967.

بدأت Cherry في ثمانينيات القرن الماضي بصنع علامة تجارية من مفاتيح التبديل وهي “Cherry MX switch”، هذه المفاتيح تعمل عند الضغط عليها وتسمح للكمبيوتر بمعرفة أنه تم الضغط على هذا المفتاح.

إن الأشخاص الذين يستخدمون لوحة المفاتيح على أساس اللاوعي، فإن الشعور عند استخدام اللوحة هو كل شيء بالنسبة لهم، وبالنسبة لمحترفي الطباعة فيهمهم التنقل بسهولة أثناء الكتابة، لذلك يحتاجون مفاتيح تتطلب جهدًا قليلًا عند الضغط عليها، أما اللاعبون فالدّقة أهم من السرعة لذلك يحتاجون مفاتيح تتطلب جهد أكبر حتى لا تؤدي الضغطات الخفيفة إلى إتلاف لعبتهم.

تختلف أنواع مفاتيح التبديل حسب ألوانها ولكل لون استخدامه المحدد الذي يستقطب فئة معينة من المستخدمين.

ألوان مفاتيح التبديل

يوجد مجموعة متنوعة من المفاتيح المختلفة، حيث تصنع الكثير من الشركات أنواعها الخاصة من المفاتيح كـ لوجيتك وريزر؛ ولهذا فسنستعرض فقط الأنواع الرئيسية من المفاتيح والتي تتمثل في الأزرق، الأحمر، الأسود والبني.

 

الأزرق:

 

تركز المفاتيح الزرقاء على الضغطات الخفيفة جدًا من دون مجهود، فهي مناسبة للذين يكتبون كثيرًا، وإن مستخدمي لوحات المفاتيح الزرقاء يمكنهم أن يشتتوا انتباه الأشخاص القريبين منهم بسهولة؛ لأنها مرتفعة الصوت كما تحتاج لنقرات بسيطة للحصول على النتيجة المرغوبة أثناء الكتابة.

الأحمر:

تعتبر المفاتيح الحمراء النسخة الأحدث من المفاتيح الزرقاء فهما متشابهين جدًا، ولكن يتمثل الاختلاف في أن المفاتيح الحمراء أقل ضجيجًا، أسهل ضغطًا، وهي بذلك مثالية للاعبين الذين يحتاجون إلى ضغطات خفيفة بحيث لا ترهقهم وكذلك لا تسبب إزعاجًا لمن حولهم.

الأسود:

تتطلب المفاتيح السوداء أكبر قدر من الضغط لتنشيطها، هذا يعني أنه من غير المحتمل حدوث ضغطات غير مقصودة على المفاتيح وذلك عكس لوحات المفاتيح العادية، إن المفاتيح السوداء مثالية لأولئك الذين يرغبون في عمل ضغطات مفاتيح متعددة وخالية من الأخطاء مثل اللاعبين؛ لكنها مرهقة للغاية عند استخدامها لفترات طويلة من الزمن، كما أنها لا تصدر ضجيجًا مرتفعًا فهي مناسبة لمحبي الهدوء أيضًا.

البني:

المفاتيح بنية اللون هي الوسط بين الأزرق والأسود، فإذا كنت ممن يحبون صوت مرتفع للوحة المفاتيح أثناء الكتابة وتريد ممارسة الألعاب، فالمفاتيح ذات اللون البني هي الخيار الأمثل، وإذا كان نشاطك على الحاسوب غير متخصّص، حيث أنك تحتاجه للكتابة واللعب معًا فتظل لوحة المفاتيح البنية الأنسب لك.

ليس من الضروري شراء مفتاح محدد للوحة، فمن الممكن للاعب أن يحب المفاتيح الزرقاء، ولكاتب أن يفضل اللون البني على الأزرق، فالهدف في كل الحالات هو الحصول على لوحة مفاتيح سريعة أو قوية أو ربما مزيجًا من الاثنين معًا حسب تفضيلات كل شخص.

 ميزات لوحات المفاتيح الميكانيكية

تتميز هذه اللوحات باحتوائها على مفتاح ميكانيكي فردي أسفل كل غطاء، وهذه المفاتيح سهلة الاستبدال، إضافة إلى عمرها الطويل فهي تتحمل من 50 إلى 60 وفي بعض الأحيان 100 مليون نقرة لكل مفتاح، وأكثر ما يميزها هو صوت الضغط، فدائمًا ما تكون النقرة على المفتاح مسموعة ولها صوت مميز يعشقه المستخدمون كما أوضحنا في أنواع المفاتيح.

بإمكانك اختيار مفاتيح معينة إما صلبة أو لينة أو أكثر هدوءًا وهذا الاختيار يكون حسب رغبتك، كما أن هذه اللوحات يمكن تخصيصها لتناسب عملك على حاسوبك الخاص؛ ولكن من ناحية أخرى لا يمكن نسيان أن سعرها كـ لوحة مفاتيح غير مناسب للجميع فقد يراها البعض باهظة الثمن إلى حد ما، حتى رغم وجود اختيارات لا تتجاوز العشرين دولارًا.

 أكثر مفاتيح التبديل انتشارًا

عالم لوحات المفاتيح الميكانيكية واسع وضخم، فهنالك الكثير من خيارات مفاتيح التبديل المتاحة، حتى أن بعض المستخدمين يقومون بصناعة لوحات مفاتيح خاصة بهم تضم أكثر من لون مفتاح مختلف.

ولتسهيل عملية إختيار نوع المفتاح المناسب لك، فقد تم صناعة جهاز يسمى “اختبار التبديل”، حيث يحتوي على مفاتيح مختلفة موضوعة على لوحة صغيرة بحيث يمكنك تجربة كل الأنواع بنفسك قبل اختيار النوع المناسب لك، بالطبع سيكون من الصعب أن تجد هذا الجهاز في عالمنا العربي؛ ولكن من الممكن أن تجده في في بعض الأماكن المتخصصة لبيع لوحات المفاتيح الميكانيكية.

 

يحتوي سوق مفاتيح التبديل الميكانيكية على الكثير من الخيارات والشركات المصنعة لها، التي تتميز بإتقانها في إنتاج اللوحات، ومن هذه الشركات يوجد:

شيري – Cherry

تعتبر العلامة التجارية الأكثر شهرة عندما يتعلق الأمر بالمفاتيح الميكانيكية، حيث حصلت الشركة الألمانية في الثمانينيات على براءة اختراع لمحول CherryMX -كما ذكرنا سابقًا- وإن معظم المفاتيح الأخرى مستوحاة منها، ولقد أدى انتهاء صلاحية براءة الاختراع إلى ظهور مجموعة مستنسخة من هذا المحول في  السوق، لكن تظل شركة شيري تقدم أفضل خيارات للوحات المفاتيح الميكانيكية.

كيله – Kailh

هي شركة صينية تعتبر أفضل بديل لشيري، إن هذه المفاتيح شائعة لكونها استنساخ لـ Cherry MX، حيث تقدم بدائل لجميع مفاتيحها تقريبًا، وفي السنوات الأخيرة حسّنت Kailh جودة مفاتيحها بشكل كبير، وتعتبر الأن بديل قوي لـ Cherry، والخيار الأفضل للوحات المفاتيح المخصّصة.

جاترون – Gateron

شركة صينية تصنع مفاتيح “Cherry MX-stem”، إن هذه العلامة التجارية جديدة نسبيًا؛ لكنها صنعت اسمًا لها، وتعتبر أكثر المفاتيح سلاسة إضافة إلى أنها توفر بدائل لمفاتيح MX، وإن شركات تصنيع لوحات المفاتيح الميكانيكية المشهورة مثل Keychron تستخدم مفاتيح Gateron في لوحاتهم الخاصة.

لوجيتك Logitech

شركة معروفة في سوق إكسسوارات أجهزة الكمبيوتر، فقد صنعت مفاتيحها الخاصة من خلال التعاون مع شركة الإلكترونيات اليابانية Omron، وتمتلك تشكيلتان: سلسلة GL منخفضة المستوى، وسلسلة مفاتيح رومر جي (GX + Romer-G)، كما توفر هذه المفاتيح عمرًا يصل إلى 70 مليون نقرة للمفتاح، وتتميز بالمتانة والقوة.

أوتيمو – Outemu

شركة تصنع مفاتيح أقل تكلفة، فهي موجهة للطبقة الاقتصادية؛ ولكنها ليست بقوة مفاتيح Cherry MX، فهي لا تعتبر أفضل النسخ التي يمكنك الحصول عليها من Cherry MX، على الرغم من ذلك فهي تقدم خيارات مميزة ويرغب بها الكثير من محبي اللوحات الميكانيكية إضافةً إلى أن تكلفتها المناسبة هو أكثر ما يميزها.

ريزر Razer

شركة أخيرة شهيرة في مجال تصنيع إكسسوارات أجهزة الكمبيوتر، بدأت عملها في التبديل الميكانيكي مع Kailh عام 2014، وقد ظهرت ريزر لأول مرة مع سلسلة Black Widow، ووسعت نطاقها فأصبح لديها العديد من الشركات المصنعة التي تنتج مفاتيحها الآن مع الكثير من التغييرات الرائعة، والسعر الباهظ!

الخلاصة:

هناك عدد كبير جدًا من الشركات المصنعة للمفاتيح الميكانيكية، لكن ربما هناك لوحات مفاتيح أفضل من اللوحات الميكانيكية، أعتقد أن اختيار اللوحات أمر شخصي في المقام الأول، مع أن معظم عشاق لوحات المفاتيح يفضلون اللوحات الميكانيكية إلا أن الخيار النهائي يبقى للشخص وما يرغب به.

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تحتاج معرفته عن لوحات المفاتيح الميكانيكية.. ما هو السويتش، أنواعه وأيهم الأنسب لك!"