الأدب الفلسطيني… كتب ستسمع فيها صوت الربابة وتشم من صفحاتها رائحة الليمون

الأدب الفلسطيني
لمى وائل
لمى وائل

1 د

الأدب الفلسطيني هو الأدب الذي يتناول القضية الفلسطينية من معاناة الشعب الفلسطيني في قضايا الهوية والمقاومة والحنين إلى الوطن إلى كل إسقاط أراد به كاتب عاش المعاناة أن ينمو بين كلماته الليمون والزيتون ويفوح مؤلفه برائحة تراب فلسطين.

من غسان كنفاني إلى إبراهيم نصر الله مرورًا بالكثير من الأدباء الفلسطينين ذكرنا لك أبرز وأشهر الأعمال التي يمكن أن تندرج تحت مسمّى الأدب الفلسطيني.

7.8/10

تقييم أراجيك

القبعة والنبي

يقدم غسان كنفاني؛ واحدة من أجمل المسرحيات الفلسفية الغامضة، كتبها كنفاني ونشرت بعد وفاته و تحمل هذه المسرحية معاني رمزية كثيرة.

يقول غسان كنفاني عن هذه المسرحية في إحدى رسائله إلى غادة السمان: "وعبر هذا الازدحام الذي لا مثيل له أنهَمِك كالمُصاب بالصرع في كتابة المسرحية التي تحدثنا عنها في السيارة ذات يوم، ذات ليلة.. أسميتها "حكاية الشيء الذي جاء من الفضاء وقابل رجلاً مفلساً" وأمس، اقترحت لنفسي عنواناً آخر: "النبي والقبعة" على أساس أن القبعة تستر رأس الرجل من الخارج والنبيّ يستره من الداخل. ومازلت في حيرة، ولكن المسرحية تمشي على ما يرام. إنني أكتبها لك".

وفكرة هذه المسرحية هي قفص اتهام يضم فيه الكنفاني تارة المجني عليه وتارة أخرى القاضي، وقد يمتد ليشمل جمهور المسرحية المفترض. متسائلًا من يتهم من؟ وقد يكون الجميع متهمون بقتل هذا الشيء الغريب الجديد القادم من عالم آخر وهذا "الشيء" القادم من عالم آخر ليس قبعة أو نبيًا، إنه العنصر الذي يُصَرِح عن استحالة العلاقة بين القاضي و المتهم، فالجميع قتلة والجميع أبرياء في نفس الوقت، لأن الأساسي هو السؤال عن الجدوى، و يعترف المتهم بقتل هذا الشيء متحججاً بقوله "إننا في الواقع نقتل الذين لا نعرفهم". وقد حقق هذا العمل منذ صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية، واحتل مكانة كبيرة في قلب كل من اهتم بالقضية الفلسطينية.

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610846
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    59
8.8/10

تقييم أراجيك

الرسائل

كتاب "الرسائل" يتكون مما يقارب الأربعين رسالة دارت بين العملاقين "محمود درويش" و "سميح القاسم"، قام محمود درويش بجمعها في كتاب واحد، كان كل من الشاعرين الكبيرين قد أنتجا أعمالهما تحت تأثير الأنظمة القمعية، ولكن على الرغم من هذا الاختلاف في أساليب الكتابة، ظهر العديد من أوجه التشابه في اهتماماتهما و موضوعاتهما، و كان أحد أوجه التشابه هذا هو الشعور بالتوق إلى الحرية والعدالة، والذي ابتلي به كلا الكاتبين.
على الرغم من أن أسئلة "سميح القاسم" كانت تحتوي على شيء من القلق والإرهاق، إلا أن ردود درويش عليها لم تكن حاسمة. حيث ملأ أجوبته بالشك والارتباك. يتأرجحان في هذه الرسائل بين قول شيء ما والإجابة عليه، واستجواب نفسك في أثناء ذلك. وعلى الرغم من أن درويش حاول أن يجيب على المستجوبين، إلا أنه لم يعطهم أجوبة ترضيهم.
إلا أن أساس تلك المراسلات، والشيء الذي كانا دائمَي الحديث عنه، هو فلسطين والقضية الفلسطينية، حيث إن الحديث عن أي شيء كان يوصلهم إلى فلسطين، فالشجرة في فلسطين، والهواء هو فلسطين، حتى القتل والمجازر والفصول والماء أصبحوا فلسطين.
ينتمي كتاب "الرسائل" كما هو واضح من اسمه، إلى أدب المراسلات، قُسم إلى نوعين من المراسلات، الأدبية والأهلية، ظهر أدب المراسلات أول مرة في القرن التاسع الميلادي وكان يُعرف باسم "أدب المكاتبات".

  • اسم الكاتب:

    محمود درويش
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789950385481
  • دار النشر:

    الأهلية للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

في حضرة الغياب

يقدم محمود درويش؛ وهو أحد أهم الشعراء الفلسطينين والعرب الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن وكان ناقدًا جيّدًا، أحد أعظم الكتب النثرية "في حضرة الغياب"، إن ما يكتبه الشاعر محمود درويش في كتابه الخلاب "في حضرة الغياب" ليس نصًا، كما يثبت المؤلف على الغلاف، إذ يصفه درويش بأنه عملٌ حائر الاسم قاصدًا أن ينبه القارئ إلى ضرورة أن يتأمل ما بين يديه، فلا هو بالشعر، و هذا ما سيظنه قُراء درويش، كما أنه ليس بالنثر إذ يختلف عن باقي نصوص درويش الأخرى، تلك التي تحلق في فضاء الشعر، من هنا يبدو هذا العمل مقيماً في منزلة بين المنزلتين، و يكتب محمود درويش ما بين سطورها سيرة ذاتية، إلا أنه يمنح القارئ فرصة في أن يشاركه كتابة ما بين تلك السطور، تحدث درويش إلى نفسه عن نفسه فلامس نفوسنا.
إن نصّ «في حضرة الغياب» سيصعد بموضوع الغياب إلى أبعاد تراجيدية وملحمية توضّح آثاره المختلفة على الذات الإنسانية المبعَدة عن أرضها قسراً، وفي رؤية فلسفية تدرك مقدار العطب الذي أصاب ضمير الإنسانية.
باختصار هو أطروحة عصر مضى وعصر منصرم وعصر مستقبلي..

  • اسم الكاتب:

    محمود درويش
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789953212548
  • دار النشر:

    الأهلية للنشر والتوزيع
9.2/10

تقييم أراجيك

من زاوية مختلفة

كتاب "من زاوية مختلفة" بقلم الشاب الكاتب "محمد غنايم"، و هو أحد أكثر الكتب المميزة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً والتي تم إصدارها من قبل مؤلف من أشهر المؤلفين والُكتاب الذي استطاع رغم عمره الصغير أن ينشر أعماله في كل مكان، وحرص على أن تكون تلك الأعمال والكتب في مجال واسع، ويتابعها الكثير من القرّاء من أنحاء العالم المختلفة، نال كتاب "من زاوية مختلفة" على رضا كبير من قبل القرّأء، فضلاً عن إعجاب كبار المثقفين من مختلف الأوساط.
كتاب "من زاوية مختلفة" من المؤلفات الشهيرة الأكثر مبيعاً على وجه الخصوص في فلسطين، ستجد فيه الكثير من الحقائق التي ذكرها غنايم فضلاً عن مجموعة من الحلول البارزة والطرق الهامة التي قد تساهم في حل العديد من القضايا الاساسية التي تعاني منها فلسطين وبعض الدول العربية الأُخرى، ونظراً للموضوعات المهمة التي ذُكرت في هذا الكتاب فإنه بالفعل حقق نسب عالية للغاية من القراءة وحمله مئات الأشخاص من فلسطين وخارجها بهدف التعرف على تلك الرؤية المختلفة.
مؤلف كتاب "من زاوية مختلفة"، "محمد غنايم" الشاب الفلسطيني والكاتب الكبير عقلاً وشهرةً، الصغير عمراً حيث يبلغ من العمر ستة وعشرون عاماً، وهو من الشخصيات التي اشتهرت بشكل كبير وسريع في كافة البلدان من خلال البرامج التلفزيونية التي يقدمها، وهو رئيس تحرير مجلتي الفجر والشعب.

  • اسم الكاتب:

    محمد غنايم
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789948047094
  • دار النشر:

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات:

    180
ذو صلة
7.8/10

تقييم أراجيك

لذكراكِ

يقدم الأديب الفلسطيني الراحل «خليل السكاكيني» كتاب يرثي فيه زوجته تحت عنوان "لذكراكِ"، كان السكاكيني عضوًا بمَجْمَعِ اللغة العربية بالقاهرة. وأحد رُوَّادِ التربية الحديثة في الوطن العربي.
بعد هذا الكتاب وصل الكاتب الفلسطيني "محمد شقير" خليل السكاكيني ﺑ "مجنون سلطانة"، جمع الراوي المولود في مدينة القدس في كتابه "لذكراكِ" كم كبير من الحزن حمله طيلة أيام حياته بعد أن سلب القدر حبيبته منه، في هذا الكتاب يرثي كاتبنا زوجته سلطانة التي غيبها الموت عنه بعد صراع مع المرض الخبيث، لم تكن لوعة السكاكيني في مرثيته إلا حسرة على فقدانها فَغيابها عنه جعل قلبه يحترق فسطر اشعارا حزينة بعضها ساخط على القدر، ووصل لمرحلة كبيرة من السخط حتى أنه طالب لمحاكة القد إذا كان له مجلس قضاء، قد يكون ما يلفت النظر في هذا الكتاب الحب العظيم الكبير الذي يحمله في قلبه لسُلطانة، فيتحدث عن عقلها واصفاً إياه بالعقل الرزين الذي لا يُصدق ولا يقتنع بالسخافات والخرافات، وعن جمالها الخلاب الذي يسرق الأنظار، وأخلاقها واصفاً إياها بالوفاء، وكل ذلك ليعطي كل تفصيلة من تفاصيلها حقها لتكون النتيجة أن سُلطانة قلبه هي اجمل نساء الأرض، وأن من حقه التعلق بها إلى هذه الدرجة وأكثر.

  • اسم الكاتب:

    خليل السكاكيني
  • اللغة:

    العربية
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات:

    45
8/10

تقييم أراجيك

غاية الحياة

مي زيادة: شاعرة وأديبة فلسطينية، وواحدة من رواد وأعلام النهضة الأدبية البارزين في تاريخ الأدب النسوي العربي في النصف الأول من القرن العشرين.
تحاول مي المولودة في فلسطين في حي الناصرة أن تشخص أحوال المرأة العربية في روايتها “غاية الحياة”. وتحثها للمضي قدما لتحقيق غاياتها والحصول على حقوقها المهدرة. تقول الكاتبة: “لا أعرف جملة خطيرةً مثل «غاية الحياة»، وأكثر تفلتًا من حدود التعريف، إن لفظة «الحياة» في معناها التامِّ تشمل الكونَ بأسره مما يُرى وما لا يُرى، وهي ذلك التيَّار الخفيُّ النافذ في كلِّ شيء، المحيط بكل كائن، وقد حوى من الاقتدار والجبروت ما ألقى في رُوعنا أنه من روح الله، كأننا نحسب الحياة نسمات نور وإنعاش منطلقة من صدر تلك القوة الكبرى التي نسبح جميعًا في بحار جودها، ونسميها «الله»”.
ترى الكاتبة أن كلٌ منَّا يسعى لتحقيق غايته المرجوة، يقاوم الصراعات ويخوض الحروب لتحقيق هذه الغاية، وعلى اختلاف دوافعنا، ومعتقداتنا، وأفكارنا، نسعى جميعًا لغاية واحدة، وهي: «السعادة»، التي حُرمها الناس طويلاً، فازدادوا شوقًا إليها، وإصرارًا على المواصلة لتحقيقها. وأن الفاجعة ليست في عدم بلوغ هذه الغاية، إنما هي عدم وجود الغاية، وكاتبتنا المبدعة «مي زيادة» تخاطب المرأة العربية وتعايشها آلامها، وتحاول أن تصف لها الدواء ببثِّ روح جديدة في عروقها، وحثها على البحث عن غاياتها التي أضاعتها وهي أقرب إليها من أيِّ شيءٍ.

  • اسم الكاتب:

    مي زيادة
  • اللغة:

    العربية
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات:

    22
8.8/10

تقييم أراجيك

عن شيء اسمه الحب

يقدم الكاتب فلسطيني الجنسية، لبناني المولد والمنشأ أدهم الشرقاوي، واحد من أهم كتبه بعنوان "عن شيء اسمه الحب".
يتحدث أدهم احاصر على دبلوم تربية رياضية من كلية التربية وإجازة وماجستير في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية، في بيروت في هذا الكتاب عن الحب بكل تفاصيله، وفلسفته ولوازمه ومعاناته.
يعد كتاب "عن شيء اسمه الحب"أحد أبرز الكتب الجيدة للقارئ المبتدئ، كتبه أدهم الشرقاوي باللغة العربية الفصحى بأسلوب بسيط مستخدماً عبارات فنية في كتابته والأسلوب البلاغي غير المعقد، مُتسماً بالسهولة والخفة، تحدث عن جمال شعور الحب، عن سهولته وصعوبته بشكل مفصل، وقارن حب المرأة بِحب الرجُل مُأكداً أن حُب المرأة أقوى وأصدق من حب الرجل.
انقسمت آراء النقاد والقراء إلى مؤد للكتاب ومعارض له، حيث جائت الكثير من الانتقادات لهذا الكتاب من قبل القراء، واصفين الكتاب بتكرار الكلمات والأسلوب، أما المؤيدين له فإن العاشق الواقع في حبٍ مشابهٍ لقصة الكتاب، سوف يفهم الكاتب وكلماته ويراها مناسبة ورائعة.
بلغت عدد صفحات الكتاب 107 وحقق منذ بداية نشره إلى الآن نسبة مبيعات كبيرة جداً، كما أنه تصدر مركزًا في قائمة الكتب الأدبية، وحصل على جائزة الأدب العربي في الجامعة اللبنانية.

  • اسم الكاتب:

    أدهم شرقاوي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789996645709
  • دار النشر:

    كلمات للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات:

    112
8.8/10

تقييم أراجيك

استيْقِظْ كي تَحْلُم

بعد غياب أكثر من 13 عامًا أعلن الشاعر والروائي الفلسطيني الكبير مريد البرغوثي، عن إصدار ديوان شعري جديد، بعنوان "استيقظ كي تحلم"، ولد الراحل مريد البرغوثي في قرية دير غسانة قرب رام الله، حصل على شهادة في اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة. ديوان "استيقظ كي تحلم" ديوانٌ صغير الحجم تجتاحه مشاعر الحنين إلى الماضي.
ينقسم ديوان "استيقظ كي تحلم" إلى ثلاث أجزاء:
الجزء الأول: فيه قصائد تارة تكون رمزية وتارة أُخرى صريحة تحكي عن الكثير من المواضيع مثلا الحياة، الموت، مخاطبة التاريخ والحرب … خلال قرائتك له يمكنك رؤية ركام المنازل والأشلاء المتناثرة، ستشم رائحة البارود والغازات السامّة، وتشعر بالسخط على الحرب. وفي نهاية هذا الجزء ستجد واحدة من أعظم قصائد الرثاء كتبها البرغوثي في رثاء محمود درويش.
الجزء الثاني: بعنوان "منطق الكائنات، مرة أُخرى" يتحدث البرغوثي في هذا الجزء على لسان الأشياء مثل الدقائق والساعات، النافذة والهواء، الظل والبرتقال…كما أن هذا الجزء لا يخلو حتى ولو كان بطريقة غير مباشرة من تةجيه الضوء علة الواقع الأليم ومشكلاته
الجزء الثالث: "وثيقة/افتحو الأبواب لتدخل السيدة" تحدث الشاعر في هذا القصم عن زوجته الروائية الراحلة رضوى عاشور، كلام من القلب،، صادق جداً،، جميل جداً. كما تحدث عن مسيرتها الادبية ونضالها ضد الظلم والمرضى، كما أنه أهدى هذا القسم لرضوى، وفيه يوصي نفسه بالصبر فهي:"تركتهم لا ليبكوا بل لينتصرو"

  • اسم الكاتب:

    مريد البرغوثي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789953216935
  • دار النشر:

    دار رياض الريس للكتب والنشر
  • عدد الصفحات:

    107
8.2/10

تقييم أراجيك

رسائل مي – صفحات وعبرات من أدب مي الخالد

قدمت المؤلفة مي زيادة كتاباً بعنوان "رسائل مي صفحات وعبرات من أدب مي الخالد" وهي مجموعة من الرسائل التي خطتها الكاتبة والأدبية اللبنانية الفلسطينية مي زيادة للعديد من الشخصيات من بينهم جبران خليل جبران ويعقوب صروف وباحثة البادية والريحاني وغيرهم الكثير.. مي زيادة هي أديبة وكاتبة عربية وُلدت في الناصرة، اسمها الأصلي كان ماري إلياس زيادة، إلا أنها غيرته فيما بعد.
تتعدد الرسائل والأشخاص والمواضيع في هذه الرسائل إلا أن شخصية مي تتجلى فيها كلها، فلا تكتب شيء لا يبهر ولا يؤثر، قوية الرأي رقيقة الشعور.تُظهِر تلك الرسائل آراء ميّ حول بعض قضايا عصرها ومنها تحرير المرأة ودورها في المجتمع، ودور الصحف في نشر الثقافة بين النّاس، والزواج. وأشارت في رسالة من تلك الرسائل إلى المأساة التي تعرضت لها حينما زُجّ بها إلى "العصفورية" حيث قضت هناك ١١ شهرا.
إلا أن أجمل الرسائل بالنسبة لكثير من القراء هي رسائلها إلى جبران خليل جبران، لما كانت تحمله من من مشاعر الحب في قلب مي لجبران، كما أنها لم تتوقف عند مطالعة جبران، بل اضائت الضوء على سيرته باهتمام كبير جداً، تميزت الرسائل بجمال كلمات ميّ واختيارها لهم بعناية وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها عميقة المعنى ومشاعرها الرقيقة كما أنها احتوت على حديث مختصر حول أدب ميّ كالحديث عن المرأة ومكانتها في المجتمع تحديداً في الرسائل الموجهة لباحثة البادية..

  • اسم الكاتب:

    مي زيادة
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789922634357
  • دار النشر:

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات:

    88
7.8/10

تقييم أراجيك

جسر إلى الابد

يقدم غسان كنفاني مسرحية قصيرة مختلفة عن فكره المناضل التي اعتدنا عليها، مسرحية فلسفية عميقة عن الموت والحياة وعن التعلق بالوهم. كما أنها المسرحية الثانية من ثلاث مسرحيات تضمُّها أعماله.

في المسرحية، يتعرف بطلنا فارس على موعد موته، ليعيش حياته وهو ينتظر أجله، فيروي لنا كنفاني قصته، بين الوهم والحقيقة.

فارس شاب ترك والدته بعد وفاة والده ليسافر باحثًا عن فرصة عمل، فيشاء القدر أن تموت والدته في غيابه ليعود و يقع في فخ وهم أنه قتل والدته، و ذلك ما أوهمه إياه شبح يسكن معه، وأن عقابه سيكون الموت القريب لتركه والدته وحيدة، فيعيش حياة يهددها الوهم وليس الموت، حتى ظهور الشخصية الأخرى "رجاء" الجميلة التي يتعلق بها فارس و تعيد له صلته بالحياة، وتخلصه من هذا الوهم. فالحب، والخوف، والموت، والحياة، والوهم، والحقيقة ما هي إلا مصطلحات مجتمعة في هذه المسرحية القصيرة العميقة بفلسفتها ورمزيتها.

وقد حقق هذا العمل منذ صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء.

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610815
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    119
8.2/10

تقييم أراجيك

العاشق

"العاشق من أشهر أعمال الروائي والناشط الفلسطيني الشهير غسان كنفاني. وقد حقق هذا العمل منذ نشره مبيعات ضخمة في الأسواق العربية والدولية على حد سواء.

أصبح هذا العمل شائعًا جدًا في كل من الدوائر الثقافية والعامية على حد سواء. كان هذا العمل الروائي أحد أسباب شهرة الكاتب وشهرته في العالم العربي. احتل هذا العمل مكانة كبيرة بين المهتمين بالقضية الفلسطينية.

اشتهر غسان كنفاني باهتمامه الشديد بالقضية الفلسطينية والدفاع عنها ، وقد تجلى ذلك في كتاباته وأعماله التي عبرت عن عمق الموضوع في قلبه وعقله. تُرجمت بعض أعماله إلى العديد من اللغات ، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية واليابانية.

رواية العاشق تصور ثلاث روايات غير مكتملة نشرت لأول مرة في إحدى مجلات الشؤون الفلسطينية بعد اغتيال غسان كنفاني. الرواية الأولى تحمل عنوان العاشق ، والرواية الثانية بعنوان المكفوف والأطرش ، والثالثة والأخيرة بعنوان برقوق النسيان.

يحتوي هذا الكتاب على ثلاث روايات غير مكتملة. كأن غسان كنفاني يريد أن يكتب جسده المليء بالقنابل النهاية. ومع ذلك ، لم تتم كتابة النهاية. مع هذا الكاتب لا توجد نهايات على الإطلاق. هناك بحث يفتح آفاقا جديدة عندما تغلق كل الآفاق. لم تُنشر هذه الروايات الناقصة إلا بعد استشهاد كنفاني. حملت الرواية الأولى عنوان العاشق ،أما الرواية الثانية بعنوان "المكفوف والصم"، و الرواية الثالثة هي "برقوق نيسان"
"

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610860
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    162
8.4/10

تقييم أراجيك

أعراس آمنة

من أبرز روايات الروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله. وتعتبر الرواية من روايات سلسلة "الملهاة الفلسطينية" المكونة من ثماني روايات عن القضية الفلسطينية.
وهي رواية تختلط فيها اللهجات الفصحى والعامية، ويتم تبادل شخصيتين رئيسيتين في سرد فصولها، آمنة ورندة، آمنة زوجة شهيد وتعمل في مركز تأهيل المصابين، وهي أيضًا والدة الطفل. شهيدة لكنها رغم ذلك تصر على طلب يد لميس وابنة جارتها وتوأم رندة.
تصر آمنة على تحويل ألمها إلى آمال، وتتحدى الاحتلال في مخيلتها حتى لا تصبح ضحية لليأس. أما رندة فهي الأخت التوأم لميس، وهي صحفية مفقودة ولا تعرف من هي حقًا. هل هي رندة أم لميس؟ رندة تسمع دائمًا أمينة، وتحاول مشاركة أفراحها المزعومة، وفي كل مرة تطلب أمينة شقيقتها لميس لابنها، تمتلئ عيناها بالدموع، لكنها تحاول ألا تقع في البكاء حتى لا تكشف الحقيقة القاسية أمامها. وهي أن جميع أفراد عائلة آمنة استشهدوا.
تستمر أحداث الرواية بالدوران في هذه الدائرة، ولا تعرف رندة ما إذا كانت حقاً رندة أم لميس. كلما مرّت إحدى الجارات بجانبها وقالت لها: مرحباً رندة، أجابت أنها ليست رندة بل لميس، فاعتذر الجار. أنت تتساءل حقًا، من منا يسمى لميس؟ نجحت ازدواجية رواية إبراهيم نصرالله في جذب القارئ، لكنه لم ينجح في حلها.
سيكتشف أن إبراهيم نصرالله جمع روايتين في رواية واحدة، ونصف الرواية باللهجة العامية، والنصف الآخر باللهجة الكلاسيكية، ونصف الرواية تشع بالأمل، والنصف الآخر يقتل باليأس، وفي وصف آخر، نصف الرواية يمكن وصفه بأنه "أعراس آمنة" في تخيلات آمنة، والنصف الآخر حزن في قلبها. منذ صدوره حقق هذا العمل مبيعات ضخمة في الأسواق العربية والدولية على حد سواء.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789953876252
  • دار النشر:

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات:

    185
7.2/10

تقييم أراجيك

الرحلة

هذه الترجمة هي موطن لأسلوب أدبي كبير، وتلك الحركات التي تحمل إرثها في عملهم لم تكن محايدة، وهي منخرطة بعمق في السياسة والأدب ونضالات الناس وما تسميه "الأسباب الأكثر إلحاحًا في عصرنا"، ترسم الشابة رضوى عاشور السنوات التي قضتها كطالبة في الولايات المتحدة في سبعينيات القرن الماضي، حيث أصبحت أول طالبة دكتوراه تتخرج من قسم الدراسات الأفرو-أمريكية الذي تأسس حديثًا في دبليو إي بي دو بوا، وقسم اللغة الإنجليزية بجامعة ماساتشوستس، أمهرست، في عام 1975. كاتبة وناقدة وناشطة سياسية تقدمية ويسارية، تعكس مذكراتها ليس فقط رحلتها ونضالاتها ولكن أيضًا الأشخاص الذين قابلتهم وانخرطت معهم في الولايات المتحدة، وخاصة الأمريكيين من أصل إفريقي. تروي "الرحلة" السنوات التي قضتها عاشور في الولايات المتحدة، وتلتقط بوضوح روح الوقت الذي تؤرخه في أوائل السبعينيات. الحركات المناهضة للاستعمار، والالتزام بالنضالات الشعبية وتحرير الشعب، وكذلك ربط البحث العلمي والعمل على الأرض، كلها حية وحقيقية في مذكراتها. نُشر لأول مرة باللغة العربية منذ أكثر من ثلاثين عامًا، وكُتب عن فترة (1973-1975) قبل ذلك بعقد من الزمان، ولا يزال النص نابضًا بالحياة وملائمًا حتى يومنا هذا. بعد أن خرجت لتوها من الدمار الذي خلفته حرب الأيام الستة عام 1967، تحدثت عاشور عن ألم ما نسميه "جيل الستينيات" في العالم العربي، وخلطت بين الأسئلة والقضايا الملحة في ذلك الوقت ضمن قصة يومية، بالإضافة إلى حياة امرأة مصرية داخل مجتمع أمريكي منقسم بشدة في حالة حرب مع نفسها وخارجها. يذكرنا عمل رضوى عاشور -من خلال العدسة الفريدة لهذا الزائر شديد الملاحظة- بما كانت عليه القضايا والمناقشات في الولايات المتحدة في هذه الفترة، ومدى ارتباطها بعمق بالنضالات اليوم مثل "حياة سوداء ماطرة" و "فيرغسون فلسطين".

  • اسم الكاتب:

    رضوى عاشور
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789770933442
  • دار النشر:

    دار الشروق
  • عدد الصفحات:

    116
8.4/10

تقييم أراجيك

القميص المسروق

تدور أحداث هذه القصة في أحد مخيمات اللجوء الفلسطيني، وتصور معاناة الفلسطيني اللاجئ في أرض الغربة من فقد للمسكن والملبس والغذاء، والحاجة الملحة لأبسط مقومات الحياة، في تعكس الحال الأليمة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في فترة ما بعد الاحتلال والتهجير الإجباري.

في هذه القصة نجد أنّ عدسة السرد تُسلّط على رجل اسمه أبو عبد الرحمن، وهو يحاول شق خندقٍ صغير حول خيمته في أثناء انهمار المطر الغزير في وقت متأخر في الليل، وتصف لنا معاناته من البرد والجوع، وإحساسه بالخدر، في أثناء شقه لهذا الخندق برفش مكسور.

الشخصيات الرئيسية في الرواية:
شخصية أبو عبد الرحمن تعد شخصية أبو عبد الرحمن الشخصية الرئيسة في القصة، فهي تمثل معادلا موضوعيًا للإنسان الفلسطيني المهجر الذي اقتلع من أرضه، وصار لاجئًا في أرضٍ غريبة يعيش فيها ظروفًا شديدة الصعوبة، فو يقبع في فقر مدقع، يعاني من عدم توافر عمل، وعدم توافر المال والغذاء، بالإضافة إلى ضغط نفسي يعانيه جراء حال زوجه وابنه.

شخصية أبو سمير تعد هذه الشخصية من الشخصيات الانتهازية التي تعتاش على مصائب الناس وتستغل حاجتهم، فقد ظهر في عز حاجة جاره للمساعدة، لكنه اكتفى بالسخرية المبطنة، ولومه على عدم شق خندق في الصباح، ومن ثم أخذ يحرض البطل على الاشتراك في السرقة، لأنه يعمل في الخارج في منتصف الليل، ولن تتم السرقة بوجوده، ومن دون اشتراكه.
حازت على الجائزة الأولى في مسابقة أدبية عام 1958

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610921
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    97
8/10

تقييم أراجيك

تحت شمس الضحى

رواية "تحت شمس الضحى" للكاتب والروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله تنقل الواقع الفلسطيني كما هو من خلال قصة ياسين الأسمر البطل الثوري الذي قاوم الاحتلال وسجن ونفي وهو في العشرين من عمره. - خمسة خارج الوطن، للعودة في سن الخمسين، تصور فيها الكاتبة رام الله بعد أوسلو وبعد الانتفاضة الثانية. في المنفى، أمضى ياسين خمس سنوات في "تل الزعتر" بعد مغادرة شجيرة عجلون. هناك يلتقي بالنمر البالغ من العمر ست سنوات خلال نزهة الصباح في المخيم. بعد انضمام الأب إلى المقاومة، اعتبر ياسين نمر وعائلته المكونة من أم وشقيقتين من أهله زيارتهم والعناية بشؤونهم.
تحكي الرواية قصة ياسين الأسمر، البطل الثوري الذي قاوم الاحتلال، سُجن ونفي في سن الخامسة والعشرين خارج الوطن، ليعود وهو في الخمسين من عمره، حيث يصور الكاتب رام الله بعد أوسلو. وبعد الانتفاضة الثانية.
وتضم الرواية بطلين رئيسيين، الأول، ياسين الأسمر، والثاني سليم نصري، الذي سيتخذ شخصية ياسين الأسمر من خلال تجسيد سيرته الذاتية في مسرحية كتبها ومثلها وأخرجها.
وقد حقق هذا العمل منذ نشره مبيعات ضخمة في الأسواق العربية والدولية على حد سواء.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789953876269
  • دار النشر:

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات:

    294
8/10

تقييم أراجيك

سوانح فتاة

قدمت لنا مي زيادة كتاب "سوانح فتاة"، مي هي أديبة وكاتبة عربية فلسطينية وُلدت في الناصرة، اسمها الأصلي كان ماري إلياس زيادة، واختارت لنفسها اسم مي فيما بعد.
كتاب "سوانح فتاة " مجموعة خواطر وآراء في الناس والحياة، وبعض المقالات التأملية والقصص القصيرة التي كتبتها مي في ظروف مختلفة، تناولت الأديبة الفلسطينية، وهي واحدة من رواد وأعلام النهضة الأدبية البارزين في تاريخ الأدب النسوي العربي في النصف الأول من القرن العشرين، العديد من القضايا الفكرية والأدبية والاجتماعية المثارة في عصرها، مثل قضية مشاركة النساء للرجال انشغالاتهم الفكرية، وخروجهن من الصورة النمطية المعروفة عنهن، وعن اهتماماتها الأنثوية التقليدية، وهذا يعكس صورة العالم في النصف الأول من القرن العشرين، وخاصةً في المشرق العربي، كما تراه أديبة مثقفة فى مجتمع ذكورى، كان لديها علاقة فكرية وروحية خاصة بالمفكر المهاجر جبران خليل جبران، والكتاب يتناول شخصيات حقيقية عرفتها المؤلفة عن قرب كالمفكر والمترجم والطبيب المصري من أصل لبنانى شبلى شميل، وشخصيات أُخرى من نسج الخيال أجرت المؤلفة على لسانها ما يجول برأسها من أفكار وتأملات.
مواضيع الكتاب بعضها مستمر لليوم والبعض الآخر يتوقف عند حدود تلك الفترة الزمنية، لكن الكتاب في المجمل ينتمي إلى تلك الكتب التي نقرؤها لنستمتع برشيق أسلوب الكاتبة وايجازها وفصاحتها مقارنة مع كتب اليوم.
لغة الكتاب عتيقة, عتيقة بمعنى أنه وبرغم روح مي الخفيفة والتي تبدو واضحة في هذا الكتاب, إلا أن المفردات والطريقة المستخدمة تبدو فعلا أنها من القرن الماضي, وكانت لعبة ممتعة أثناء القراءة أن تستكشف ما يبدو لك كتطور اللغة الصحفية - إن جاز التعبير- عند مقارنتها باللغة التي نستخدمها اليوم قراءةً وكتابة!

  • اسم الكاتب:

    مي زيادة
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789776416178
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
7.6/10

تقييم أراجيك

زيتون الشوارع

تتحرك ثلاث شخصيات نسائية في هذه الرواية التي تبدأ أحداثها قبل النكبة ثم تمر عبر الانتكاسة التي امتدت لنصف قرن. في الرواية تأمل عميق لفكرة النفي والإقناع، لكن الشيء الرئيسي الذي يشغل جميع صفحات هذه الرواية هو فكرة الاغتصاب، في جو من الحدة والاستياء والثورة التي تصنعها. يشعر المرء أحيانًا بأنه غير قادر على التقاط أنفاسه. رواية تعايش وحوار، أخطر وأدق مراحل هذا التاريخ العربي والفلسطيني، تلك المرحلة التي تكون فيها الهزيمة داخلية، وعوامل الضعف تنبع من القلب والدماغ، وعناصر التفكك موجودة قبلها. عيون دون أن يلاحظها أحد.
اختار الكاتب شخصية سلوى لتكون بطلة روايته “شوارع الزيتون”، وهي من الرواة. وأظهرها بطرق مختلفة: سلوى ضعيفة، خائفة، مسلوبة من إرادتها، يغتصبها عمها ثم أحد المسؤولين المهمين والمؤثرين.
ثم هناك زينب، ثاني الشخصيات وهي راوية أيضًا وزوجة علاء الدين، الشهيد المجاهد، والدة أيمن الناشط الشهيد، ومعلمة سلوى في المخيم الذي تعيش فيه. ساهمت هذه الشخصية في تحريك الأحداث والشخصيات، فهي امرأة مثقفة، حكيمة، صبورة، دائمة، محبوبة من قبل طلابها، حزينة، مرتبطة جدًا بالماضي.
وأخيرًا، الكلب والحمامة، فعلاقة هذه الحيوانات بالكاتب هي علاقة الوسطاء الذين تمكن من خلالهم من القيام بعملية إسقاط نفسية الشخصيات في الرواية.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789953876245
  • دار النشر:

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات:

    431
9.2/10

تقييم أراجيك

من زاوية مختلفة

كتاب "من زاوية مختلفة" بقلم الشاب الكاتب "محمد غنايم"، و هو أحد أكثر الكتب المميزة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً والتي تم إصدارها من قبل مؤلف من أشهر المؤلفين والُكتاب الذي استطاع رغم عمره الصغير أن ينشر أعماله في كل مكان، وحرص على أن تكون تلك الأعمال والكتب في مجال واسع، ويتابعها الكثير من القرّاء من أنحاء العالم المختلفة، نال كتاب "من زاوية مختلفة" على رضا كبير من قبل القرّأء، فضلاً عن إعجاب كبار المثقفين من مختلف الأوساط.
كتاب "من زاوية مختلفة" من المؤلفات الشهيرة الأكثر مبيعاً على وجه الخصوص في فلسطين، ستجد فيه الكثير من الحقائق التي ذكرها غنايم فضلاً عن مجموعة من الحلول البارزة والطرق الهامة التي قد تساهم في حل العديد من القضايا الاساسية التي تعاني منها فلسطين وبعض الدول العربية الأُخرى، ونظراً للموضوعات المهمة التي ذُكرت في هذا الكتاب فإنه بالفعل حقق نسب عالية للغاية من القراءة وحمله مئات الأشخاص من فلسطين وخارجها بهدف التعرف على تلك الرؤية المختلفة.
مؤلف كتاب "من زاوية مختلفة"، "محمد غنايم" الشاب الفلسطيني والكاتب الكبير عقلاً وشهرةً، الصغير عمراً حيث يبلغ من العمر ستة وعشرون عاماً، وهو من الشخصيات التي اشتهرت بشكل كبير وسريع في كافة البلدان من خلال البرامج التلفزيونية التي يقدمها، وهو رئيس تحرير مجلتي الفجر والشعب.

  • اسم الكاتب:

    محمد غنايم
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789948047094
  • دار النشر:

    دار ملهمون للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات:

    180
7.8/10

تقييم أراجيك

ما تبقى لكم

قصة عائلة فلسطينية من مدينة يافا اضطرت للانتقال الى غزة حيث تمزقت هذه العائلة وتشتتت وتوجهت طرقها في اتجاهات مختلفة.
في القصة ثلاث شخصيات رئيسية: حامد، مريم وزكريا، حامد ومريم، أخ وأخت يعيشان معًا منذ وفاة والدتهما. أما زكريا فهو الشخصية الشريرة، إذ أن اسمه يقترن في القصة بكلمة "نتن" أي "قذر".
فور إعلان هذا الزواج، غادرت حامد إلى الأردن، تاركة منزلها في غزة، وبدورها تبحث عن طريقه. تركز القصة على قصة الزواج، وتصف هذا الزواج في تفاصيله، إذ يكرر الكاتب جملة في المهر قائلا: كل شيء مؤجل، وكله مؤجل، فالجملة تحمل معه دلالات كثيرة.
إن أحداث الرواية التي تتميز بالبطء والانتظار والترقب تعقدها الخوف من المجهول الذي كان أكثر انتشارًا فيها. مريم التي تنتظر ولادة الطفل تنتظر عودة شقيقها وتنتظر ما سيقودها زكريا الذي خان صديقه وسلمه سجادة قذرة وحميد الذي لم يستطع يقضي. في أرضه غير قادر على منع أخته من الزواج السيئ، حمل فقدان والده وعمته ووطنه على كتفيه وذهب في رحلة هجرة إلى حيث قد يجد طريقًا.
شخصية حامد من الشخصيات الرئيسية في الرواية، وهو أحد أفراد الأسرة التي تنتمي إلى مدينة يافا، وهي عائلة نزحت في مدينتها وعاشت ويلات التهجير والتهجير بين غزة وفلسطين. مدن عربية أخرى. وتتواصل مآسي التهجير الفلسطيني بلا توقف.
اختار غسان كنفاني شخصية حامد لتكون رمزا للثورة والتغيير والطريق نحو مستقبل الحرية والتحرر، كما كان في الرواية الشخصية التي تسعى للخلاص وتسعى إليه، ولكن بدا وكأنه يسعى لإنقاذ من حوله، وكان مستاء من معظم الناس من حوله، لأنه شعر أنه قد خذل. عن أخته مريم ومن زوجها زكريا الذي كان يصفه بالرائحة الكريهة.

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    13789963610945
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    48
8.2/10

تقييم أراجيك

أرض البرتقال الحزين

أرض البرتقال الحزين هي قصة كتبها غسان كنفاني وهو شخصية أدبية بارزة في الأدب العربي. ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات المختلفة. خلال حياته القصيرة قام بإثراء المكتبة العربية من خلال المساهمة بمجموعة قيمة من الكتابات ، تتراوح من رواية إلى قصة قصيرة إلى البحوث الأدبية والمقالات السياسية. "أرض البرتقال الحزين" هي إحدى قصصه الأولى. يصور أثر الاقتتال على الفلسطينيين بعد أن استولت القوات الإسرائيلية على بلادهم عام 1948. في هذه القصة يخلط كنفاني الواقع الفني مع التاريخ. على الرغم من أن القصة تحكي معاناة عائلة من الطبقة الوسطى ، إلا أنها نموذج لتجربة آلاف العائلات النازحة ، الذين عانوا من الإذلال من مغادرة وطنهم والعيش في فقر ، بعد هزيمة عام 1948 للجيوش العربية وإنشاء دولة اسرائيل.
ترسم أرض البرتقال الحزين في حكاياتها المختلفة الوجوه المتعددة للمأساة الفلسطينية ، وكأنها تريد أن تكون القصة مرآة للواقع والذاكرة ، وأن تكون اللغة مجموعة من الانحناءات المتعددة أمام الألم البشري الذي يتجسد في هذه المرآة.
أرض البرتقال الحزين هي المحاولة الثانية لكنفاني لتأسيس رؤيته الإبداعية للأفق الفلسطيني الذي يسعى لرسمه بكلماته. يأتي الأفق ممزوجًا بالذاكرة ، وكأن الفلسطيني لا يمكن أن يتحرر من ذاكرته في لحظات الدهشة أمام المأساة ، أو كأن هذه الذكرى هي البوابة التي سيعبر من خلالها إلى حيث يكتشف الطريق الوحيد الممكن. لنفسه.

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610808
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    142
8.4/10

تقييم أراجيك

عالم ليس لنا

قصص كنفاني القصيرة، بنبضها الحاد تريد أن تكون مرايا. إنها مرايا يتقاطع فيها الذاتي بالموضوعي. كأن مرض المؤلف المزمن (أصيب كنفاني بداء السكري في شبابه المبكر) يأتي ليشكل خلفية المأساة التي يعيشها الوطن. لذلك تأتي القصص كمرايا، كصور للقلق والبحث والخوف والموت. كلوحات تتداعى فيها الصورة الإنسانية أمام مشكلاتها، لا تطلب الحلول، لكنها تحاول أن تكون جزءاً من مسيرة البحث عن الحل....
كتبت جميع قصص مجموعة "عالم ليس لنا" بين عامي 1959 و1963، ما عدا القصة الأخيرة "العروس" التي كتبت عام 1965، وقد نشر الكتاب للمرة الأولى في بيروت عام 1965. لذلك سوف نجد خطا متيناً يربط هذه المجموعة إلى مجموعتي كنفاني السابقتين "موت سرير رقم 12" و"أرض البرتقال الحزين" حيث يأتلف صوتان أساسيان ليشكلا النسيج القصصي في المجموعة: الغربة عن الوطن، والغربة عن الكرامة.
وكما كانت قصة "موت سرير رقم 12" مؤشراً على محاولة كنفاني طرح أسئلة حول الموت وحول الظروف التفصيلية التي يعيشها الناس في الخليج، فإن قصة "العروس" تأتي لتطرح السؤال حول النضال الوطني الفلسطيني، وحول الرمز الذي سيتجسد في البندقية الفلسطينية. وليس صدفة أن تكتب القصتان بصيغة الرسالة، وليس صدفة أن يكون المؤلف هو الذي يتكلم في صورة البطلين، وليس صدفة أخيراً أن يكون البطلان مهمشين في الواقع: الأول يموت والثاني يصاب بالجنون
وتنقسم المجموعة إلى 15 قصة قصيرة، تتنوع مواضيعها والقضايا التي تتناولها، إلا أن البطل الأبرز المشترك بين كل قصص المجموعة هو الفكرة، إذ يسخّر كنفاني لإيصال رسائله أحداث قصصه التي يميل بعضها للبساطة والبراءة في الطرح، من خلال إشراك الأطفال في صناعة الحدث والحوار، مع التركيز على الفكرة ومراعاة القالب الأدبي المناسب لإيصالها.
الشخصيات الرئيسية في الرواية:
وفي القصة الأولى ضمن المجموعة، والتي حملت اسم “جدران من الحديد”، يسقط الكاتب الفكرة على الطفل حسان، وطائر الحسون، حبيس القفص الذي لا يهدأ ولا ينسجم مع سجانه، في الوقت الذي يراهن فيه الطفل على الزمن ليصادق طائره الجميل، لكن شيئًا من المرجو لم يحدث.
فبعد تغيير القفص أيضًا حافظ الطائر على عنفوانه ورفضه وفوضاه، لتنتهي القصة باحتضاره، كرسالة غير منطوقة بأن المرء لا يصادق سجّانه، حتى لو كان سجنه واسعًا ومُقامًا على شعارات جميلة الظاهر، تتنافى مع الواقع.
وتعتبر قصة “نصف العالم” واحدة من أبرز قصص المجموعة، وفيها ينعى الكاتب انقلاب المفاهيم وتغير المعاني بما لا يخدم نهضة المجتمعات ويظلم أهلها.
فالسيد عبد الرحمن، بطل القصة، وضحية حادثة تضاربت الأنباء حول كيفية وقوعها، فقد إحدى عينيه، ليؤكد الطبيب بعد هذا الفقد أن تغيرًا محتملًا في عالم الأفكار قد يحدث لدى المريض الذي صار يرى نصف الأشياء، ولا يحيط بأي مشهد كاملًا.
كُتبت قصص المجموعة بين عامي 1959 و1965، وفي تلك الفترة تنقّل كنفاني بين أكثر من بلد للإقامة والعمل، وهذا ما جعل القصص المحكية عن بيئة التنقل تحمل الصبغة الواقعية والقريبة من حاجات الناس ومتاعبهم، وفيها تركيز واضح على مشاعر الإنسان في ظروف عمل واغتراب قاسية، خاصة المشاعر التي يحتفظ بها المرء لنفسه، ويتركها حبيسة الصدر، دون بوح.
وفي قصة “عشرة أمتار فقط”، يقول الكاتب “لقد قبلنا بنوع من الاختيار البطل أن ننفي أنفسنا مقابل أن نرسل لعائلاتنا ما يقيم أودها، وحينما التقينا هناك حاولنا جعل الحياة محتملة بشكل من الأشكال”.
ولد غسان كنفاني عام 1936، واغتاله “الموساد” الإسرائيلي عام 1972، بسبب التأثير القوي لقلمه والأفكار التي فردها بكثافة على صفحات قصصه ورواياته، حتى التي لم تكتمل منها.
ومن أبرز رواياته “عائد إلى حيفا” و”رجال في الشمس” و”ما تبقى لكم”، بالإضافة إلى ثلاث روايات انقطع خيطها الأدبي برحيل كنفاني، هي “برقوق نيسان” و”العاشق” و”الأطرش والأعمى”
1
حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء.

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610952
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    241
8.4/10

تقييم أراجيك

موت سرير رقم 12

هذه المجموعة القصصية الأولى التي أصدرها غسان كنفاني، تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية كلّ قسم منها يحتوي على خمس أو ستّ قصص، والهدف من هذا التقسيم هو الفصل بين ثلاثة أنواع من القصص.
غسان كنفاني السياسي والناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ورئيس تحرير مجلة الهدف، استطاع من خلال هذه المجموعة القصصية تغطية ثلاثة محاور: المحور الفلسطيني، المحور الواقعي، ومحور طرح الأسئلة الوجوديّة.
حملت المجموعة المكونة من 16 قصة قصيرة اسم أطول قصصها، موت سرير رقم 12، ليس لطولها وتفوّقها بعدد الصفحات فحسب، بل لكونها أكثر من قصة مندمجة في قصة واحدة.
أما أسماء القصص الخمس عشرة الأخرى فهي في القسم الأول: البومة في غرفة بعيدة، شيء لا يذهب، منتصف أيار، كعك على الرصيف، في جنازتي، الأرجوحة.
في القسم الثاني: موت سرير رقم 12، لؤلؤة في الطريق، الرجل الذي لم يمت، العطش، المجنون، ثماني دقائق.
والقسم الثالث: أكتاف الآخرين، ستة نسور وطفل، القط، الخراف المصلوبة.
وإذا كانت قصة “موت سرير رقم 12” حاملة راية المجموعة واسمها، فقصة “في جنازتي” تعتبر روحها ونبضها، باعتبارها تحمل نفسًا عاطفيًا يأخذ القارئ إلى مشكلة الآخر، لينسى، ولو لفترة مؤقتة، مشاكله ومعاناته اليومية.

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610822
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    272
8.6/10

تقييم أراجيك

عن الرجال والبنادق

الرواية مقسّمة إلى عدّة فصول يحمل كل فصل عنوانه الخاص به، يبتدأ بشخصيّة “منصور” الشاب الذي يبحث عن بندقيته لينضم إلى الشباب المُقيمين أمام قلعة صفد، أمّا الفصل الثاني فهو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة حيث تتحدّث عن القضيّة الفلسطينية أيضًا، حتى تنتهي بقصّة” أم سعد” وهي بداية لرواية أخرى.
يُحاكي الكاتب الأساسات التاريخيّة للثورة ويستعيد في أذهاننا صورة “النضال الفلسطيني” قبل ثلاثين سنة دون أن يُفقد جوهر تلك المرحلة التاريخيّة، بالإضافة إلى ذلك قام الكاتب بعقد صورتين متناقضتين ومُنفصلتين تمامًا ألا وهي؛ صورة الشاب “منصور” الذي يُقاتل اليهود، وصورة أخيه “قاسم” الذي يُجالس “إيفا” اليهوديّة !!.
تكمُن القيمة الأساسيّة لهذه الرواية في قضيتين؛ أولًا: القيمة التاريخيّة، حيث يروي الكاتب كيف نملك في ذواتنا إرادة البحث التي يجب أن لا تنتهي؛ ثانيًّا: القيمة النضاليّة: حيث يحاول الكاتب تقديم صورة القلق الوجودي وإحساس الشعب الفلسطيني بالاغتراب والإنفصال المستمر.
كعادة كنفاني في رواياته، دائمًا ما يستخدم الرمزيّات المتعدّدة، فهو يتحدّث عن الرجال وعلاقتها ببنادقهم، وهي تعد رمزًا للمقاومة الفلسطينية في هذه الرواية. حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء.

  • اسم الكاتب:

    غسان كنفاني
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789963610877
  • دار النشر:

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات:

    187
8.6/10

تقييم أراجيك

قناديل ملك الجليل

رواية قناديل ملك الجليل هي سابع رواية من روايات الملهاة الفلسطينية للاديب والروائي الفلسطيني ابراهيم نصر الله، وهو روائي وكاتب وشاعر وأديب أردني من مواليد عمّان، من أصل فلسطيني.
ألف نصر الله إلى جانب رواية قناديل ملك الجليل، زمن الخيول البيضاء، طفل الممحاة، طيور الحذر، زيتون الشوارع، أعراس آمنة، وتحت شمس الضحى. وبصدور هذه الرواية تكون الملهاة الفلسطينية قد غطت مساحة زمنية روحية ووطنية وإنسانية على مدى 250 عاما من تاريخ فلسطين الحديث
تقوم الرواية على أساس رصد حكايات البطل الشعبي، فهي تعرض العمل البطولي لرجل بسيط من عامّة الناس يُسمّى ظاهر العمر الزيداني وهو شخصية حقيقية
تبدأ الأحداث عند أسطورة قديمة تقول: " إن من ينطفئ قنديله في البداية لا يعيش زمن طويل "، وهنا يبدأ قنديل ظاهر العمر الزيداني بالإنطفاء، هذه الشخصية التاريخية التي عملت على تأسيس دولة تجمع العرب كلهم باختلاف عقائدهم، ومذاهبهم، امتدت هذه الدولة من فلسطين إلى الأردن وبعض من أجزاء لبنان، ونجح في حصار دمشق والدخول إليها، وتمكن من الدخول حلف مع مصر.
اعتمد نصر الله في طرح الرواية على الأشخاص الذين يعكسون التاريخ بشكل حقيقي من خلال استخدام شخصيات حقيقية إلى جانب الشخصيات الخيالية التي أسهمت في إثراء العمل الفني
دخلت رواية قناديل ملك الجليل في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2012, المعروفة بجائزة «بوكر»

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139786140103993
  • دار النشر:

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
  • عدد الصفحات:

    849
7.4/10

تقييم أراجيك

زمن الخيول البيضاء

رواية زمن الخيول البيضاء لـ إبراهيم نصر الله، وهو أديب وشاعر كبير من أصل فلسطينيّ، تعد رواية ملحمية ممتازة.
تُعدّ هذه الرّواية ذات طابع ملحميّ؛ يتناول فيها الكاتب تاريخ قرية فلسطينيّة واحدة فقط، لم يسبق لأحد الحديث عنها بهذا التّوسّع مع تسليط الضّوء على فترات زمنيّة مختلفة لثلاثة أجيال من أسرة معيّنة في القرية التي اختار الحديث عنها.
ليجسد مأساة شعب كامل عبر عصور الحكم العثماني والانتداب البريطاني وصولاً إلى اكتمال النكبة وما بعد النكبة.
وقد حاول نصر الله أن يشرح سلسلة الأحداث الصاخبة التي وقعت في تلك الفترة، حيث كانت أحداث شديدة التعقيد وعنيفة غيرت ملامح المنطقة بالكامل.
بدأت أحداث الرواية تقريبًا منذ أوائل القرن 19 وحتى منتصف القرن العشرين، وكانت تلك الفترة تمتد على 129 سنة.
وكانت تلك الفترة التي بدأت بآخر عصر للعثمانيين، وانتهت بانسحاب بريطانيا بشكل كامل من فلسطين ثم قامت بتسليمها لإسرائيل.
استعرض نصرالله أحداث 125 عامًا من تاريخ الشعب الفلسطيني برؤية نقدية عميقة ومستوى عال من الفن. وكان قد قسّم هذه الأحداث في ثلاث قصص هي: (الرّيح، والتّراب، والبشر)
يقول بطل الرواية:
أنا لا أقاتل كي أنتصر بل كي لا يضيع حقي. لم يحدث أبداً أن ظلّت أمّة منتصرة إلى الأبد
دخلت الرواية في القائمة النهائية (القصيرة) للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2009, المعروفة بجائزة «بوكر». ووصفتها الأديبة العربية الفلسطينية سلمى الخضراء الجيوسي بأنها «الإلياذة الفلسطينية».

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789953361840
  • دار النشر:

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة