أهم كتب عباس محمود العقاد… عملاق الأدب العربي وصاحب العبقريات!

كتب عباس محمود العقاد
لمى وائل
لمى وائل

1 د

كتب عبّاس محمود العقاد، أبو العبقريات الغارق في التفاصيل حدّ الهوس، المولود في أسوان المعجون من أم كرديّة، اكتسب منها صلابته. العقّاد أعجوبة من أعاجيب الأدب قرأ ما يزيد عن السبعين ألف كتاب كقراءة وكتبَ ما يُقارب المئة في مختلفِ المجالات وخط نحو خمسةَ عشرَ ألف مقال، فكيف لمقالٍ أن يسعه!

عباس محمود العقاد

مفكر وناقد وشاعر وصحفي وسياسي مصري، وأحد من عمالقة الأدب المصري خصوصا والعربي عمومًا، ترك بصمة واضحة في ذاكرة الأجيال العربية.
عباس محمود العقاد

من كتب عباس محمود العقاد:

7.4/10

تقييم أراجيك

جحا الضاحك المضحك

يعد هذا العمل من البحوث القليلة في مجاله، وذلك لطبيعة الموضوع الذي يقوم على مناقشته.
كتاب جحا الضاحك المضحك أحد أشهر كتب الأديب والشاعر والصحفي المصري المشهور عباس العقاد. ويُعد العقاد من أشهر أدباء القرن الماضي، كما أنه من أشهر الأدباء في التاريخ المُعاصر.
لاقى هذا الكتاب شهرةً كبيرة، و حقق نسبة مبيعات ضخمة، إذ تصدّر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في مصر وفي العالم العربي.
العقاد هو كاتب ومفكر رزين، يناقش المواضيع الجادة، حتى في كتابه الممتع «جُحَا الضاحِك المُضحِك» لم يبتعد العقاد عن وعده الذي قطعه على نفسه بأن يهب قلمه لتنوير مجتمعه ومصلحة قارئه، فيُقدم العقاد في هذا الكتاب دراسة شاملة عن موضوع لم يتحدث به إلا القليل، فيتحدث في هذا الكتاب عن الضحك، إيمانًا منه بأن للضحك أهمية كبيرة متسائلًا: لماذا نضحك؟ وما هي فلسفة الضحك؟
كما أنه يقوم بذكر الضحك في الكتب الدينية كالقرآن والإنجيل والتوراة.
ويبين في هذا الكتاب آراء بعض الفلاسفة والأطباء ورأيهم في الأسباب الفيزيولوجية لضحك الإنسان. كما أنه حلل أحد أهم الشخصيات التاريخية فكاهةً و ذكاءً سارداً شيئًا من نوادره والمواقف التي رُويت عنه متسائلًا أكانت شخصية حقيقية أم نسجًا من الخيال؟

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194211
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.6/10

تقييم أراجيك

خلاصة اليومية والشذور

كتاب خلاصة اليومية والشذور واحد من أشهر كتب الأديب و الشاعر و الصحفي المصري عباس العقاد. قدمه لنا على شكل شذرات فكرية نفسية من آرائه و تجاربه. وهو كتابًٌ متميزٌ جديرٌ بصاحب رأس شامخة كالعقاد، والعقاد هو عباس محمد العقاد؛ أديب، وشاعر، ومؤرخ، وفيلسوف مصري، قد وهب حياته للأدب.
تناول العقاد في هذه الشّذرات ظواهر الكونِ العلويّة و السفليّة، التي نتجت من تفاعل القوى، ويبيّن فيه للقارئ ظاهرها وباطنها، ومن وجهة نظره فإنّ اللّذة والألم هما الدّعامتان الأساسيتان اللّتان تُبنى عليهما كل الأخلاق البشريّة، كما أنه يتحدّث عن مشكلات المجتمع و قضاياه الجادّة بلغةٍ فلسفيّة فريدة من نوعها.
و يعالج قضايا ومواضيع مهمة، حيث يقدمها لنا فى قالب نثري مختصر ليس بالمقال، بل يمكن اعتباره نبذاتٍ فكريةً مركَّزة تتمايل ما بين الفلسفة واللغة والفنون، يتناول فيها جوانب بعض مشكلات المجتمع وآفاته.
من اقتباسات كتاب خلاصة اليومية والشذور:
"كم من كلمات على ألسنة الناس بلا معنى وكم من معانٍ في أفكارهم بلا كلمات".
"إن المرء يساوي القيمة التي يضعها لنفسه".

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194327
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
7.6/10

تقييم أراجيك

سارة

تدور أحداث الرواية في مدينة القاهرة في مصر في بداية القرن العشرين، ولكنَّ الكاتب تلاعب أيضًا بزمن الرواية كما تلاعب بشخصية سارة نفسها.
رواية "سارة" الأكثر جدلاً من مؤلفات العقاد، لا بسبب بنيتها الفنية، وإنما بسبب شخصيتها النسائية التي أثارت أسئلة وبحوثاً وسجالات وكتباً عمن تكون هذه المرأة التي شغف بها العقاد.
حلل العقاد شخصية المرأة من خلال شخصية سارة، المتقلبة، وقد حاول أن ينبش من خلالها العلاقات الإنسانية، ويوزاي بين المرأة المحافظة والمرأة اللعوب المتقلبة. وقد يصرح الكاتب بأن قصة سارة هي في حقيقتها تجربة نفسية كان لابد أن تكتب في يوم من الأيام.
الرواية كانت قصة نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء، موعد يكشف عنه عباس العقاد في المشهد الثاني من الرواية، ويصف طقوسه بالعادات والتقاليد الثابتة في زمن، والمتحولة من زمن إلى آخر.
ليخلق صراعًا داخليًا عنيفًا بين شخص العقاد وروحه، كأنه شجار فكري محتدم بين رجلين، أين وكيف ولم وماذا ولماذا ومتى أسئلة محيرة، أين سيلتقيان؟ كيف سيكون اللقاء؟ أين الموعد؟
اتَّسم أسلوب العقاد في الرواية بالرقة، ولن نشيد ببلاغة ولا براعة العقاد في اللغة فكونه من الأدباء الكبار وأصحاب اللغة المتينة والكلمات البليغة ليس أمرًا جديدًا.
تصدرت رواية سارة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في مصر وفي العالم العربي منذ وقت صدورها.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194358
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
ذو صلة
8.6/10

تقييم أراجيك

أبو الشهداء الحسين بن علي

الأديب والمفكر المصري عباس محمود العقاد تناول في كتابه (أبو الشهداء الحسين بن علي) تحليل قصة "الحسين" وتحليلًا لشخصيته، والجدير بالذكر أن كتب العقاد عادة ما تميل لإثارة اهتمام العقل فقط إنما في هذا الكتاب كتب العقاد بأسلوب يثير العقل بالإضافة للقلب والعاطفة متسلحًا بذخيرة كلماته الكاملة.
كتاب (أبو الشهداء الحسين بن علي) من أعظم الكتب التي كتبت في موضوع كربلاء وعاشوراء هذه التحفة كتبها كاتبها عباس محمود العقاد بصبر وبلاغة، وكان خبيرًا في السرد بدقة، فضلًا عن تميزه بالخصائص المفيدة لتكوينه، وأثار العديد من القضايا المتعلقة بالدين والتاريخ والتقاليد من زوايا مختلفة عن غيرها.
هذا الكتاب يفوق ما يحتويه من خصائص؛ فهو يجمع بين الحداثة والقديم في آن واحد. جانب الحداثة في هذا الكتاب يكمن في القضايا والنكات التي أثيرت فيه، حيث تناول العديد من القضايا الحيوية المتعلقة بإمام القبيلة والظروف التي أحاطت به، ومن عدة زوايا.
مجموعة مقالات ورسائل وخطب عن حياة الإمام الحسين (عليه السلام) ونضاله من أجل حرية الناس. يحتوي الكتاب على لوحات جميلة تصور جمال كربلاء وكيف قتل الإمام الحسين على يد قوات مكة. كما يتضمن قصائد واقتباسات من شخصيات تاريخية مهمة مثل الخيام أو عمر الخيام،
مع وفاة "الحسين" في ساحة المعركة العراقية، صمم "محمد الحسين" على حماية اسمه وسمعة عائلته لمدة قرن ونصف. قدم تضحيات نادرة من أجل الإنسانية، كما فعل عندما امتنع عن قتل أقاربه في معركة مع "يزيد بن معاوية".

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194310
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
9/10

تقييم أراجيك

أبو العلاء

يعد كتاب "أبو العلاء" واحدًا من أشهر مؤلفات الكاتب والشاعر والصحافي "عباس العقاد". كما أنه حقق نسبة مبيعات ضخمة، حيث تصدّر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في مصر والوطن العربي منذ نشره حتى الوقت الحاضر. يقدم العقاد في هذا الكتاب ترجمة رائعة للشاعر العربي الشهير أبي العلاء المعري. كان أبو العلاء المعري أعمى لا يرى، لكنه كان حاد البصيرة. أحب المعري العلم وكان لديه عقل شديد وقدرة كبيرة على الحفظ واسترجاع الدروس. يتخيل العقاد في هذا الكتاب عودة أبي العلاء المعري للحياة من جديد في عصرنا. تتجول صور العقاد في البلدان، وترى التغيرات التي حدثت في الحياة، وتعبر عن رأيه في كل ما يراه متغيرًا، وأحيانًا يكون مذهلاً وندمًا في أوقات أخرى.
كان كتاب "أبو العلاء" من أكبر أسباب شهرة الكاتب عباس العقاد المولود في مدية أسوان في مصر. بالإضافة إلى أنه اشتهر في الأوساط الثقافية وكذلك في الدوائر العامِية. تتميز معظم أعمال العقاد بجودتها للمثقف الواعي وبساطتها للعامة. يُعد العقاد واحدًا من أشهر أدباء القرن الماضي، كما أنه أحد أشهر الأدباء في التاريخ المُعاصر. حيث إنه مؤلف سِلسلة "العبقريات". اشتهر بسعة اطلاعه وثقافته الواسعة وكثرة إنتاجه الأدبي. كما اشتهر أيضًا بِمعاركة الأدبية مع الأدباء الآخرين.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194181
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات:

    231
8.6/10

تقييم أراجيك

أنا

قدم الكاتب والأديب والمفكر والصحفي المصري عباس محمود العقاد كتابه الشهير (أنا) الذي يحكي فيه عن مواضيع ومواقف حياتية عاشها العقاد، وهو عبارة عن عدة مقالات كتبها العقاد في فترات زمنية متفرقة، وتم تجميع هذه المقالات بعد وفاته ونشرها، كان من المفروض أن يُنشَر الكتاب تحت عنوان (عني) ولكن توفي العقاد قبل نشر الكتاب فـ نُشِرَ باسم "أنا".
نُشرت معظم السير الذاتية بناءً على أسلوب حياة الكاتب، لكن سيرة العقاد مختلفة تمامًا عن كل ما كتب. ليس هذا فقط بل هو منارة لكل من يريد أن يرى سيرة كاتب عظيم لأنه لم يكتب عن العقاد الذي يعرفه الناس، بل كتب عن نفسه كما يعرفه العقاد. لذلك، اختلفت صورته بشكل كبير عن الصورة التي رسمها معاصروه، كرَّس العقاد حياته في خدمة دينه ووطنه، وقسَّم كتابه لقسمين، في القسم الأول تحدث في كتابه عن سيرته الذاتية بدءاً من مولده في أسوان، ونشأته فيها، وتعليمه الذي لم يكمله بعد الرابعة عشرة من عمره، وعن عقيدته، أما القسم الثاني فيمثل شخصية العقاد الأدبية الشهيرة التي تعجب الكثير من القراء، هذا الكتاب هو صورة حقيقية لحياة مليئة بالعديد من تجارب الحياة التي اكتسبها في أكثر من سبعين عامًا، أحب فيها الحياة، لكنه أحب القراءة أكثر من أي شيء آخر، فعاش أكثر من حياة مع كتاباته.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194938
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8.4/10

تقييم أراجيك

إبراهيم أبو الأنبياء

عباس محمود العقاد: أَدِيبٌ كَبِير، وشاعِر، وفَيلَسُوف، وسِياسِي، ومُؤرِّخ، وصَحَفي، «عبَّاس محمود العقَّاد» المولود بمُحافَظةِ أسوان برز كأحد أهم الأدباء العرب في عصره وإلى يومنا هذا روى لنا الكثير من قصص الأنبياء منهم "إبراهيم عليه السلام" فألف كتابًا يحكي عنه.
هذا الكتاب هو سيرة شاملة وأصلية للنبي إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام، وهو من أوائل الذين وصلوا إلى التوحيد.
تعد ذكرى النبي إبراهيم من أهم الأحداث المقدسة في الإسلام. يتميّز هذا اليوم المقدس من قبل جميع المسلمين، ولا سيما أولئك الذين يتبعون المذهب السني، بفرح وامتنان وحتى مع شغف كبير بتاريخه.
يحكي العقاد عن سيدنا إبراهيم. وكيف أن جميع الشرائع: الإسلام والمسيحية واليهودية أقروا جميعًا بنبوة سيدنا إبراهيم في كتبهم السماوية. ونقل أيضًا إقرار كل الديانات بأن سيدنا إبراهيم ﷺ هو أبو الأنبياء الذين أرسلهم الله إلى الناس أيضًا.
يصل عدد أتباع الأديان الإبراهيمية الثلاثة (اليهودية والمسيحية والإسلام) إلى أكثر من نصف سكان العالم، وهذه الأديان قد أقرت مكانة نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، واعتبرته أبا الأنبياء؛ فهو من أوائل الذين أُرسلوا برسالة التوحيد؛ ليَهْدوا البشر لعبادة إله واحد شرَع لهم ما لو أخذوا به لاستقامت حَيَواتُهم. وعلى الرغم من أن المصريين القدماء قد عرفوا نوعًا من التوحيد؛ هو توحيد آلهتهم في إله واحد رمزوا له بقرص الشمس، إلا أن ذلك التوحيد كان اجتهاديًّا، وليس توحيدًا يقوم على رسالة من السماء.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777195546
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8/10

تقييم أراجيك

ابن رشد

قدم الكاتب والروائي المعروف " عباس محمود العقاد " كتابه الشهير بعنوان (ابن رشد).
عباس المولود في أسوان كتب كتابه عن ابن رشد لشدة إعجابه بفلسفته حيث روى عنه في كتابه.
ابن رشد (أبو محمد عبد الله بن أوهاد) عالم إسلامي مشهور وفيلسوف عاش في الأندلس بإسبانيا.
كتب أكثر من 80 كتابًا، بما في ذلك التعليقات على أرسطو وجالينوس، وكذلك الشعر في مدح النبي محمد. طُرحت فكرته بأن العقل يمكن أن يكشف الحقيقة بشكل أوضح من الإيمان.
تناول العقاد سيرة الفيلسوف ومحنته التي سببها كان إيمانه بقوة الكلمة، يُعرف بأنه أحد أعظم الفلاسفة الذين قدموا أفكار أرسطو باللغة العربية. جذبت تفسيراته للفلسفة اليونانية والمعرفة العديد من الطلاب العرب للدراسة بدوام كامل، حيث إنهم قاموا بتأليف موسوعة فلسفية مترجمة على مدى كبير. وقد درس تحت إشراف علماء كبار منهم على سبيل المثال "ابن سينا" ​​، وأصبح من أشهر المؤلفين في مدرسة "الرشدية" التي سعت إلى تحقيق الترابط بين الإسلام والفلسفة اليونانية. تم تعيينه في جامعة قرطبة حيث قام بتدريس الفلسفة والرياضيات والطب ومواد أخرى. لا تزال أعماله تحظى بتقدير كبير حتى اليوم من قبل علماء العصور الوسطى ولم يتوقف إنتاج ابن رشد على الرغم من كل ما تعرض له، وفي النهاية تم استبعاد ابن رشد في أواخر حياته إلى مراكش وتوفي فيها.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194068
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات:

    155
8/10

تقييم أراجيك

بنجامين فرنكلين

قدم الكاتب "عباس محمود عقاد" كتابه الشهير بعنوان (بنجامين فرانكلين) الذي تكلم به عن شخصية مشهورة أراد أن يسلط الضوء عليها ويعد "عباس" أديبًا ومفكرًا وصحفيًا وشاعرًا مصريًا.
بدأ كتابه بالقول إنه أول رجل أحدث ثورة في تكنولوجيا الطباعة، وكان فيلسوفًا وسياسيًا وكاتبًا. كما لعب دورًا في تطوير الحكومة الاستعمارية الأمريكية. لم تكن حياته الشخصية سهلة، بمعنى آخر، كان لديه القليل من التعليم الرسمي لكنه علّم نفسه كيف يتعلم من خلال قراءة الكتب على هذا النحو، ساعد في صياغة دستور الولايات المتحدة عندما تم تقديم الدستور إلى الكونغرس في المؤتمر السنوي الذي عقدته كنتاكي كولوني؛ على الرغم من أن "بنجامين فرانكلين" لم يولد في عائلة نبيلة مثل جون (آدمز أو جون هانكوك )، إلا أنه في الواقع دخل مبكرًا في الحياة مع وجود مساوئ بسبب كونه علمًا ذاتيًا ولكنه لم يدع هذا الطريق يمنعه من عيش حياة وفيرة بكاملها.
بنجامين كان مخترعًا وعالمًا أمريكيًا شهيرًا عاش خلال عصر التنوير. اشتهر بعمله ك منظر سياسي مبكر وفيلسوف طبيعي وسياسي من الأب المؤسس لأمريكا. كان فرانكلين أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى كونه أحد منشئي اللغة الإنجليزية، فقد كان أيضًا مخترعًا وعالمًا ودبلوماسيًا خلال حياته
بنجامين ليس فقط عالمًا عظيمًا ولكنه سياسي عظيم أيضًا ولعب دورًا مهمًا في صياغة إعلان الاستقلال الأمريكي،. ولد بنجامين رائد العلوم والفيلسوف العظيم، في بوسطن. كانت طفولته الرائعة مليئة بالصعوبات بسبب نقص التعليم، وغياب الوالدين والأقارب. ومع ذلك، فقد كان طفلاً فضوليًا تعلم في النهاية القراءة والكتابة والحساب على الرغم من كل عيوبه. في سن الثانية عشرة ترك المدرسة ليصبح متدربًا في مطبعة
كان من أشهر الشخصيات وأكثرها روعة في تاريخ أمريكا. كعالم رياضيات، قدم مساهمات كبيرة للثقافة الأمريكية من خلال المساعدة في إنشاء أول مكتبة عامة في أمريكا.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777195188
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
8/10

تقييم أراجيك

تذكار جيتي

قدم الكاتب والأديب والمفكر والصحفي المصري عباس محمود العقاد كتابه الشهير (تذكار جيتي)، تناول فيه قصة حياة الشاعر الألماني وواحد من أهم مبدعي الشعر باللغة الألمانية يوهان فولفغانغ غوته وسيرته الاجتماعية والعلمية.
هذا الكتاب يتحدث عن الشاعر الألماني جيتي، لمحات من سيرة حياته وبقلم عملاق الأدب عبّاس العقاد، في بداية الكتاب يبدأ العقاد في التحدث عن شخصية المواطن الألماني بشكل عام، فقد عُرف عنهم اهتمامهم بالدين والفلسفة والسحر والموسيقى، ثم تحدّث عن الحرية الفنية الألمانية واختصرها في مدرستين، المدرسة اليونانية ( الكلاسيكية ) التي تُمثل البساطة، والمدرسة الثانية ( الرومانتيكية ) التي تُمثل المجاز، ينتمي جيتي لمدرسة شعرية لا تهتم لأسلوب حديث أو قديم، ويوضح العقاد تأثر جيتي باللغة العربية من خلال ما وصله من ترجمة، فكان لذلك الأثر البالغ على عبقريته، تحدث عن جيتي وحبه للحياة وشغفه بالقراءة، وعلاقته مع الأمير التي كانت تعكس معنى الصداقة الحقيقة فقد ولَّاه مناصب وكانا خير صحبة إذ لم يحدث بينهما أي خلاف، إلا أن موت الأمير أثرّ في نفس جيتي، استوحى العقاد بعض رواياته من مواقف الحُب التي عاشها جيتي، فهو رجلٌ عاشق لا تكلّ نفسه من العشق، فإن انتهى عشق بحث عن غيره، وتحدث عن فشله بالحب وعن علاقاته النسائية المتعددة وجسَّد شخصية كل واحدة منها، وعن ارتباطه بكرستيانا وإنجابها لطفله أوغست وزواجه منها وعن إدمان كريستانا، كتاب شيق كتبه العقاد بأسلوبه الخاص الشيق والمثير.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194440
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات:

    223
8.2/10

تقييم أراجيك

حياة المسيح

الأديب والمفكر المصري عباس محمود العقاد تناول في كتابه (حياة المسيح) حياة بني إسرائيل قبل وجود المسيح وبعده، في رحلة رائعة ومثيرة عبر القرون التي غيرت العالم، مع التركيز على النتائج الرائعة للصراع والتعاون بين البشر. هذا هو تاريخ اليهود ويسوع وتلاميذه، متابعًا قصتهم وهي تتكشف عبر الزمان والمكان، تمت كتابته بأسلوب كلاسيكي وغني بالمفردات الرائعة والتفاصيل المجزية.
رسالة العقاد أستاذ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعضو المجلس الأعلى للعلماء
هي رسالة سلام لجميع الناس وهو يركز على حاجة الجنس البشري لقبول الاحترام والوئام بين الأديان، ويعرض حالة المجتمع الذي نعيش فيه اليوم، إذ يستعرض حالة مجتمع بني إسرائيل وطوائفه وما حدث للدين بعد انقسام أتباعه وانحرافهم عن الرسالة الأولى أتباع المسيح وأتباع والدته مريم، ويصف كيف أدى الانقسام بين الأديان إلى انخفاض عدد الأتباع المخلصين والانحراف عن الرسالة الأصلية، إلا التلاميذ المخلصين، أولئك الذين اتبعوه حقاً لعبادة الله عز وجل هم تلاميذ حكمته في جميع أنحاء الأرض، مؤمنين بدين يقوم على حب الناس لبعضهم البعض،
حياة المسيح ثورة لا تنتهي. ألهمه محبته لجميع الناس وتفانيه لله الآب أن يعيش طريق الذبيحة التي أدت إلى الصلب. اندهش التلاميذ من كل معجزة قام بها وتبعوه بلا خوف طوال حياته. يمكننا اليوم أن نعجب بحب المسيح المذهل للبشرية وكذلك حياته كمثال يحتذي به الجميع.

  • اسم الكاتب:

    عباس محمود العقاد
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777195195
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

اقرأ أيضًا: كتب غسان كنفاني.. ملحمات كفاحية خطها قلم عراب الأدب المقاوم

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة