أبرز حالات تعطل لوحة المفاتيح وكيفية إصلاحها

محمد حمزة
محمد حمزة

3 د

قد تتعرض لوحة المفاتيح الخاصة بالحواسيب المحولة أو المكتبية إلى كثير من المشكلات سببها بعض العوامل الخارجة عن إرادتنا مثل إنسكاب كوب من الماء مثلًا أو حتى اقتلاع أحد أبنائك زرًا من اللوحة، في حالة إنسكاب كوب الماء، فيجب عليك قلب لوحة المفاتيح أو الحاسب المحمول والانتظار حتى يجف تمامًا، في الغالب تعمل لوحات المفاتيح بعد أن تجف من الماء بالكامل أو يمكن أن تعمل ولكن تستمر بعض الأزرار في التعليق، و بالنسبة للزر الذي اقتلعه ولدك فتأكد من عدم إبتلاعه له أولًا ثم أكمل المقال لترى الحل.

إذا كنت تستخدم حاسب مكتبي فهذه الحالة إلى حدٍما لا تعد مشكلة لك فيمكنك تغيير لوحة المفاتيح بأخرى وقتما تشاء، ولكن بالنسبة لأصحاب الحواسيب المحمولة فهي ليست بتلك السهولة، فلتغيير لوحة المفاتيح يتطلب عليك أخذ الحاسب بالكامل إلى شخص ذو خبرة ليستبدل لك اللوحة بالإضافة إلى أن أسعار لوحات المفاتيح الخاصة باللابات أكثر من تلك الموجودة للحواسيب المكتبية.

تتلخص مشكلات لوحات المفاتيح في جملتين وهي إما أن اللوحة لا تعمل بالكامل أو إما أن زرًا أو أكثر في اللوحة لا يعمل، في الحالة الأولى يجب عليك تغيير اللوحة بالكامل.

أما في الثانية فيمكن التحايل اللوحة وتخصيص وظيفة الزر الذي لا يعمل لزر آخر لا تستخدمه كثيرًا، للتوضيح أكثر، بالطبع جميعنا نستخدم أحرف الكيبورد فهي أساس لوحات المفاتيح ولكن من منا يستخدم زر الـ“home” الموجود على الكيبورد، بعضكم قد لا يعرف مكانه أو لا يعرف أنه موجود من الأساس، لذلك إذا أصاب زر من أزرار الاحرف عطل ما فيمكن ربط هذا الحرف بزر الهوم، وبهذا عند الضغط على زر الهوم سيقوم بكتابة الحرف الذي خصصناه بدلًا بالقيام بوظيفته الأساسية وهي العودة إلى بداية السطر، الملف، أو حتى صفحة الانترنت.

SharpKeys


sharpkeys_200x175
ذو صلة

يمكن بواسطة هذا البرنامج تغير وظيفة زر لآخر أو حتى إيقاف زرٍ ما عن العمل نهائيًا، فيمكن الاستفادة منه في حالة تعليق زر فيظل يكتب من تلقاء نفسه فيمكننا إيقافه، أو في حالة توقف زر عن العمل فنبدله بآخر.

يمكن استخدام البرنامج على نظم ويندوز من Vista حتى ويندوز 10 وقد يعمل على ويندوز Xp .

البرنامج بسيط جدًا ويحتوي على واجهة سهلة، لتجربة البرنامج قمنا بإيقاف زر Caps Lock عن العمل وتم بنجاح.


500x384ximage195.png.pagespeed.gp+jp+jw+pj+js+rj+rp+rw+ri+cp+md.ic.UJPVVIF8mF

 

بكل بساطة تقوم بالضغط على زر ADD وتختار الزر الجديد الذي تريد ربطه بوظيفة زر آخر في الجهة اليمنى والزر المصاب بعطل في الجهة اليسرى، ثم قم بالضغط على زر “Write to Registry”وبهذا نكون انتهينا ولكن يجب عليك إعادة تشغيل الجهاز.


sharpkeys_main


كيفية عمل البرنامج

ببساطة، تُخزن وظائف أزرار الكيبور في صورة قيم في الريجستري الخاص بويندوز، يمكنك تغير تلك القيم يدويًا لتغيير خصائص الأزرار، وهذه هي وظيفة SharpKeys فيقوم البرنامج بالتغيير في الريجيسترى الخاص بالويندوز بدلًا منك.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.