أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في 2021: منها سيرة أنور الكموني

كتب السيرة الذاتية لأفضل الشخصيات العربية
نرمين حلمي
نرمين حلمي

8 د

كتب السيرة الذاتية دومًا ما تجذب القراء سنويًا؛ بتعدد رموزها وقصصهم ورؤية التحديات التي مروا بها حتى يستطيعوا تحقيق أهدافهم، لذا لا تزال تحافظ على مكانتها وسط مختلف النصوص الأدبية من كتب روايات أو قصص قصيرة أو شعر.

ومع انتشار موجات فيروس كورونا عالميًا خلال الفترة الماضية، تعطل سوق الثقافة والنشر والقراءة لعدة أشهر، إذ يحل علينا مختلف الإصدارات الحديثة، التي ستصدر خلال فعاليات الدورة الـ (52) لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.


أفضل كتب السيرة الذاتية العربية في عام 2021

أراجيك” تستعرض خلال السطور التالية أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في عام 2021، ما بين رموز الفن والسياسة والرياضة والتاريخ والصحافة والأدب، والتي لا بد وأن يتواجد أحدهما في مكتبتك؛ لإثراء ذائقتك الأدبية والثقافية سيان.


حكاية سناء – روجينا بسالي

ذو صلة
كتاب حكاية سناء جميل من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في عام 2021

يصدر كتاب “حكاية سناء” للمخرجة روجينا بسالي، وكتابة المقدمة للكاتب عمرو خفاجي، عن دار “بيت الياسمين” للنشر والتوزيع، بعدما قدمت “روجينا” فيلمًا يروي قصة حياة الفنانة المصرية ذاتها “ثريا يوسف عطا الله”، محققًا إشادات نقدية واسعة ونال عدة جوائز طوال 4 أعوام في مصر ودول أخرى، ليكون بذلك من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في 2021.

“حكاية سناء” يلقي الضوء على المحطات الهامة في سيرة الفنانة الكبيرة سناء جميل؛ بداية من مرحلة دخولها عالم التمثيل، مرورًا بالتحديات التي واجهتها، معطيًا نموذج للمرأة المثابرة والصامدة من أجل تحقيق ذاتها في المجال الذي تفضله؛ حيث استعانت المؤلفة في تجربة كتابها الأول، بعدة مصادر موثقة، منها: أرشيف الصحافة، ودار الكتب، والمواد الفيلمية.

اقرأ أيضًا:

  • فيلم حكاية سناء: رحلة ممتعة في حياة الجميلة سناء جميل

أخي العزيز: مراسلات حسين وجلال أمين – كمال صلاح أمين

كتاب أخي العزيز من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في 2021

تنفرد دار “الكرمة” للنشر والتوزيع، بنشر مذكرات الكاتبين والمفكرين الكبار حسين وجلال أمين، في كتاب يحمل اسم “أخي العزيز: مراسلات حسين وجلال أمين“، والتي تأتي من تجميع وتحرير كمال صلاح أمين.

هذا الكتاب محدد زمنيًا؛ حيث يوجد على غلافه العنوان المشير أنه الجزء الأول؛ والذي يأتي مراسلاته وكتاباته ما بين عام 1950 وحتى عام 1960، لنتعرف إلى خواطر وأفكار وهواجس الشابين نجلي الكاتب الكبير أحمد أمين، وهما في العقد الثاني وحتى السادس من عمرهما.

يضم الجزء الأول من “أخي العزيز” خطابات نادرة، كاشفة بدرجة كبيرة عن العوامل المؤثرة في الإنتاج الثقافي والأدبي المميز لهذين المفكرين الكبيرين؛ حيث يجمع ما بين خطاباتهما بخمسينيات القرن الماضي، ما بين تواجدهما بين مصر وكندا وإنجلترا؛ متأثرين بكل هذه الثقافات المختلفة.


مباراة على ملعب الموت – أنور الكموني

أنور الكموني

سيرة ذاتية استثنائية عن البطل أنور الكموني لاعب التنس، تحمل اسم “مباراة على ملعب الموت“، لـ أنور الكموني مع أحمد الدرمللي وعمرو سلطان، عن دار “الكرمة” للنشر والتوزيع.

إحدى أفضل كتب السيرة الذاتية العربية لشخصيات عربية في 2021، التي تلقي الضوء على نموذج ملهم، استطاع أن ينتصر على المرض؛ الذي داهمه في العشرينات من عمره، ودمر مسار محطاته المهنية والشخصية، ويعود لاستكمال حياته من جديد وللعالمية بطاقة أمل وحب وتفاؤل وسط دعم المحيطين وسخرة آخرين.


طه حسين.. تجديد ذكرى عميد الأدب العربي لـ إيهاب الملاح

يصدر كتاب “طه حسين.. تجديد ذكرى عميد الأدب العربي” للكاتب الصحفي والناقد الأدبي إيهاب الملاح، عن دار الرواق للنشر والتوزيع لهذا العام.

سيرة ذاتية عربية عن عميد الأدب العربي طه حسين، والتي عمل عليها الكاتب المصري لمدة أكثر من عشرة أعوام؛ متضمنة البحث والتنقيب والتحضير والكتابة، بحسب ما نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

يلقي كتاب “طه حسين” الضوء على الدور التنويري والثقافي له في مسيرة أجيال مختلفة، كما يتناول أبرز محطات حياته، ومواضع إثارة الجدل على منجزه الأدبي من بعض التيارات السياسية المختلفة، مقدمة رؤية شاملة لتأثير أعماله في تاريخ الأدب العربي.


غرام المبدعين: حكايات حب العشاق المجانين – أيمن الحكيم

كتاب غرام المدعين لـ أيمن الحكيم من أفضل كتب في 2021

يصدر “غرام المبدعين.. حكايات حب العشاق المجانين” للكاتب الصحفي أيمن الحكيم، ومن تقديم دكتور محمد المخزنجي، عن “مركز إنسان” للنشر والتوزيع.

الكتاب الذي وصفه المؤلف بأكثر مؤلف أدبي أرهقه في حياته؛ حيث عمل عليه طوال 12 عامًا، بحسب ما نشره عَبر حسابه الرسمي الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يحمل طابعًا خاصًا ومميزًا من السير الذاتية المجمعة.

تضم فصول “غرام المبدعين” قصص الحب الاستثنائية في حياة كبار الأدباء المصريين عَبر أجيال مختلفة؛ يوسف إدريس، وإحسان عبد القدوس، ونجيب محفوظ، والأبنودي، والغيطاني، ومحمود درويش، وأمل دنقل، وإبراهيم عبد المجيد، وهالة البدري، وإبراهيم داود، في إطار أدبي جديد يقدم رؤية لمنجزهم الأدبي الكبير في ظل علاقاتهم العاطفية الخاصة.


حضرة المتهم نجيب محفوظ – أيمن الحكيم

كتاب حضرة المتهم نجيب محفوظ الملف القضائي لأديب مصر

ثانِ كتب السير الذاتية العربية الهامة لهذا العام مع الكاتب الصحفي المصري أيمن الحكيم، هو “حضرة المتهم نجيب محفوظ.. الملف القضائي لأديب مصر“، والذي يصدر عن “مركز إنسان” للنشر والتوزيع.

الكتاب يلقي الضوء على جانب هام واستثنائي غير المتداول في سير نجيب محفوظ السابقة؛ موثقًا الدعاوى القضائية التي كان طرفًا بها، وكاشفًا تفاصل القضايا التي دفعت أديب نوبل لدخول ساحات المحاكم، وتعرضه لتساؤلات وأطروحات عديدة خاصة بأعماله الأدبية والفنية إلى جانب حياته الخاصة.

نرشح لك قراءة: 

  • هل النجيب كان محفوظاً؟ نرصد لكم عثرات في حياة أستاذ الرواية العربية

بليغ حمدي.. سلطان الألحان – أيمن الحكيم

كتاب بليغ حمدي - أيمن الحكيم

ويأتي “بليغ حمدي.. سلطان الألحان” الإصدار الهام الثالث للكاتب الصحفي المصري أيمن الحكيم خلال هذا العام، والذي يطرح عن “مركز إنسان” للنشر والتوزيع أيضًا.

يتناول كتاب السيرة الذاتية للملحن بليغ حمدي كأحد أهم الموسيقيين في تاريخ المزيكا بالوطن العربي؛ حيث يوثق أبرز محطات حياته، وتجلياته، ومأساته، في مشواره الفني الكبير الحافل بالإنجازات والإخفاقات والانتصارات أيضًا، فضلًا عن احتوائه على شهادات المقربين منه.

سيرة إنسانية وموسيقية والتي تضم اكتشافه لأفضل أصوات الطرب في الوطن العربي أمثال علي الحجار وميادة الحناوي، ووضع ألحان أغانِ كبار النجوم المصريين؛ منهم أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ووردة، ونجاة، وشادية، وصباح.


أحمد زكي 86 – محمد توفيق

أحمد زكي 86 من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في 2021

يصدر كتاب “أحمد زكي 86” للكاتب محمد توفيق، عن دار نشر “ريشة” للنشر والتوزيع، موثقًا جانبًا شعبيًا من سيرة الفنان المصري الكبير، والذي يعد الكتاب الـ 14 في مسيرة المؤلف الأدبية بعد مجموعة من الإصدارات الناجحة خلال الأعوام الماضية.

سيرة ذاتية استثنائية للنجم الراحل أحمد زكي؛ حيث يتخذ الكاتب المصري من عام 1986 ركيزة أساسية في السرد والتناول؛ ليربط بين السنة التي لمع فيها النمر الأسود في السينما المصرية وإنجازاته الفنية، وعلاقته بالتغييرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بالمجتمع المصري في نفس هذا الوقت.


الجوكر حسن حسني – طارق الشناوي 

الجوكر حسن حسني سيرة ذاتية يكتبها طارق الشناوي


صدر سيرة ذاتية “الجوكر حسن حسني يروي سيرته” للناقد الفني طارق الشناوي، عن دار “ريشة” للنشر والتوزيع؛ موثقًا ذكرياته بالسرد الذاتي الشخصي له، ليكون بذلك من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في عام 2021.

يضم هذا الكتاب مجموعة من مقالات التي كتبها الناقد المصري عن الفنان الكبير حسن حسني، وأعماله الفنية في عدة صحف ومواقع إخبارية مختلفة، فضلًا عن احتوائه على حوار مطول مع النجم القدير، أجراه معه داخل منزله، حينما بدأ العمل عليه في عام 2018.

يحتوي صفحاته على وصف “الشناوي” لهذه الزيارة الثرية، وسط وقبل وأثناء الحوار الصحفي، كاشفًا عن الكثير من الجوانب الإنسانية في حياة النجم المصري الكبير، والذي فضل أن يلقبه بـ “الجوكر” لما تميز به في أعماله الفنية سينمائيًا وتلفزيونيًا، إلى جانب الدور الكبير الذي لعبه في دعم الكثير من الفنانين الشباب.


داوود عبد السيد سيرة سينمائية – محمود عبد الشكور

داوود عبد السيد سيرة سينمائية يحررها محمود عبد الشكور

يأتي كتاب “داوود عبد السيد سيرة سينمائية” للناقد السينمائي محمود عبد الشكور، من أفضل كتب السير الذاتية العربية لعام 2021، الصادرة عن دار “ريشة” للنشر والتوزيع.

هذه السيرة الذاتية الذاخرة بالمعلومات الفنية والمفيدة لشغوفي القراءة عن الثقافية السينمائية، تأتي في 300 صفحة عن عالم المخرج المصري الكبير داوود عبد السيد إنسانيًا وفنيًا؛ ملقية الضوء على مشروعه الفني الهام خلال الأعوام الماضية.

هذا بالإضافة إلى مقالات تحليلية دقيقة حول أفلامه السينمائية المتميزة؛ سواء الروائية أو التسجيلية، إلى جانب احتوائه على ألبوم صور خاص بكواليس تصوير أعماله الفنية، والتي تهم دارسي الفنون والسينما على وجه الخصوص، والجمهور المخلص والمحب لأعماله.


أنا يوسف إدريس – بشري عبد المؤمن

كتاب أنا يوسف إدريس من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في 2021

يصدر “أنا يوسف إدريس” للكاتب الصحفي بشري عبد المؤمن، ومن تقديم الروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد، عن دار “ريشة” للنشر والتوزيع.

استعان “عبد المؤمن” بالأرشيف الصحفي للوصول إلى أدق التصريحات والمعلومات المنشورة عن الأديب المصري الكبير يوسف إدريس؛ حيث يضم الكتاب تاريخ نشأته منذ طفولته وشبابه إلى ما أنجزه في حياته، ملقيًا الضوء على محطات هامة في مسيرته.


محمد عبد الوهاب سيرة موسيقية – فيكتور سحاب

محمد عبد الوهاب سيرة موسيقية من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في 2021

أمًا كتاب “محمد عبد الوهاب سيرة موسيقية” للناقد اللبناني فيكتور سحاب، والذي يقدمه المايسترو سليم سحاب، يأتي من إصدار دار “ريشة” للنشر والتوزيع، ويتناول الكثير من الجوانب الفنية والإنسانية في حياة موسيقار الأجيال.

يتناول الكتاب السيرة الذاتية للموسيقار محمد عبد الوهاب أحد أهم وأبرز الموسيقيين في تاريخ الفن المصري والعربي كله، متخذًا من فكرة الألقاب الصحفية، الأكثر جدلًا ما بين النقاد، محطة للوصول إلى ما وراء ذلك من كواليس عمله وحياته وأعماله، وهو ما نستنتجه من مقدمة الكتاب وصولًا بالمحتوى ذاته.


لبنى.. قصة امرأة حرة – هبة محمد علي

لبنى عبد العزيز قصة امرأة حرة من أفضل كتب السيرة الذاتية لأبرز الشخصيات العربية في 2021

فيما تأتي السيرة الذاتية المروية على لسان بطلتها الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز، التي تألقت سينمائيًا وتلفزيونيًا، في كتاب يحمل اسم “لبنى.. قصة امرأة حرة” للكاتبة الصحفية هبة محمد علي، الصادر عن دار “سما” للنشر والتوزيع.

هذا الكتاب الاستثنائي تفتح فيه النجمة المصرية قلبها لأول مرة؛ بحسب ما رفضت توثيق سيرتها الذاتية أو الحديث عن حياتها الشخصية كثيرًا خلال الأعوام الماضية. صفحات ممتعة  وتهم الكثير من الفتيات والنساء ذات الشرائح العمرية المختلفة.

تتناول صفحات “قصة امرأة حرة” نموذجًا حيًا لقصة امرأة عربية صامدة، مستقلة، حرة، وجريئة، تمتلك الكثير من العزيمة والمثابرة، والإرادة في مواجهة عراقيل حياتها الخاصة والمهنية، مرورًا بطفولتها ونشأتها وصولًا لأكثر محطات النجومية في حياته.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات